|
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ، مقدمة متعثرة ...
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6526 - 2020 / 3 / 29 - 10:57
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
، مقدمة أولية مبعثرة ... ومتعثرة استمرارية الحاضر ظاهرة مؤقتة أم دائمة ؟!
" لا يحق للشاعر ما يحق لغيره " هذا النص محاولة لتطبيق فكرة ( وخبرة ) قفزة الطيش ، بدلالة الكلام . بعبارة ثانية ، قفزة الثقة ثانوية بطبيعتها ، بينما قفزة الطيش تتقدم الابداع بخطوة ، وهي حركة من خارج الصندوق ومن خارج الوعي والقصد غالبا . 1 المعتقدات المشتركة عديدة ومتنوعة ، الاستمرارية أحدها وربما أكثرها خطورة ؟ 1 _ وهم الاستمرارية . 2 _ وهم السيطرة على الوضع ( الحياة والزمن ) . 3 _ وهم اليقين . 4 _ وهم الأحقية ( الحق معينا ) . وغيرها كثير بالطبع ، لكن الأربعة مترابطة ومتلازمة بطبيعتها . .... استمرارية الحاضر ظاهرة محيرة منذ عشرات القرون . " كيف يحضر الانسان في العالم " ؟! ... كان سؤال هايدغر وهاجسه المزمن . وقد ناقشت السؤال عبر هذه السلسة أكثر من مرة ، واليوم سأعيد التفكير بالاستمرارية ، كأحد الاعتقادات الأيديولوجية ، المركزية في الثقافة السائدة خلال القرن الماضي خاصة . لا يوجد الزمن _ الماضي والمستقبل _ سوى عند الانسان . هذه حقيقة تجريبية ، معروفة ومتفق عليها بين العلم والفلسفة والأديان . أو يمكن القول بعبارة أكثر دقة ، الماضي والزمن بصورة عامة ظواهر إنسانية بطبيعتها . وذلك ينسجم مع موقف التنوير الروحي ، النقدي بشكل جذري وشامل ، ورفضه للعلم والفلسفة والأديان معا ، واعتبارها من تجليات الغرور الإنساني أو " الشر العالمي " بلا استثناء . .... الموقف الفلسفي أكثر قربا ، ووضوحا : لا شيء يضمن تكرار الغد ، رغم معرفتنا اليقينية أنه يتكرر منذ أقدم العصور . مع ذلك يبقى مصدر الغد والمستقبل غير معروف ومجرد احتمال . ينسجم الموقف الفلسفي ( الكلاسيكي ) مع الحس المشترك ، حيث يعتبر أن الشعور والاعتقاد وسائل معرفية مقبولة عادة . لا أعرف موقف الفلسفة الحديثة خلال هذا القرن ، لا على مستوى العالم فقط ، بل حتى في العربية ، وفي سوريا _ أيضا في اللاذقية حتى _ أجهل الوضع الفلسفي الحقيقي الحالي : 28 / 3 / 2020 لذلك أعتذر .... .... استمرارية الماضي حقيقة موضوعية ، بصرف النظر عن كيفية التحقق والاثبات . بكلمات أخرى ، توجد ثلاثة مسافات أو مراحل زمنية ، تجسد حدود ظاهرة الاستمرارية الزمنية : 1 _ المستقبل يمثل المسافة الزمنية الأولى : من المجهول البعيد والموضوعي ، إلى المجهول القريب ، إلى المجهول المباشر والحاضر ، لا يمكن التأكد من حدوث الغد مهما تكررت تجربة مشاهداته واختباره . المرحلة الأولى الحاضر الإيجابي ( مستقبل _ حاضر ) ، مصدرها المجهول الموضوعي أو المطلق . لكن قبلها ( مجهول 1 _ مجهول 2 ) ...سلسلة . 2 _ الحاضر السلبي يمثل المسافة الزمنية الثانية ، من الحاضر إلى الماضي : المرحلة الزمنية الثانية ( حاضر _ ماض ) ، وهي تتضمن السبب والصدفة معا . الحاضر مزدوج : إيجابي يجسد البداية ( مستقبل _ حاضر ) ، وسلبي يجسد النهاية ( حاضر _ ماض ) . 3 _ الماضي يمثل المسافة الزمنية الثالثة : من الماضي القريب والمباشر إلى الماضي البعد فالأبعد ، ...إلى الماضي الموضوعي والمطلق . استمرارية الحياة عكس ذلك .... يتوضح وهم الاستمرارية ، بعد تحليل أوهام السيطرة واليقين والاستحقاق ؟ قبل ذلك محاولة التفكير الجدي ب " قضية الحرية " كمشكلة فردية أولا . الحرية نتيجة المسؤولية أم السلطة أم المعرفة أم الحب ، أولا ، وترتيبها الصحيح ؟! .... ملاحظة غ هامة لماذا يضيف كاتب ( شاعر ، أو فيلسوف أو ابن حرام أو روائي ، أو عالم ، أو متحذلق ) أو متكلم ، ملاحظة يعرف أنها غير مهمة ويعترف بذلك بوقاحة ، غرور ، عقد نقص مقلوبة !؟ جوابي الحقيقي ، الصادق تكرار لعبارتي المفضلة لا أعرف . .... الشاعر أحد النمطين دغمائي ( محترم ) أو طائش ( ملعون ) ، يمثل الثاني أدونيس وأنسي الحاج ، ويمثل الأول نزار قباني والماغوط ، بالطبع تمثيل تقريبي ومتخيل . الشاعر الدغمائي يمثل الحاضر السلبي ( حاضر _ ماض ) وهو تعبير فعلي عن هنا _ ضمير الأمة ،... المجتمع ، الجماعة ، الحزب ) خلال كتابته وحياته بالتزامن . الشاعر الطائش يمثل الحاضر الإيجابي ( مستقبل _ حاضر ) وهو تعبير فعلي عن هناك _ المجهول وغير المفكر فيه والمسكوت عنه ، بالعقل يخترق المحرم عن سابق قصد وتصميم . .... وهم الاستحقاق ( الحق معي ) هو الأخطر . هذا رأي وتجربة شخصية ، وللبحث تكملة ... ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث مع المقدمة والفصول 1 و 2 و 3
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 2
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الثاني مع حلقة مشتركة مع ب 3
-
الكتاب الثالث باب 2 ف 3
-
الكتاب الثالث باب 2 ف 2
-
الكتاب الثالث باب 2 ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الثاني، مقدمة مشتركة
-
نظرية جديدة للزمن _ مخطوط المجلد الكامل ( الكتاب الأول نظرية
...
-
الكتاب الثالث _ الباب الأول
-
الكتاب الثالث _ ف2
-
الكتاب الثالث _ ف3
-
لماذا الكتاب الثالث ....
-
نظرية جديدة للزمن _ مخطوط الكتاب الثاني
-
الكتاب الثاني تطبيقات - نظرية جديدة للزمن - ، القسم الثاني
-
نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات ب 6 ف 3
-
نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب السادس ، ف2
-
نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب السادس ، ف1
-
نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب السادس ، مقد
...
-
نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات ب 4 ف 1 و2 و3
المزيد.....
-
-التهجير جريمة حرب-.. شاهد ما قاله سامح شكري لـCNN حول استقب
...
-
لافتة -تل أبيب هي ساحة معركتنا- في طهران تثير مخاوف الإيراني
...
-
مصر.. سر صورة الرئيس بوتين على محل الفضيات وسط القاهرة (فيدي
...
-
بايدن: الشركات الأمريكية ستستفيد بشراء الأسلحة في حال المواف
...
-
الحكومة الأردنية توجه رسالة للمواطنين بشأن طلعات سلاح الجو ا
...
-
إعلام بريطاني: انفجار في مصنع للذخيرة في ويلز
-
الجيش الإسرائيلي يشن غارات ضد أهداف -لحزب الله- في بعلبك
-
الفلسطينيون يحيون يوم الأسير
-
إلغاء مؤتمر تضامني مع فلسطين في جامعة ليل الفرنسية
-
على ماذا استند القضاء الأردني في حل حزب الشراكة والإنقاذ؟
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|