أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الكتاب الثالث _ الباب السادس ف1














المزيد.....

الكتاب الثالث _ الباب السادس ف1


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6534 - 2020 / 4 / 10 - 12:50
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


الكتاب الثالث _ الباب السادس ف 1
متلازمة الحاضر والواقع والجديد
ما هو الحاضر ؟!
لا أتوقع التوصل إلى جواب نهائي حقيقي ، ومقنع ، مع أنها رغبة إنسانية موروثة ، ومشتركة بين العلم والفلسفة والدين مع التنوير الروحي أيضا ، عبر " التركيز والتأمل " ، محاولة معرفة الزمن والحاضر خاصة ، عبر الوعي والادراك المباشر . بنفس الوقت ، أعتقد أنني تقدمت خطوة فعلية ( وصحيحة ) على طريق فهم طبيعة وماهية : الزمن والوقت والحاضر .
1
الحاضر مجال دينامي ، واتفاقي بطبيعته .
مثال مباشر ، الحضور إلى اجتماع أو جلسة أو درس وغيرها .
بسهولة يمكن تقسيم الأفراد بالتصنيف الثنائي إلى فئتين فقط : حضور أو غياب .
بوجود الأنترنيت ، صار الحضور ممكنا عبر الشبكة ، مع الغياب وبعد المسافة .
مثال غير مباشر ، طفل _ة في العاشرة قبل سنوات عديدة ، هو الآن امرأة أو رجل .
أين هو الآن ( تلك أو ذلك الطفل _ ة ) : في الغياب أم في الحضور ؟
....
الحاضر مرحلة ثانية وثانوية بطبيعتها ، بالنسبة للزمن والحياة والمادة بالتزامن ، وهذه الفكرة تمت مناقشتها بشكل موسع في النصوص السابقة .
الحاضر أيضا مجال محدد من الخلف بالماضي ، ومحدد لجهة الأمام بالمستقبل .
الماضي خلفنا ، والمستقبل أمامنا على الدوام ، ما هو الحاضر إذن ؟!
....
المشكلة لغوية أولا .
الحاضر هو العمر الفردي ، وهو اليوم ، وهو المباشر ، وهو الواقع ، وهو الجديد ، ... وهو المحسوس ، ويمكن الاستمرار في تعداد أشكال الحاضر بلا نهاية .
لنفترض ، سنة 2060 مثلا ، اجتمع علماء اللغة العربية ، واتفقوا على تحديد الحاضر بدقة .
تبقى المشكلة على حالها تقريبا ، ما هي طبيعة الحاضر ؟
توجد 3 أنواع للحاضر ، تمثل أبعاده الثابتة : الزمن والمكان والحياة ( الوعي ) .
2
محاولة تحديد الحاضر ، عبر الاستناد على اثنين من أعظم العقول التي عرفها العالم في الفيزياء النظرية خاصة : نيوتن واينشتاين ...
يعتبر نيوتن أن الحاضر ، يتجسد عبر المسافة المتناهية في الصغر ، التي تفصل بين المستقبل والماضي . ويمكن اهمالها في الحسابات العلمية .
ومن الواضح أن تركيز نيوتن ، يقتصر على الحركة التعاقبية للزمن ( الوقت فقط ) :
1_ مستقبل _ 2 حاضر 3 _ ماض . ويهمل الحركة التزامنية .
موقف اينشتاين على النقيض ، يعتبر أن الحاضر هو المسافة بين الملاحظة والحدث ، وهي مسافة موضوعية ويتعذر اهمالها أو تجاوزها .
من الواضح أيضا ، ان موقف اينشتاين ، يركز على الحركة التزامنية فقط .
وما تزال حالة الفصام في الموقف العالمي ( العلمي والفلسفي أيضا ) تجاه الزمن ، وهذه المسألة تحتاج إلى حل بالطبع .
أعتقد أن النظرية الجديدة للزمن ، هي الأقرب لحل هذه المشكلة وغيرها أيضا .
....
ملحق
لماذا يتعذر العيش بصدق ، ويتفاقم الأمر مع التقدم بالعمر أكثر ؟!
المشكلة الكمية ، موضوعية ومبتذلة ولا يجهلها أحد :
التنازع والاقتتال بالفعل ، بين أي فردين ، على القيم ( الحقيقية والهامة ) .
والتمثيل بالعكس على القيم ( الزائفة والتافهة ) .
يتنافس الناس عادة على دفع القروش ، ويقتتلون على مضاعفاتها .
الحل الحقيقي تقدمه الصفقة الذكية : تبادل ربح _ ربح .
لكن المشكلة أن الشخصية الطفالية ، ما دون الأنانية ( النرجسية والدغمائية ) تعجز عن تقبل حالة التعادل والتوازن .
الشخصية الطفالية ، لا تقتصر على الأفراد ، توجد جماعات ومجتمعات طفالية أيضا .
....
تكمن المشكلة مع الشخصية الأنانية بحاجتها الدائمة ، واللاشعورية غالبا للربح ، مع شعور عدم الكفاية وانشغال البال المزمن .
بعبارة ثانية ، الشخصية الأنانية تنشغل كل لحظة بجوائز الترضية المباشرة ، لكن السطحية والمؤقتة بطبيعتها ، مع اعتقادها بأنها حصلت على الجائزة الحقيقية .
أعتقد أن نموذج الشخصية الأنانية ، سيتكرر طوال هذا القرن عبر حكام العرب والمسلمين في غالبيتهم الكبرى .
....
ملحق 1
متلازمة الجديد والحاضر والماضي ، تصلح وسيلة وغاية بالتزامن .
1 _ الجديد أولا : مجهول _ حاضر .
2 _ الحاضر ثانيا : حاضر 1 _ حاضر 2 .
3 _ القديم ثالثا : حاضر 3 _ قديم .
....
التصنيف الثلاثي ميزته الأساسية السهولة ، وعيبه الثابت عدم الدقة .
....
المجهول مصدر الجديد عادة .
هذه أقرب إلى البديهية ، ومع ذلك هي خطأ .
( مشكلة الفلسفة ، المنطق الجدلي أو التفسير الدائري )
القديم مصدر الجديد في الحياة .
هذه حقيقة علمية تتضمن الفلسفة والدين .
أصل الانسان مجهول ، وغارق في القدم .
لكن أصل الفرد مباشر ، من الأبوين أولا ( القديم ) : ثانيا الفرد ( الجديد ) .
بينما في الزمن المجهول مصدر الجديد .
هذه اللحظة ، خلال قراءتك الكلمة التالية ، جديدة ومصدرها المستقبل ( والمجهول ) ...
على العكس لحظة قراءتك السابقة صارت في الماضي ، وتبتعد بنفس السرعة التي تقيسها الساعة ( سرعة اقتراب المستقبل هي نفس سرعة ابتعاد الماضي ، وهي التي تقيسها الساعة )
تتكشف بالتدريج طبيعة الحاضر ، مرحلة انتقالية وعابرة بطبيعتها بين الجديد والقديم .
_ بدلالة الزمن : 1 _ مجهول 2 _ جديد 3 _ حاضر 4 _ قديم 5 _ ماض 6 _ مجهول .
_ عكس الحياة : 1 _ ماض 2 _ قديم 3 _ حاضر 4 _ جديد 5 _ مستقبل 6 _ مجهول .
المجهول يمثل اللانهاية ( السلبية أو الإيجابية ) .
بينما الحاضر يمثل الصفر .
....
المفاجأة السارة : موقف نيوتن صح ، وموقف اينشتاين صح أيضا .
تركيز نيوتن كان على الحاضر الصفري .
بالمقابل كان تركيز اينشتاين على الحاضر اللانهائي ( المزدوج بطبيعته ) .
....
ملحق 2
مشكلة الحب : الحب للموقع ، بالتزامن مع كراهية الشخصية .
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكتاب الثالث _ الباب السادس مقدمة عامة
- الكتاب الثالث _ الباب الخامس مع فصوله الثلاثة
- الكتاب الثالث _ خلاصة الباب 5
- الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 3
- الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 2
- الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 1
- الكتاب الثالث _ الباب الخامس
- الكناب الثالث _ الباب 4 ف 3
- الكتاب الثالث _ الباب الرابع مع مقدمة جديدة
- الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 2
- الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 1
- الكتاب الثالث _ الباب الرابع ، مقدمة متعثرة ...
- الكتاب الثالث _ الباب الثالث مع المقدمة والفصول 1 و 2 و 3
- الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 2
- الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 1
- الكتاب الثالث _ الباب الثاني مع حلقة مشتركة مع ب 3
- الكتاب الثالث باب 2 ف 3
- الكتاب الثالث باب 2 ف 2
- الكتاب الثالث باب 2 ف 1
- الكتاب الثالث _ الباب الثاني، مقدمة مشتركة


المزيد.....




- جعلها تركض داخل الطائرة.. شاهد كيف فاجأ طيار مضيفة أمام الرك ...
- احتجاجات مع بدء مدينة البندقية في فرض رسوم دخول على زوار الي ...
- هذا ما قاله أطفال غزة دعمًا لطلاب الجامعات الأمريكية المتضام ...
- الخارجية الأمريكية: تصريحات نتنياهو عن مظاهرات الجامعات ليست ...
- استخدمتها في الهجوم على إسرائيل.. إيران تعرض عددًا من صواريخ ...
- -رص- - مبادرة مجتمع يمني يقاسي لرصف طريق جبلية من ركام الحرب ...
- بلينكن: الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب باردة جديدة
- روسيا تطور رادارات لاكتشاف المسيرات على ارتفاعات منخفضة
- رافائيل كوريا يُدعِم نشاطَ لجنة تدقيق الدِّيون الأكوادورية
- هل يتجه العراق لانتخابات تشريعية مبكرة؟


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الكتاب الثالث _ الباب السادس ف1