أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مالوم ابو رغيف - 3 الهة وشياطين: اسطورة ايزيس واوزيرس 2















المزيد.....

3 الهة وشياطين: اسطورة ايزيس واوزيرس 2


مالوم ابو رغيف

الحوار المتمدن-العدد: 6220 - 2019 / 5 / 4 - 21:33
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


فلم Gods Of Eygpt اخراج الآكس بورياس Alex Proyass من اجمل الافلام التي شاهدتها عن الاساطير الفرعونية موضوع الفلم هو عن مصرع اوزيرس Osirisعلى يد اخيه سَت Sethونشوب الصراع بينه وبين ابن اخيه حوروس Horus حيث يتوج هذا الصراع بانتصار حوروس على اله الصحراء والعواصف ست الذي قتل اخاه اوزيرس وقطعه الى 14 قطعة وزعها على جميع انحاء مصر القديمة. الجميل في الفلم ان المُشاهد سيرى اشكال الالهة الفرعونية المتعددة عندما قد لا يسعفه خياله على تصورها وكذلك اشكالها عندما تتحول الى طيور مهولة الاجنحة او الى حيوانات مفزعة وافاعي ضخمة لتخوص الصراع في ما بينها. ينقلنا المخرج معه الى العالم السفلي حيث نلتقي باله طقوس الموتى والتحنيط انوبيس Anubis الذي له وجه بن آوى لنتعرف على سبب دفن الممتلكات مع الموتى في القبور في العهود القديمة ذلك انهم كانوا يعتقدون بشراء استمرار الحياة ما بعد الموت بما يملكون من جواهر وحلي وذهب، اما الفقراء الذين لا يملكون سيذهبون الى المجهول او الى العدم، وسنعرف ايضا مصدر الآية القرانية التي تقول
واما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية، واما من خفت موازينه فامه هاوية.
فحسب الميثولوجيا الفرعونية يكون ميزان الحساب من كفتين، كفة ليس فيها الا ريشة طائر وكفة اخرى توضع فيها ما يصطحبه الميت معه، فكلما زاد ما حمله الميت معه ثقلت الكفة الاخرى وخفت كفة موازينه واجتاز الامتحان ودخل الى الحياة الراضية الابدية، وكلما نقص او قل قيمة ما يحمله معه ثقلت كفت موازينه والقي به في صقر او الى الهاوية كما نشاهد في الفلم. عندما انتصر حوروس على الاله ست امر ان تكون اعمال الانسان الجيدة والخيرة هي المعادل الاخر لريشة كفة الميزان وليس الجواهر والحلي والذهب وهذا ما احيى امل الفقراء في دخول الفردوس الموعود.!
اسطورة ايزيس Isisi واوزيريس Osiris
حملت الالهة نوت Nut من الاله جيب Geb بالسر، الاله رع Ra لاحظ علامات الحمل على نوت فتمنى بان لا تلد لا في شهر ولا في سنة.
اله الحكمة تحوت كان يحب نوت. وفي احد الايام لعب تحوت لعبة الرقعة ضد اله الزمن والقمر اياه Iah وفاز عليه فكانت جائزته ان يمنحة السبع من كل يوم فحصل على خمسة ايام اضافهن الى نهاية السنة وفي اليوم الاول من هذه الايام الخمسة ولدت نوت اوزيرس.
وعندما اصبح اوزيرس ملكا وحكم مصر مع زوجته التي هي اخته ايضا واسمها ايزيس، استطاع بحكمته وحنكته ان يبعد شعبه عن حياتهم القديمة الفقيرة الهمجية. علمهم الزراعة واطاعة القانون واطاعة الالهة وعودهم على التنظيم وعلى الاناشيد والموسيقى ومختلف الفنون.
عندما غاب اوزيرس لفترة من الوقت حاول اخوه سيت الغاء الاصلاحات التي ادخلها اوزيرس على الحياة العامة وارجاع الوضع كما كان عليه سابقا، لكن ايزيس تصدت له ووقفت امامه بصرامة. تمخض عقل سيت عن مكيدة للقضاء على اخيه اوزيرس الذي. فصنع سيت نعشا رائعا مرصعا بالجواهر يتطابق تماما مع مقاسات اوزيرس الجسدية ثم دعى الجميع بما فيهم اوزيرس الى وليمة عامة واحضر النعش معه فكان محل اعجاب جميع الحاضرين. فقال سيت على سبيل التهكم والمزاح: اذا ما طابق هذا النعش قياسات اي احد منكم فسيكون هدية له.
لم تتطابق قياسات النعش مع مقاسات اي واحد من الحاضرين الذين جربوه بحماسة واحد تلو الاخر، جاء دور اوزيرس ومد جسده داخل النعش، اسرع المتآمرون مع ست وكان عددهم 72 الى احكام اغلاق النعش بالمسامير ثم صبوا عليه الرصاص المائع، وحملوه الى النيل لتجرفه المياه الى البحر.
تناهت الحادثة الى مسامع ايزيس، فقطعت خصلة من شعرها وارتدت ثياب الحداد وتاهت على وجهها تسأل هذا وذاك ولم تترك احدا لم تسأله عن مكان النعش فحصلت على جواب بان النعش موجود في مصب النيل وستجرفه المياه الى البحر. وقد علمت ايزيس فيما بعد بان بعلها قد عاشر اختها على ظن منه انها كانت هي ووجدت اكليل زهور البرسيم ملقى على فراشها. بحثت ايزيس طويلا عن الطفل الذي تخلت عنه اختها خوفا من غضب سيت، وعندما ارشدتها الكلاب اليه ابقته عندها واسمته انوبس Anubis وجعلته حارسا للالهة.
سمعت ايزيس بان البحر قد جرف النعش عند ساحل بيبلوس (مدينة جبيل حاليا في لبنان) وقد علق عند شجرة ارز كبيرة التي بسرعة كبرت طولا واتسعت عرضا واخفت النعش بداخل جذعها الكبير. عندما رأى ملك تلك البلاد اعجبه جمالها وقوتها فأمر بقطعها ووضعها كعمود لقصره. اسرعت ايزيس بالذهاب الى بيبلوس وتنكرت بزي امرأة فقيرة وجلست بالقرب من بئر المدينة، والتزمت الصمت ولم تتكلم الا مع خادمة قصر الملك بكل تودد. الخادمة وقد احبتها عرضت على الملكة بان تسمح للمرأة الفقيرة العمل في القصر لانها سوف تسرح لها شعرها وتلطفها بالروائح العطرة المنبعثة من جسدها فطلبت الملكة من الخادمة احضارها. وهكذا تم احضار ايزيس الى القصر واصبحت مرضعة لطفل الملك. (لاحظ تشابه هذه الفكرة مع فكرة اشتغال ام النبي موسى مربية في قصر الملك)
لم ترضع ايزيس طفل الملك من ثديها انما وضعت اصبعها في فمه فمنحت جزء منه عدم الموت، وعندما خيم الليل احرقت ايزيس اجزاء جسده التي تموت اما هي فتحولت الى نورس ينعق مولولا طائرا حول عمود شجرة الارز. الملكة رأت طفلها يحترق فصرخت باعلى صوتها وسلبت منه صفة عدم الموت. انطلقت ايزيس الى عمود شجرة الارز فقطعته واخرجت النعش من داخله وارتمت عليه مولولة. ابن الملك الكبير وضع النعش في سفينة مصطحبا ايزيس معه، في الصباح عندما عصفت الرياح القوية بالنهر ومنعت المركب من السير، غضبت ايزيس على النهر فجففت شواطئه.
وعندما اصبحت وحدها ارتمت على النعش وقبلته واجهشت بالبكاء والنحيب، الغلام انوبيس اقترب منها ورأى انهمار دموعها وعندما احست ايزيس به خلفها، نظرت اليه بشراسة فلم يستطع تحمل قساوة نظراتها وسقط ميتا على الارض. خبأت ايزيس النعش وانطلقت في رحلة صعيبة للبحث عن ابنها حوروس.
اله الصحراء والعواصف سي ت كان يبحث ليلا مستعينا بضوء القمر عن نعش اوزيرس ليتأكد من موته، وعندما عثر عليه قطعه اربع عشرة قطعه ونثرها على مختلف صقاع الاقاليم الفرعونية. وعندما سمعت ايزيس بذلك تحولت الى طائر كبير وانطلقت مع اختها نفتيس في رحلة البحث عن قطع الجثة المتناثرة على جميع انحاء البلاد، وعندما عثرت على القطع اخاطتهم قطعة بقطعة ولفتهم بقطع القماش ونفخت فيه من روحها فمنحته الحياة فعاشرها وزرع في رحمها ابنهما حوروس، لكن اوزيرس لم يرغب في البقاء على الارض فقرر ان ينزل الى العالم السفلي ليكون ملك لعالم الموتى.
ثم صعد اوزيرس من العالم السفلي الى الارض ليعد ابنه للحرب القادمة وعندما سأله عن افضل غايات حياته اجاب حوروس بانه يريد الانتقام للظلم الذي وقع على ابيه وعلى امه. وعندما سأله عن افضل حيوان يستخدمه في حربه لتحقيق هذه الغاية! اجاب حوروس انه الحصان!
ابدى اوزيرس عجبه من الجواب وسأله لماذا لا يكون الاسد هو الاكثر فائدة في المعركة! اجاب حوروس ان الاسد سيكون هو الافضل في المبارزة لكن الحصان دائما هو الافضل في مطاردة العدو اينما يفر!
حينها ادرك اوزيرس بان حوروس مستعد للمعركة اتم الاستعداد.
لقد استمر القتال بين حوروس وسيت ايام عديدة، لكن في النهاية استطاع حوروس الانتصار على سيت الذي كُبل بالسلاسل والاغلال وتم سوقه الى ايزيس لكنها لم تقتله بل فكت عنه السلاسل والاغلال وتركته يذهب الامر الذي اغضب حوروس من امه فخلع من على رأسها تاج الملوكية والبسها خوذة على شكل رأس بقرة. وامام محكمة الالهة اتهم سيت حوروس بانه ابن غير شرعي لكن الالهة رفضت الاتهام واعترفت بحوروس ابنا شرعيا لايزيس واوزيرس.

في الحلقة القادمة من هذه السلسة سنتطرق الى الاساطير البابلية والاشورية




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,853,825,176
- 2 آلهة وشياطين: الالهة المصرية 1
- الوعي العمالي وتأثيرات التدين
- 1 آلهة وشياطين
- نيوزلاند: الدين والعنصرية
- المرأة انسان وليست وظيفة جنسية
- تصنيم الاله
- صاحبة المنزل
- ثلاثة وجوه للتدين: مسلم، اسلامي ومتأسلم
- العراق: فساد العملية السياسية
- مقتدى الصدر ومحوري الشر السعودية وايران
- طبقة الكادحين: ضرورة الوعي الطبقي
- الانتخابات العراقية: تغيير قوانين ام تغيير وجوه
- الديمقراطية في الدولة غير المتجانسة طائفيا وقوميا
- الحزب الشيوعي العراقي: الايدلوجيا والسياسة والتحالفات
- العراق: احلام والوان
- الشريعة الاسلامية والدولة المدنية
- لا لطيفنة العائلة العراقية
- الاستفتاء الكوردستاني
- استقلال كوردستان والآراء المضادة
- في تفسير الاله: آلهي لماذا تخليت عني


المزيد.....




- لودريان: جائحة كورونا ستزيد من حدة الصراعات في العالم
- الأردن: 10 دنانير لكل من يمسك بكلب شارد في العقبة - صورة
- أنقرة: سنتعاون مع باريس إن أوقفت دعم حفتر
- هزة أرضية بقوة 5.5 درجة تضرب مكسيكو
- بعد انتقادات واسعة.. الحكومة السورية تخفض سعر السكر والرز
- ميزة مهمة للمستخدمين تظهر في -يوتيوب-
- نجل الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف يكشف أسرار سياسة موسكو ال ...
- كلب ينبح غاضبا لدى سماعه حرفا من الأبجدية
- الاعلان عن موعد استئناف مفاوضات سد النهضة
- وزير الري السوداني: فريق التفاوض يواصل استعداداته لاستئناف ا ...


المزيد.....

- كيف ومتى ظهرت العربية بصورتها الحالية / عزيزو عبد الرحمان
- الحلقة المفرغة لتداول السلطة في بلدان الوطن العربي و العالم ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- دور الزمن في تكوين القيمة / محمد عادل زكى
- مستقبل اللغات / صلاح الدين محسن
- ألدكتور إميل توما وتاريخ الشعوب العربية -توطيد العلاقات الاج ... / سعيد مضيه
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مالوم ابو رغيف - 3 الهة وشياطين: اسطورة ايزيس واوزيرس 2