أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - العذاب الأخروي في القرآن 2/38














المزيد.....

العذاب الأخروي في القرآن 2/38


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6212 - 2019 / 4 / 26 - 15:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


العذاب الأخروي في القرآن 2/38
ضياء الشكرجي
[email protected]o
www.nasmaa.org
جهنم القرآن
هنا أكتفي بإيراد ثلاثة نصوص من القرآن المحمدي:
1. «وَتَمَّت كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَملأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الجنَّةِ والنّاسِ أَجمَعينَ» (سورة 11 هود - آية 119).
2. «وَلَو شِئنا لَآتَينا كُلَّ نَفسٍ هُداها وَلاكِن حَقَّ القَولُ مِنّي لَأَملَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الجنَّةِ والنّاسِ أَجمَعينَ» (سورة 32 السجدة - آية 13).
3. «يَومَ نَقولُ لجهَنَّمَ هَلِ امتَلَأتِ وَتَقولُ هَل مِن مَّزيدٍ» (سورة 50 ق آية 30).
وسنتناول نصوصا أخرى، تصور نار جهنم غاضبة، مستغيظة، متوترة، مستمتعة بتعذيب سجينيها، متلذذة بصراخاتهم واستغاثاتهم.
جهنم نهج البلاغة
هنا نقرأ النص الذي أشرت إليه الوارد في دعاء كميل:
- «فَبِاليَقينِ أَقطَعُ، لَولا ما حَكَمتَ بِهِ مِن تَعذيبِ جاحِديكَ، وَقَضَيتَ بِهِ مِن إِخلادِ معانِديكَ، لجعلتَ النَّار كُلَّها بَرداً وَّسلاما، وَّما كانَت لِأَحَدٍ مَقَرّاً وَّلا مُقاماً*، لـاـكنَّكَ تَقَدَّسَت أَسمُاؤكَ، أَقسَمتَ [في قرآن محمد] أَن تَملَأَها مِنَ الكافِرينَ، مِنَ الجنَّةِ وَالنّاسِ أَجمَعينَ، وَأَن تُخَلِّدَ فيهَا المُعانِدينَ، وَأَنتَ جَلَّ ثَناؤُكَ قلتَ مُبتدِئا، وَتَطَوَّلتَ بالإِنعامِ مُتَكَرِّما، أَفَمَن كانَ مُؤمِناً كَمَن كانَ فاسِقاً لا يَستوون».

*: النص الوارد في كتب الأدعية التي يستخدمها الشيعة هو: «وَما كانَ لِأَحَدٍ فيها مَقَرّاً وَّلا مُقاماً»، وواضح الخطأ النحوي هنا، حيث إن الصحيح «وَما كانَ لِأَحَدٍ فيها مَقَرٌّ وَّلا مُقامٌ»، لأن «مَقَرٌّ»، اسمٌ مؤخَّر لـ(كانَـ[ـت])، ولذا فهو مرفوع، وشبه الجملة «فيها» في محل نصب خبرٌ مقدَّم لـ(كانَـ[ـت])، ولكن بسبب اختلال السجع الملتزَم به في هذا الدعاء، حيث المطلوب أن تنتهي الجملة بـ «وَمُقاماً» المعطوفة على «مَقَرّاً»، كان لا بد من تصحيح الجملة بقول «وَما كانَت لِأَحَدٍ ...» بدلا من «وَما كانَ لِأَحَدٍ فيها ...». وإذا كانت نسبة الدعاء صحيحة، فيُستبعَد أن يقع عليّ في مثل هذا الخطأ، ولذا يبدو أن الخطأ جاء عبر التدوين (أو الحفظ) والنقل [أو إنه من تأليف غير عليّ ونسب إليه]. أما كيف وردت الأخطاء الكثيرة في القرآن، فلذلك أحد تفسيرين، إما هو خطأ المؤلف، مع غرابة وقوع أحد العرب، وبهذه المؤهلات البلاغية الاستثنائية بأخطاء لغوية، أو هو خطأ من الناقلين (الحافظين والمدونين والجامعين) للقرآن. وفي كلا الحالتين يدل الخطأ اللغوي المتكرر في القرآن على عدم إلهية مصدره، لأن الله لا يمكن أن يقع في خطأ لغوي، إذا افترضنا أن الأخطاء في أصل النص الملقى من محمد على المسلمين، أما إذا حصل الخطأ لاحقا على يد جامعي ومحرري القرآن، فهو أيضا دليل على عدم إلهية القرآن، لأن الله إذا كان هو الذي أوحى بهذا الكتاب، فلا بد أن يتكفل بحفظه، وهو ما ادعاه القرآن، دون تحقق الدعوى بقول «إِنّا نَحنُ نَزَّلنَا الذِّكرَ وَإِنّا لَهُ لحافِظونَ»، والذي كان ينبغي أن يكون «إِنّي أَنَا نَزَّلتُ الذِّكرَ وَإِنّي لَهُ لحافِظٌ»، حيث لا معنى لأن يتكلم الله بضمير الجمع. أما إذا اعتمدنا الرأي القائل - وهو رأي نادر - أن ما أوحي به إلى النبي هو مضمون القرآن، أما صبه في صياغة لغوية، فذلك من محمد نفسه، وهنا أيضا يرد الإشكال أن الله عندما يوحي بمضمون مهم إلى إنسان، لا بد أن يختار له من يكون ذا لغة سليمة، أو يتدخل هو سبحان في أن يعصمه من الوقوع في الخطأ اللغوي، على الأقل في حدود صياغته لمضامين رسالة الله إلى الناس، أو يكلف جبريل بتصحيح تلك الأخطاء. هذا مع العلم إننا لا نجد أخطاءً لغوية في الأحاديث النبوية، وكذلك حكمي على سلامة لغة عليّ، إنما ذلك قياسا على لغة نهج البلاغة، مع إن نهج البلاغة جمع بعد ثلاثمئة سنة من وفاة عليّ، ولذا يمكن التشكيك في صدور كل ما جاء فيه عن عليّ، لامتناع تناقل كل هذه النصوص الطويلة بهذه الدقة عبر ثلاثة قرون.



#ضياء_الشكرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العذاب الأخروي في القرآن 1/38
- الإسلام بين بين المساواة والتسايد
- مبادئ قرآنية سامية تنقضها التفاصيل 4/4
- مبادئ قرآنية سامية تنقضها التفاصيل 3/4
- مبادئ قرآنية سامية تنقضها التفاصيل 2/4
- مبادئ قرآنية سامية تنقضها التفاصيل 1/4
- اقتباس القرآن من كتب سابقة له
- القتال في القرآن 27/27
- القتال في القرآن 26/27
- القتال في القرآن 25/27
- القتال في القرآن 24/27
- القتال في القرآن 23/27
- القتال في القرآن 22/27
- مع سليم الحسني والمعركة الجديدة ضد الشهيد الصدر 2/2
- مع سليم الحسني والمعركة الجديدة ضد الشهيد الصدر 1/2
- القتال في القرآن 21/27
- القتال في القرآن 20/27
- القتال في القرآن 19/27
- القتال في القرآن 18/27
- القتال في القرآن 17/27


المزيد.....




- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - العذاب الأخروي في القرآن 2/38