أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - سماء الفينيق مفلح العدوان














المزيد.....

سماء الفينيق مفلح العدوان


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6172 - 2019 / 3 / 14 - 20:30
المحور: الادب والفن
    


سماء الفينيق
مفلح العدوان
عندما نقرأ كتاب ونجد فيه انفسنا، فنكون نحن من يتحدث/يصف/يصور ما جاء فيه، بالتأكيد سيكون أثره مذهل علينا، لا أقول أن "سماء الفينيق" من أدب الرحلات فحسب، بل من ادب الوجدان والعاطفية، فهو يتحدث عن أريحا، ورام الله، ونابلس، والقدس، والخليل، وبيت لحم، ويعطي لمحة عن تاريخ ومكانة كل مدينة، ويربطها بكاتب أو أكثر، "حليل السكاكيني، محمود درويش، باسم خندقجي، سامح خضر، زياد خداش، يوسف الشايب، عز الدين المناصرة، إبراهيم طوقان وغيرهم، كل هذ يأتي من خلال مشاعر متقدة تجاه فلسطين وأهل فلسطين:
"ها أنا أصاحب طائر الفينيق، أرافقه ليدلني على فلسطين التي أحب، وأريد، فألوح من بعيد، للأشقاء هناك وهم يحرسون التاريخ والأمكنة والذاكرة، وأقبل أشجار الزيتون، وعتبات البيوت، ووجوه الجدات، ونقوش التفاصيل، مرددا:
جفرا وهي يا الرابح .. بين البساتين
مجروح جرح الهوى .. يا مين يداويني" ص17، فالكاتب يجمع بين الجغرافيا والإنسان، فهم معا يقيمون/يشكلون شيء جديد، مكون من الأرض والإنسان، فهو يتعاطى بحيوية وتفاعل بين رؤيته وعاطفته تجاه الأرض وأهلها.

من يدخل فلسطين أول مرة يصاب برعشة، فهي القريبة والبعيدة في آن، يُعبر الكاتب عن هذا الامر:
"... وفتحت باب الجسر من الجهة الأخرى .. ها أنا في ال "هناك".
استنشق أول فلسطين، أو إطلالة على مرآة روحي، هذا يعني أنني وطأت الأرض التي أحب... كانت الإطلالة الأولى، تحمل أعمق رعشة هزتني، وقرب البوابة، جلست على أول مقعد صادفته، وكأنني بلغت نشوة مقام الوصول، كأني وصلت، فجلست" ص20، هذه هي فلسطين، فلسطين التي نسمع بها وعنها، لكننا لا نستطيع دخولها.
الكاتب يفيض بالمشاعر والاحاسيس الإنسانية قبل ان تكون مشاعر وطنية أو قومية، وقد استطاع أن يجمع بين مشاعره وبين ما كان ـ قبل الاحتلال ـ، بين ما يجب أن يكونـ بعد زاول الاحتلال ـ، فيحدثنا عن العلاقة بين شرق النهر وغربه:
"...كأنها مدينة واحدة .. كان التحرك شرقا ـ غربا ، لا بشكل طولي، غير منطقي، كما هو الحال الآن" ص14، الجميل في هذا المقطع أن الكاتب ربط بشكل موضوعي بين الجغرافيا، فالعلاقة بين مدن ضفتي النهر يجب أن تكون بشكل أفقي وليس طولي.
والكاتب لا يقدم فكرة جميلة فحسب، بل نجده يتألق في طريقة تقديمها:
"...وأمام البرج كان حديث شيق مع كهل يشوي اللحم في محل صغير مقابل مسجد النصر، وكأنه حارس ذاكرة المكان..
قال الكهل: الساعة أقدم من المسجد، فهي من عهد السلطان عبد الحميد، أما المسجد فقد أعاد بناءه الحسيني، وهو في الأصل من ايام صلاح الدين الأيوبي، كان قد بُني على أثر كنسية بيزنطية" ص53، من يعرف نابلس، يعرف أن الكاتب يتحدث عن "أبو عماد أبو حلاة" فهو حارس ذاكرة المكان، ليس في نابلس وباب الساحة فحسب، بل في يافا، وفي القدس، فهو من أقدم المناضلين الشيوعيين الفلسطينيين الذين واجهوا الاستعمار الانجليزي والحركة الصهيونية، وذاكرته خصبة وحية بالعلاقة التاريخية بين ضفتي النهر، فقد شارك في الحملة الانتخابية ليعقوب زيادين في القدس والتي فاز فيها بمقعد نيابي، وكنا نتمنى على "يوسف الشايب" أن يعرف أكثر على "أبو عماد أبو حلاة" ليثري "مفلح العدوان" معرفيا وتاريخيا وعاطفيا، هذه علاقة الفلسطيني بالمكان، وهذه علاقة الفلسطيني بكل من كان هنا، وأقام بيننا وعلى أرضنا/أرضه.
الكتاب من اصدارات وزارة الثقافية الفلسطينية، رام الله، فلسطين، الطبعة الأولى 2017.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,285,824,363
- مدينة الموتى حسن الجندي
- الفلاح والصحراء في -ثلاث ليال فلسطينية جداً- صبحي شحروري
- الجزائر بين المطرقة والسنديان
- جروان المعاني حكاية وقصيدة -للزهري-
- عبود الجابري شاعر الدهشة
- مناقشة كتاب -لا بد أن يعود-
- الفلسطيني في رواية -عذبة- صبحي فحماوي
- يونس عطاري -إلى بدر شاكر السياب-
- أنف وثلاث عيون احسان عبد القدوس
- مالك البطلي -أنا ابن الندوب-
- الطبيعة والفرح عند الشاعر محمد زايد
- حقوق الإلهام وبيجاميلون -سعادة أبو عراق
- البياض عند محمد علوش وإياد شماسنة
- الطرح الطبقي والهم الوطني في مجموعة -الخبز المر- ماجد أبو شر ...
- الرواية والقصيدة -الدليل- إبراهيم نصر الله
- قصة عشق كنعانية- صبحي فحماوي
- مناقشة مختارات شعرية لشوقي بزيع
- كن لها سليمان دغش
- نمر مرقس -أقوى من النسيان- الذاكرة الفلسطينية
- التماثل اللغة والمضمون في قصة -توغّل ، فذاك حُلُمي- علي السب ...


المزيد.....




- مثير وحصري: ضربات البسيج.. أحداث.أنفو يكشف تفاصيل حمامات الد ...
- اتفاقية شراكة لتنظيم الجامعة الربيعية لفائدة الشباب المغاربة ...
- المجلس الحكومي يتدارس العنف ضد النساء وقانون الوقاية المدنية ...
- بلا أدوات أوكسجين..فنان يحبس نفسه ليرسم تحت الماء
- البنين تعبر عن دعمها القوي للأمم المتحدة لإيجاد حل نهائي للن ...
- جطو أمام مجلس المستشارين لعرض مضامين تقريره حول أهداف التنمي ...
- الممثلة الهندية الأعلى أجراً تنشر صورة لوجهها -مشوهاً بالأسي ...
- لوحة مميزة لبيكاسو للبيع في مزاد علني
- ملحمة موت الإله... كيف تهلك الأرض وكيف تحيا
- بوريطة: مؤتمر مراكش عرف مشاركة نوعية لدول من المناطق الخمس ب ...


المزيد.....

- مقدمة (أعداد الممثل) – ل ( ستانسلافسكي) / فاضل خليل
- أبستمولوجيا المنهج الما بعد حداثي في سياقاته العربية ، إشكال ... / زياد بوزيان
- مسرحية - القتل البسيط / معتز نادر
- المسرح الشعبي في الوطن العربي / فاضل خليل
- مدين للصدفة / جمال الموساوي
- جينوم الشعر العمودي و الحر / مصطفى عليوي كاظم
- الرواية العربية و تداخل الأجناس الأدبية / حسن ابراهيمي
- رواية -عواصم السماء- / عادل صوما
- أفول الماهية الكبرى / السعيد عبدالغني
- مدينة بلا إله / صادق العلي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - سماء الفينيق مفلح العدوان