أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالعزيز عيادة الوكاع - المشترك اللفظي في اللغة العربية














المزيد.....

المشترك اللفظي في اللغة العربية


عبدالعزيز عيادة الوكاع

الحوار المتمدن-العدد: 6107 - 2019 / 1 / 7 - 11:52
المحور: الادب والفن
    


المشترك اللفظي في اللغة العربية

عبد العزيز عيادة الوكاع

لم يثر أي جدل بين اللغويين العرب حول وجود المشترك اللفظي في اللغة العربية، بل انعقد اجماعهم على وجوده.
ويعرف سيبويه المشترك اللفظي بقوله: " اعلم أن كلامهم...اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين. في حين يقول ابن فارس " تحت عنوان باب أجناس الكلام في الاتفاق والافتراق يكون ذالك على وجوده..ومنه اتفاق اللفظ، واختلاف المعنى،كقولنا:عين الماء، وعين المال، وعين الركية، وعين الميزان.

وقد درس المشترك اللفظي في علوم القرآن الكريم تحت مصطلحي:(الوجوه والنظائر).وعرفه الزركشي بقوله:( فالوجوه:اللفظ المشترك الذي يستعمل في عدة معان كلفظ الأمة).

والنظائر:والألفاظ المتواطئة ،وقيل والنظائر في اللفظ، والوجوه في المعاني،وضعف هذا الرأي ؛ لأنه إذا اريد هذا،لكان الجمع في الألفاظ المشتركة. وهم يذكرون تلك الكتب، اللفظ الذي معناه واحد، في مواضع كثيرة،  يجعلون الوجوه نوعا لأقسام، والنظائر نوعا اخر كالامثال.

وتكشف الوجوه والنظائر على الاحساس، بأن اللفظ الواحد في القرآن الكريم، ذو دلالات، تبعا لتعدد السياقات، واختلافها،
ومما لاشك فيه، أن للفظ الواحد معنى محددا، أو وجها محددا ، وأن باقي الوجوه، أوالمعاني دلالات فرعية.

ويشار في هذا المجال إلى أن العلماء قد الفوا مصنفات، تناولت هذه الظاهرة اللغوية في القرآن الكريم ،  وفي مقدمتهم،مقاتل بن سليمان في كتابه(الأشباه والنظائر)، وابن قتيبة، عقد في كتابه (تأويل مشكل القران) بابا لهذه المادة، والدامغاني في كتابه(قاموس القرآن أو اصلاح الوجوه والنظائر في القرآن الكريم).





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,361,242,584
- دور السياق وأثره في علم الدلالة
- حول عولمة الإنترنت
- حول علم الدلالة في اللغة
- وتبقى شامخاً يا عراق
- وما يسطرون
- آه عليك يا أمتي
- وهكذا كان إذن
- خواطر وهموم
- مقعد شاغر
- إلى أين المسير ياعراق؟
- التغيير بالاستبدال.. سنة إلهية
- الانغماس في فضاء الإنترنت تحت ضغط الحال
- الإنسان.. والغاية من التكليف بالاستخلاف
- بلاد العرب يا بلادي
- ضياع بين الأصالة والمعاصرة
- الغاية من الخلق
- بين اليأس والتفاؤل
- دلالة الكلمة المفردة في المعجمات اللغوية
- علم الدلالة في اللغة العربية
- ثقافتنا بين الأمس واليوم


المزيد.....




- في ضرورة الثورة الفكرية / بقلم حمّه الهمامي
- إنفانتينو يشكر بوتين باللغة الروسية بعد تقليده وسام الصداقة ...
- الخارجية الروسية: موسكو تعتبر منظمة التحرير الممثل الوحيد لل ...
- التطريز اليدوي التونسي.. لوحات فنية تبدأ -بغرزة-
- حقيقة وفاة الفنان المصري محمد نجم
- صابرين: أنا لست محجبة! (فيديو)
- الخارجية المغربية: ننوه بجهود كوهلر ومهنيته
- استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية لدواع صحية
- إسبانيا .. أزيد من 270 ألف مغربي مسجلون بمؤسسات الضمان الاجت ...
- محكمة إسبانية تمدد البحث في قضية جرائم ضد الإنسانية مرفوعة ض ...


المزيد.....

- النقابات المهنية على ضوء اليوم الوطني للمسرح !! / نجيب طلال
- الاعمال الكاملة للدكتور عبد الرزاق محيي الدين ج1 / محمد علي محيي الدين
- بلادٌ ليست كالبلاد / عبد الباقي يوسف
- أثر الوسائط المتعددة في تعليم الفنون / عبدالله احمد التميمي
- مقاربة بين مسرحيات سترندبيرغ وأبسن / صباح هرمز الشاني
- سِيامَند وخَجـي / عبد الباقي يوسف
- الزوجة آخر من تعلم / علي ديوان
- عديقي اليهودي . رواية . / محمود شاهين
- الحبالصة / محمود الفرعوني
- لبنانيون في المنسى / عادل صوما


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالعزيز عيادة الوكاع - المشترك اللفظي في اللغة العربية