أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - عوائل السادة في كوردستان














المزيد.....

عوائل السادة في كوردستان


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 5954 - 2018 / 8 / 5 - 13:57
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


هناك بعض العوائل التي لا تزال تحمل لقب السادة خاصة في الكوردستان الجنوبية و هنا يبدأ التساؤل: كيف يمكن ان تحمل عائلة كوردية في مناطق كوردية جبلية لقب (السيد) اذا كان هذا اللقب لقبا عربيا؟ ما معنى السيد كلقب؟ كيف وصل هذا اللقب الى المناطق الكوردية البعيدة مثل عائلة سيد عزيز المشهورة في راوندوز؟

يقال بان احد احفاد زين العابدين (امام على حسين) استقر في الموصل و بمرور الزمن تزاوج الاحفاد مع عائلات من مختلف القوميات الكوردية و العربية و التركية فمثلا تنتمي عائلة السياسي العراقي المحترم عدنان الباجه جي الى عوائل السادة و الذي قال بان اصله يعود الى عشيرة الشمر السعودية الاصل و بعد الهجرة الى الموصل في اواسط القرن الثامن عشر و بعد التزواج مع عائلة الكلبدون (الذين يصنعون قطع القماش المذهب) اصبح اسم عائلته باجه جي.

تسمى كلمة القطعة في اللغات الايرانية كالكوردية و الفارسية (پارچه) و الذي يصنع و يبيع قطع القماش فهو ( پارچه چي) باضافة اللاحقة التركية (چي) للاشارة الى حرفة او مهنة و لكن الناس اعتقدت في بغداد بان اللقب (باجه جي) يشير الى بائع الكوارع و المشهور في بغداد بـ (پاچه) و لكن و في كلتي الحالتين فان الاصل هو الايرانية (پارچه) لان الاقمشة و الاكلة المشهورية تتكون من قطع اضافة الى ان حروف الـ (پ) و الـ (چ) دخيلة على العربية العامية العراقية.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,859,707,842
- مرض التقييمات
- انحطاط البريد
- صور تشخيصية لمحمد و الوحي
- جناية كبرى على العين
- دعوة علنية عامة
- لا يهم لهانة او بطيخة
- بلا علم
- بدأت احن للقمل
- كوارث الشرق الاوسط
- كيف تحكم على القرارات؟
- الطبخ و السياسة
- العلاقة بين المصر و الغجر
- شمعنى اسمك مش عبدو؟
- ثقافة اللاء قبل النعم
- من الرمضان الى الهوسة
- اصل دجلة و الفرات
- اصل كلمة النهر
- يرسم القرآن صورة الانسان 2
- يرسم القرآن صورة الانسان
- اصل كلمة الجن


المزيد.....




- ماكرون وتبون يبحثان هاتفيا الوضع في -ليبيا والساحل- و-العمل ...
- تويوتا تكشف عن نموذج كروس أوفر من Corolla!
- تفجير مصنع في أرمينيا
- شاهد: سوري يحول منزله إلى متحف لمراحل صناعة الحرير
- وثائق ..هيئة الاعلام تصدر توضيحا بشأن قرار تجديد عقد التراخ ...
- مسبارالأمل الإماراتي إلى المريخ ومهامه الواعدة
- تقرير: ارتفاع عدد المليونيرات في ألمانيا بشكل ملحوظ
- ترامب: ليس لدي مشكلة مع الكمامة وسأرتديها عند زيارة مركز -وا ...
- كازاخستان ترد على تحذيرات صينية بشأن فيروس قاتل على أراضيها ...
- مسؤول إيراني يكشف حقيقة وقوع انفجار غربي طهران


المزيد.....

- كيف ومتى ظهرت العربية بصورتها الحالية / عزيزو عبد الرحمان
- الحلقة المفرغة لتداول السلطة في بلدان الوطن العربي و العالم ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- دور الزمن في تكوين القيمة / محمد عادل زكى
- مستقبل اللغات / صلاح الدين محسن
- ألدكتور إميل توما وتاريخ الشعوب العربية -توطيد العلاقات الاج ... / سعيد مضيه
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - عوائل السادة في كوردستان