أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - نادية خلوف - قد نشبه كروم العنب














المزيد.....

قد نشبه كروم العنب


نادية خلوف
الحوار المتمدن-العدد: 5916 - 2018 / 6 / 27 - 12:07
المحور: المجتمع المدني
    


عشاق النبيذ بحاجة إلى معرفة الجيولوجيا الآن - هل سيفعلون ذلك؟

الكاتب: اليكس مالتمان
أستاذ فخري لعلوم الأرض ، جامعة آبيريستويث
عن:
theconversation.com

أعلنت شركة بلومبرج أن التربة ، وليس العنب ، هي أحدث ما يجب معرفته عند اختيار النبيذ، . نشرت كاتبة النبيذ أليس فايرينغ في نفس الوقت كتابًا. مما يساعد الشاربين على اختيار خمرهم من خلال النظر إلى المصدر: الأرض التي ينمو فيها وهناك الآن المطاعم مع قوائم من النبيذ المنظمة ليس عن طريق العنب أو نمط النبيذ أو بلد المنشأ ، ولكن عن طريق جيولوجيا مزارع الكروم.
فكرة أن أرض الكرم مهمّة للنبيذ ترسخت في العصور الوسطى عندما كانت الأساطير تمتلكها ، كان الرهبان البورغنديون يتذوّقون التربة للعثور على أفضل تذوق النبيذ. بعد كل شيء ، من الواضح أن الكروم كانت تستهلك الماء من التربة ، ومعه - ويفترض أن - كل شيء آخر يحتاج إلى النمو..
لكن ، كما ناقشت في كتابي الجديد ، فإن الحماس لظاهرة الجيولوجيا هو شيء جديد. اكتشفه العلم منذ زمن بعيد وأظهر أن كروم العنب لا تصنع من التربة ، ولكن بطريقة ما ، من أشعة الشمس والهواء والماء. أساسا ، تستخدم أشجار الكرم ضوء الشمس لاستخراج ثاني أكسيد الكربون من الهواء ودمجها مع الماء من الأرض لجعل جميع المركبات الكربوهيدراتية المختلفة التي تجعل من الكرمة. ثم تتطور وتحدد النكهة في العنب الناضج ويحولها التخمر إلى مئات المركبات العطرية التي تحدد مذاق النبيذ
هذا لا يعني أن الأرض ليست ذات صلة. يحكم الأرض كيفية الحصول على المياه ، في نمط محوري لكيفية انتفاخ العنب وتنضج. نحن نعرف 14 عنصرًا ضروريًا لنمو الكرمة ، وكلها تقريبًا تنبع من الأرض. قد ينجح البعض في الوصول إلى النبيذ بكميات ضئيلة لا يمكن تذوقها ، على الرغم من أنها في بعض الحالات يمكن أن تؤثر على كيفية إدراكنا للنكهات.
ولكن هناك عوامل أخرى تؤثّر في ذلك ، ولآنها غير مرئية وبالتالي يتم تجاهلها. خذ على سبيل المثال الأرض في مزارع كروم "فاصلا لاين في أباسيلا ، في وادي أومبكوا بولاية أوريغون "، والتي تظهر اختلافات ملحوظة في أنواع التربة على مناطق صغيرة ، والتغييرات المقابلة في الخمور التي يفترض أنها تعكس هذه الاختلافات الجيولوجية. ومع ذلك ، في عام 2011 ، بدأ أصحاب جمع البيانات من 23 موقعًا ، كل 15 دقيقة لمدة خمس سنوات. أظهرت النتائج تغيرات مكانية ملحوظة في كثافة الإشعاع الشمسي ، وتفاوت درجات الحرارة خلال فترة النضج بما يقارب 5 درجات مئوية - كل ذلك داخل هذا الكرم الواحد . في الواقع ، لم تكن الاختلافات في التربة عالية في قائمة العوامل التي أثرت على نضج العنب.
كان هناك إثارة في الأوساط العلمية في السنوات الأخيرة حول الأهمية المحتملة للميكروبيولوجيا في الكرم ، لأن التكنولوجيات الجديدة كشفت مجتمعات فطرية وبكتيرية متميزة في مواقع مختلفة. ما تأثير هذا على تذوق النبيذ هو في الوقت الحاضر غير واضح ، ولكن مملكة الفطريات تشمل الكائنات الحية مثل العفن المسؤول عن العدوى الحسنة ، العفن الشهير الذي يحول العنب إلى الزبيب . والخمائر أيضا - كل من تلك التي توجه التخمير الكحولي وتلك التي هي من هذا القبيل يمكن أن تؤثرعلى نكهة النبيذ. ولكن مرة أخرى ، ربما لأن كل هذا غير مرئي بشكل فعال ، وكل شيء تقني ،تم تجنب مثل هذه الأشياء في معظم الكتابات حول النبيذ.
من ناحية أخرى ، فإن تربة الكرم موجودة ومألوفة. لكن الحقيقة هي أن معظم كروم العنب يتم تقطيعها بشكل روتيني ، وتخصيبها وريّها. إذن ، إنّ هذا الكمّ من التلاعب الاصطناعي ، هذا الانشغال الجديد بالجيولوجيا الطبيعية مبرر؟
وبالطبع ، من الممكن تماماً أن يفتقد العلم شيئًا ما ، وأنه مع البحث المستمر سوف نتعلم بعض أمور عن الظّاهرة الجديدة. ولكن مع فهمنا العلمي الحالي لفيزيولوجيا العنب ، لا يبدو كافيا فقط لتقديم تأكيدات كبيرة دون تقديم بعض الأسس، على سبيل المثال ، قد يكون لنبيذ ريسلينج النمساوي "معقداً بسبب تباين الصنوبر شبه الفينيسي ، والميفبوليت والميكا" قد يبدو مثيراً للإعجاب ، ولكن بالتأكيد هناك حاجة إلى بعض المؤشرات حول كيفية عمل هذا؟
ومع ذلك ، من المحتمل أن تستمر مثل هذه التصريحات حول النبيذ ، وربما حتى يمكن التوسع بها . يحبّ الناس فكرة وجود صلة مباشرة بين النبيذ في زجاجهم وتربة كرم خاصة ، خاصة إذا كانت تقدم بشروط سليمة. يبدو الأمر رومانسيًا ، فهو يجعل الصحافة قابلة للقراءة - وهو جيد للتسويق. وعلى ما يبدو ، أن هذا يتغلب على العلم.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,842,725,306
- عندما يكشف مسؤول أمريكي الأسرار
- مجرد أفكار
- رجل محظوظ
- اسمها غضب-4-
- آلام صحفي إيطالي تحت حراسة الشّرطة
- اليوم العالمي للاجئين
- رسالة من الهبيلة
- عندما يحين موعد سبات المرأة
- لا تدعي هذا يحدث!
- اسمها غضب -3-
- فيلم هوليودي. يخاف بطله الأصدقاء والأعداء
- في ميلاد الحصاد
- إن سمعتم جعجعة على اللايف اعرفوا أن الطاحونة فارغة من القمح
- يحدث حتى في السّويد
- في اليوم الوطني لدولة السّويد
- لا . لدستور يمثّل الدّعارة السّياسية
- خطاب القسم
- رمضانيات
- إنّها غضب -2-
- اسمها غضب-1-


المزيد.....




- البرلمان العربي يطالب الأمم المتحدة بوقف سريان قانون -القومي ...
- رئيس الانتقالي الجنوبي يرد على اتهامات -العفو الدولية-
- حقوق الانسان: مقتل واصابة 211 متظاهرا واعتقال 540 اخرين
- مدريد تسحب مذكرات الاعتقال الدولية بحق بيغديمونت وخمسة من قا ...
- إسبانيا تسحب مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس كاتالونيا السابق
- اليونيسيف: انقطاع المساعدات عن 55 ألف طفل في الجنوب السوري
- تأجيل مؤتمر “مأساة قبيلة الغفران في قطر متى تنتهي؟! “
- -الهجرة الدولية-: عدد المهاجرين المحتجزين في ليبيا وصل إلى 9 ...
- 9 شهور اعتقال بأمر السكري
- تقرير أممي: 80 ولادة أسبوعيا في مخيم الزعتري


المزيد.....

- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني
- عودة إلى الديمقراطية والمجتمع المدني / كامل شياع
- معوقات نمو الأبنية المدنية في الأردن / صالح أبو طويلة
- العمل الخيري: بين تسعير حياة الإنسان ومحاولة إنقاذه / ماثيو سنو
- يعني إيه كلمة وطن ؟ / محمد دوير


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - نادية خلوف - قد نشبه كروم العنب