أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - في نقد الشيوعية واليسار واحزابها - طلال الربيعي - تحالف سائرون (16)!















المزيد.....



تحالف سائرون (16)!


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 5879 - 2018 / 5 / 21 - 05:29
المحور: في نقد الشيوعية واليسار واحزابها
    


بداهة, ان التكلم عن تحالف سائرون يرتبط ارتباطا وثيقا بالعملية السياسية التي اعقبت واقع الاحتلال وكذلك بالاحتلال نفسه. وهذا الارتباط لا ينبغي ان يغيب عنا لحظة واحدة. فلقد عقد الحزب الشيوعي العراقي مؤتمره الخامس في عام 1993 وسماه مؤتمر "الديموقراطية والتجديد"! وحسب اعتراف احد قادة الحزب الشيوعي السابقين, كان تبني هذه السياسة هو الذي "ساعد على إنقاذ الحزب من مآزق كثيرة كان يمكن ان تمنعه من المشاركة في العملية السياسية."
في ضيافة "بيتنا الثقافي"
جاسم الحلوائي يقدم "دراسات جديدة حول مسيرة الشيوعيين النضالية" *
https://al-nnas.com/ARTICLE/is/1v0.htm
( نشر في جريدة "طريق الشعب" الخميس 31 آذار 2016)
ونحن لا نعلم كيف ان سياسة الحزب الجديدة قد انقذت الحزب من مآزق عديدة او ماهية هذه المآزق . فاذا كان المقصود, ضمن اشياء اخرى, هو تخطئة النهج اللارأسمالي الذي تبناه الحزب اثناء جبهته المشؤومة والفاشية مع البعث في سبعينيات القرن الماضي, وذلك على حد قول السيد حسان عاكف في الجلسة التي قدم فيها هو كتاب السيد الحلوائي المذكور اعلاه, و التي حضرها السيد رائد فهمي والذي كان وقتها نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب, حيث "لفت(!) الرفيق عاكف إلى ان المؤتمر الخامس تبنى مصطلح الماركسية لشموليته لعموم مصادر الفكر الاشتراكي الى جانب الدروس التي افرزها النضال من اجل الاشتراكية وكذلك تجارب البناء الاشتراكي في انتصاراتها واخفاقاتها ، واشار الى ان طروحات التطور اللارأسمالي لم تكن مناسبة للواقع العراقي لان البرجوازية الوطنية المنتجة (كذا) ما زالت تمتلك قدراتها في تطوير الاقتصاد الوطني."

وما يقوله السيد الحلوائي يناقض بكل وضوح ما يقوله السيد حسان عاكف وكلاهما يناقضان نفسهما بنفسهما ايضا. فاذا كان المقصود ان الطريق الرأسمالي كان ولا يزال هو الصحيح, بدلالة امتلاك العراق برجوازية وطنية منتجة, فحن نسأل كلاهما عن اية برجوازية وطنية منتجة يجري الكلام, لأن قرارارات بريمر النيولببرالية, التي صادق عليها الحزب, تعني انتصار البرجوازية الكومبرادورية العراقية على البرجوازية المنتجة العراقية, اي ان العملية السياسية كانت منسجمة, على الصعيد العالمي, مع انتصار اقتصاد فريدمان النيوليبرالي على اقتصاد كينز الليبرالي, كما اوضحت ذلك في حلقات سابقة.
وفي مكان آخر, ناقشت ما قاله السيد جاسم الحلفي من الحزب الشيوعي في معرض حديثه عن الديموقراطية, حيث يقول
"انواع الانظمة الديمقراطية ...أربعة انواع اولها النظام الرئاسي مثل النظام الامريكي، والثاني النظام البرلماني مثلما حصل في بلادنا بعد انهيار النظام الدكتاتوري، اما النظام الثالث فهو نظام الجمعية المعمول به في سويسرا. ويشار الى النظام الاخير باسم النظام المختلط الذي يجري اتباعه حالياً في فرنسا."
(اكثر صادرات امريكا دمويةً: الديموقراطية)
http://www.ahewar.org/debat/s.asp?aid=582830
وهذه الديموقراطية الامريكية, بعرف السيد الحلفي وحزبه, هي نفسها التي احتلت العراق بدون تفويض شرعي وقتلت وشردت واغتصبت الملايين من العراقيين. فهذا ما يقوله احد المواطنين الامريكان الشرفاء الذين شاركوا في غزو العراق بخصوص همجية الاحتلال.
https://www.facebook.com/WakeUpNewss/videos/997265043731995/UzpfSTczNjAyNzc2MjoxMDE1NTg0MzYwMTU0Mjc2Mw/
وهنالك بالطبع ما لا يحصى من شهادات العراقيين التي تعكس ما تعرضوا له من آلام وعذابات تفوق قدرة البشر جراء الاحتلال. ولكن السيد الحلفي ورفاقه قد تأمركوا حتى النخاع فلا يعترفون الا بشهادات مواطنين من دولة الاحتلال نفسها. فالعراقيون, بالنسبة لهم, هم مجرد اعداد واحصائيات لا وجوه لها, بشر بدون ارواح. والشموليات والفاشيات الرأسمالية داما تجرد البشر من تاريخهم وحيثياتهم الحياتية كي تحول دون الشعور باي تعاطف معهم مما قد يخدش او يهشم تماسك الرواية الرسمية, الرواية التي تكتبها القوى المنتصرة, الرواية التي تنصاع, كأية رواية فاشية, الى منطق حق القوة وليس قوة الحق. لذا ليس صدفة ان ركز المحتل الامريكي دفاعاته على وزارة النفط في بغداد بينما ترك المتحف العراقي عرضة للنهب. ولسان حال الجيش الامريكي يستهزء بالناهبين ويتسائل تساؤول من لا تاريخ له سوى تاريخ القتل والنهب من اجل تحقيق التراكم الرأسمالي "ما اهمية هذه القطع الحجرية؟" "اليس نهبها دليل على غباء الناهبين؟" والعولمة تسطح البشر وتلغي الثقافات المحلية. انها تؤمرك البشر وتنشر ثقافة الحلم الامريكي بأن من لا يمتلك مليونا من دولاراتهم لا ينبغي ان يعد نفسه من البشر.

والسيدة هيفاء الامين من نفس الحزب تغني على نفس الوتيرة. ولكنها صريحة اكثر مما قد يحتمله حزبها الذي يتبع هو الآخر مبدء التقية تشبها بحلفاءه من اطراف الاسلام السياسي. ونكن نثمن صراحتها لانها تعفينا من قول الكثير لاثبات واقع حزبها المرير, حيث تقول هي:
"إن التغيير الذي حصل في السعودية في كل المجالات هذا يؤثر أيجابي. ينعكس تأثيره الأيجابي على العراق" ، ثم تعقب ذلك بالقول: "الموقف الأمريكيّ الداعم للاستقلالية العراقية وللإرادة السياسية العراقية البعيدة عن التأثير الإيراني يحجم وجود إيران في العراق" ثم اشادت ب "الدعم الأمريكي باتجاه الدولة المدنية دولة المؤسسات دولة المواطنة". وتضيف إن "سائرون، والعبادي، والحكيم، والوطنية، والجبوري، سيشكلون تحالف كبير جدّاً مؤمنين الوطن فوق الجميع". وهي تقول هذا وحبر شعارهم "المجرب لا يجرب" لم يجف بعد. ونحن قلنا من قبل ان الفاشيات كلها غوبلزية. والسيدة الامين تثبت لنا ذلك من جديد وان كنا لسنا في حاجة الى اثباتات لا منها ولا من غيرها.
(النائبة الشيوعية هيفاء عن السعودية
Saieb Khalil
إلى اين هم سائرون؟ "الشيوعيون الجدد" على طريق "الليبراليين الجدد"...
التغييرات "الإيجابية" في السعودية ... في كل المجالات!... سينعكس تأثيره "الإيجابي" على العراق!
الموقف الأميركي الداعم للاستقلالية العراقية والإرادة السياسية العراقية!... لتحجيم الوجود الإيراني في العراق..
هل سينزعج الصدريون من حلفائهم لهذا؟ أبداً فهم أيضا "صدريون جدد"، وهم أيضاً "سائرون"، وقبل زيارة قائدهم للسعودية بفترة طويلة، وإن كان معظم الناس لم يدركوا ذلك. لذلك لا غرابة من تحالفهما، ولا غرابة أيضا من إضافة "مضر شوكت" و "سعد عاصم الجنابي" إليه.. وكل من يريد أن يسير مع الـ "سائرون"، في الطريق "الإيجابي" الذي سارت فيه السعودية قبلهم!
https://www.facebook.com/WakeUpNewss/videos/997265043731995/UzpfSTczNjAyNzc2MjoxMDE1NTg0MzYwMTU0Mjc2Mw/
عن هيفاء الأمين والحزب الشيوعي العراقيّ
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=599472

ونحن لا ندري ايضا هل ان السيدة الامين تعي ما تتكلم عنه ام انها تلوك ما تقوله المخابرات الغربية ومن ضمنها المخابرات الامريكية او مؤسساتها الثقافية والفكرية في المنطقة مثل مركز رفيق الحريري في بيروت, الذي هو " مجموعة عمل “استراتيجية الشرق الأوسط” -(التي تم (اطلاقها) في نوفمبر 2016 تحت إشراف كلاً من وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت ومستشار الأمن القومي الأمريكي السابق ستيفن هادلي".
وكما نعلم, ان مادلين اولبرايت هي نفسها, حينما كانت وزيرة خارجية بيل كلينتون, هي التي قالت ان موت 500000 طفل عراقي بسبب الحصار على العراق عقب غزوه الكويت امر مبرر!
Madeleine Albright the first woman to have become the former United States Secretary of State. On May 12, 1996, Albright defended UN sanctions against Iraq on a 60 Minutes segment in which Lesley Stahl asked her "We have heard that half a million children have died. I mean, that s more children than died in Hiroshima. And, you know, is the price worth it?" and Albright replied "we think the price is worth it.
https://www.youtube.com/watch?v=gxmHtW5kuEs

والسيدة الامين تستمر في تخبطها بقولها ان تزييف الانتخابات مرجعه "إلى الطبيعة البشرية التي تفرح إذا فازت وتحزن إن خسرت وتحمل الطرف الآخر مشكلتها". ونحن نصف كلامها بالتخبط لانها تزعم انها شيوعية وحزبها يعتنق الماركسية, والا لما كلفنا انفسنا عناء التعليق والكتابة حتى للحظة واحدة. ويبدو ان السيدة الامين تجهل حتى الفباء الماركسية فتتكلم عن طبيعة بشرية و كأنها شئ ازلي عابر للتاريخ والجغرافية, وهذا مخالفة صريحة للماركسية يعرفها حتى من لا يعرف سوى اولياتها. ومنطقها هو منطق اعداء الشيوعية الذين يزعمون, مثلا, ان الطبيعة البشرية معادية للشيوعية لان الاخيرة معادية للملكية الخاصة التي هي قدس اقداس الرأسمالية. ومعادو الشيوعية يستخدمون مختلف النظريات "العلمية !" من اجل اسباغ صفة العلمية والمصداقية على نظرياتهم الرجعية والمعادية للشيوعية. واحدى النظريات العلمية الرجعية الشهيرة بهذا الصدد هي نظرية "الجين الاناني" لعالم البيولوجيا التطورية ريشارد دوكينز, التي يستخدمها عتاة الرأسماليين لتبرير جشعهم وطمعهم واستغلالهم للآخرين وافقارهم لاغلبية البشرية. وهؤلاء يزعمون ان الجشع والطمع صفات متأصلة في الطبيعة البشرية لانه, حسب زعمهم, أن الجين اناني, والجين تركيبة بيولوجية لا يمكن تغييرها. ولذا يزعم الرأسماليون ان الرأسمالية ابدية و منظرهم الكبير فوكوياما يزعم ان الرأسمالية تشكل نهاية التاريخ. ان السيدة الامين هي شيوعية "بريمرية-وهابية!" ومن اتباع فوكوياما وكلامها منسجم مع احط النظريات الرجعية والفاشية-عنصرية, ويشكل مخالفة صريحة للماركسية كنظرية علمية. ويبدو ان السيدة الامين لم تكلف نفسها حتى عناء قراءة اطرحات ماركس حول فويرباخ.
https://www.marxists.org/archive/marx/works/1845/theses/theses.htm
في الأطروحة السادسة حول فيورباخ (1845)، ينتقد ماركس المفهوم التقليدي "للطبيعة البشرية" بكونها "نوعا" يجسد نفسه في كل فرد، محاججا بدلا من ذلك أن مفهوم الطبيعة البشرية يتكون من مجمل "العلاقات الاجتماعية". وهكذا فإن الطبيعة البشرية ككل لا تفهم، كما في الفلسفة المثالية الكلاسيكية، على أنها ثابتة وكونية: يحدد جوهر الأنواع دوما في شكل اجتماعي وتاريخي معين مع وجود بعض الجوانب البيولوجية.

فحسب اتقسيمات التقليدية للعلم. هناك نوعان من العلم: العلم الصلد والعلم الرخو. العلم الصلد هو العلم الذي يمكن اثبات فرضياته امبريقيا ورياضيا وهو قادر على التنبوء بدقة كبيرة وقد يكون لقوانينه طابع الحتمية, وكمثال على ذلك علما الفيزياء والكيمياء, حيث تعتبر الفيزياء ملكة العلوم الطبيعية. اما العلوم التي لا تصل قدرتها على التنبوء والاستقصاء مرتبة العلوم الصلدة فهي علوم رخوة بعرفهم, مثل علم النفس والاجتماع وكذلك علوم اخرى مثل علمي السياسة والاقتصاد. اما علوم مثل علم البيولوجي او الجينات والوراثة فهي علوم وسطية بين العلوم الصلدة والعلوم الرخوة. ويكفي لمعطيات العلوم الرخوة ان تٌرفع الى مصاف العلوم المتوسطة لكي تكتسب مصداقية علمية واحتراما ضمن الاوساط الاكاديمية التي عادة تكتفي بالالغوريثيم البيولوجي كالحكم الاخير FINAL ARBITRATION.

ما يهمنا هنا هو ان السيدة الامين استندت, ضمنا ولربما بدون دراية من قبلها, في كلامها حول الطبيعة البشرية الى احط النظريات التي تتلبس لباس العلم واكثرها رجعية. والسيدة الامين وحزبها يزعمان اعتناقهما للماركسية, ولكنهما يجتران الكلام عن الدولة المدنية. في حين ان ماركس في اطروحته العاشرة حول فويرباخ يقول
The standpoint of the old materialism is civil society- the standpoint of the new is human society,´-or-social humanity.
"ان موقف المادية القديمة (مادية فويرباخ) يتجسد في المجتمع المدني؛ وموقف المادية الجديدة (الماركسية) هو المجتمع الانساني او الانسانية الاجتماعية".

وكما اشرت من قبل, ان هذا الجشع والطمع (الانساني=!الرأسمالي) قد اكتسبا ابعادا وبائية واخترقا كل او اغلبية قطاعات الشعب في العراق او غيره من بلدان العالم. والجشع والطمع اصبحا ظاهرة كونية بفعل ان النيوليبرالية هي الآيديولجية السائدة الأن والتي يتم تقبلها من الكل ومن ضمنهم احزاب شيوعية, مثل الحزب الشيوعي العراقي, وكأنها ظواهر طبيعية او طبيعة انسانية, وكما شرح ذلك غرامشي بكل بلاغة بخصوص كيفية تحول ظواهر اجتماعية اقتصادية تاريخية الى ظواهر سرمدية طبيعية تتحقق خارج التاريخ البشري او بدونه وكأنها قوانين فيزياوية حتمية كقانون جاذبية نيوتن الذي ينطبق على كل البشر وفي مختتلف العصور وبوجود الأنسان من عدمه (والبعض من البيولوجيين الاجتماعيين يسميها الطبيعة البشرية او الجين الاناني). وهؤلاء الشيوعيون قد تقبلوا واقعا مقولة فوكوياما بنهاية التاريخ. التاريخ بالنسبة لهم يفقد تاريخيته ويتوقف عن السير بموجب اطروحة فوكوياما ويصبح مجرد مسرح عبثي لبيكيت حيث ينتظر غودو دون جدوى, ولكن غودو او نسخته (العراقية؟), المهدي المنتظر, لا يريد ان يظهر الآن ليحقق السعادة والعدالة لاننا, حسب تعبير السيد القائد, مقصرون, "مو خوش اوادم"!
(السيد مقتدى الصدر يرد على احد تابعيه "شوفلك غيرها" بعد ان مجد به ويعلن انه يتمنى الشهادة
والامام المهدي عجل الله فرجة السبب من عدم ظهورة مئات السنين غايب لان نحن مقصرون ولو جنة خوش اوادم جان ظهر الامام .)
https://www.facebook.com/iraqiajeeb/videos/1210310169120102/UzpfSTczNjAyNzc2MjoxMDE1NTgxNDUzNjA5Mjc2Mw

ان السيدة الامين والسيد مقتدى الصدر يعنيان نفس الشئ بكلمات مختلفة. فهما بنسبان تصرفات البشر الى صفات متأصلة فيهم وبمعزل عن الظروف الاجتماعية, سياسية, اقتصادية الخ التي تؤثر في البشر بتعقيد كبير, عادة عبر عقلهم الباطن وبتأثير الخطاب السائد, ,وتجعلهم يمارسون الكذب او الفساد كوسيلة للبقاء على الحياة حسب هرمية عالم النفس ماسلو في الاحتياجات البشرية. وليس هناك من فرق جوهري بين الاثنين لان السيدة الامين الغت المادية التاريخية, انسجاما مع فوكوياما, وبجرة قلم ولم يتبق لها كبدبل سوى المنطق المثالي-ديني لمقتدى الصدر, وهو الموقف الذي يشكل محور اطروحات ماركس حول فويرباخ. وكلاهما يقدمان صك براءة للنيوليبرالية واخلاقياتها.

و علينا, كماركسيين, ان نحتكم الى العلم في فحص اطروحات الحزب الشيوعي او ممثليه وللاطرحات الآيديولوجية للتيار الصدري, والتماثل بين اطروحة الحزب واطروحة التيار تؤكد من جديد ان تحالف سائرون هو تحالف رجعي ظلامي وتنسجم آيديولوجيته مع اكثر النظريات عنصرية وفاشية. ان هذه الاطروحات هي وجه المرآة الآخر للادارة الامريكية الحالية برئاسة اليميني المتطرف دوناد ترامب, التي تمتدحها السيدة الامين, والتي بعض اطرافها يعتبر انتقاد السياسات الاسرائيلية الوحشية التي ادت الى مقتل وجرح العشرات او اكثر من الفلسطينين العزل, كانتقادات معادية للسامية وتستحق العقاب!

-----
الجين الاناني كتبرير "علمي" لجشع وطمع الرأسمالية!
ادناه ساعالج بعض المقدمات المتعلقة بعلم الجينات والوراثة, ثم الحق ذلك بتبيان الدور الرجعي او حتى الفاشي الذي تلعبه نظرية الجين الاناني في دعم النظام الراسمالي وتعزير (لا)اخلاقياته.

لم تحض آلية داروين للتطور -الانتقاء الطبيعي- على قبول واسع النطاق حتى أواخر الثلاثينات من القرن العشرين. في هذا الوقت، أصبحت الشخصيات العلمية البارزة مثل فيشر وهالدان ورايت المؤسسين للداروينية الجديدة، التي دمجت الانتقاء الطبيعي مع علم الوراثة المندلية. كانت نظرية الوراثة ضرورية لخلق ارتباط لنظرية التطور مع نظرية الخلية. في القرن التاسع عشر، أوضح البيولوجيون شلايدن، شوان، وفيرشو أن الخلايا هي الوحدة الأساسية لكل الكائنات الحية. في عام 1944، حدد أوزوالد أفيري الحامض النووي في نواة الخلية كالاساس المادي للوراثة. وقد ساهم اكتشاف كريك وواتسون للحلزون المزدوج للحامض النووي (DNA) في توضيح مسار التطور. وبذلك كان يمكن تفسير الاختلافات الداروينية في النسل بسبب التغيرات في الحامض النووي الناجمة عن الطفرات العشوائية وإعادة ترتيب الجزيئات الداخلية، والتي تحدد حصيلة الانتقاء الطبيعي.

في 1860s قام غريغور يوهان مندل، وهو راهب نمساوي وخبير نبات هاوي في ستينيات القرن التاسع عشر، بدراسة متأنية للخصائص الموروثة للنباتات واكتشاف ظاهرة الوراثة الجينية. أرسل ميندل، وهو رجل خجول ومتواضع، النتائج التي توصل إليها إلى عالم أحياء بارز، الذي، كما كان يتوقع المرء، رفض الفكرة برمتها باعتبارها هراء. كان مندل محبطًا للغاية وأخفى أفكاره عن العالم. ثم تم اعادة اكتشاف أعماله الثورية فقط في عام 1900، عندما ولد علم الوراثة حقا. سمحت التحسينات في المجاهر رؤية داخل الخلية، مما أدى إلى اكتشاف الجينات والكروموسومات.

يسمح لنا علم الجينات بفهم التطور المستمر للحياة. فهو يعني بتطور الحياة وظهور وجزيء ذاتي التكاثر يمكن أن ينقل خصائص شكل الحياة إلى الأجيال القادمة. هذه الآلية هي حامض ديوكسيريبونوكلييك (DNA). لا يتركز هذا الجزيء DNA المستنسخ ذاتيًا في جزء معين من الجسم، ولكنه موجود في كل خلية نباتية او حيوانية وفي أعلى الأنواع تطورا، وهو نتاج أكثر من 3 مليارات سنة من التطور, يتجسد في النوع البشري. في مرحلة البلوغ، يتكون الانسان من تريليون خلية، ولكن عند الاخصاب لم يكن هناك سوى تكوين وحيد الخلية. كيف يحدث هذا؟ السر هو في الحامض النووي. ضمن هذه الخلية الوحيدة يوجد جزيء الحامض النووي الذي يحمل الشفرة الوراثية لبناء إنسان. يتم تخزين المعلومات الجينية التي تحملها الجينات في شكل مشفر كيميائيا. أحد الجينات هو جزء من ال DNA ويحتوي على المعلومات اللازمة لصنع نوع معين من البروتين.

الجينات الموجودة في كل خلية هي جزء من الكائن الحي الذي يحتوي على كل المعلومات الضرورية لتكون الحيوانات والنباتات. وتحمل معظم الجينات معلومات توجه الخلايا إلى إنتاج بروتينات. تخبر بعض الجينات الخلايا في الجنين بمكان وجودها وما إذا كان ينبغي أن تنمو في ذراع أو ساق, مثلا. يحدد تسلسل القواعد المخزنة في الجينات مصير الكائن الحي. ويتم تخزين المعلومات الوراثية في نواة كل خلية على شكل سلاسل من الجينات تسمى الكروموسومات. مثل الكتاب المدرسي الحي، تحمل مجموعتان من الكروموسومات جميع الجينات المخصصة للفرد، وتحدد طبيعة البروتينات التي تقوم بمعظم العمل في الجسم.

اٌكتشف في 1950s التركيب الكيميائي للجينات المحددة باسم الحامض النووي DNA. في عام 1953، توصل فرانسيس كريك وجيمس واتسون الى اختراق ثوري في علم الوراثة باكتشافهما للنموذج المزدوج الحلزوني الشهير لجزيء الحامض النووي، واللذان فازا بموجبه مشاركة على جائزة نوبل في عام 1962. وهذا الاكتشاف يوضح كيف تتضاعف الكروموسومات اثناء انقسام الخلايا. الحامض النووي موجود في أبسط أشكال الحياة: يمتلك الفيروس جزيء DNA واحد. كل الحياة كما نعرفها تعتمد على الحامض النووي DNA في التحليل الأخير. اظهر اكتشاف وتطوير علم الوراثة المزيد من أسرار التطور. وتم إثراء قوانين التطور التي اكتشفها داروين بفهم علم الوراثة، وذلك من خلال عمل فيشر وهالدان ورايت، مؤسسي الداروينية الجديدة.

الجين هو وحدة الوراثة. وتسمى المجموعة الكاملة من الجينات التي يمتلكها الكائن الحي "الجينوم". وقد استطاع العلماء اكتشاف كامل الجينوم البشري في عام 2003 الذي يتضمن جينات يتراوح عددها بين 20000 و 25000 جين.
What were the goals of the Human Genome Project?
https://ghr.nlm.nih.gov/primer/hgp/goals

تتكاثر الجينات نفسها في كل جيل من الخلايا نفسها؛ البروتينات في شكل انزيمات خاصة تلعب دورا هاما في هذه العملية. من خلال هذا الاستنساخ الذاتي، تتشكل الجينات مرة أخرى لكل خلية جديدة. لذلك تنتج الجينات بشكل غير مباشر البروتينات التي تبني وتحفظ كل الخلايا. من الخلايا البكتيرية والخلايا النباتية والخلايا الحيوانية: الخلايا المتخصصة تقوم بتشكيل الأوراق والساق والعضلات والعظام والكبد والكلى، وغيرها الكثير، بما في ذلك الدماغ. تحتوي كل خلية على نفس مجموعة الجينات كما كانت موجودة في الخلية الأصلية. ربما تحتوي كل خلية بشرية على المعلومات الوراثية اللازمة لعمل أي نوع من الخلايا البشرية، وبالتالي كائن بشري كامل-وهذا يمكن ان نطلق عليه النموذج او الاسقاط الهولوغرافي- HOLOGRAPHIC PROJEC.
وقد اقترح استاذ طب وعلم النفس وجراح الاعصاب الراحل من جامعة ستانفورد كارل بربرام نموذجا هولوغرافيا لعمل الدماغ يمكن الاطلاع على بعض ملامحه في
http://karlpribram.com/wp-content/uploads/pdf/theory/T-167.pdf

لكن في كل خلية يتم استخدام جزء محدد فقط من هذه المعلومات. وهو مشابه لكتاب من التعليمات، حيث يتم اختيار صفحات معينة فقط، وحتى خطوطًا وكلمات معينة فقط لتحديد البروتينات الضرورية اللازمة لإنتاج الخلايا المختلفة.

تأثير التكاثر الجنسي يتمثل في خلط أو تبادل الجينات. تحتوي الخلايا الجنسية (البويضة أو الحيوانات المنوية) على 23 كروموسوم فقط ولكن عند الاخصاب تكون الصبغيات الطبيعية 46. وستكون الخلية الجديدة، على حد تعبير دوكينز، "فسيفساء من جينات الأمهات والجينات الأبوية". عند اندماج مجموعتي الكروموسومات و إذا اختلفت صفتان جينيتان، فستنتصر صفة واحدة على الأخرى. على سبيل المثال ، يسيطر الجين للعين البنية على اللون الأزرق. وهذا يعني و جود الجينات المتنحية والمهيمنة. في بعض الأحيان يتم إنتاج حل وسط هجين.

فمن خلال الاستنساخ يتحقق الاختلاف. من وجهة نظر تطورية هذا أمر حيوي. يصنع التكاثر اللاجنسي للكائنات البدائية نسخًا متماثلة للخلية الأم، حيث تكون الطفرة نادرة جدًا. من ناحية أخرى، يزيد التكاثر الجنسي, وبوجود المزيج الجديد من الجينات من مصدرين, من احتمالات التغاير الجيني ويسْرع المعدل الذي يمكن أن يستمر فيه التطور. يحمل كل شكل من أشكال الحياة شفرة الحامض النووي للمعلومات الجينية. والدليل على سلفنا المشترك هو تشابه بنية الخلية لجميع الكائنات الحية. آلية الوراثة هي نفسها، حيث يحدد الحامض النووي DNA أن الفئران تشبه الفئران، والبشر يشبهون البشر، والبكتيريا تشبه البكتيريا. تمتلك بعض الكائنات الحية، مثل البكتيريا ، جزيء حامض نووي رئيسي واحد فقط، في حين تحتوي خلايانا الخاصة، وأولئك في الكائنات الحية العليا، على عدد من حزم منفصلة من الحامض النووي DNA (الكروموسومات).

وبخصوص تفاعل الجينات والبيئة على مدى السنوات ال 25 الماضية، كانتا الأيديولوجيتين التؤمأتين, النظرية الاختزالية ونظرية الحتمية البيولوجية, هما السائدتان في جميع فروع البيولوجيا. تحاول الطريقة الاختزالية شرح خصائص الكتل المعقدة - البروتينات على سبيل المثال - من خلال خصائص الذرات وحتى الجسيمات الأساسية التي تتكون منها. كلما ذهبت إلى الأسفل، كلما كان ذلك أفضل, كما زَعموا. علاوة على ذلك، هم يؤكدون أن الوحدات التي تكون الكل كلها موجودة قبل الكل. أن سلسلة السببية تمتد من الأجزاء إلى الكل، وأن البيضة دائما ما تأتي قبل الدجاجة. وقد ظهر من قبل اتجاه مماثل في علم النفس يقضي باختزال علم النفس الى علم الفيزياء و ذلك لرفع منزلة علم النفس من علم رخو الى علم صلد. وهذا الاتجاه سمي
Psychophysicalism
وهو اتجاه بائد الآن ولا يعترف به احد في الاوساط العلمية
https://web.stanford.edu/~paulsko/papers/IntertheoreticReduction.pdf

ترتبط الحتمية البيولوجية ارتباطا وثيقا بالاختزالية. فهي تزعم، على سبيل المثال، أن سلوك البشر يحدده الجينات التي يمتلكها الأفراد ويؤدي إلى استنتاج مفاده أن كل مجتمع بشري يحكمه مجموع سلوك كل الأفراد في ذلك المجتمع. هذه السيطرة الجينية تعادل الأفكار القديمة التي يعبر عنها مصطلح "الطبيعة البشرية". مرة أخرى قد يجادل العلماء بأن هذا ليس ما يعنونه، لكن أفكار الحتمية والجينات "ككيانات ثابتة غير قابلة للتغيير" تكثر في تصريحاتهم ويتم تبنيها بسرور من جانب السياسيين اليمينيين. بالنسبة لهم ، عدم المساواة الاجتماعية مؤسفة، لكنها فطرية وغير قابلة للتغيير. ولذلك من المستحيل علاجها بالوسائل الاجتماعية، لأن القيام بذلك "يتعارض مع قوانين الطبيعة". وقد تم التعبير عن هذه الفكرة من قبل ريتشارد دوكينز في كتابه الجين الانانيThe Selfish Gene الذي يستخدم ككتاب دراسي في الجامعات الأمريكية, والذي يمكن تنزيله بالكامل في
Full text of "The Selfish Gene.pdf (PDFy mirror)"
https://archive.org/stream/pdfy-RHEZa8riPwBuUyrV/The%20Selfish%20Gene_djvu.txt
و قد تطرقت الى اطروحة الجين الاناني وعلافتها بالاطروحات النيوليبرالية في مكان آخر من قبل
ماركس ووايتهيد والميتافيزيقيا والديالكتيك (3)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=544056http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=544056
وسافصل الجوانب الاخرى للموضوع لاحقا.
يتبع





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,158,309,981
- تحالف -سائرون-! (15)
- تحالف -سائرون-! (14 )
- تحالف -سائرون-! (13)
- تحالف -سائرون-! (12 )
- تحالف -سائرون-! (11)
- تحالف -سائرون-! (10)
- تحالف -سائرون-! (9)
- تحالف -سائرون-! (8)
- النقيضان: لينين وستالين
- تحالف -سائرون-! (7)
- تحالف -سائرون-! (6)
- تحالف -سائرون-! (5)
- تحالف -سائرون-! (4)
- تحالف -سائرون-! (3)
- تحالف -سائرون-! (2)
- تحالف -سائرون-! (1)
- ستالين: شيوعية ام جحيم؟
- تأثير الفراشة: نقاش مفتوح مع د. كاظم حبيب (2)
- تأثير الفراشة: نقاش مفتوح مع د. كاظم حبيب (1)
- اكثر صادرات امريكا دمويةً: الديموقراطية


المزيد.....




- فيديو مذهل لتدريب عسكري بمشاركة المظليين الروس
- شاهد كيف يخدم الجنود في الجيش العراقي
- مغني راب وراء مقتل الطالبة الإسرائيلية آية مصاروة في ملبورن ...
- شاهد: بولندا تودع عمدة غدانسك في حالة من الحزن والذهول
- تحدي العشر سنوات... كيف تغير العالم العربي؟
- غراهام: علاقات أمريكا والسعودية لن تتقدم لحين التعامل مع بن ...
- مغني راب وراء مقتل الطالبة الإسرائيلية آية مصاروة في ملبورن ...
- بايرن يضيق الخناق على المتصدر دورتموند بالدوري الألماني
- لماذا يرفض تجار المغرب نظام الفاتورة الإلكترونية؟
- مؤتمر صحفي لـ “ذبحتونا” حول السنة التحضيرية وقضية رفع الرسوم ...


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي... وأزمة الهوية الايديولوجية..! مقاربة ... / فارس كمال نظمي
- التوتاليتاريا مرض الأحزاب العربية / محمد علي مقلد
- الطريق الروسى الى الاشتراكية / يوجين فارغا
- الشيوعيون في مصر المعاصرة / طارق المهدوي
- الطبقة الجديدة – ميلوفان ديلاس , مهداة إلى -روح- -الرفيق- في ... / مازن كم الماز
- نحو أساس فلسفي للنظام الاقتصادي الإسلامي / د.عمار مجيد كاظم
- في نقد الحاجة الى ماركس / دكتور سالم حميش
- الحزب الشيوعي الفرنسي و قضية الجزائر / الياس مرقص
- سارتر و الماركسية / جورج طرابيشي
- الماركسية السوفياتية و القضايا العربية / الياس مرقص


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - في نقد الشيوعية واليسار واحزابها - طلال الربيعي - تحالف سائرون (16)!