أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف الأول من أيار عيد العمال العالمي 2018 المعوقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي - مسَلم الكساسبة - في الأول من أيار أتذكر..صورة من صور الرأسمالية الجشعة ؟!














المزيد.....

في الأول من أيار أتذكر..صورة من صور الرأسمالية الجشعة ؟!


مسَلم الكساسبة

الحوار المتمدن-العدد: 5862 - 2018 / 5 / 2 - 00:49
المحور: ملف الأول من أيار عيد العمال العالمي 2018 المعوقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي
    


صورة من صور الرأسمالية الجشعة وحواتها وسحرتها وعرابيها ببلادنا ..
--------------------------------------------

في نهايات العقد الاخير من القرن الماضي بدأت أعمال ودراسات خخصة قطاع الاتصالات. والتي كنت احد العاملين بها ..وشهدت وعانيت مع زملائي بها ذلك التدمير الممنهج الذي قاده الخواجات ووكلاؤهم ببلادنا لمؤسسات الوطن تحت شعارات خادعة براقة على رأسها تجويد اساليب العمل وتحسين ظروف العاملين وزيادة الارباح والتسويق وسواها من المصطلحات السوقية الساقطة كدعاتها واصحابها ..

..وفي نهاية المطاف بيعت مؤسسة الاتصالات التي انشئت مع انشاء الاردن الحديث برقم معلن 500 مليون د. وكان في عهد الملك الراحل حسين.

طبعا ما لا تعرفونه أن معظم ان لم يكن كل مباني الاتصالات في كل المحافظات مملوكة لمؤسسة الاتصالات وغير مستأجرة ..يعني تتحدث عن عقارات وأراضي بعمان وحدها بمبالغ كبيرة عدا عن بقية المحافظات كعقارات فقط .. انسى اجهزة وموظفين مدربين وخبراء انا اقلهم خبرة .. ونظم عمل ..الخ . يعني بقرة حلوب جاهزة ؟

يعني تتحدث عن نظام متكامل منتج بعقاراته بأجهزته بنظم العمل فيه بكوادره المدربة...الخ. هذا كله ب 500 مليون د. يعني حق بعير من بعران قرايبنا او حصان او سيارة فخمة.
..
ومن القصص والذكريات التي اذكرها هي اساليب الحواة في الترويج للخصخصة وإشاعة ذلك بين الموظفين من مثل ان الرواتب سترتفع والامتيازات وكذلك ان جودة الخدمات ونظم العمل ستتحسن...الخ تماما كأساليب الحواة التي روجت للسلام ومنت الناس منه بالمن والسلوى..لنشهد بعده انتفاضتين وحروب طاحنة وانهار دماء تسبب بها نفس حواة السلام المزعوم من تجار السلاح وشركات بزنس الموت .. عيال الحرام ما اقدرهم على الكذب وما اقدرنا على النسيان وتصديقهم ؟؟

طبعا كلها اساليب مدروسة ومتعوب عليها ومحسوب بالمليم كم ستكلف تلك الزيادات وكم سيستعاد مقابلها نتيخه تقليص عدد الموظفين والضغط عليهم للاستقالة بأساليب غير انسانية كما حصل بالفعل فيما بعد ومن ذلك تهديدهم بتقارير الاداء لمن لا يبادر بنفسه بالاستقالة ويخضع للتهديد ..حيث يهدد بتقارير اداء متدنية تخول المدير بطرده بدون تعويضات..وشخصيا تعرضت لذات التهديدات لكن لم اكترث بها رغم تنفيذ الجزء الاول منها وهو التقارير حيث اعطيت لأربع سنوات متتالية تقارير أداء متدنية .. يا الله كم عانينا ولا زال ؟؟

من القصص والنوادر الأخرى هي والاخرى هي الاسهم التي اغرونا بشرائها 2د للسهم..طبعا كموظفين كان لازم تعطى لنا كحوافز أو بأسعار رمزية على الاقل .. اما دينارين للسهم فاتحة سعر لشركة ناشئة وجديدة باعتبار ؟؟

والآن بعد 20 سنة روح اسال عن سعر سهم الاتصالات ستجده بنفس القيمة بعد 20 سنة ؟
الاكثر من هذا.. الاسهم اللي اشتريتها حجز عليها الضمان بسبب قانون الضمان الاجباري الذي طبق انتقائيا حيث لما انهوا اعارتي من الشركة شعرت أن الوظيفة كلام فاضي ولا توفر استقرارا ..فرحت عملت مشروع صغير قاموا شملوه بالضمان الاجباري ولما ما وافقت لاني شخرت انها وسيلة للابتزاز والجباية حجزوا ع الاسهم..

ظلوا محجوز عليهم من 2013 لغاية نهاية 2017 حيث نسيتهم خالص لغاية لما سويت الموضوع وفكيت الحجز ..توقعوا كم لقيتهم ربحانين في 5 سنين ؟ 127 ليرة؟؟ دلالة على النجاج المزعوم التي وعد به عرابو الخصخصة ؟؟

كم عانينا من حواة وسماسرة الاوطان وعرابي القتلة الاقتصاديين في بلادنا.
.
المهم الذي لم يخضع لابتزاهم وتهديداتهم بالتقارير والطرد قاموا بإنهاء خدماته من الشركة وإعادته للوزارة -الاتصالات - التي بدورها ترانزيت تنقله لوزارة اخرى ، واللي جاب واسطة نقل حاله ع وزارة مهمة واللي ما توسط زي حكايتي لانه يرفض المبدأ وان يتسول حقه تسولا عزقوه عزق وين ما اجا؟

بهدلونا والله بهدلهم وبعد لسا ما شافوا البهدلة الصح .. طبعا قلت الكو انا ما توسطت جيت ع الصحة .. وفي الصحة انتحست من اللي شفته ف الاتصالات وعفت راتبي وما مديت يدي ولا لقرش من رواتبي من 2017 (تاريخ انهاء خدماتي واعادتي للحكومة) لليوم.
..
طبعا الوعود بالسمن والعسل وتجويد الخدمات بعد الخصخصة كله طلع فشك فاضي وزي ما انتو شايفين شبكات الشركة بالأردن وسوقها اضعف شبكة وأهمل سوق .. ومن بين كل الف مواطن بتلاقي واحد حامل خط موبايل الشركة وهو خجلان ومستعر منه ؟؟

نفسك تعرف بيعملوا هيك ليش ما انت قادر تعرف ؟؟

يعني تدميرممنهج على تخبيص على عدم احساس بالمسؤولية .. ومرات بتتساءل : طيب وين اصحاب القرار عن كل ها اللي بصير ما يسالوا عرابي الخصخصة وين وعود الابداع وجودة الخدمة وتحسين دخول الناس وين كل هـ الكلام ..وين المن والسلوى والعسل ؟

وليش لعاد محتكرين كل الصلاحيات والسلطة المطلقة اذا ما استخدموها ووظفوها لصالح الوطن ومؤسساته وعافية اقتصاده ورفاه؟ لا تجد جوابا ..




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,885,932,175
- العمل كملخص لسيرة الإنسان ومسيرته على هذه الأرض ..!
- سُمفونيةُ الفر اغِ والكُتْلَة ..!
- تأملات اولية في الاديان وطبيعة التفكير الديني ..
- الثورة الصناعية الرابعة وانترنت الاشياء Prosumers Networks
- عصف ذهني في محاولة لا تمل لفهم ما يجري ؟؟
- جولة في التاريخ ..نحو تجديد في الفكر والخطاب (2)
- جولة في التاريخ ..نحو تجديد في الفكر والخطاب !
- الاعلان العالمي لحقوق الانسان بين المرجو والمتحقق ؟
- في اليوم العالمي للفلسفة ، لنُحَيي أم العلوم !
- عصف ذهني ومقاربات مستمرة نحو الفهم ..؟
- ترامب ، انقلاب جذري ام تحول مرحلي..؟
- هل يكون الفكر همجيا ومتى ، وكيف ننقذ اي فكر من همجيته ؟
- على بساط البحث : قطيعتنا مع الفلسفة والفكر الحر وتداعياته في ...
- الثورة الرقمية -اليوم العالمي للإنترنت- !
- البرمجيات الخبيثة والبشر .... !
- العمل بصفته مصدرا لكل رفاه وتحضر وقيمة مضافة .....
- جماليات العلم (4) .. التهديف نحو النجوم .. ! Aesthetics OF S ...
- تميمة الأعراب للخروج من السرداب ..
- لماذا تخلفنا ؟؟
- جماليات العلم (3) كونيات , Aesthetics OF SCIENCE (3) Cosmic ...


المزيد.....




- برامج تكلف ملايين الدولارات.. هذا يتعامل فاحشو الثراء مع قيو ...
- كيف يمكنك أن تمنع التوتر في ظل جائحة كورونا؟
- صحفية تسأل رئيس وزراء لبنان إذا كان يخشى مقابلة الناس.. شاهد ...
- الحكومة العراقية تُعلن تفاصيل زيارة الكاظمي إلى واشنطن
- روسيا تحدّث إحدى أهم سفنها الصاروخية
- هجوم شرس على شمس -لإساءتها للبنانيين- بسبب الجسمي.. وهكذا رد ...
- مصر.. احتراق 7 سيارات في حادث -الدائري-
- مصر.. وصول الدفعة الثانية من المساعدات المصرية إلى لبنان
- العراق: التضامن الدولي مع لبنان هو المبدأ الأول الذي يجب الد ...
- لبنان يستعدّ لتظاهرات احتجاجية ومطالبة بمحاسبة "الرؤوس ...


المزيد.....

- حول مفهوم الطبقة العاملة / الشرارة
- الإضرابات العمالية في العراق: محاولة للتذكير! - الجزء الأول / شاكر الناصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف الأول من أيار عيد العمال العالمي 2018 المعوقات والتحديات التي تواجهها الحركة العمالية والنقابية في العالم العربي - مسَلم الكساسبة - في الأول من أيار أتذكر..صورة من صور الرأسمالية الجشعة ؟!