أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - موسى راكان موسى - شيء عن الإسلام في البحرين - مذهب اللا مذهبية














المزيد.....

شيء عن الإسلام في البحرين - مذهب اللا مذهبية


موسى راكان موسى

الحوار المتمدن-العدد: 5858 - 2018 / 4 / 27 - 02:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    




الإسلام المشهور عبارة عن ثلاث مراتب : رتبة الإسلام و أركانها خمس ، و رتبة الإيمان و أركانها ست ، و رتبة الإحسان التي تختزل في مقولة (( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فهو يراك )) . و أشهر تيارين في الإسلام المشهور تيار السنة و مدارسه المشهورة أربع هي الشافعية و الحنفية و المالكية و الحنبلية ، و تيار الشيعة و مدارسه المشهورة أثنتان هما الإخبارية و الأصولية ــ هذا هو الإسلام المشهور بإختصار شديد .



في الإسلام المشهور المدرسة واضحة (أي الإلتزام بالمذهب) ، و هذا الإلتزام يعزز من مكانة رجال الدين ، كمكانة شبه متوارثة ، شبه عائلية ؛ من السهل ملاحظة الطابع الوراثي العائلي لمكانة رجل الدين في هذا الإسلام ، كما يسهل ملاحظة كيف أن هذا النوع من الإلتزام يضمن شكلا من أشكال إحتكار الرعايا أو التابعين ــ هذا الإحتكار كان يعتمل ضمن شروط معيّنة أنتفت مع تطوّر التكنولوجيا و التواصل [العالمية التي نحن فيها] ؛ من هذه الشروط العزلة التواصلية [صعوبة المواصلات و الإتصالات] و إحتكار المعارف [التي تملكها عوائل ذات مستوى إجتماعي معيّن] .


البحرين عرفت من المذاهب السنية المشهورة أثنان هما المالكية و الشافعية ، و الشيخ راشد المريخي أشار إلى أن المالكية كانت مذهب المقيمين [بمن فيهم آل خليفة العائلة الحاكمة] ، بينما الشافعية فكانت مذهب الوافدين [منهم من تحوّل للتشيع كآل مبارك] ــ إلا أن هذا الوضع المذهبي تغيّر جذريا مع دخول من وصفهم المريخي بالعناصر الغريبة على المجتمع البحريني ؛ الشيخ المريخي أحد أعلام المتصوفة في البحرين [على المذهب المالكي] ، و المعني بالعناصر الغريبة هم الحنابلة و من أشتهروا بمسمى السلفية أو الوهابية .


و كانت الإخبارية الشيعية هي الكفة الراجحة في البحرين ، إلا أن الموازين إختلفت مع قيام الجمهورية الإسلامية في إيران فصارت كفة الأصولية الشيعية هي الراجحة ؛ الأصولية الشيعية مقارنة بالإخبارية الشيعية أكثر عقلانية ، إذا سياسية أكثر ، بالتالي ليس بمستغرب أن تنخرط في مشاريع وحدوية كالوحدة الإسلامية ، أو حتى بتحالفات لا دينية مع غير المسلمين [كما في لبنان] و علمانيين و يساريين [كما في البحرين و سوريا ـ طبعا لا يفوت أن مثل هذا التحالف كان قائم ضد شاه إيران] .



اللا مذهبية في البحرين أخذت شكلين بارزين :



# لا مذهبية دينية في التيار السني / ما عاد يهم نظريا و فعليا مذهب الفرد السني أشافعي أمالكي أو غير ذلك ، بالتالي إنهزّت مكانة رجال دين الإسلام المشهور فصارت مسألة المكانة الدينية مسألة مرهونة بالشعبية المكتسبة لا مجرد وراثة عائلية ، هذا أوجد شكلا من الوحدة في الوسط السني ، وحدة لا مذهبية ــ إلا أن مسألة اللا مذهبية هذه هي مسألة أقرب لأن تكون مسألة صراع إجتماعي محصور فيمن يشغل مكانة رجل الدين ، خصوصا أن اللا مذهبية هذه تفتح آفاق لكل من هب و دب ليكون داعية على الأقل إن لم يكن رجل دين ؛ فاللا مذهبية الدينية في التيار السني تُنشّط عناصر المباشرية و اللا مركزية (لا وساطة و لا مركز) ، بالتالي ليس بغريب أن يمر قطار اللا مذهبية بمحطات ثورية (جهادية) ، فالتغيير لم يكن فقط في (من يشغل مكانة رجل الدين) بل (مكانة رجل الدين) نفسها تعرّضت للتغيير في الوسط السني .


# لا مذهبية سياسية في التيار الشيعي / رغم خسارة الإخبارية الشيعية المكانة و المواقع الإجتماعية لصالح الأصولية الشيعية ، إلا أنها استظلت بالمظلة اللا مذهبية ؛ اللا مذهبية في التيار الشيعي سياسية ، بالتالي طائفية ، فمشروع الوحدة الإسلامية بجانب وضع الآخرين في طوائف يستحضر داخله الطوائف [هو طائفي مع الخارج و الداخل] ــ إذا فاللا مذهبية السياسية في التيار الشيعي تُنشّط عناصر الطائفية و المركزية و الأهم البراجماتية [ليس بغريب أن تصير طهران المحرك السياسي للتيار الشيعي في مختلف الجغرافيا] ، لذا فمسألة اللا مذهبية هذه هي أقرب لأن تكون مسألة صراع سياسي ، و رغم تمظهر الصراع كصراع طائفي مع السنة إلا أنه في حقيقته صراع سياسي مع أصحاب القرار في البحرين .





هذين هما شكلا اللا مذهبية الأبرز في البحرين ، لا مذهبية دينية في التيار السني و لا مذهبية سياسية في التيار الشيعي ، و لحسن الحظ [ربما] فوّت الإخوان المسلمين في البحرين على أنفسهم فرصة تبني لا مذهبية سياسية بجانب لا مذهبيتهم الدينية ، على عكس نظرائهم خارج البحرين ــ و ما الإسلام الجديد إلا هذه اللا مذهبية .



ملاحظة : قد يُرى في مسألة اللا مذهبية السياسية في التيار الشيعي أنها منافية لمسألة ولاية الفقيه ، إلا أن هذا النفي يزول مع فهم الأصولية الشيعية ــ الأصولية الشيعية تستند على ما يُسمى (( علم أصول الفقه )) و هذا (( العلم )) نتاج السنة [و هي نقطة يستعملها بعض الإخباريين في نبز الأصولية] ؛ فعلى الأقل نظريا ولاية الفقيه ليست شيعية صرف ، أما سياسيا فلا مذهبية ولاية الفقيه لا تعني أنها لا طائفية ، بل هي في السياسة لا يمكن أن تكون لا طائفية .





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,320,152,726
- شيء عن الإسلام في البحرين - مقدمة
- شيء عن الديالكتيك
- -الماركسية و الفلسفة-
- الذكرى المئوية لثورة أكتوبر - (7/ تشظي الماركسية)
- الذكرى المئوية لثورة أكتوبر - (6/ إنهيار الرأسمالية)
- الذكرى المئوية لثورة أكتوبر - (5/ دكتاتورية البروليتاريا)
- الذكرى المئوية لثورة أكتوبر - (4/ أسماك ماركس)
- الذكرى المئوية لثورة أكتوبر - (3/ روجر بابسون : أنها البرجوا ...
- الذكرى المئوية لثورة أكتوبر - (2/ لعنة الديالكتيك)
- الذكرى المئوية لثورة أكتوبر - (1/ كيف نقرأ الثورة ؟)
- افول الماركسية - ماركس بعد مئة سنة (7/أزمة الماركسية = تحقيق ...
- افول الماركسية - ماركس بعد مئة سنة (6/الإشتراكية المحققة)
- افول الماركسية - ماركس بعد مئة سنة (5/لينين الأرثوذكسي الوحي ...
- افول الماركسية - ماركس بعد مئة سنة (4/أورشليم الماركسية)
- افول الماركسية - ماركس بعد مئة سنة (3/فلسفة التاريخ الماركسي ...
- افول الماركسية - ماركس بعد مئة سنة (2/الماركسية ليست ثورة عل ...
- افول الماركسية - ماركس بعد مئة سنة (1/تمهيد)
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (8/تناقض قاتل)
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (7/الفوضوية و الماركسي ...
- افول الماركسية - كلسن و نقد الماركسية (6/وهم الإجتماع المتجا ...


المزيد.....




- إمام أوغلو.. متدين أوصلته المعارضة العلمانية لعرش إسطنبول
- أردوغان يهنئ اليهود في تركيا والعالم
- خطيب المسجد النبوي يتحدث عن أفضل الأعمال والطاعات فى شعبان
- حريق كاتدرائية نوتردام سببه احتكاك كهربائي كما رجّحت الشرطة ...
- إسرائيل تسمح للمسيحيين بغزة بزيارة القدس في عيد الفصح
- شرطة نيويورك تكشف تفاصيل عن الموقوف في كاتدرائية سانت باتريك ...
- خطيب المسجد الحرام يحذر المسلمين من هذه الفتن..تفاصيل
- الفاتيكان يعرض -الدرج المقدس- لأول مرة منذ 300 عام
- من أبرز المتبرعين لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام؟
- شاهد: اليهود الإسرائيليون يستعدون للاحتفال بعيد الفصح


المزيد.....

- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني
- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور
- كتاب الإسلام السياسي وتجربته في السودان / تاج السر عثمان
- تطوير الخطاب الدينى واشكاليه الناسخ والمنسوخ / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - موسى راكان موسى - شيء عن الإسلام في البحرين - مذهب اللا مذهبية