أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2018 - أسباب وخلفيات ظاهرة التحرش الجنسي، وسبل مواجهتها - حسين مهنا - مشاركة في حوار حول التّحرّش الجنسي














المزيد.....

مشاركة في حوار حول التّحرّش الجنسي


حسين مهنا

الحوار المتمدن-العدد: 5810 - 2018 / 3 / 9 - 13:16
المحور: ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2018 - أسباب وخلفيات ظاهرة التحرش الجنسي، وسبل مواجهتها
    


أَعتقدُ أَنَّ الآيةَ الكريمَةَ( الرِّجالُ قَوّامونَ على النّساءِ تفسير الجلالَيْنِ النِّساء33)أَشعرتِ الأُنثى بالدّونيّةِ بقْدْرِ ما أَشعرت الذَّكَرَ بالاستعلاءِ عليها،هذا الشّعور جعلَ الأنثى ضعيفةً مستسلِمةً، وجعلَ الّّذكرَ قويًّا مُتغطرِسًا وكأَنَّ الأُنثى ( شيئٌ ) في مُتناولِ يدِهِ يتصرّفُ به متى شاءِ وحسْبما يشاء. وعلى المشكّكين فيما أقولُ، فليرجعْ الى شرح الآية المفصَّلِ .
وأَمّا في التَّوراة فَحدِّثْ ولا حَرج! أَقلُّها ما جاءَ في سِفرِ التَّكوين إصحاح 3 /16 ( والى رجلِكِ يكونُ اشتياقُكِ وهو يسودُ عليكِ ).
في المسيحيَّةِ، جاءَ في إنجيلِ متّى إصحاحِ 5/ 33 ( ...ومَنْ يتزَوّجْ مثطلَّقةً فإنَّهُ يزني ). ومن رسالةِ بولس الرّسول الى تيماوس(إصحاح 5/ 14 ..فأُريد أَنَّ الحَدَثاتِ يتزوَّجنَ ويلِدنَ الأَولاد ويدبِّرْنَ البيوت )
هذا غيضٌ من فَيض كما يقولُ الفُصحاء .. لكنْ هل التّأْثير الدّيني هو السّببُ الوحيد في ما آلتْ به حالُ إنسان القرن الواحدِ والعشرين ؟ بالطبْعِ لا.. فمعلومٌ أَنَّ حرّيَّةَ المرأَةِ جزءٌ من حُرِّيَّةِ المُجتمعِ الطَّبقيِّ..ولا نُجانِبُ الحقيقَةَ إنْ قُلنا إِنَّ الإحصائِيّأت تشيرُ الى تدنّي نسبةِ الأَمراض الاجتماعيةِ في المجتمعاتِ المُثقَّفةِ تثقيفًا ماركسيًّا ، وارتفاعِها في المجتمعات الرّأْسماليّةِ. الماركسيُّ يرى في المَرأَةِ شريكًا بل عونًا، وليسَ دُميةً خُلِقتْ لكي يتَلَهّا بها الرّجلُ، ومن حقّه الاعتداءُ عليها تحرُّشًا واغتصابًا!! ليتعلّمِ الرّجُلَ المُعاصرَ خاصَّةً في المجتمَعاتِ الرَّأْماليَّةِ احترام المرأَةِ من الشّعوب البِدائِيّةِ حيثُ كانتِ العلاقةُ الجنسيَّةُ لا تتِمُّ إلّا بموافقةِ الطَّرفينِ الرَّجلِ والمرأّةِ . ولا يصِحُّ اليومَ أن نتحدَّثَ عن الكبتِ الجنسيّ عربيًّا وعالميًّا بعد انفتاح مجالاتِ العلمِ والعملِ أمامَ المرأَةِ الى جانبِ الرّجلِ، بل يصحُّ جدًّا أن يرتقي الرّجلُ بأَخلاقِهِ ووعيهِ ونظرتِهِ الى المرأَةِ على أنّها زميلَتُهُ دون اشتهاءٍ لها تحرّكهُ غرائزُ حيوانيّة . ما أَتعسَ شبابَنا العربَ الّذين نَسَوا أَو تناسَوأ ما قالَهُ شاعرُنا ( أبو الصّعاليكِ ) عروةُ بن الوردِ قبلَ خمسَةَ عشر عامًا :
وإن جارتي أَلوتْ رياحٌ ببَيتِها تغافَلتُ حتّى يستُرَ البيتَ جانِبُهْ
أيّتها المرأَةُ، يا مَنْ قد تكونينَ أُمّي أَو أُختي أو زوجتي أَو ابنتي .. لا تصمُتي أو تتكتّمي حينَ يُعتَدى عليكِ دافعي عن جسدِكِ الضّعيفِ أمام قوّةِ الرّجلِ بأَقصى ما اُوتيتِ من قُوّةٍ ، وبأَعنفِ ما تستطيعينَ من وسائلَ دفاعيّة، جسدثكِ لَكِ أَنتِ وحداكِ لا شريكَ لكِ فيه إن لم ترغبي بشراكةِ أَحدٍ . طالبي بحقوقِكِ الاجتماعيّةِ والقانونِيَّةِ حتّى المطالبَةِ بأَقصى العقوباتِ من دولتِكِ. فالاعتداءُ على جسدِكِ هو قَتلٌ لروحِكِ . رحمَ اللهُ جبران خليل جبران عندما قالَ في مواكِبِهِ:
وقاتِلُ الجسمِ مقتولٌ بفِعلَتِهِ وقاتِلُ الرّوحِ لا تَدري بهِ البَشَرُ





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,516,890,056
- راحةٌ من حرير
- خبّئ قلبك
- رَحِمَ الله زمانًا
- أنا الشّاة
- كم كان يسيراً
- أسْمعني شِعْراً
- قهوتُها أطيَبُ
- فاتنة الحافلة
- النّادل
- غُصْن الفَيْجن
- شذرات وشظايا
- صلاةُ في مِحْرابٍ فلسطينيّ
- تعاطُف
- حلبة رقصٍ شعبيّ (دَبكة)
- حلْبَةُ رَقْصٌ عَصْرِيّة ...
- إنّها نوستالجيا ... لا أكثر
- روحٌ مُتْعَبَة (قصّة قصيرة)
- يوريكا
- فطائرُ بَقْلٍ وفَرَح..
- قصّة قصيرة - حسين مهنّا


المزيد.....




- عاجل: حركة إميضر ترفع اعتصامها التاريخي فعليا وفيما يلي نص ا ...
- تقديم مناضلي حركة 20فبراير موقع الدار البيضاء إلى المحكمة با ...
- زعيم تحالف -أزرق أبيض-: مستعد لتشكيل حكومة وحدة وطنية ونتنيا ...
- حالة طبية نادرة.. هندي يصاب بـ -قرن الشيطان-
- الولايات المتحدة ترفع دعوى قضائية جديدة ضد سنودن
- غانتس: أكثر من مليون إسرائيلي رفضوا بتصويتهم الكراهية والفسا ...
- NPR: صور أقمار صناعية أميركية تلتقط تجهيز إيران أسلحتها قبل ...
- القضاء الأردني يقر عدم مسؤولية مجلس الأمة عن اتفاقية الغاز ا ...
- -طبخة وحكاية-.. مبادرة لفك عزلة السوريات النازحات في ريف حلب ...
- الدفاع السعودية تقول إنها ستكشف تورط إيران بهجمات أرامكو في ...


المزيد.....



المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2018 - أسباب وخلفيات ظاهرة التحرش الجنسي، وسبل مواجهتها - حسين مهنا - مشاركة في حوار حول التّحرّش الجنسي