أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - في نقد الشيوعية واليسار واحزابها - طلال الربيعي - تحالف -سائرون-! (5)















المزيد.....

تحالف -سائرون-! (5)


طلال الربيعي
الحوار المتمدن-العدد: 5792 - 2018 / 2 / 19 - 20:48
المحور: في نقد الشيوعية واليسار واحزابها
    


كما بينت في الحلقات السابقة, تعاني الكثير من اطروحات وشعارات الحزب الشيوعي العراقي, بمفرده او بتحالفه في سائرون, من ضبابية وعمومية وتناقض وتخلق كثيرا من التشوش, مما يضر بالعمل السياسي ويطفئ جذوة الامل ويضعف الحماس لدى الجماهير التي تهدف الشعارات الى تعبأتها من اجل تحقيق المشروع المنشود- بغض النظر عن اختلافنا معه من عدمه.

فكما يؤكد العديد من المنظرين، مثل الفيلسوف الالماني الماركسي الراحل ارنست بلوخ Bloch (1885-1977), لا تشرع الناس بالعمل من أجل قضية بسبب عقلانيتها أو مشروعيتها (مثل مكافحة المحاصصة بحجة انها قضية عقلانية وتتفق مع المنطق السليم!)، بل فقط عندما تشعر هي بالأمل بانتصار القضية. أي إن العالم يجب حقنه بالأمل من أجل تغييره, كما يذكر بلوخ.
Bloch, E. (1988). The Principle of Hope. Vol. 1. Oxford: Basil Blackwel

فالناس تشرع في العمل عندما تشعر بالامل في امكانية نجاح المشروع (السياسي-اقتصادي-اجتماعي). والامل يتعلق بمفردات المشروع اضافة الى عموميته, لذا ان اذكاء جذوته يجب ان يأخذ بنظر الاعتبار الامور النظرية (صياغة الشعارات كحد ادنى), اضافة الى الاجراءات الملموسة لاخراج الشعارات الى حيز الواقع, كما مثلا بدخول تحالفات او مع مَنَ او ماهية برنامج هذه التحالفات وصياغة شعاراتها وكيفية او صيغة التعامل مع المعارضين او المنتقدين للتحالف, وذلك بالطبع ضمن خلفية مشتركة تحدد قواعد اللعبة التي اتفقت الاطراف المتحالفة, كل على حدة او مع بعضها البعض, على الانصياع الى قواعدها, واللعبة هنا هي ما يسمونه العملية السياسية (ونحن لدينا مشاكل عديدة مع هذه التسمية التي تسلك كقناع تتخفى خلفه المفردات الاقتصادية والاجتماعية الاكثر اهمية او على الاقل التي لا تقل اهمية عن المفردات السياسية, بحيث يجري الحديث في احيان عديدة عن الديموقراطية وبمعزل عن ابعادها الاجتماعية-اقتصادية او يجرى اختزالها الى اشكالها وبدون النظر الى مضمونها طبقيا, او ديموقراطية اية طبقة هي, وكما تقتضيه المنهجية الماركسبة في التحليل والمتعارف عليها او الشائعة).

ان اذكاء جذوة الامل يعتمد, ضمن عوامل اخرى, على كيفية صياغة الشعارات المرفوعة من قبل الحزب او التحالف. فالمصطلحات المستخدمة او الشعارات المرفوعة من قبل جهة معينة ينبغي ان تكون متميزة تميّزا واضحا عن شعارات القوى الاخرى من اجل ان تكون لها فعالية ملموسة في تحريك الجماهير وشحذ الهمم. فالحزب الشيوعي العراقي يرفع شعارات مثل مكافحة الفساد والمحاصصة او شعار دولة مدنية, وهذا النوع من الشعارات يرفعه كل او العديد من القوى السياسية الاخرى في العملية السياسية او المشاركة في الانتخابات المقبلة. والحزب الشيوعي لا يحرز نقاطا اضافية لصالحه عندما يزعم ان شعاراته تتمتع بالمصداقية على عكس شعارات القوى الاخرى-وكما يذكر السيد رائد فهمي في مقابلته المشار اليها من قبل, لان نفس الكلام يمكن ان تقوله ايضا الجهات الاخرى المتنافسة في الانتخابات. ولكن المشكلة اعمق من هذا, حيث يبدو ان الحزب الشيوعي العراقي لا يعير اهتماما, حتى بحده الادنى, الى ما يسمى نظرية المعلومات Information Theory. والاهتمام الجدي والخاص بهذه النظرية ليس ترفا فكريا كما قد يتصور البعض, بل ان اهمال اطروحاتها يمكن ان يترتب عليه عواقب وخيمة على الصعيد النظري والعملي. ان نظرية المعلومات, التي يعود فضل اختراعها الى عالم الرياضيات Claude Shannon في عام 1948, هي نظرية ذات شأن كبير في كل مجالات الحياة وحتى اليومية منها. وهناك علماء مشهورون يعتقدون ان كل شئ في الكون هو معلومات لا اكثر. فمثلا, يتسائل Gleick هل ان "المعلومات أساسية أكثر من المادة نفسها"؟
The Information by James Gleick (Pantheon 2011)
وقد ألهمت هذه الفكرة ظهور العديد من الكتب الحديثة الأخرى. كما ان عالم الفيزياء والشاعر الراحل جون ويلر John Wheeler من جامعة برنستون, والذي اول من استخدم مصطلح الثقوب السوداء, اشار في 1980s إلى الترابط العميق بين ميكانيك الكم ونظرية المعلومات.

اقترح ويلر أن الفيزياء يمكن إعادة صياغتها كنظرية معلومات، وهي فكرة لخصها في عبارة: !the it from bit, اي المادة it من المعلومة bit باعتبار ان bit اصغر وحدة معلومات, وتسمى احيانا ايضا shannon نسبة الى عالم الرياضيات Claude Shannon. في عام 1989 نشر ويلر ورقة افترض فيها أن "كل شيء - كل الجسيمات، كل مجال من مجالات القوة، حتى التواصل الزمكاني نفسه - يستمد وظيفته، معناه، وجوده تماما -" حتى إذا كان في بعض السياقات - من الجهاز الذي يستدعي الاجابة بنعم أو لا على الأسئلة، الخيارات الثنائية.
Where the "it from bit" come from?
https://arxiv.org/abs/1306.0545

وحسب هذا المفهوم فان الامل يكون موجودا او معدوما. والامل يمكن اذكاءه عن طريق زيادة الكثافة المعلوماتية للشعار واعطائها طابعا غير متوقعا ومتميزا عن الخطاب السائد, فيصبح بذلك حقن الجماهير بالامل صنوا لحقنها بالمعلومات. وينبغي التأكيد هنا ان المعلومات حسب نظرية المعلومات لها معنى خاص ودقيق ولا تعني المفهوم الشائع للمعلومات. المعلومات هي معلومات حسب نظرية المعلومات اذا كانت تشكل تفردا وخصوصية وابتكارا مقارنة بما هو سائد من الشعارات المطروحة. لذا ان شعارات الحزب الشيوعي العراقي, المشابهة او المماثلة لما ترفعه العديد من القوى الاخرى, يمكن اعتبارها شعارات ذات محتوى صفر معلوماتيا-من وجهة نظرية المعلومات. وهذا الصفر لا يكتسب قيمة اضافية بعقد ما لا يحصى من الندوات او تدفق المزيد من الكلمات اذا لم يتغير الشعار ليكتسب اصالة وتميزا عن شعارات باقي القوى السياسية الاخرى.

فلتقريب الفكرة, يمكن ان نلجأ الى الحياة اليومية لكل منا للتعرف على معنى المعلومة حسب نظرية المعلومات. فمثلا عند سياقتي لسيارتي لا اسمع ضجيجا عادة. غياب الضجيج يعني غياب المعلومة. ولكن ضجيج غير متوقع في السيارة هو معلومات قد تحملني على ايقاف سيارتي لفحصها او تصليح العطل ان كانت لدي خبرة ميكانيكية والا فساذهب بها الى اقرب كَراج لتصليح السيارات او اهاتف من يقوم بتصليحها في مكانها. الضجيج هنا هو عامل ايجابي بالرغم من انه قد يزعجني ويعكّر مزاجي بعص الشئ لانه بدونه سوف لن اتعرف على الخلل في سيارتي لاقوم باصلاحه وتجنب لربما وقوع حادث قد يودي بحياتي او حياة آخرين. ومثال آخر هو من مجال الطب. فالحمى (معلومات يبعثها الجسد للتنبيه ولاتخاذ الاجراءات العلاجية المناسبة) هي عارض لمرض ينبغي معالجته وباسرع وقت, والتأخر في العلاج قد يفضي الى حدوث عاهة مستديمة او حتى الموت كما في التهاب اغشية الدماغ او التهاب الدماغ نفسه, مثلا. اذن ان الضجيح الذي تحدثه السيارة او حمى الجسم هي معلومات تنبه المحيط الخارجي الى خلل في النظام ينبغي تصليحه من اجل استعادة النظام لعافيته. ولذا فان قولنا انه يجب ازالة الضجيح او الحمى, كما نقول ينبغي ازالة المحاصصة, هو كلام لا معنى له و قد تكون له نتائج عكسية وخطرة اذا لم يقترن بمعرفة الاسباب والحيثيات التى تسبب الحمى والتي ينبغى معالجتها وليس فقط معالجة الحمى. فنحن اذا اعطينا دواء ليخفض حرارة الجسم فانه سيزيل الحمى ولكنه قد يؤدي ايضا الى موت المريض ان لم يقترن اعطاءه باجراءات تشخيصية لتحديد اسباب الحمى وكيفية معالجتها.

ان الماركسية, لكونها نظرية التغيير, لا بد من ان تستفيد قدر الامكان من نظرية المعلومات. فما يسمى الانتروبي في نظرية المعلومات هو كمية الاضطراب او ما لا يمكن التنبؤ به في النظام. فشعار محاربة المحاصصة وشعار دولة مدنية, مثلا, بغض النظر عن صحة الشعارين او ضرورتهما من عدمه, لا يؤديان الى زيادة الانتروبي لانهما لا يحملان قيمة معلوماتية وبالتالي فان نصيبهما من التحقيق ضعيف جدا او حتى معدوم لان المعلومات غير موجودة, او بعبارة اخرى لا يوجد bit بت معلومة لتحويلها الى it مادة, او الى حركة جماهيرية او حشود من الناس لاحداث التغيير المنشود- الحشود هنا بالمعنى الذي يستخدمه الماركسيان مايكل هاردت و انطونيو نيغري في كتابهما "الامبراطورية: امبراطورية العولمة الجديدة", والذي يعتبره البعض بمثابة البيان الشيوعي الثاني!
http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb96245-56484&search=books

اثبت بريغوجين, الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 1977, أن مفهوم النظام المغلق لا ينطبق على الأنظمة الحية (بضمنها الفرد والمجموعات البشرية). وأطلق على هذه الأنظمة اسم «الأنظمة التشتتية» لكونها في حالة تواصل معلوماتي دائم مع المحيط الخارجي. بالإضافة إلى ذلك، فإن ديناميكية تطور هذه الأنظمة تتصف باللاخطية، على العكس الأنظمة الميكانيكية التي يتصف سلوكها (ضمن حدود معينة) بالخطية. وقد أعاد بريغوجين تفسير القانون الثاني للديناميكا الحرارية بطريقة تعرْف الانتروبي بشكل مختلف. وفقا ل بريغوجين، الانتروبي لا يعني اضطرابا أعلى كما هو مقبول عموما، بل عملية تغيير لا رجعة فيها, الأمر الذي يؤدي عموما إلى حالة اكثر تنظيما. وقد أدى تفكير بريغوجين إلى تعزيز العمل الأصلي المتعدد التخصصات في علوم الأحياء والبيئة والفيزياء وأمراض الأعصاب والكيمياء وحتى العلوم الاجتماعية والاقتصاد والإدارة.
Prigogine, Chaos, and Contemporary Science Fiction
https://www.depauw.edu/sfs/backissues/55/porush55art.htm

تقترن زيادة فعالية الحزب وتطوره الفكري والتنظيمي بزيادة الانتروبي, وهذا مكن تحقيقه ايضا من خلال اجراءات تنظيمية, مثل التخلي عن مفهوم اللجنة المركزية, وكما كتبت في مجلة الحزب الشيوعي, الثقافة الجديدة, منذ سنوات عدة, لإن "فهما كهذا، بالإضافة إلى خلوه بعض الشيء من اللياقة، مناقض لبرنامج الحزب الذي يتضمن انتخاب اللجنة المركزية من قبل المؤتمر (باعتباره أعلى سلطة) وذلك لتنفيذ قراراته بين مؤتمرين. أي بتعبير آخر، فإن عمل اللجنة المركزية ذو طبيعة تنفيذية بحتة، إذ إنها لا تتمتع بمرجعية فكرية أو سياسية تضفي عليها صفة المركزية. ولذلك من الأحرى إعادة النظر في تسمية هذه اللجنة حسب واقعها ومهماتها، فيكون اسمها اللجنة التنفيذية، على سبيل المثال. إن التغيير في التسمية هنا ليس تلاعبا بالألفاظ، بل ينطوي على الرغبة في القضاء على التسلطية والهرمية في البنية التنظيمية. بالإضافة إلى ذلك، فإن مفهوم الأطراف في الثنائية الحداثية (المركز/الأطراف) قد يزرع روح الخمول لدى أعضاء (الأطراف) الذين يشكلون الأغلبية في الحزب بطبيعة الحال."
الـماركسـية والتحليل النفسي
http://www.althakafaaljadeda.com/talal_alruba2e.htm

ونفس الشئ ينطبق على فتح صحافة الحزب واعلامه من اجل نشر الآراء المخالفة او المعارضة التي كبتها او قمعها يحيل الماركسية الى ثيولوجية تبشيرية ويقزّم الحزب الى تنظيم ستاليني قمعي يتماهي نظريا وعمليا مع احزاب الاسلام السياسي الشمولية وبضمنها الىتيار الصدري الذي يعامل فيه "السيد القائد!" اتباعه وكأنهم رعاع وعليهم تنفيذ اوامره بطاعة عمياء! وكما يبدو ان تحالف سائرون بدء يؤتي ثماره, وذلك بالامعان في احالة الحزب الشيوعي العراقي الى اداة قمعية وتسلطية بيد احزاب الاسلام السياسي, الذي التيار الصدري هو احد فروعه, او كأحد الادوات التي تسخرّها اجهزة العملية السياسية من اجل ان تبسط النيوليبرالية المزيد من نفوذها على صعيد الدولة والمجتمع في العراق. ولذا فان زعم الحزب بانه سيحتفظ باستقلاله الآيديولوجي والتنظيمي بتحالفه في سائرون يتعرض, كما يبدو, الى ضربة ماحقة وحتى في هذه المرحلة المبكرة جدا من عمر هذا التحالف, مما يبشر بعواقب اكثر سوءا وكارثية في اوقات قادمة.

ويالتالي فان الشعارات المحفزة والفعالة من اجل الحياة او من اجل حياة افضل هي تلك التي تزيد من الانتروبي باعتباره صنوا للخلق وللابداع, وليس تلك التي تحول دون ذلك من خلال الاتفاق على قواسم مشتركة ظاهريا بحجة زيادة اعداد الناس من اجل تحقيق الاهداف, وذلك لان زيادة اعداد الناس لا يمكن ان يتحول الى قوة مؤثرة او حركة جماهيرية للتغيير بدون زيادة الانتروبي من خلال الامل (المعلوماتي) الذي تستطيع الحركة الثورية إذكاء جذوته. ولذا قال لينين "لا حركة ثورية بدون نظرية ثورية". "وحدها الحقيقة دائما ثورية", و, حسب غرامشي "كل من يخشى المجهود يحرم نفسه من إمكانية الوصول إلى الحقيقة". النظرية الماركسية هي نظرية ثورية وبالتالي لا بد ان تكون نظرية علمية لان العلم ثوري دوما في بحثه عن الحقيقة ولا ينصاع الى الخطاب السائد. وان الشعارات العمومية او الفضفاضة التي يرفعها الحزب او اجراءات اشتراكه في تحالف سائرون ليس فقط لا تؤدي الى زيادة ميزان القوى لصالحه, بل انها تحول ايضا دون بذله الجهد المطلوب من اجل اعلاء سطوة العلم (العِلمانية) وتأسيس مجتمع الحداثة كنقيض لمجتمع الخرافات ولخطاب الاسلام السياسي الشمولي-ارهابي او للفتاوى الدينية التي اثبتنا لا علمية بعضها او مناقضتها الصريحة للعلم في حلقة سابقة.
يتبع






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,921,460,518
- تحالف -سائرون-! (4)
- تحالف -سائرون-! (3)
- تحالف -سائرون-! (2)
- تحالف -سائرون-! (1)
- ستالين: شيوعية ام جحيم؟
- تأثير الفراشة: نقاش مفتوح مع د. كاظم حبيب (2)
- تأثير الفراشة: نقاش مفتوح مع د. كاظم حبيب (1)
- اكثر صادرات امريكا دمويةً: الديموقراطية
- كتاب ماركس المنسي: السيد فوغت جاسوس في الحركة العمالية
- تصحيح مولينو: الحريات الجنسية في كوبا
- لاكان, التوسير, واليساريون من اعوان المؤذن!
- الرئيس الايرلندي يدعو الى دراسة الفلسفة وتشجيع الفكر النقدي
- ثورة أكتوبر دشنت اكثر ألنظم ديمقراطيةً على الإطلاق
- بيدوفيليا النبي محمد ام بيدوفيليا العملية السياسية بكل اطياف ...
- الناصرية موسكو العراق واله العصر الحديث (غوغل)!
- التأثير المتبادل والتضامن بين الاتحاد السوفيتي السابق وأمريك ...
- العراق مهد الحضارات لا يمتلك سوى وزيرة واحدة فقط!
- شيوعية الدراويش ومسخ كافكا!
- الحجاب والتحرش الجنسي وجهان لعملة واحدة
- انهم ليسوا رسل الشيوعية: انهم رسل البربرية ودعاة فناء البشري ...


المزيد.....




- الشيعة في العراق يحيون ذكرى عاشوراء
- الكشف عن صفقات أسلحة ألمانية إلى دول عربية.. CNN ترصد التفاص ...
- الحوثي بعاشوراء يؤكد على 3 أمور.. وقرقاش يرد
- سلاح الجو الإيراني يجري تمرينا بالخليج وبحر عُمان
- داعية يثير جدلا بصورة يقارن فيها عاشوراء عند السنّة والشيعة ...
- وئام الدخيل -اول سعودية- تقدم الأخبار الرئيسية بالقناة السعو ...
- هل توقيع الـUN مذكرة مع الحوثي اعتراف بحكومتهم؟ غوتيريس يوضح ...
- رئيس لبنان السابق يغرد عن -الحشيشة-.. ماذا قال؟
- بإسناد من التحالف.. مقتل قيادي بـ-القاعدة- في اليمن
- لقاء بين ماكرون وعباس في باريس.. وأبومازن -يتحدى- بشأن المفا ...


المزيد.....

- الحزب الشيوعي العراقي... وأزمة الهوية الايديولوجية..! مقاربة ... / فارس كمال نظمي
- التوتاليتاريا مرض الأحزاب العربية / محمد علي مقلد
- الطريق الروسى الى الاشتراكية / يوجين فارغا
- الشيوعيون في مصر المعاصرة / طارق المهدوي
- الطبقة الجديدة – ميلوفان ديلاس , مهداة إلى -روح- -الرفيق- في ... / مازن كم الماز
- نحو أساس فلسفي للنظام الاقتصادي الإسلامي / د.عمار مجيد كاظم
- في نقد الحاجة الى ماركس / دكتور سالم حميش
- الحزب الشيوعي الفرنسي و قضية الجزائر / الياس مرقص
- سارتر و الماركسية / جورج طرابيشي
- الماركسية السوفياتية و القضايا العربية / الياس مرقص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - في نقد الشيوعية واليسار واحزابها - طلال الربيعي - تحالف -سائرون-! (5)