أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسن نبو / سوريا - الاذاعة الكردية في بغداد ودورها في توثيق الاغاني الكردية 1 من 2














المزيد.....

الاذاعة الكردية في بغداد ودورها في توثيق الاغاني الكردية 1 من 2


حسن نبو / سوريا
الحوار المتمدن-العدد: 5726 - 2017 / 12 / 13 - 11:03
المحور: الادب والفن
    


قبل تأسيس القسم الكردي في اذاعة بغداد سنة 1939تم تأسيس شركة بيضافون للاسطوانات في بغداد سنة 1925 من قبل الاخوين بطرس وجبران بيضا من لبنان ، وقد اعلنت الشركة المذكورة بعد تأسيسها عن استعدادها لتسجيل اغاني جميع المغنين والمغنيات الكرد على اسطوانات جهاز " الغرامافون " الذي اخترعه العالم الامريكي "توماس اديسون" سنة 1887 ، وبفضل شركة (بيضافون) تم حفظ العديد من الاغاني الكردية من الضياع ، وعلى سبيل المثال فقد تم حفظ (48) اغنية جميلة للمغني الشعبي المشهور "كاويس غا (1887- 1937) ومن هذه الاغاني :" de wayê - erebê canê - xalo - gênc xelîl -şêx mehmûd - xalo - çemê (çetelê - lawikê simoqî..
وفي كردستان الشرقية تم بفضل شركة "فودافون" الانكليزية حفظ العديد من الاغاني الكردية من الضياع ومن كأغاني صاحب أشهر صوت جميل في ذلك الزمان "سيد علي اصغري كردستاني (1882 - 1940) . فبعد وفاة المذكور تم العثور في بيت "اصف ديواني" من سننداج على (13) اغنية له مسجلة على اسطوانات "فودافون " ، اذكر منها على سبيل المثال : " refîqanî terîqet - derdî hecran - xemkin û dil pêşewim" . تم تسليمها الى اذاعة (سنه) بعد افتتاحها سنة 1945 .
تأسس القسم الكردي في اذاعة بغداد اواخر سنة 1939 وقد كانت اول اذاعة كردية في العالم تبث برامجها باللغة الكردية ، واستمرت ببثها في كل فترات الحكم بالعراق دون انقطاع الى ان توقفت نهائيا بعد الاحتلال الامريكي للعراق سنة 2003 .
كانت مدة البث في البداية هي ربع ساعة في مساء كل يوم ، : نشرة اخبار محلية وبعض الاغاني الكردية المسجلة على الاسطوانات . وبعد اقل من سنتين اصبحت مدة البث ساعة واحدة في كل يوم تبدأ من الساعة الثالثة بعد الظهر . وابتداء من 22/7/1944 تم تخصيص وقت مستقل للقسم الكردي في اذاعة بغداد مدته 45 دقيقة في مساؤ كل يوم تبدأ من الساعة الرابعة وعشر دقائق .
ومع مطلع سنة 1945اصبحت مدة البث ساعة واحدة .
بانقضاء سنة 1946 اضيفت ساعة اخرى الى مدة البث فأصبحت ساعتين . في في سنة 1951 دخل القسم الكردي في اذاعة بغداد مرحلة جديدة ، اذ تم تزويده بأجهز حديثة ادت الى ايصال البث الى خارج حدود العراق واصبح بإمكان الكردي في كل من العراق وتركيا وسوريا ان يستمع الى برامج القسم الكردي في الاذاعة العراقية .
وفي سنة 1954 قفز القسم الكردي في اذاعة بغداد قفزة هامة اخرى نحو الامام اذ تم تخصيص فترة صباحية للبث مدتها ثلاث ساعات تبدأ في الساعة التاسعة صباحا اضافة الى الفترة المسائية المحددة ايضا بثلاث ساعات .
بعد اتفاقية الحادي عشر من اذار سنة 1970 التي ابرمت بين قيادة الحركة التحررية الكردية بين الحكومة العراقية ازدادت مدة البث ومساحة البرامج وتعددت اقسام الاذاعة الكردية في بغداد واصبحت مديرية على غرار بقية الاذاعات في العالم .
يمكن القول بشكل عام ان تطور القسم الكردي في اذاعة بغداد كان بطيئا في العهد الملكي سواء لجهة مدة البث او لجهة نوعية البرامج ووجود الكوادر الاعلامية المختصة . لكن بعد زوال النظام الملكي طرأ تطور ملحوظ في الجهات او المجالات المذكورة .
ان القسم الكردي في اذاعة بغداد ورغم انه كان يتبنى السياسات العدائية التي كانت تمارسها جميع الحكومات المتعاقبة على سدة الحكم في بغداد ضد الحركة القومية التحررية الكردية في العراق الا انها من جهة اخرى قدمت الكثير من الخدمات للغة والادب والثقافة والغناء والتراث الكردي وخاصة في بداية تأسيسها . فعلى صعيد الاغنية الكردية بشمل خاص ليس هناك ادنى شك بأن القسم الكردي في اذاعة بغداد لعبت دورا كبيرا في توثيق الاغنية والموسيقا الكردية من خلال تسجيل الاف الاغاني لعمالقة الغناء الكردي في القرن العشرين امثال : " علي مردان - حسن زيرك - حسن جزيري - محمد عارف جزيري - سعيد اغا جزراوي - طاهر توفيق - عيسى برواري - تحسين طه - خداد علي - فؤاد احمد - شمال صائب - بهجت رشيد - سيوه - قادر ديلان - اياز يوسف - محمود عزيز شاكر - سعيد يوسف - محمد امين كيكي - محمد طيب طاهر - ميرم خان - نسرين شيروان - الماس خان - فوزية محمد - كلبهار - عيشه شان وغيرهم .
يعتبر استاذ المقامات "علي مردان" (1904 - 1981) اول واكثر من غنى في القسم الكردي في اذاعة بغداد ، وكانت مكتبة قسم الاشرطة تضم كل مقاماته واغانيه الجميلة ، ومن اوائل الاغاني والمقامات التي سجلها في الاذاعة الكردية في بغداد اذكر : ( şadeşil - fatima - soc û gunê min çibû - ay çandim - xoş ewî - gula ba - leylanê qîzê - çend carım wt )
وفي سنة 1942 قصد المغني حسن جزيري (1917-1983) القسم الكردي في اذاعة بغداد عن طريق علي مردان وغني فيها اول اغنيتين له وهما ( yar gewrê - bavê seyro ) .
كان يوجد له في مكتبة الاذاعة اكثر من ثلاثمئة اغنية ومن اشهر اغانيه :Blbilo - saliho - esmer - eyşana elî - bejna keçkê - qasmo menal - edla minê - lê lê dînê - ez nexweşim were ser min - ewrê reş û tarî





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- هناك
- افتش عن شباك
- البائع المتجول
- هذا المساء
- عند اول ...
- استقلال اقليم كردستان والتحديات المتوقعة
- ماذا وراء الضربة الامربكية لقوات النظام
- فيدرالية شمال سوريا بعد سنة من عمرها
- مدينة منبج والتفاهمات المحتملة دوليا
- من ثورة البعث الى ثورة روج افا!!
- مقاضاة المسؤولين عن الانتهاكات في سوريا
- المنظمتان الدوليتان ومدى تحقيقهما الاهداف التي وجدتا من اجله ...
- حول اجتماع حميميم
- المتقدمون في العمر وحقهم في الحباة
- ماذا وراء انسحاب روسيا الاتحادية من محكمة الجنايات الدولية
- شمال صائب ، استاذ جامعي وفنان مرموق
- لو كنت رساما
- ماهي اسباب تمسك روسيا بنظام الاسد
- كاويس اغا من صعوبة في الكلام الى سهولة في الغناء
- ذلك اليوم


المزيد.....




- بوريطة من الجزائر: حسن الجوار هو أكثر من مجرد مبدأ.. إنه قيم ...
- صورة عناق بوريطة ومساهل تثير اهتمام الإعلام
- فيلم -الارتقاء- يحطم أرقام شباك التذاكر!
- رحيل الشاعر السوداني سيف الدين الدسوقي
- انطلاق شاعر المليون في أبو ظبي
- صدر حديثا ديوان «لا أراني»، للشاعر والكاتب أحمد الشهاوي
- أول 5 أفلام في تاريخ السينما السعودية
- هذا الممثل جمع 150 مليون دولار ثم أصبح مديونا
- بفاس.. العلمي وبوسعيد يعلنان عن وصفتين لخلق مناصب شغل بالجهة ...
- حوار مع الشاعر والناقد علي شبيب ورد :التجريب النهج الأمثل لل ...


المزيد.....

- ت. س. إليوت / رمضان الصباغ
- مجلة الخياط - العدد الاول / اياد الخياط
- السِّينما التونِسِيَّة: الذاكرة السياسيَّة مُقاربة واصِفة فِ ... / سناء ساسي
- مأساة يغود - الثورة والثورة المضادة - ج 2 / امال الحسين
- الإفطار الأخير / هشام شعبان
- سجن العقرب / هشام شعبان
- رجل العباءة / هشام شعبان
- هوس اللذة.. رواية / سماح عادل
- قبل أن نرحل - قصص قصيرة / عبد الغني سلامه
- المعرفة وعلاقتها بالفنون بصفة عامة / محسن النصار


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسن نبو / سوريا - الاذاعة الكردية في بغداد ودورها في توثيق الاغاني الكردية 1 من 2