أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي المسعود - فيلم ( بعد الصورة ) أو افتر إيماج للمخرج أندريه فايدا أدانة للنظم الشمولية..!!














المزيد.....

فيلم ( بعد الصورة ) أو افتر إيماج للمخرج أندريه فايدا أدانة للنظم الشمولية..!!


علي المسعود
(Ali Al- Masoud )


الحوار المتمدن-العدد: 5707 - 2017 / 11 / 23 - 22:08
المحور: الادب والفن
    


فيلم ( بعد الصورة ) أو افتر إيماج للمخرج أندريه فايدا أدانة للنظم الشمولية..!!
بقلم : علي المسعود

فيلم ( بعد الصورة ) أو افتر إيماج هو اخر افلام المخرج البولوني الشهير اندرية فايدا والذي اكملت إخراجه زوجته (المخرجة غازيتا فيبورسيز) بعد وفاته في أكتوبر 2016 ,
يعتبر فايدا من اشهر المخرجين في تاريخ السينما البولندية وفاز بالعديد من الجوائز السينمائية , فاز بجائزة السعفة الذهبية في عام 1981 عن فيلم الرجل الحديدي وعام 1983 فاز بجائزة سيزار لأفضل مخرج عن فيلم "دانتون" في فرنسا. يعتبر فايداهو المؤرخ السينمائي لتاريخ بلاده عبر أربعين عاما. لقد عاصر الحرب العالمية الثانية، لكنه أصبح فيما بعد من أشد نقاد النظام الذي كان يزعم أنه قام على النظرية الماركسية، بعد أن تناقضت رؤية الفنان الذي يبحث دائما عن الحريّة بلا حدود، ضد الدولة أو السلطة التي تريد من الفنان الانصياع لتوجهاتها الفكرية دون التوقف أمام تساؤلات نظرية وفلسفية، وهو مارفضه فايدا ونجح دائما في صنع الأفلام التي يرضى هو عنها، الأمر الذي ساعد عددا كبيرا من المخرجين البولنديين الذين ظهروا بعده إلى اتّباع الطريق نفسه . في فيلم ( بعد الصورة ) أفتر إيماج» وهو الفيلم التاسع والأربعون للمخرج أندريه فايدا الذي يغوص المخرج البولوني أندريه فايدا في حدث مظلم في تاريخ بلده الأم. ويركّز على الرسام الرائد فلاديسلاف سترزيمينسكي ، الذي فقد ذراعاً وساقاً في الحرب العالمية الأولى، ولكنه يواصل مسيرته ليصبح رساماً تجريدياً محبوباً ومدرساً يواجه التعليمات الصارمة للنظام الستاليني في الحقبة الاشتراكية. يعاني من الفقر، ولسخرية القدر . يقدم هذا الفيلم الذي يفيض بعاطفة فايدا ورؤيته المعروفة، لمحة ساحرة عن التاريخ البولوني , وبهدا اراد فايدا ان يعبر عن تلك الفترة التي كان فيها المبدع أمام خيارين أما التنازل لصالح النظام وبهذا يخسر فنه او يقاوم لصالح فنه و كبريائه كفنان .
الشخصية التي اختارتها أندريه فايدا هي شخصية حقيقية وهو الرسام البولندي فلادسلاف ستريمنسكي (1893 - 1952) الذي كان أحد الفنانين الطليعيين في العشرينات والثلاثينات،والذي حافظ على منهاجه حتى من بعد تحوّل بولندا إلى الشيوعية بعد الحرب ,في فيلم «أفترإيماج» أو بعد الصورة والعنوان مقتبس عن محاضرات نظرية قدّمها الرسام ( سترسمنسكي) ويقدّم لنا صورة فنان تشابه صورة أي فنان عاش تلك الحقبة من التاريخ، وحاول الحفاظ على نسبة من حريته الشخصية وكبريائه كفنان. . ليس هناك الكثير مما يذكره التاريخ حول كيف وقف ستريمنسكي في وجه النظام رافضًا أن يطوّع فنه ليخدم تيار الواقعية الاشتراكية التي كانت النظم الشيوعية في أوروبا الشرقية تؤثرها على باقي مناهج التعبير في السينما والرسم والأدب، لكن فايدا المبدع غاص بحثًا عن تفاصيل تلك العلاقة المتوترة بين الفنان والدولة وخرج بفيلم مؤثر وعظيم. وكان البرفسور ستريمنسكي (قام بالدور و بأقتدار الممثل بوغوسلاف ليندا ) صاحب رؤية و فلسفة خاصة في الفن بالاضافة الى رفضه التشريعات التي صدرت بعد الحرب العالمية الثانية في بولندا والتي كان الهدف منها توحيد كل الفون و الاداب و مناهج التعبير في خدمة النظام وهذه هي ازمة الفنان مع الدولة او السلطة وهي ذاتها معاناة و ازمة المخرج اندريه فايدا مع السلطة في الانصياع و الامتثال لها, وفي حديث البرفسور ديسلاف ستريمنسكي مع طلابه يطرح رؤيته للفن حين يخاطبهم :
( في الفن والحب يمكنك أن تعطي ماعندك , نتوقع من الفنانين ان تكون لوحاتهم واقعية للغاية أنا أعتدت ايضا على الاعتقاد بان الغرض الوحيد من الفن هو خدمة التغيرات الاجتماعية , اعتقد عندما ترسم يجب أن تكون في وئام مع نفسك ).


علي المسعود
المملكة المتحدة





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,329,989,798
- حلم مكسور
- كتابٌ : “اندماج العراقيين في المجتمع السويدي بين الأنين والح ...
- -الذين لا يتقنون الحب، هم الذين يصنعون الحروب-
- من يلتفت الى المبدع العراقي و ينصفة ؟؟؟؟
- رواية -عقيق النوارس- - إنعكاس للمشهد العراقي بعد عام 2003
- رواية ( صورة في ماء ساكن ) استعادة لنصف قرن من تاريخ العراق ...
- (العاشقة و السكير) كشف حالة الاستلاب التي تعاني منها المرأة ...
- رواية - صائد الجثث- نصٌ روائي يحرضك على طرح الاسئلة .
- قراءة في ديوان ( لاشئ هناك) للشاعر ماجد مطرود
- ؟؟ رواية ( خالد خليفة ) -لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة - رو ...
- - الطوفان في نوحه الاخير - محصلة لتجربة انسانية مريرة..
- -نوح في طوفانه ألاخير - حضور قوي للماضي ومستقبل الماضي..
- تقنيات التجريد والتجسيد والتشخيص والمجاز في نصوص الشاعر ( ري ...
- ( ذات صباح غائم ) للكاتبة - ناهدة جابر جاسم - نصاً حسيأ لسهو ...
- قصيدة - أوطان - للشاعر ( عادل سعيد ) قصيدة تتأرجح بين عالمين ...
- قصيدة ( الحب ) للشاعر ماجد مطرود قطعة الجليد التي تطفئ لهيب ...
- - تجليات العزلة - نص شعري له حضوره الفاعل في منجز أسئلة الحد ...
- - في باطن الجحيم - رواية تمجد الانسان في نضاله وتدين فاشية ا ...
- - محمد الحرز - ناقد يزرع في حقل الشعر ( سياج أقصر من الرغبات ...
- قلب اللقلق - خطاب المثقف للقارئ سواء أكان عراقيأ أو عربيا أو ...


المزيد.....




- الكدش تنسحب من حفل توقيع اتفاق الحوار الإجتماعي
- عاجل.. العثماني يقدم تفاصيل الاتفاق الذي تم توقيعه مع النقاب ...
- اشتهر بعد إلقائه قصيدة أمام صدام.. الموت يغيّب الشاعر العراق ...
- الضوء: وسيلة الرسم المغرقة في القدم
- فنانو روسيا يعدون -الصرخة- لمسابقة -يوروفيجن-
- رامي مالك يواجه -جيمس بوند- في أحدث أفلامه
- بالصور.. تشييع جثمان الشاعر الشعبي خضير هادي إلى مثواه الأخي ...
- تأكيد انضمام رامي مالك إلى سلسلة -جيمس بوند-!
- أمزازي: رقمنة التعليم والتكوين «أولوية» يرعاها الملك محمد ال ...
- بيت نيمه.. ملتقى قطري للثقافة والفنون


المزيد.....

- الزوجة آخر من تعلم / علي ديوان
- عديقي اليهودي . رواية . / محمود شاهين
- الحبالصة / محمود الفرعوني
- لبنانيون في المنسى / عادل صوما
- ‏قراءة سردية سيميائية لروايتا / زياد بوزيان
- إلى غادة السمان / غسان كنفاني
- قمر وإحدى عشرة ليلة / حيدر عصام
- مقدمة (أعداد الممثل) – ل ( ستانسلافسكي) / فاضل خليل
- أبستمولوجيا المنهج الما بعد حداثي في سياقاته العربية ، إشكال ... / زياد بوزيان
- مسرحية - القتل البسيط / معتز نادر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي المسعود - فيلم ( بعد الصورة ) أو افتر إيماج للمخرج أندريه فايدا أدانة للنظم الشمولية..!!