أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي حسين يوسف - المنطق بوصفه مقدمة في كتب الفلسفة الإسلامية














المزيد.....

المنطق بوصفه مقدمة في كتب الفلسفة الإسلامية


علي حسين يوسف
(Ali Huseein Yousif)


الحوار المتمدن-العدد: 5652 - 2017 / 9 / 27 - 21:36
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


المنطق مجموعة قوانين وقواعد تصح أن تكون بمجموعها جوابا لسؤال : كيف يكون تفكيرنا صحيحا وخاليا من الخطأ ؟ فموضوعه إذا قوانين الفكر التي نتوصل لها عن طريق التعريفات الدقيقة ومناهج البحث العلمي والاستدلال الصحيح .
وبهذا فإنه يصلح أن يكون مقدمة لكتب الفلسفة إذ أن تلك الكتب ترتكز على مفاهيم ومبادئ عقلية مثل : الوجود والعدم والماهية والعلة وغيرها , فضلا على ارتكازها على القواعد الفلسفية المستخرجة من البحث في تلك المسائل , ولهذا نجد أن المؤلفات الفلسفية تعمد إلى بسط عدد من مسائل المنطق أو أغلبها قبل الولوج في البحث في تلك المفاهيم , ومن ذلك ما فعله الغزالي في كتابه مقاصد الفلاسفة , ونجد ذلك الأمر أيضا في كتاب الفلسفة العليا للسيد رضا الصدر وغيرهما من المؤلفات الفلسفية .
لذلك دائما ما تبدأ كتب المنطق من البدايات العامة أي من السؤال عن العلم الذي يعرف على أنه انطباع صورة الشيء في الذهن , ومن ثم تقسيمه على تصور وتصديق والتصور هو الإدراك أما التصديق فهو الاعتقاد وكل منهما يقسم على ضروري ونظري .
ويستتبع التصور والتصديق قضايا الدلالة وهي ادراك شيء مرتبط بشيء آخر , فهي محصلة من الدال والمدلول , وهي ثلاثة أنواع : عقلية وطبعية ووضعية وكل واحدة منها أما لفظية أو غير لفظية باستثناء الوضعية التي تكون أما مطابقية أو تضمنية أو التزامية .
وبما أن أغلب الدلالات لغوية فإن كتب المنطق تنتقل من البحث في الدلالات الى البحث في الألفاظ , فاللفظ يكون مختصا أو مشتركا أو منقولا أو مرتجلا أو حقيقيا أو مجازيا .
بعد ذلك تنتقل تلك الكتب إلى البحث في المعنى , والمعنى أما مفهوم ذهني أو ما صدق خارجي وكل واحد منهما أما كلي أو جزئي والكلي أما متواطئ أو مشكك والجزئي أما حقيقي أو اضافي .
والعلاقة بين كلي وآخر أما علاقة تساوي أو تباين أو عموم وخصوص مطلقا أو عموم وخصوص مطلقا من وجه وتسمى هذه العلاقات بالنسب الأربعة .
أما من أشهر هذه الكليات فهي الكليات الخمس وهي قسمان رئيسان , كلي ذاتي يشتمل على النوع والجنس وهو أما بعيد أو قريب والفصل أيضا أما بعيد أو قريب , وكلي عرضي يشتمل على الخاصة والعرض العام .
ويستتبع التعريف بالكليات الخمسة البحث في التعريف , وقد ذكرناه في الصفحات المقبلة , وقضايا القسمة والتصنيف ليتم العبور إلى مبحث القضايا وهو من أخطر المباحث في المنطق , وعلى العموم فالقضايا كلها أما حملية أو شرطية وكل واحدة منهما تقسم على أنواع أخرى لات مجال لبسطها هنا .
وبعد الانتهاء من مبحث القضايا يتم الانتقال التدريجي إلى قضايا الاستدلال بطرقه غير المباشرة (التناقض ، العكس المستوي ، عكس النقيض) وطرقه المباشرة (القياس، الاستقراء، التمثيل ) .



#علي_حسين_يوسف (هاشتاغ)       Ali_Huseein_Yousif#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فلسفة الوجود في الفكر الفلسفي الإسلامي
- الفلسفة الإسلامية في كتب المؤلفين الشيعة , موضوعاتها وقضاياه ...
- الفلسفة بين اليونان والعرب , المصدر والموضوع
- أزمة الانتقال الحضاري والشباب العربي
- النقد العربي القديم , سلسلة من الإبداعات النقدية
- الظمأُ الأنطلوجيُّ والدعوة إلى أنسنة الدين
- خطورة النص الشذري , سياحة في شذرات نيتشه
- خطورة النص النيتشوي
- السوالف ... حكايات شعبية محصنة بالحكمة
- النص المثقف ... رؤية تأصيلية
- الدولة المدنية ؛ ما أحوجنا اليها اليوم
- الخطاب ... المفهوم والمهادات
- الدين والفلسفة والعلم والفن .... نحو الجذور
- الطابع الإشكالي للمكان في رواية ( خان الشابندر ) .
- عذراءُ سنجار أو الفجيعةُ روائياً
- قراءة في كتاب ( إشكاليات الخطاب النقدي العربي المعاصر )
- النقد الأدبي العراقي ... محاولة تصنيفية
- رواية ( الطلياني ) لشكري المبخوت , واحقية الفوز بالبوكر
- الشعرية ... تحولات المصطلح والتاريخ
- اهم مصادر دراسة الشعر العراقي ... القديم والحديث


المزيد.....




- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...
- بلينكن يأمل بإحراز تقدم مع الصين وبكين تتحدث عن خلافات بين ا ...
- هاريس وكيم كارداشيان -تناقشان- إصلاح العدالة الجنائية
- ما هي شروط حماس للتخلي عن السلاح؟
- عراقيل إسرائيلية تؤخر انطلاق -أسطول الحرية- إلى غزة
- فرنسا تلوح بمعاقبة المستوطنين المتورطين في أعمال عنف بالضفة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي حسين يوسف - المنطق بوصفه مقدمة في كتب الفلسفة الإسلامية