أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسين الرواني - حوار في نهاية الطريق















المزيد.....

حوار في نهاية الطريق


حسين الرواني
الحوار المتمدن-العدد: 5590 - 2017 / 7 / 24 - 21:44
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أنا - سيد علي، انت شيعي من النجف جنوب العراق، سأسألك السؤال التالي، توجد سيدة سعودية تدعى عائشة تعتنق العقيدة السنية، وتعتقد ان ابو بكر الصديق مذكور في القران، وهو المقصود بالاية: اذ هما في الغار، وانت لا تعتقد بصحة هذا المعتقد، السؤال، هل تجد ان عدم ايمانك بهذه الفكرة يضر حياتك، ويتسبب لك بخسائر مادية او معنوية ؟
- لا
- سيدة عائشة، علي يؤمن بأن علي ابن ابي طالب ولد في بطن الكعبة، انت لا تؤمنين بذلك، هل تجدين ان عدم إيمانك بهذا الامر يضر حياتك، ويتسبب لك بخسائر مادية او معنوية ؟
- لا
- سيد راج، انت مواطن هندي تعتنق الديانة الهندوسية، يوجد في المنطقة العربية شخص اسمه محمد، يعتقد ان نبي الاسلام طار على ظهر بغلة الى نهاية الكون، انت لا تؤمن بهذه الفكرة، هل تجد ان عدم ايمانك بهذا المعتقد يضر حياتك، ويتسبب لك بخسائر مادية او معنوية ؟
- لا
- سيد اندريه، انت مسيحي تعيش في فرنسا، يوجد شخص في اليابان يدعى هوتارو، يعتنق ديانة الشنتو، ويؤمن بأن اله الشمس كامي هو الرب، وليس ما تسميه انت بالروح القدس، أنت لا تؤمن بهذه الفكرة، هل تجد ان عدم ايمانك بهذا الاعتقاد يضر حياتك، ويتسبب لك بخسائر مادية او معنوية ؟
- لا
- سيد دافيد، انت مواطن يهودي تعيش في اسرائيل، يوجد في اميركا شخص يدعى جيمس يعتقد ان الله ثلاثة اجزاء وان يسوع احد هذه الاجزاء الثلاثة، انت لا تؤمن بهذه الفكرة، هل تجد ان عدم ايمانك بهذا القول يضر حياتك، ويتسبب لك بخسائر مادية او معنوية ؟
- لا
- سيدة تزاو تشوكين، انت مواطنة صينية تعتنقين الديانة البوذية، يوجد في بلدة النجف جنوب العراق، شخص شيعي يعتقد ان علي ابن ابي طالب انقذ النبي يونس من بطن حوت ابتلعه سبعة ايام، انت لا تعتقدين بهذا المعتقد، هل تجدين أن عدم ايمانك بهذه الفكرة يضر حياتك، ويتسبب لك بخسائر مادية او معنوية ؟
- لا
- سيد هوتارو، انت مواطن ياباني تعتنق ديانة الشنتو، يوجد في اسرائيل شخص يدعى دافيد وهو يهودي، ويعتقد ان نبيه ابراهيم تم القاؤه في نار عظيمة لمدة طويلة ولم يحترق، انت لا تؤمن بهذا الاعتقاد، هل تجد ان عدم ايمانك بهذه الموضوع يضرك، ويتسبب لك بخسائر مادية او معنوية؟
- لا

- سيد اندريه، يوجد في المكسيك شخص يدعى آديلين وهو من شعب المايا ويعبد الرب هوناب كو، ويعتقد انه خالق كل شيء، انت لا تؤمن بهذا المعتقد، هل تجد ان عدم ايمانك بهذه الموضوع يضرك، ويتسبب لك بخسائر مادية او معنوية؟
- لا
- سيد علي، توجد مواطنة ايرانية من ابناء الديانة الزرادشتية تدعى ازيتا، تعتبر ان النار هي الرب، انت لا تؤمن بهذا المعتقد، هل تجد ان عدم ايمانك بهذه الموضوع يضرك، ويتسبب لك بخسائر مادية او معنوية؟
- لا
- سيد ساغان، انت ملحد بريطاني، توجد مواطنة عراقية من ابناء الديانة الايزيدية تدعى رندين، تعتقد ان هناك خالقا صنع هذا الكون اسمه الله، ثم انشق عنه طاووس ملك، انت لا تؤمن بهذا المعتقد، هل تجد ان عدم ايمانك بهذه الموضوع يضرك، ويتسبب لك بخسائر مادية او معنوية؟
- لا
- سيد آديلين، يوجد مواطن عراقي يدعى ادكاس، هو صابئي، وهو يعتقد ان نبيه يحيى ولد بمعجزة، والمعجزة هي ان أمه عاقر وأبوه تجاوز 99 عاما، ومع هذا تمكنوا من إنجابه، انت لا تؤمن بهذا المعتقد، هل تجد ان عدم ايمانك بهذه الموضوع يضرك، ويتسبب لك بخسائر مادية او معنوية؟
- لا
- سيدة عائشة، راج الهندوستاني يعتقد أن اله الطبيعة براهما يتجسد في البقرة، أنت لا تؤمنين بهذه الفكرة، هل تجدين ان عدم ايمانك بهذا المعتقد يضرك، ويتسبب لك بخسائر مادية او معنوية؟
- لا
- سيد محمد، ساغان يعتقد ان الانفجار العظيم هو الذي خلق العالم، وأن جميع الاشياء الموجودة في الكون جاءت نتيجة ظروف فيزيائية وكيميائية ولا وجود لله، انت لا تعتقد بهذه الفكرة، هل تجد ان عدم ايمانك بهذا الرأي يضرك، او يتسبب لك بخسائر مادية او معنوية ؟
- لا
- سيد جيمس، سيدة تزاو تشوكين من الصين وهي بوذية، وتؤمن بأن بوذا هو ابن الله، انت لا تعتقد بهذه الفكرة، هل تجد ان عدم ايمانك بهذا المعتقد يضرك، او يتسبب لك بخسائر مادية او معنوية ؟
- لا
- السيدات والسادة : علي، عائشة، راج، محمد، اندريه، هوتارو، دافيد، جيمس، تزاو تشوكين، آديلين، ازيتا، ساغان، رندين، ادكاس. لقد قلتم ان عدم ايمان كل واحد منكم بعقيدة الاخر لا يضره في حياته، ولا يسبب له اي خسائر مادية او معنوية، صحيح ؟
- نعم، صحيح.
- وكل واحد منكم يعتقد انه لو ترك الايمان بالدين الذي يعتنقه الان لتضررت حياته، ولحلت به خسائر مادية ومعنوية، صحيح ؟
- نعم، بالتأكيد.
- ولكن الاخرين الذين لا يؤمنون بما تؤمن، اكدوا ان عدم ايمانهم بدينك لا يتسبب لهم بأي ضرر في حياتهم، ولا يكبدهم اي خسائر مادية او معنوية، فلماذا ستتضرر انت اذا تركت عقيدتك، لماذا الخسائر المادية والمعنوية مقصورة عليك دون الاخرين؟
- لم نفهم؟
- لنفترض انني غيرت مواقعكم، بمعنى، جعلت كل واحد منكم يترك ديانته الحالية ويعتنق ديانة الاخر، فهل سيقع ضرر عليك عندما تعتنق ديانة قلت قبل قليل ان عدم ايمانك بها لا يضرك ولا يسبب لك اي خسائر مادية او معنوية؟
- وضح لنا اكثر.
- عدم ايمانك بعقيدة الاخر لا يضرك ولا يسبب لك اي خسائر مادية او معنوية، فهل سيستمر الامر لو اعتنقت هذه الديانة ؟
- لا نعرف ماذا نقول لك، في الحقيقة لم نسأل انفسنا هذا السؤال من قبل، هذه المرة الاولى التي افكر فيها بالدين بهذه الطريقة. اخبرنا انت.
- أنا لن أخبركم بأي شيء، ولن أملي عليكم ما يجب عليكم فعله، انا هنا اتساءل فقط، اتخيل نفسي الان ارتدي بذلة رواد الفضاء، أدور حول الارض سابحا في الفراغ، وأنظر اليكم من فوق، وقد اخترتكم من ديانات مختلفة، واستثنيت المذاهب الفرعية داخل كل ديانة، فحسب ما قرأت، يوجد في داخل كل دين طوائف متعددة، ومذاهب مختلفة، وسأعيد عليكم التساؤل بصياغة أخرى، كل واحد منكم عندما لم يكن يعتقد بديانة الاخر، كانت حياته غير متضررة من عدم الايمان بديانة الاخر، لنفترض ان احدكم غيّر ديانته الى اخرى، فمن المؤكد أنه سيعتقد انه لو ترك الايمان بديانته الجديدة فسيلحق به ضرر، وسيتكبد خسائر مادية او معنوية، لماذا كان عدم الايمان سابقا غير مضر، بينما اصبح الان مضرا ويسبب خسائر؟
- في الحقيقة لا تحضرنا اجابة واضحة.
- هل قرأتم عن اللااكتراثية ؟





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- ما مقدار تخلفنا الاقتصادي ؟
- الايات الاباحية
- العراق .. قضيب العرب
- ما غاب عن العازفين
- انتميلكم
- زعلة خير من تطفل
- 3 تحالفات في 3 عقود
- من المفكرين.. إلى الأرواح المسلحة
- لا ندم لبوش.. ولا قلق لأوباما
- بالتجاور 3
- ما يفعله البهاضمة يتكرر 7
- بالتجاور 2
- البناء المعماري والصوت في قاعات الموسيقى
- محنة الموسيقى الشرقية
- فؤاد زكريا.. وتجريد الموسيقى عن التأويل
- قواعد التدوين الموسيقي ببرنامج انكور
- بالتجاور
- الفن تحت عقلانية الفلسفة كروتشه نموذجا
- قذر الذات العراقية والرابسودي
- ما يفعله البهاضمة يتكرر – 6 -


المزيد.....




- السعودية تصدر صكوكا إسلامية بـ1.3 مليار دولار لتغطية عجز ميز ...
- -فيسبوك- تزيل المحتوى المتعلق بالدولة الإسلامية والقاعدة
- منتدى -صحفيو الدول الإسلامية من أجل شراكة الحضارات- في يالطا ...
- مسؤولون مسلمون في فرنسا ينددون بمقال يدعو لإبطال سور من القر ...
- كشف ما جاء من تضليل في مداخلة إمام الجامع الكبير
- -حزب الله-: الطائفة الشيعية لا تسعى لقيادة لبنان
- علاقة الرسول بالمسيحية قبل الدعوة الإسلامية
- أفضل 10 وجهات يفضلها المسلمون حول العالم الإسلامي وغير الإسل ...
- ميركل تعد يهود ألمانيا ببذل كل الجهود من أجل ضمان أمنهم
- الإمارات تدعم الأوقاف الإسلامية بالقدس والأونروا بـ70 مليون ...


المزيد.....

- كتاب(ما هو الدين؟ / حيدر حسين سويري
- علم نفس إنجيلي جديد / ماجد هاشم كيلاني
- مراد وهبة كاهن أم فيلسوف؟ / سامح عسكر
- الضحك على الذقون باسم البدعة في الدين / مولود مدي
- فصول من تاريخ الكذب على الرسول / مولود مدي
- تفكيك شيفرة حزب الله / محمد علي مقلد
- اماطة اللثام عن البدايات المبكرة للاسلام / شريف عبد الرزاق
- المتأسلمون بين نظرية المؤامرة والشوفينية / ياسين المصري
- سوسيولوجية الأماكن الدينية بين البنية المزدوجة والوظيفة الضا ... / وديع جعواني
- وجة نظر في البحث عن ثقافة التنوير والحداثة / ياسين المصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسين الرواني - حوار في نهاية الطريق