أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - جواد الديوان - الكرب التالي للرضح (افكار شخصية) 2















المزيد.....

الكرب التالي للرضح (افكار شخصية) 2


جواد الديوان
الحوار المتمدن-العدد: 5587 - 2017 / 7 / 21 - 09:23
المحور: الطب , والعلوم
    


اعراض واسباب ظهور الكرب التالي للرضح PTSD تبلورت، ومحاولات علاجية جديدة تطفو على السطح. وتماثل تلك المحاولات نشاطات ادبية عربية قديمة تعتمد التصورات والخيال الواسع مثل السندباد البحري والف ليلة وليلة وقصص الشطار والعياريين وقبلها الروايات عن الصعاليك وغيرها. وربما لم ينتبه العرب الى العلاقة بين التصور العلمي والخيال الادبي! ودور الاساطير في معاجة الجروح النفسية psychological injuries تمثلت في عنف طغى على تاريخ العرب. وربما تلك البطولات في الاساطير الادبية تهدف الى المعالجة وشفاء الجروح النفسية.
وما البطولات اعجاز، وان قنعت نفس الجبان عن العلياء بالهون
وانَّمــــــا هي صفوٌ من ممارسةٍ للطرئات وإمعـــــــانٍ وتمرين
اسندت القوة النافذة في الجروح النفسية في الجيش البريطاني طريقة العلاج الجديدة نموذج الموارد الوافية (نمو CRM) بتحذير من الافراط في التفاؤل حتى يتم اثبات فعاليات العلاج بالطرق البحثية العلمية الصحيحة.
المعركة ليست مع مستقبل علاج الكرب التالي للرضح. وان مراجعة تاريخ تطور المعالجات توضح بان اكبر الانجازات في العلم حصلت من احتضان الافكار الكلاسيكية، قبل ان تسندها البحوث وحتى بعدها، يرفض الكثير تحدي بعض الرموز والاسماء الكبيرة، بل ربما اليات العمل تحصن تلك الاسماء. ظاهرة في كل المجالات في الحياة.
هذا اليراعُ ، شواظُ الحقّ أرهفه سيفاً . وخانعُ رأيٍ ردَّه خشبا
التقليديون الاذكياء اهم عقبة امام التطور العلمي في سعيهم للبقاء للابد. وانه من السهولة الحصول على دعم لعالم غير ماهر! على حافات بحر العلم، على هدم ما تبقى من الافتراضات الكلاسيكية. وهذا ما حصل لاينشتاين في وقتها قبل شهرته.
وألهمَ الناسَ كي يَرضَوا مغبَّتهم أن يُوسعوا العقلَ ميداناً ومضطَربا
المدرسة المهيمنة في العلاج النفسي هي العلاج المعرفي cognitive therapy، نوع من العلاج بالحديث (بدايات فرويد) ويهدف الى المساعدة لمشاعر افضل من خلال تشجيعهم للتفكير بشكل مختلف وتغير سلوكهم.
العلاجات المعرفية تسندها بقوة غزارة البحوث، ورغم ان لا احد يدعي ان العلاجات المعرفية مفيدة لكل شخص! الا انها اصبحت راسخة في العالم. وتستثمر شركات الادوية بلايين الدولارات لتقديم العلاجات الكيمياوية مع العلاجات المعرفية للكرب التالي للرضح!. ويمكن ان تنتقد اقسام الصحة النفسية والطب النفسي طريقة العلاج نمو CRM باعتبارها توازي الافكار الدينية لا مدارس علم النفس والطب النفسي. وربما تثير الطريقة اطباء النفس ذوي العقول المجربة حيث الحساسية من كل شيء يثير اشارات التعجب (واو واو).
جبْ أربعَ النقدِ واسألْ عن ملامحِها فهل ترى من نبيغٍ غيرِ مطعونِ
ترَ الفطاحلَ في قتــــــلٍ على عمدٍ همُ الفطـــاحلُ في صوغ التآبين
الدلائل تشير الى ان تجمع الصدمات والحوادث اثناء الطفولة (سوء المعاملة وممارسة اعمال في سنهم وتركهم وهجرهم وغيرها) من العوامل المسببة للكابة والقلق والادمان التي يعاني الكبار. وتاريخ العراق باجمعه يؤكد انتشار هذه الظواهر، وافضل العلاجات للانحراف (الادمان او تناول الخمر وغيرها) عند السلطات الدينية العقوبات الجسدية والتهديد، اي تطبيقات بافلوف.
لم يوهب الفكرُ قـــــانونا يُحصِّنه من الظنونِ ومن سُخف القـــوانين
نهضت المجتمعات المدنية الصناعية باساس الايمان بقوة العقل لحل المشاكل. واذا رغبت المجتمعات المعاصرة في التخلص من الوباء السائد للامراض العقلية، فربما ستظهر الاجوبة ما بعد حجب الراي العقلاني! لكل يوم كما تعتقد Schwarz.
لو لم تكن Schwarz عالمة نفس psychologist لتم استجوابها بمزيج من الفكاهة وسحر التعامل السوقي للاعتراف باساءة العمل مع المرضى. ان طرقها الصريحة والصارمة في تحويل المتبلد الى منفتح القلب، تزرع الخوف والغيرة لدى زملائها. اما المعجبون بها يرجعون ثقتها بالنفس تنبع عملها.
في مراهقتها راودها حلم العمل في معالجة الحيوانات، وفشلت لدراسة الطب البيطري فتحولت الى علم النفس. واستطاعت مساعدة من نجا من الحوادث والصدمات، للتعامل الافضل مع اعراضهم ومعاناتهم. ولاحظت ان بعض مرضاها لا يشفى بالكامل، وظهرت لديها الشكوك حول فعالية العلاج بالحديث.
اهتمت Schwarz بالعلاقة بين الطب والصوفية (طبيب القبيلة في التاريخ الامريكي الى المعالج الروحي في افغانستان)، وتدريجيا حصلت على القطعة الضائعة في العلاج بالحديث، وتصف ذلك بالطريقة الفعالة لدفع من ينجو من الحوادث والاصابات لمواجهه المشاعر المؤلمة في حياتهم.
وهذه الطريقة التي عالج فيها طبيب النفس مدمنة الكحول والمصابة بالكرب التالي للكرب (موضوع المقالة في الحلقة السابقة). والبداية تقليدية لكسب الثقة، ثم الدفع لمواجة الالم. والخطوة الاولى العمل ليشعر المريض بامان.
من نجا من حادث هدد حياته يعاني من عزلة عن الواقع dissociation وتعني فيما تعنية ارتباط قوي بعاطفته، ويصفها علماء النفس بانها اليات دفاعية منحرفة. وعندما يستشعر الدماغ بانه على مسافة قريبة من القتل، ينفصل عن الجسد لتجنب الالم الرهيب، ويصف بعضهم ذلك بالنظر لجسمه من الاعلى. والمشكلة حتى بعد فترة طويلة من الحادث، ممكن ان ينقطع الدماغ عن باقي الجسم وعن المشاعر، وهنا تبرز المخاطرة في التحول للادمان او الى تصرفات تحمل مخاطرة عالية.
ويا صدى ذكريــــاتٍ يستثرن دمي بِهزَّةٍ جمةِ الالــــــوان تعروني
اليات الدفاع النفسي (العزلة عن الواقع والرحام) تجعل من علاج الكرب التالي للرضح صعبا، بل تجعله خطرا احيانا. والطريقة الوحيدةللتغلب على عقابيل الصدمة هي مواجهة المشاعر المؤلمة الناتجة عنها، وممكن ان يكون محفزا لـ dissociation اكثر ومتكرر، ومثل قنبلة من بقايا الحروب يحاول عسكري فني ان ينزع قابليتها عن الانفجار. وربما على المعالج ان يجد طريقة لنشر وتفريغ اليات الدفاع الطبيعية للمريض بدلا من السماح لها للعمل بقوة.
وفي القصة موضوع المقال، في خطوة لاحقة يسئل الطبيب النفسي المريضة لتفحص جسمها لاصغر نقطة ممكن ان تشعر فيها بقايا من الحادث. ثم طلب منها ان تتصور ان تلك النقاط ترتبط مع بعضها بخطوط ضوء افقية وعمودية لتشكل شبكة ضوئية تغطي جسمها، وربما يخفف تصور هذه الشبكة الانفصال عن الواقع dissociation ، وفي جلسة اخرى يطلب منها استخدام مخيلتها لاستحضار حيوانات قوية في مخيلتها لمواجهة الاساءة التي تعرضت لها، بدلا من استحضار حيوانات خرافية. وتختار حصان قريبا منها يراقبها ويظهر مشاعر الحب.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- الكرب التالي للرضح (افكار شخصية) 1
- استراتيجية الولايات المتحدة الامريكية بعد داعش 2
- استراتيجية الولايات المتحدة بعد داعش 1
- الانتقال الديموغرافي النمو السكاني 3-3
- تغيرات في السياسية الخارجية الامريكية 1 - 2
- الانتقال الديموغرافي: انخفاض الخصوبة 2-3
- الانتقال الديموغرافي: العمر المتوقع للانسان 1-3
- الاطفال والصدمة 1
- قراءة في رواية تيه الجنوب
- نحو اصلاح النظام الصحي في العراق 1 (تجربة بريطانيا)
- الجلبي في ذاكرتي
- ضحايا التنمر بين الطالبات في بغداد (1)
- النظام الصحي في العراق (1)
- مرة اخرى مشروع بايدن يمثل الحل في العراق
- تاثير الاعلام على الشباب في العالم العربي
- الهروب من الجوع والموت المبكر (وزن الانسان وطوله والعمر المت ...
- الطائفية في الشرق الاوسط
- اقتصاديات الصحة - النظام الصحي الامريكي (1)
- اليوم العالمي للسرطان 4 شباط
- الرعاية الصحية الاولية (1)


المزيد.....




- خبراء يدرسون تأجيل إطلاق مختبر روسي إلى المحطة الفضائية الدو ...
- المدير العام يلغي تعيين سفير النوايا الحسنة
- فيديو... هنا تُدفن الأقمار الصناعية بعد تحطمها
- شبح سوء التغذية في سوريا يهدّد الأطفال
- شبح سوء التغذية في سوريا يهدّد الأطفال
- -سحر- رضيعة سورية صدمت العالم على تويتر
- شركة بيزوس الفضائية تنجح باختبار محرك صاروخها الأول
- نيويورك توظف "متنبئاً بالمستقبل"
- سامسونغ تعيد آبل إلى المحاكم من جديد
- 11 سبب لـ قلة دم الدورة الشهريّة


المزيد.....

- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة
- تفكيك الجينوم وبنية الإنسان التحتيّة / بهجت عباس
- كتاب ” المخ والكمبيوتر وبرامج التفكير” / نبيل حاجي نائف
- العلم الطبيعي بين الاختزالية و العمومية / جمال الدين أحمد عزام
- آلية انتاج الفكر في دماغ الانسان / رائف أمير اسماعيل
- بأيِّ معنى يتوقَّف الزمن؟ / جواد البشيتي
- الرياضيات المسلية، متعة. فن. ذكاء / مهندس عاطف احمد منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - جواد الديوان - الكرب التالي للرضح (افكار شخصية) 2