أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - جواد الديوان - الكرب التالي للرضح (افكار شخصية) 1















المزيد.....

الكرب التالي للرضح (افكار شخصية) 1


جواد الديوان
الحوار المتمدن-العدد: 5566 - 2017 / 6 / 29 - 13:11
المحور: الطب , والعلوم
    


يفزعها كابوس اختطافها على حصانيين مخصيين! تكرر كل ليلة رغم الوصفات الطبية المتعددة من اطباء النفس، ومحاولات المعالجين therapists في الكشف عن الجزء الاكثر الما في ماضيها. واخيرا خرقت وعدا بعدم تناول الكحول، لتشتري زجاجة كحول بعد 12 سنة من ذلك الوعد!. قصة تتكرر في الادبيات الطبية الاجنبية لشرح حالات عنف تتعرض لها الناس، ويتبعها اشكاليات نفسية وعقابيل. وهذه القصة لا تعني شيئا امام حوادث العنف والصدمات التي يتعرض لها العراقيين طوال القرن الماضي وعقود من هذا القرن.
وتم ادخال المريضة موضوع المقال للمستشفى القريب بحالة تسمم، وقريبة من الهذيان، وتخشى افكار الانتحارالتي تراودها منذ فترة المراهقة، وبشكل اقوى مقاومتها.
طبيب النفس المسؤول ذلك اليوم معجب بالكاتب والشاعر الالماني جوتهGoethe (اشهر ادباء المانيا المتميزين، وترك ارثا ادبيا وثقافيا للمكتبة العالمية، تعمق في الفكر الاسلامي والثقافة العربية مثل النحو والصرف)، اي يهتم الطبيب بالادب وفنونه واشكاله (وفي العراق هناك من يصعب عليه رسم كلمات العربية)، ويستمع بصبر وانتباه اكثر من المخمورين في الشارع الذين حصلوا على ثقة المريضة اثناء انتكاستها الاخيرة، وتناولها الكحول. ومن سريرها سردت تفاصيل الاساءة الجنسية التي تعرضت لها في سنوات حياتها الاولى، وكيف تعلمت اهمال ذكرى الاساءة الحارقة بالكحول. ولا زال يعيش داخلها الخوف والفزع الذي شعرت بهما وقتها. قصة ذكرتها مرات ومرات لعدد من اطباء النفس Psychiatrist والمعالجين النفسيين psychologist وبقت كما لو تنتظر الاعتداء مرة اخرى. حصل الحادث لاساءة الجنسية وعمرها خمسة سنوات وهي الان في منتصف عقدها الرابع، وكل شيء يتخضب بالخوف وكأنها تتحرك في الماضي فقط.
ومباشرة ادرك طبيب االنفس اصابة المريضة بالكرب التالي للرضح Post- traumatic stress disorder (PTSD) وهي حالة يسببها التعرض لحادث مروع او يهدد الحياة، ويؤدي الى طيف واسع من الاعراض المدمرة. تشمل نوبات قلق لا يقاوم، الى يأس وقنوط يشبع العقل، وفقدان العاطفة والتعبير عنها، وكوابيس ليلية وغضب غير مسيطر عليه. ويعاني المصاب به بارتجاع الذاكرة الى وقت الحادث وتصوره بأنه على شفا الموت. وكذلك اجترار الحادث بتفاصيله الكاملة (الرائحة والملمس والصوت وغيرها)، وتبقى الاعراض لسنوات وعقود يبقى خلالها المصاب محطم ويدفع من يحبه بعيدا.
تؤكد المريضة ان ما ينفعها، هو الكحول والادوية الموضوفة لها. والادمان يعيش في دماغها، بل في كل عضلة ونسيج في جسمها. وما تصفه بالبركان في الاحشاء بعيدا عن سيطرتها الواعية، ويظهر بنوبات هلع! صورتها المريضة ببرغي عملاق يدور في الامعاء، تصاحبه نوبات غثيان. واحيانا حينما يلمسها محب او قريب منها تتجمد مثل غزال فزع، فيرفض جسمها ان يصدق بانها في امان الان بعد تلك السنوات الطوال. وربما كانت العلاجات السابقة بشكل فظ وغريب.
ظهرت طريقة غامضة نسبيا في معالجة الكرب التالي للرضح تسمى "نموذج الموارد الوافية" (نمو) (CRM) comprehensive resource model حيث تتجمع فيها عناصر من علم النفس والروحانيات spirituality وعلم الاعصاب الحياتي neurobiology وكذلك استحضار للحيوانات القوية خرافية او حقيقية. وتم استخدامها في مراكز معالجة ازمات الاغتصاب وعيادات الصدمات النفسية الخاصة. واهتم بهذه الطريقة عدد من اطباء النفس في بريطانيا.
العلاج بالحديث (هو وصف الاعراض الجسمية بكلمات ذات ابعاد عاطفية يشفي تلك الاعراض، كما وصفه فرويد قبل اكثر من مئة عام. وتم قمع هذا العلاج من قبل ممارسي علم النفس في العالم، وربما يعود الان بقوة). ومنذ تلك الممارسة لفرويد، يعمل علماء النفس واطباؤها على جعل الناس سعداء او اقل تعاسة على الاقل. واكدت دراسات عديدة، ان العامل المؤثر في نجاح العلاجات المشار اليها هو تعاطف المعالج الدافيء مع المريض لا نوعية العلاج. وربما هذا ما يدفع الناس لمراجعة الروحانيين من رجال دين او من يتعامل مع الجن او السحر. وتنتشر تجمعات المعالجين الروحانيين في بغداد هذه السنوات.
طريقة العلاج نمو CEM لن تشفي كل الاعراض للكرب التالي للرضح، ولكن تجعل المريض اكثر هدوءا حتى مما كان عليه قبل اصابته بالصدمة. وفي CRM (نمو) لا حاجة ليتحدث المصاب عن الماضي، ولا ضرورة للحفر في تاريخه للحوادث، وانما التركيز على الاحساس الفيزيائي لجسمه physical sensation في حين يستعيد بصمت ذكرياته السيئة. اما الاحساس الفيزيائي تتمثل في: انقباض الصدر والحزن ونوبة غضب وتقلصات في المعدة وخفقان القلب وصف الشعور كأن قلبه تجمد وغيرها. وعندما يشعر المصاب بكل هذه المشاعر، فانه يتجاوز محنته وغضبه المدفون وخوفه وخجله. وهنا معاملة الجهاز العصبي الذاتي (سمبثاوي وغير سمبثاوي) على تحمل وزر الاحداث اثناء استعادتها بصمت.
ان المصائبَ طوعا او كراهـــــيةً أعدْنَ نَحْتي كمــــا أبدَعْنَ تلويني
أرينني أنَّ عندي من شوافِعِهـــــا اذا تــــــباهى زكيٌ ما يزكِّيني
عالمة النفس الامريكية Lisa Schwarz قدمت نمو (CRM) طريقة لمواجهة العواطف المشحونة التي تم خزنها لفترة طويلة جدا، وتستخدم وسائل منها: فنون العلاج للسكان الاصليين في امريكا والطرق الصوفية التقليدية وممارسة المعالج في القبيلة وقفزة خارقة الطبيعة تشمل تمارين للتنفس وتمارين للنظر والعمل على اماكن العين على اعتبار ان العواطف ترتبط مع دقة اتجاه النظر.
وتعمل عالمة Schwarz على توجيه المصاب للنظر الى اشكاليات الصدمة في جسمه، اي ابعاده عن التصورات واعادة الحادثة بكل تفاصيلها! في ذاكرته. والحل في سؤال سحري، وتؤكده بالقول "لا تفكر وانما اسأل جسمك وليس دماغك"، وعالج المشكلة الاولى التي تظهر. انها تيد تجربة الحياة للمصاب.
لا يولدُ المرءُ لا هِـــــرَّاً ولا سَبُعاً لكن عصــــــارةَ تجريبٍ وتلقين
وفي CRM (نمو) يتعدى الامر اشكاليات الكرب التالي للرضح (PTSD) بل يتعلم المريض كيف يذوب المحن المدفونة منذ زمان في حياته، وذلك عن طريق اصدار اصوات طويلة عالية النبرة تسمى toning، وممكن ان ينادي على حيوانات خيالية ذات قوة خارقة (تعج الادبيات العربية القديمة بهذه الحيوانات الخارقة ومنها ما ورد في قصة السندباد البحري، وكذلك الف ليلة وليلة، وفي قصص الشطار والعياريين مثل دليلة والرئبق وغيرها) وفي لغة العلاج لهذه الطريقة تسمى "رموز ذات ارتباط داخلي" internal attachment figures.
غولاً تسنَّمتُ لم أســـــأل اكارعَه الى الهوى ام على الواحــات ترميني
يتبع





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- استراتيجية الولايات المتحدة الامريكية بعد داعش 2
- استراتيجية الولايات المتحدة بعد داعش 1
- الانتقال الديموغرافي النمو السكاني 3-3
- تغيرات في السياسية الخارجية الامريكية 1 - 2
- الانتقال الديموغرافي: انخفاض الخصوبة 2-3
- الانتقال الديموغرافي: العمر المتوقع للانسان 1-3
- الاطفال والصدمة 1
- قراءة في رواية تيه الجنوب
- نحو اصلاح النظام الصحي في العراق 1 (تجربة بريطانيا)
- الجلبي في ذاكرتي
- ضحايا التنمر بين الطالبات في بغداد (1)
- النظام الصحي في العراق (1)
- مرة اخرى مشروع بايدن يمثل الحل في العراق
- تاثير الاعلام على الشباب في العالم العربي
- الهروب من الجوع والموت المبكر (وزن الانسان وطوله والعمر المت ...
- الطائفية في الشرق الاوسط
- اقتصاديات الصحة - النظام الصحي الامريكي (1)
- اليوم العالمي للسرطان 4 شباط
- الرعاية الصحية الاولية (1)
- اقتصاديات الصحة 2


المزيد.....




- احذري.. العلاقات العاطفية تزيد وزنكِ
- ماذا يقول برجك لك اليوم السبت 21 تشرين الأول/ أكتوبر 2017؟
- اكتشاف أسنان عمرها ملايين السنين سيعيد كتابة تاريخ البشرية
- كارثة لا تبقي ولا تذر بانتظار كوكب الأرض
- مفاجأة سارة من -أبل- لكل من يرغب في شراء -آيفون X-
- 9 فوائد للرعشة الجنسية -الأورجازم- عند الزوجة
- العنب.. فاكهة خارقة في تأخير الشيخوخة
- منها تقشير البشرة.. 5 فوائد جمالية لـ-السكر-
- اتفاق عمالقة التكنولوجيا على حذف أسرع للمحتوى المتطرف
- التلوث -له صلة بوفاة 9 ملايين- حول العالم في عام


المزيد.....

- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة
- تفكيك الجينوم وبنية الإنسان التحتيّة / بهجت عباس
- كتاب ” المخ والكمبيوتر وبرامج التفكير” / نبيل حاجي نائف
- العلم الطبيعي بين الاختزالية و العمومية / جمال الدين أحمد عزام
- آلية انتاج الفكر في دماغ الانسان / رائف أمير اسماعيل
- بأيِّ معنى يتوقَّف الزمن؟ / جواد البشيتي
- الرياضيات المسلية، متعة. فن. ذكاء / مهندس عاطف احمد منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - جواد الديوان - الكرب التالي للرضح (افكار شخصية) 1