أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صباح ابراهيم - ملاحظات عن القرآن














المزيد.....

ملاحظات عن القرآن


صباح ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 5546 - 2017 / 6 / 9 - 14:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اذا نقل ضابط ارتباط فرقة عسكرية خبرا من القائد الاعلى الى فرقته سيقول لهم :
" أمر قائدكم الا تطيعوا الا اياه "
ماذا نفهم من هذه الجملة ؟
- (ضابط ارتباط) ينقل امرُ القائدِ الى فرقته العسكرية الامر العسكري ، والأمر هو جملة اخبارية نقلت عن القائد بواسطة شخص آخر ، اي المتكلم ليس هو القائد نفسه ، بل شخص آخر ينوب عنه بنقل الخبر او الأمر الى المخاطَب بقوله (اياه). لو نقارن هذه الجملة الاخبارية ، بنص قرآني من سورة الاسراء 23
[ وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه ...]
نسأل : من هو المتكلم هنا ؟ انه شخص ينقل كلاما عن الله وليس هو الله نفسه لانه يقول: وقضى ربُكَ ، و (اياه) .
العبارة تدل على غياب كلام الله المتكلم المباشرفي الجملة ، وليس الله هو المتكلم بهذا النص والا لما قال الله عن نفسه (اياه) !
اذن من هو المتكلم في القرآن في هذا النص ؟
الجواب انه مؤلف القرآن (محمد) ... وعمن يتحدث ناقل الخبر ؟
انه ينقل كلاما صادرا عن الله ويشير اليه بضمير الغائب [ الا تعبدوا الا أياه ] !!
اذن (اياه) ضمير يعبر عن (الله) الغائب اثناء نقل المتكلم للخبر . وليس الله هو المتكلم .
الاستنتاج ان الاية منقولة من شخص ثاني وسيط وليست كلام مباشر من المتكلم (الله) للمخاطب المؤمنين . فهل نصوص القرآن هي كلام مباشر من الله ؟
ان كان المتكلم الله لقال:
" انا الرب الهك قضيت الا تعبدو الها غيري ..."
كما في الاية التالية : " انا خلقنا الانس والجن ليعبدون " هذا كلام مباشر تدل الجملة على قائلها ... انه الخالق وهو الله . واضح من هو المتكلم ومن هو المخاطب .
وكما جاء في التوراة بوصية الله المباشرة للمخاطب النبي موسى وشعبه : " انا هو الرب الهك لا يكن لك اله غيري " . واضح هنا من هو المتكلم ومن هو المخاطب . ولا نستطيع ان ننكر ان الله هو المتكلم .
ولو كان الكلام في القرآن غير مباشر ، لجاءت كلمة (قل) تسبق كلام الله المباشر هكذا ....
" قل وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه ..." ستكون الجملة اكثر وضوحا وقبولا .
اذن هذه الاية وغيرها الكثير من نصوص القرآن هي كلام محمد عن الله وليس كلام الله المباشر للناس .
في نفس الجملة نرى ان الكلام ينتقل من صيغة المفرد المخاطب الى الجمع المخاطب . [ وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه ...]
ربك َ .... تعبدوا !!
فهل المخاطب هو شخص مفرد ويقول له : (ربك) و ليس ربكم ، ام جمع من الناس ليقول لهم الا تعبدوا ؟
فأما ان تأتي الجملة كلها بصيغة المفرد فتكون [وقضى ربك الا تعبد الا اياه ]
اوتأتي كلها بصيغة الجمع المخاطب فتكون [وقضى ربكم الا تعبدوا الا اياه].
في فاتحة القرآن نص مشابه يظهر فيه ايضا ان المتكلم ليس هو الله حيث يقول :
" بسم الله الرحمن الرحيم ، مالك يوم الدين ، اياك نعبد واياك نستعين ، اهدنا السراط المستقيم ....الخ "
ان كان القرآن وكل آياته كلام الله
فمن هو المتكلم هنا ولمن يوجه الكلام ؟
ان كان هذا كلام الله موجه للبشر ؟ فلمن يقول الله اياك نعبد وبمن يستعين الله؟
وان كان هذا كلام الله يريد ان يقوله المصلون اثناء الصلاة والدعاء لقال لهم في مقدمة الاية / " قل ربنا انت مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين اهدنا السراط المستقيم ....الخ " اليست هذه العبارة اكثر بلاغة ؟
الا يدل هذا على ان المتكلم يؤلف كلاما عن لسان الله ؟





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- ونفخنا فيه من روحنا - اين كان النفخ ومن هو النافخ ؟
- لا يوجد في القرآن ما يتهم الكتاب المقدس بالتحريف - الجزء الث ...
- لا يوجد في القرآن ما يتهم الكتاب المقدس بالتحريف - الجزء الث ...
- لا يوجد في القرآن ما يتهم الكتاب المقدس بالتحريف - الجزء الا ...
- الرد على مقال ممدوح الشمري و الشماس المزيف
- شهر رمضان وحمى الاكل
- ملك وشيوخ السعودية يدفعون الجزية عن يد وهم صاغرون
- قانون ازدراء الاديان المصري... لمصلحة من ؟
- هل مؤسس الارهاب يكافح الارهاب !
- رسالة الى الشيخ سالم عبد الجليل
- الشيخ سالم عبد الجليل والعقيدة الفاسدة
- ديكتاتورية نبي
- من هو يسوع المسيح ؟
- هل انصف القرآن المسيحيين
- الرد على مقال حسن محسن رمضان (مغالطات يسوع المنطقية) - الجزء ...
- داعش ينتقم من اقباط مصر بتفجير كنيستين
- الاسلام كما عرفته
- اصلاح العنف في الاسلام
- الاسلام والكتب المقدسة
- نظرة الاسلام للاديان الاخرى


المزيد.....




- جندية تضرب برجليها متطرفين يهود (فيديو)
- الروهينغا والإيغور وأفريقيا الوسطى.. مسلمون تتجاهلهم الإنسان ...
- سيف الإسلام يعود للعمل السياسي في ليبيا
- الجماعة الإسلامية والتغيير تدعوان لحكومة انقاذ وطني تمهيداً ...
- تواصل محاكمات رموز -الإخوان- في مصر
- تركيا تدعو الدول الثماني الإسلامية للتعاون قبيل قمتها
- عبد الرزاق الكاديري: الفاشية الدينية محاولة لكشف مضمونها الط ...
- مقتل 43 جنديا أفغانيا في هجوم انتحاري لحركة طالبان
- -نصرة الإسلام والمسلمين- تعرض أسراها من جيش مالي
- ولد أمبالة: الفتوى المضللة سببت الدمار فى العالم


المزيد.....

- الوصاية على الدين الإسلامي و احتكار الحقيقة ... / محمد الحنفي
- لا عدالة و لا تنمية في خطاب العدالة و التنمية / محمد الحنفي
- هل من الدين الإسلامي إزعاج الأطفال، والمرضى، والعجزة، بالمبا ... / محمد الحنفي
- متى نصل فعلا إلى تحقيق: أن الدين شأن فردي... / محمد الحنفي
- الإسلام و التعبير عن الاصطفاف الطبقي بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- كيف يرد المثقفون الدين؟ بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- اليسار الديمقراطية العلمانية بقلم:محمد الحنفي / محمد الحنفي
- بحث في الإشكاليات اللغوية في القرآن / عادل العمري
- النزعة مركزية الإسلامية / عادل العمري
- تلخيص كتاب تاريخ الفلسفة العربية الاسلامية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صباح ابراهيم - ملاحظات عن القرآن