أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - بحث في صحة الاحاديث التي نقلها سيد مدبولي وست يفرن(2)















المزيد.....


بحث في صحة الاحاديث التي نقلها سيد مدبولي وست يفرن(2)


عبد الحكيم عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 5543 - 2017 / 6 / 6 - 14:25
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


بحث في صحة الاحاديث التي نقلها سيد مدبولي وست يفرن(2)


السلام عليكم:
تعهد كل من السيد مدبولي والست يفرن المتداخلين في مقال المحاكمة للكاتب سامي لبيب- بنسخ احاديث نسبت الى رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه دون بيان صحتها من عدمه شأنهم شأن حاطبي اليل الذين يجمعون الحطب دون تميز بين الطالح منها والطالح- كما الحاصدة التي تحصد مجموع المحصول وانجاز حصده في اسرع وقت- اما من يعترض على وصفي كل ما اورداه بالضعيف بالكفر
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=560552
فليس كفرا التشكيم في صحة الاحاديث التي نقلالها بالكفر وقلة العقل من يقدم النقل على العقل بدون ان يبحث في صحة تلك الاحاديث وعليه اثرت البحث في صحة الاحاديث التي نقلوها من كتب المسلمين فكل هذه الاحاديث لم يخفيها الرواة المسلمين المهتمين بجمع الاحاديث- فلم يجداها في نجع حمادي(اقصدالسيد مدبولي والسيدة يفرن)ولم يخفيها المسلمين ولم ينكرونها- وكون الكثير مما نسب للرسول صلوات ربي وسلامه عليه مشكوك في صحته لذا عمد المسلمين للتحقق من صحتها وخاصة المشتغلين في تنقية ماورد او مانسب من روايا ت واحاديث الى اعتماد او استحداث علم في الفقه الاسلامي(علم الجرح والتعديل) يخضع بموجه كل حديث وكل رواية نسبت الى رسول الامة الاسلامية تحت مشرحة التمحيص والتقديق
وسوف اخضع كل تلك الاحاديث التي تعهد بنقلها للقارئ كلا من السيد مدبولي والست يفرن وفق قواعد علم الجرح والتعديل, او كما يتم فرز الحاصيل المحصودة وتصنيفها الى درجة اولى او نحب اول ودرجة ثانية صالحة لطعام البشر واخرى غير صالح الا لطعام الحيونات واخرى لاتصلح لا للبشر ولا للحشر:

المقدمة هي ذات مقدمة الجزء الاول من سلسلة مقالات الرد على مداخلات السيد مدبولي والست يفرن في مقال الكاتب سامي لبيب (المحاكمة)

الحديث الذي نسب للرسول صلوات ربي وسلامه عليه
لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ولو سألها نفسها [!!!] وهي على قتب لم تمنعه! . (حديث)
قصة الحديث:
ما قدم معاذ بن جبل من الشام ، سجد للنبى ( ص ) ، قال : ما هذا يا معاذ ؟
قال : أتيت الشام فوافيتهم يسجدون لأساقفتهم وبطارقتهم ، فوددت في نفسي أن نفعل ذلك بك ، فقال رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) : فلا تفعلوا ، فإنى لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لغير الله ، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها ، ولو سألها نفسها وهى على قتب لم تمنعه ) . أخرجة ابن ماجه ( 1853 ) وابن حبان ( 129 0 ) والبيهقي ( 7 / 292 )
ضعف الحدي كل من:
البخاري ولم يخرجه في صحيحه

الالباني
وسبب تضعيفهما للحديث في إسناده علي بن زيد وهو ضعيف-هو علي بن زيد بن عبد الله بن زهير أبي مليكة بن عبد الله بن جُدعان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة التيمي أبو الحسن القرشي البصري أصله من مكة، أحد العلماء التابعين.
قالوا عنه:
قال ابن سعد: ولد وهو أعمى وكان كثير الحديث فيه ضعف، ولا يحتجّ به.
قال صالح بن أحمد عن أبيه: ليس بالقوي وقد روى عنه الناس.

قال ابن أبي خيثمة عن يحيى: ضعيف في كل شيء وفي رواية عنه ليس بذاك، وفي رواية الدوري: ليس بحجة، وقال مرة: ليس بشئ، وقال مرة: هو أحب إلي من ابن عقيل، ومن عاصم بن عبيد الله.

قال أبو زرعة: ليس بقوي.

قال الفسوي: اختلط في كبره.

قال النسائي: ضعيف.

وقال حماد بن زيد : أنبأنا علي بن زيد : وكان يقلب الأحاديث ، وقال الفلاس : كان يحيى بن سعيد يتقيه ، وقال أحمد بن حنبل : ضعيف(من كتاب سير اعلام النبلاء)

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


والذي نفسي بيده: لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنجس بالقيح والصديد . ثم استقبلته تلحسه ما أدت حقه. (حديث)

قصة الحديث:

جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم بِابْنَةٍ لَهُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَذِهِ ابْنَتِى قَدْ أَبَتْ أَنْ تَزَوَّجَ . فَقَالَ لَهَا النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم : أَطِيعِى أَبَاكِ . فَقَالَتْ : وَالَّذِى بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لاَ أَتَزَوَّجُ حَتَّى تُخْبِرَنِى مَا حَقُّ الزَّوْجِ عَلَى زَوْجَتِهِ .
قَالَ : حَقُّ الزَّوْجِ عَلَى زَوْجَتِهِ أَنْ لَوْ كَانَتْ لَهُ قُرْحَةٌ فَلَحِسَتْهَا مَا أَدَّتْ حَقَّهُ )
زاد بعض الرواة : ( أَوِ انْتَثَرَ مَنْخِرَاهُ صَدِيدًا أَوْ دَمًا ، ثُمَّ ابْتَلَعَتْهُ مَا أَدَّتْ حَقَّهُ ، فَقَالَتْ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، لا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تُنْكِحُوهُنَّ إِلا بِإِذْنِهِنَّ )هل يعقل ان يقول هكذا قول من يشجع المسلمين والمسلمات على الزواج- بخطاب تنفيري؟ ويخالف هذا الحديث ألاية القرآنية(
( وَلَهُنَّ مِثلُ الَّذِي عَلَيهِنَّ بِالمَعرُوفِ )

واه الإمام أحمد في " المسند " (20/65)، ومن طريقه الضياء في " المختارة " (5/265)، ورواه ابن أبي الدنيا في " العيال " (رقم/527)، والنسائي في " السنن الكبرى " (5/363)، والبزار في " المسند " (رقم/8634)، وأبو نعيم الأصبهاني في " دلائل النبوة " (رقم/277)،
جميعهم من طريق خلف بن خليفة-خلف بن خليفة بن صاعد الكوفي (ت 181هـ)، وولد سنة (91هـ، أو 92هـ)

قالوا في خلف بنخليفة:


قال أبو أحمد بن عدى : أرجو أنه لا بأس به ، ولا أبرئه من أن يخطئ في بعض الأحايين في بعض رواياته .


قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : رأيت خلف بن خليفة وهو كبير ، فوضعه إنسان من يده ، فلما وضعه صاح ، يعنى من الكبر ، فقال له إنسان : يا أبا أحمد ، حدثكم محارب بن دثار ، وقص الحديث . فتكلم بكلام خفي ، وجعلت لا أفهم ، فتركته ، ولم أكتب عنه شيئا .


وقال ابن شاهين : قال عثمان بن أبى شيبة : صدوق ثقة ، لكنه خرف فاضطرب عليه حديثه .
وقال ابن سعد : أصابه الفالج قبل موته حتى ضعف وتغير واختلط .


قال عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ بْن حنبل : سمعت أَبِي ، يَقُولُ : قال رجل لسفيان بْن عيينة : يا أبا مُحَمَّد ، عندنا رجل يقَالَ لَهُ : خلف بْن خليفة ، زعم أَنَّهُ رأى عمرو بْن حريث ، فقَالَ : كذب

قال أَبُو الْحَسَنِ الميموني : سمعت أبا عَبْد اللَّهِ يسأل : رأى خلف بْن خليفة عمرو بْن حريث ؟ قال : لا ، ولكنه عندي شبه عليه حين قال : رأيت عمرو بْن حريث ، قال : أَبُو عَبْد اللَّهِ هذا بْن عيينة ، وشعبة ، والحجاج ، لم يروا عمرو بْن حريث ،

وقال مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمار : لا بأس بِهِ ، ولم يكن صاحب حديث # المصدرتهذيب الكمال للمزي

------------------------------------------------------------------------------------------

أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما ‏ ‏بأس ‏ ‏فحرام عليها رائحة الجنة! . (حديث)

رواه أبو داود وغيره من طريق أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان به مرفوعا.
لكن اختلف فيه على أبي قلابة وصلا وإرسالا..ورد الشيخ مصطفى العدوي الحديث في " جامع أحكام النساء " (4/172) وقال : إسناد معلول . قال في الحاشية :

هذا الإسناد ظاهره الصحة ، وقد كنت حكمت عليه بالحسن من قبل إلا أنه تبين لي أنه معلول فقد اختُلف فيه على أبي قلابة ، فرواه أيوب عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان مرفوعا كما ذكرناه ، ورواه أيوب ‘ن أبي قلابة عمن حدثه عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم كما عند الترمذي (1178) ، والطبري (2/481) ، وأحمد (5/277) . قلت ( مصطفى ) : هذه أوجه الخلاف في سند الحديث ، فالله أعلم بصحته ، وللحديث طرق أخرى واهية ضعيفة جدا - وضعف هذا الحديث اجازة الرسول لزوجة ثابت التطليق دون بأٍس منه:

الحديث هو أن امرأة ثابت بن قيس أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلق ولا دين ولكني أكره الكفر في الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتردين عليه حديقته قالت نعم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقبل الحديقة وطلقها تطليقة .

----------------------------------------------------------------------------------


ـ لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها , وهي لا تستغني عنه! .- حديث.

حدثنا بكر بن محمد بن حمدان الصيرفي ، بمرو ، ثنا أبو قلابة الرقاشي ، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا عمر بن إبراهيم ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : " لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه " .

حديث ضعيف لان فيه قتادة وهو مدلس وغير ثقة كما سبق توضيحه في الجزء الاول من هذه السلسلة

ربط المقال جزء 1

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=561230

------------------------------------------------------------------------------------------------------------

إذا دعا الرجل امرأته لفراشه , فأبت أن تجيء فبات غضبانا عليها , لعنتها الملائكة [!!!] حتى تصبح (حديث)

في تخريج الإحياء للحافظ العراقي رحمه الله:

إني امرأة أيم وأريد أن أتزوج فما حق الزوج ؟ قال " إن من حق الزوج على الزوجة إذا أرادها فراودها عن نفسها وهي على ظهر بعير لا تمنعه ، ومن حقه أن لا تعطي شيئا من بيته إلا بإذنه ، فإن فعلت ذلك كان الوزر عليها والأجر له ، ومن حقه أن لا تصوم تطوعا إلا بإذنه ، فإن فعلت جاعت وعطشت ولم يتقبل منها ، وإن خرجت من بيتها بغير إذنه لعنتها الملائكة حتى ترجع إلى بيته أو تتوب "
** أخرجه البيهقي مقتصرا على شطر الحديث ، ورواه بتمامه من حديث ابن عمر وفيه ضعف .

-----------------------------------------------------------------------------------------------------

أيما امرأة ماتت وزوجها راض عنها دخلت الجنة! (حديث)

فالحديث المذكور قال عنه الترمذي: حديث حسن غريب. وقال الحاكم في المستدرك على الصحيحين: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي في التلخيص، وقد ضعفه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة برقم 1426، حديث ضعيف

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مثل المرأة الصالحة بين النساء مثل الغراب الأعصم بين مئة غراب. (حديث)-حديث ضعيف
ورد هذا الحديث في موسوعة
موسوعة الأحاديث والآثار الضعيفة والموضوعة - ج 9 - ما من مصلي - ...

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

يا معشر النساء، تصدَّقن فإني أُريتكم أكثر أهل النار، فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير، وما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان عقلنا وديننا يا رسول الله

تم الاستفاضة في شرح هذا الحديث في ردودي على الست ماجدة منصور في مقال المحكمة للكاتب سامي لبيب

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ما تركت فتنة أضر على الرجال من النساء. (حديث)


رواه البخاري في صحيحه ( رقم 4808 ، ج5 ، ص1959 ) .
( 2 ) رواه ابن أبي شيبة في مصنفه ( رقم 17643 ، ج4 ، ص46 ) .
( 3 ) التذكرة في أمور الآخرة ، القرطبي ، ( ص43 ) .حديث صحيح ولكنه ليس فيه اي تسفيه او تحقير للمرأة بل بيان لأمكانياتها وقدراتها التي لاينكرها حتى السيد مدبولي وحتى السيد المسيح عليه السلام لم ينكرها فقال عن المرأة عندما يلتسق بها الرجل تجعله ان ارادت ينسى والديه واهله وحتى نفسه ويصبح طوع امرها(من اجل هذا يترك الرجل اباه وامه ويلتصق بأمرأته و يكون الاثنان جسدا واحدا )انجيل متى الاصحاح 19

وانتبهت الموساد الاسرائيلية لهذه القدرات الاغرائية لدى النساء فاستخدمتهن في شبكات التجسس والسيطرة على القيادات العربية وكذا ادركت الشلاركات الانتاجية والتجار لهذه الامكانيات والقدرات لدى النساء فاستخدموهن للترويج لمنتجاتهم- ولايختلف اثناء على القدرات الاغرائية التي تمتلكها النساء ولا حتى النساء انفسهن يجهلن هذه القدرات

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

إذا كان الشؤم في شيء؛ ففي الفرس والمرأة والمسكن. (حديث)

ورد هذا الحديث في صحيح البخاري-كتاب الجهاد والسير


2703 حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إنما الشؤم في ثلاثة في الفرس والمرأة والدار


وقد روي عن عائشة -رضي الله عنها- ما تكلم به رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- في ذلك، كان على غير هذا اللفظ، عن أبي حسان، قال: دخل رجلان من بني عامر، على عائشة -رضي الله عنها- فأخبراها أن أبا هريرة يحدّث عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- أنه قال: (إن الطيرة في المرأة والدار والفرس)، فغضبت وطارت شقة منها في السماء وشقة في الأرض -كناية عن شدة الغضب-، فقالت: "والذي نزّل القرآن على محمد، ما قالها رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قط، إنما قال: (أهل الجاهلية كانوا يتطيرون من ذلك)، فأخبرت عائشة أن ذلك القول كان من النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- حكاية عن أهل الجاهلية، لأنه -عنده- كذلك."أ

----------------------------------------------------------------------------------------------------

رزى مسلم في صحيحه رحمه الله عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل ، فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل فإنه يقطع صلاته الحمار

والمرأة والكلب الأسود وفي لفظ آخر : يقطع الصلاة : المرأة ، والحمار ، والكلب أخرجه مسلم في

رويات تفند هذا الحديث

قالت عائشة رضي الله عنها ، ذُكِرَ عندها ما يقطع الصلاة-: شبَّهْتُمُونَا بِالحُمُرِ وَالكِلاَبِ؟! وَاللهِ! لَقَدْ رَأيْتُ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي، وَإِنِّي عَلى السَّرِيرِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ القِبْلَةِ مُضْطَّجِعَةٌ، فَتَبْدُو لي الحَاجَةُ، فَأكْرَهُ أنْ أجْلِسُ فَأوذِيَ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم، فَأنْسَلُّ مِنْ عِنْدِ رِجْلَيْهِ. رواه البخاري [1/773]، ومسلم [4/229


عن الفضل بن العباسرضي الله عنه، قال: أتَانَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَنَحْنُ في بَادِيةٍ لَنَا، وَمَعَهُ العَبَّاسُ، فَصَلَّى في صَحْرَاءَ ، لَيْسَ بَيْنَ يَدَيْهِ سُتْرَةٌ ، وَحِمَارَةٌ لَنَا وَكَلْبَةٌ تَعْبَثَانِ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَمَا بَالى بذلِكَ. رواه أبو داود [1/191] ، والنسائي [2/65] نحوه.

حديث أبي جحيفة: وفيه… ثُمَّ رُكِزَتْ لَهُ صلى الله عليه وسلم عَنَـزَةٌ، فَتَقَدَّمَ فَصَلَّى الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ، يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ الحِمَارُ وَالكَلْبُ لا يَمْنَعُ. رواه مسلم [4/220].


عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: لاَ يَقْطَعُ الصَّلاةَ شَيْءٌ، وَادْرَؤُوا مَا اسْتَطَعْتُمْ؛ فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ. رواه أبو داود [1/191].


عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه، قال: أقْبَلْتُ رَاكِباً عَلى أتَانٍ - وَأنَا يَوْمَئِذٍ قَدْ نَاهَزْتُ الاحْتِلامَ - فَأرْسَلْتُ الأتَانَ تَرْتَعُ، وَدَخَلْتُ في الصَّفِّ، فَلَمْ يُنْكِرْ ذلِكَ عَلَيَّ أحَدٌ. رواه البخاري [1/751]، ومسلم [4/221].


حديث ابن عمر، وفيه: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم صَلَّى عَلَى حِمَارٍ وَهُوَ مُوَجِّهٌ إِلى خَيْبَر. رواه مسلم [5/209].

قال بعضُ العلماء: لا يقطع الصلاةَ شيءٌ ، وهو قول علي، وعثمان، وابن عمر، وابن المسيب، ومالك، والثوري، والشافعي، وأصحاب الرأي


قال آخرون: لا يقطع الصلاة إلا الكلب الأسود، وهو قول عائشة، وأحمد- في رواية-، وإسحاق بن راهويه، ومروي عن أنس، وابن عباس، وأبي هريرة، وابن عمر، وهو قول مجاهد، ومكحول، وعكرمة

----------------------------------------------------------


إذا تزوّج أحدكم أو اشترى خادماً.. (حديث)

ورد هذا الحديث في سنن ابي داود- باب جامع النكاح


حدثنا عثمان بن أبي شيبة وعبد الله بن سعيد قالا حدثنا أبو خالد يعني سليمان بن حيان عن ابن عجلان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا تزوج أحدكم امرأة أو اشترى خادما فليقل اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها ومن شر ما جبلتها عليه وإذا اشترى بعيرا فليأخذ بذروة سنامه وليقل مثل ذلك قال أبو داود زاد أبو سعيد ثم ليأخذ بناصيتها وليدع بالبركة في المرأة والخادم


هذا الحدبث حسن وليس صحيح وهناك فرق بين الحديث الحسن والحديث الصحيح


- إذا اشترى أحدكم الجارية فليقل : اللهم إني أسألك خيرها و خير ما جبلتها عليه و أعوذ بك من شرها و شر ما جبلتها عليه و ليدع بالبركة و إذا اشترى أحدكم بعيرا فليأخذ بذروة سنامه و ليدع بالبركة و ليقل مثل ذلك .
تخريج السيوطي
( هـ ) عن ابن عمرو .
تحقيق الألباني
( حسن )


الحديث الحسن ينقسم إلى قسمين : حسن لذاته ، وحسن لغيره .
والحديث الحسن لذاته هو : ما اتصل سنده بنقل العدل الذي خَفَّ ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة .
والحديث الحسن لغيره هو : الضعيف إذا تعددت طرقه ، ولم يكن سبب ضعفه فِسْقَ الراوي أو كَذِبَهٌ أو وهاءه .

--------------------------------------------------------------------------------------------


النكاح رق. (حديث)


حدثنا محمد حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا ابن لهيعة عن محمد ابن عبد الرحمن بن نوفل عن عروة بن الزبير قال : قالت لنا أسماء بنت أبي بكر يا بني وبني بني ! إن هذا النكاح رق فلينظر أحدكم عند من يرق كريمته

اذا هذه وجهة نظر اسماء بنت ابي بكر وليس حديث للنبي محمد عليه افضل الصلاة والتسليم


فهذا الحديث ضعيف رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقد رواه بعضهم موقوفاً على عائشة وأسماء، ونسبه بعضهم إلى عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال العراقي في تخريجه لأحاديث إحياء علوم الدين للغزالي: حديث: النكاح رق فلينظر
أحدكم أين يضع كريمته ـ رواه أبو عمر التوقاني في معاشرة الأهلين موقوفا على عائشة وأسماء ابنتي أبي بكر، قال البيهقي: وروي ذلك مرفوعاً، والموقوف

------------------------------------------------------------------------------------------------------------

استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق. (حديث)

ورد هذا الحديث في سنن ابي داود باب النوم- باب غي مشي النساء مع الرجال وادناه نص الحديث:


حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن أبي اليمان عن شداد بن أبي عمرو بن حماس عن أبيه عن حمزة بن أبي أسيد الأنصاري عن أبيه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق.

فهذا الحديث لحالة معينة وهي اختلاط النساء بالرجال حال الزحام.


الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة- ان حديث حديث (استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق)،"إسناده ضعيف وفيه مجهول".

نلتقي في الجزء الثالث ان شاء الله لكم التحية





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,926,352,098
- بحث في صحة الاحاديث التي نقلها سيد مدبولي وست يفرن(1)
- محاكمة باطلة ,ردا على مقال المحاكمة
- رسالتك وصلت ولكن ناقصة,ردا على مقال,إنهم يقتلون الأطفال بتشر ...
- مقصد الاية الكريمة ((حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَ ...
- الطرح,باطل,فاشل,غير مقنع,ردا على مقال,الدور الهدام لسورة الف ...
- لماذا كل هذا الاستخفاف والاستهانة واللامبالاة؟
- مقارنة بين مأساة الغزو الروماني لمصر, والغزو العربي لها ردا ...
- اخيرا ,لبى الكاتب سامي الذيب طلبي,ردا على سلسلة مقالات الدور ...
- الرد على مقال( كيف أساء ( محمد) الى مهنة القِوادة !)
- على غير المتوقع,استطاعت السعودية ترويض الثور الامريكي الهائج ...
- لا تقوم بين الاعداء ايُ علاقة,ردا على مقال الدور الهدام لسور ...
- نريد مظاهر الدور الهدام لانريد اقوال الفقهاء ولافتاوى-رد على ...
- الرد على مقال,الدور الهدام لسورة الفاتحة1
- الرد على مقال,الدور الهدام لسورة الفاتحة 1
- وماسبب الحربين العالمييتين (ردا على مقال الدور الهدام لسورة ...
- الحكومة تجاهلت فتوى صقر, فبنيت الكنائس في مصر على مد البصر
- الرد على مقال-جذور العنف في الاسلام
- لاتفتري على الاموات,ردا على مقال,بعد شنق الإستاذ محمود هل جا ...
- لا أري ماتراه- ردا على مقال,محنة غير المسلمين في المجتمعات ا ...
- الرد على مقال(بحث طبى موثق :هل كان محمد فحلا جنسيا ام ابتر ع ...


المزيد.....




- المؤبد لـمرشد الإخوان و64 آخرين... والمشدد لـ 65 متهما
- بريطاني محتجز في سوريا بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة الإسلامي ...
- المؤبد بحق أربعة عناصر من -الشرطة الإسلامية- في داعش الإرهاب ...
- ضجة تثيرها صورة لوزير خارجية قطر و-شخصية يهودية-.. والدوحة ت ...
- ضجة تثيرها صورة لوزير خارجية قطر و-شخصية يهودية-.. والدوحة ت ...
- اتفاق بين الفاتيكان والصين بشأن تعيين الأساقفة
- اتفاق تاريخي بين الصين والفاتيكان لتعيين أساقفة
- ما سر غرفة -المسجد- في منزل الكاتب الفرنسي بيار لوتي؟
- اتفاق تاريخي بين الصين والفاتيكان لتعيين أساقفة
- اتفاق تاريخي بين الفاتيكان والصين


المزيد.....

- فلسفة عاشوراء..دراسة نقدية / سامح عسكر
- عودة الديني أم توظيف الدين؟ المستفيدون والمتضررون / خميس بن محمد عرفاوي
- لكل نفس بشرية جسدان : الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- الطهطاوي وانجازه المسكوت عنه / السيد نصر الدين السيد
- المسألة الدينية / أمينة بن عمر ورفيق حاتم رفيق
- للتحميل: أسلافنا في جينومنا - العلم الجديد لتطور البشر- ترج ... / Eugene E. Harris-ترجمة لؤي عشري
- الإعجاز العلمي تحت المجهر / حمزة رستناوي
- العلاقة العضوية بين الرأسمالية والأصولية الدينية / طلعت رضوان
- أضاحي منطق الجوهر / حمزة رستناوي
- تهافت الاعجاز العددي في القرآن الكريم / حمزة رستناوي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - بحث في صحة الاحاديث التي نقلها سيد مدبولي وست يفرن(2)