أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2017 - أثر النزاعات المسلحة والحروب على المرأة - داود سلمان الكعبي - الحيف الذي يقع على المرأة – السعودية انموذجاً














المزيد.....

الحيف الذي يقع على المرأة – السعودية انموذجاً


داود سلمان الكعبي
الحوار المتمدن-العدد: 5440 - 2017 / 2 / 22 - 16:11
المحور: ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2017 - أثر النزاعات المسلحة والحروب على المرأة
    



طالما أن المجتمع هو مجتمع ذكوري، فأن المرأة سوف تبقى مذلة ومهانة، وخصوصاً في المجتمعات الريفية المتخلفة، ولن تستعيد كرامتها وحريتها ابداً، مهما حاول المفكرون ودعاة تحرير المرأة، قديما وحديثاً، وهذه امور يجب أن نعترف بها، وكلامي هذا موجه الى المجتمعات العربية والاسلامية فحسب، لا اقول المجتمعات الغربية، فأن تلك المجتمعات نظرتهم الى المرأة ليست كنظرتنا نحن، وهو واضح ومعلوم لدى القاصي والداني.
وفي هذا المقال اريد أن أؤخذ نموذج واحد من هذه المجتمعات والتي هي لها حساسية كبيرة تجاه المرأة اكثر من سواها من المجتمعات الاخرى. ولعل من اشد الخناق على المرأة السعودية، هو: اجبارها اللباس الاسود الذي يكسي كل ملامحها الشخصية وبما فيها الوجه والذي يميزها عن غيرها، ففي السعودية ممنوع، بل محظور ويعاقب عليه النظام السعودي، وربما تقتل المرأة او تقع في حقها اشنع واشد العقوبات ان هي تجرأت وخلعت ذلك الزي! والتي تظهر في – للأسف الشديد - وكأنها بومة، (مع جُل احترامي للمرأة)، لا كيان خاص خلقه الله تعالى واعطاه صفات وخصائص بايولوجية تختلف عن الرجل تماماً، الغرض من ذلك حملها الجنين ومن ثم طريقة تربيته ما يعجز الرجل عن ذلك.
ومن ذلك ايضاً: قيادة المرأة للسيارة فهي محظورة جداً، وان المرأة التي تقبض عليها شرطة ما يسمى (الامر بالمعروف والنهي عن المنكر) وهي متلبسة بذلك الجرم، فأنها ستتعرض الى اشد العقوبة!.
هكذا هي المرأة في حكم آل سعود، بل واكثر من ذلك، وانا احيل القارئ الكريم الى كتاب (شيوخ البترول) ففيه مصائب قد لا يصدقها القارئ للوهلة الاولى، ولكن الذي هو على دراية بحكام آل سعود لا يأخذه العجب وهو يطالع ذلك الكتاب. والكتاب يتحدث عن واقع حكام السعودية وما يفعلن نسائهم وهنّ يتحررنّ من سطوتهم حينما يذهبنّ الى امريكا وفرنسا ولندن، وغيرها من ادول الغربية.
وليس هذا فحسب، بل كون المجتمع السعودي مجتمع منغلق على نفسه، محظور من الحريات الشخصية، فهو الاكثر عرضة لجرائم الاغتصاب والتحرش الجنسي، وتعاطي المخدرات، تطريقا للمثل القائل: (كثر الطرق يفك اللحيم).
ومن اغرب فتاوى شيوخ السعودية، وهي كثيرة جدا وتثير الضحك وكذلك البكاء، وهي فتوى: ((نفذت شرطة مدينة الشملي التابعة لمنطقة حائل حكم الجلد الصادر من محكمة المدينة على شابين متهمين بقضية خلوة غير شرعية مع سيدة عربية تبلغ من العمر 75 عاما،. وزعم أحد الشابين بحسب موقع العربية انه أثناء القبض عليهما أن السيدة والدته من الرضاعة، لكن حكم القاضي نفى ذلك، وحكم على السيدة بالسجن اربعة أشهر، وجلدها وترحيلها من البلاد، بينما حكم على الشابين بالجلد والسجن لكليهما. وبقال أن عضوين من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة الشملي بحائل قد القيا القبض على شابين هما "فهد" و"هديان" إثر دخولهما منزل "المرأة العربية"، حيث أكد الأول أنه ابنها من الرضاع واصطحب معه الثاني لتوصيل خبز للمرأة، لكنه تبين فيما بعد أن فهد ليس ابنها من الرضاع، حيث سبق ميلاده ميلاد ابنة المتهمة بثلاث سنوات ونصف. وكان الشاب المتهم "فهد" (23 عاما) ذكر أن المرأة هي والدته بالرضاعة وزوجة خاله في نفس الوقت وأنها اتصلت به طالبة منه إحضار خبز لها نظرا لعدم مقدرتها على ذلك. راجع الرابط: (http://www.ajel.sa/local/1135381) .
وانت قيس على ذلك.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- (المنقذ من الضلال) يوقع الغزالي في ضلال
- ودّع البزون شحمة
- الرجل ذو البشرة السمراء
- العراقيون يأكلون الآلهة!
- -سنجعل أمريكا عظيمة مجدداً!-
- عالية نصيف، وظاهرة التحرش الجنسي
- من قاموسنا الاجتماعي (الزكرتي)
- عساها بحظ الفيس بوك
- يا للهول ... مليوناً و938 الف مطلقة وأرملة
- قواعد داعش الفقهية(2)
- قواعد داعش الفقهية(1)
- بالاموال يستطيع الانسان أن ينكح العالم!
- متى العباس يجلب الماء لسكينة؟
- ما مدى صحة نظرية وأد البنات؟
- الطفلة عائشة - زوجة(7)
- نعم هذه مضار الصوم
- عائشة الطفلة -زوجة(6)
- عائشة الطفلة - زوجة(5)
- عائشة الطفلة -زوجة(4)
- عائشة الطفلة- زوجة(3)


المزيد.....




- الرئيس الفلسطيني يلتقي العاهل الأردني
- -الصحة العالمية- تلغي تعيين موغابي سفيرا للنوايا الحسنة بسبب ...
- سباق مصري سعودي تركي لامتلاك أحدث منظومة صاروخية روسية
- حماس تنفي توتر علاقتها مع قطر بسبب المصالحة
- كوريا الشمالية تعتبر المناورات الأمريكية قرب حدودها -عدائية- ...
- الجيش السوري يواصل تقدمه شرق دير الزور
- السودان يطالب برفع اسمه من قائمة الإرهاب
- وفد حركة حماس إلى طهران يلتقي مسؤولين إيرانيين رفيعين
- المرصد العراقي: القوات الاتحادية والبيشمركة ألحقوا أضرارا با ...
- وسائل إعلام بريطانية: احتجاز رهائن من قبل مسلح في مجمع ترفيه ...


المزيد.....

- الاقتصاد السياسي للجندر خلال النزاع في سوريا: تعدد تجارب الن ... / خلود سابا
- البروليتاريا النسائية وقضايا تحررها وانعتاقها! / عبد السلام أديب
- الاغتصاب كجريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية / هيثم مناع
- المرأة الفلسطينية ودورها في المسار الوطني الديمقراطي / غازي الصوراني
- القانون الدولي والعنف الجنسي ضد النساء في الحروب / سامية صديقي
- الآثار الاجتماعية والنفسية للنزاعات المسلحة على المرأة / دعد موسى
- كاسترو , المرأة والثورة . / مريم نجمه


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف 8 آذار / مارس يوم المرأة العالمي 2017 - أثر النزاعات المسلحة والحروب على المرأة - داود سلمان الكعبي - الحيف الذي يقع على المرأة – السعودية انموذجاً