أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - (س_س) السعادة....طقوس وعادات أم مغامرة وإبداع؟!














المزيد.....

(س_س) السعادة....طقوس وعادات أم مغامرة وإبداع؟!


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 5323 - 2016 / 10 / 24 - 10:08
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الصلاة والصيام, طقسان إنسانيان, سابقان على التجربة الدينية والايمانية المكتملة_ المعروفة بأشكالها الحالية....والتفسير العكسي متسرع وسطحي_ بلا شك.
الشيطان شبه _ ومسخ إله (صغير) أو ثانوي, ويتبع للجوهر المطلق لا العكس_ بعابارة أوضح....الشيطان أحادي ومحدود وعدواني_ نقيض الاله المطلق والمتعدد والمتسامح.
....
تصحيح الصورة الذهنية الاعتيادية (الادمانية) خطوة أولى_ شرط لا زم_ للخروج من حلقة النرجسية والدغمائية التي تسببت بالحرب العالمية الأولى والثانية_...ربما تتكرر اليوم في سوريا).
الفهم التفصيلي والتجريبي لهذه الحلقة _ كأفكار وخبرة_ يسبقه ويلزمه ترويض الوحش الداخلي بالتزامن مع تصحيح العادات السلوكية ( حركات وأفكار) بالأخص العلاقة المغلوطة بين الفرع والأصل.
الأصل يمثل الوجود بالقوة, بينما يمثل الفرع الوجود بالفعل_ وليس العكس الشائع.
المستقبل يتضمن الحاضر والماضي أيضا, بينما الحاضر( والماضي أكثر) لا يحتوي المستقبل إلا كإحتمال_ إمكانية من جملة احتمالات قد تتحقق بالفعل.
* * *
((في كل لحظة)) تبقى بين أربعة أقواس.
قانون الجهد الأدنى_ عام وأولي في الحركة والتغير, يحكم ويحدد مصير الوجود الفعلي للأشياء والعلاقات (( في كل لحظة))....ولا يتعدى تأثير القوى الأخرى دور "ردود الأفعال" أو المقاومة المؤقتة والجزئية_ المحدودة والنسبية.
بعد فترة _تطول أو تقصر_ سيعيد قانون الجهد الأدنى تشكيل الوضع بمجمله أو الحالة أو العلاقة, بمجرد أن يتوقف تاثير القوى العابرة, وويزول مفعولها أو يتغير.
السكون! مع أنه حالة ذهنية وعقلية مجردة_ ويماثل الصفر والعدم_هو الحد الأولي والمباشر للوجود العاقل ايضا_ على الأقل حد أول. ويشبه إلى درجة التطابق النسبية العامة....كما نفهمها بعد قرن.
_ الجهد المنخفض يحرض ويتلقى بالمجمل مردودا منخفضا, وله جودة منخفضة.
_ الجهد المرتفع يتلقى بدوره مردودا مرتفعا ( بالمجمل), وله جودة مرتفعة.
ذلك هو قانون الجهد الأدنى بصيغتيه الموجبة والسالبة, وغيرها حوادث عرضية أو احتمالات نادرة, يتناقص تكرارها وإمكانية حدوثها التالي مرة بعد أخرى.... وصولا إلى التلاشي. أو إنعدام إمكانية تكرار ما حدث سابقا.
قانون الجهد الأدنى أو التوازن الكوني عباراتان مترادفتان, كما افهمهما, او هما تعبيران عن خبرة فردية أصيلة , ومشتركة من الجانب المقابل.
* * *
أعتقد أن مختلف الظواهر الانسانية_ الاجتماعية مترابطة, كما ان العلاقة الرئيسية بين مختلف الأبعاد والتفاصيل (كمية) وقابلة للتحديد والقياس ( متى وجدت المعايير والأدوات الملائمة) وليست نوعية او وصفية فقط.
_ العلاقة بين الظواهر الانسانية_ الاجتماعية ( العاطفية خصوصا) الحب والجنس والزواج والصداقة_تتشابه غلى درجة التماثل مع العلاقة بين الظواهر الانسانية _ الاجتماعية ( الروحية) الايمان والدين والطقس والالتزام أو الخيانة والتسيب.
_ ضرورة وحاجة أخلاقية وجمالية, الانتقال (الفعلي) من الايمان اللاعقلاني ( الاعتقاد المنفصل عن التجربة الشخصية وخبرة الفرد المتكاملة والمتجددة) وبقية اشكل الخضوع السلبي والأعمى_ إلى الايمان العقلاني الذي يتاسس بالضرورة على الثقة المتبادلة, والتي بدورها تستمر بتحقيق التقدير الذاتي المناسب_ والموضوعي بالتزامن.
_ نفس الضرورة,انتقال الدين ( عبر مؤسساته ومرجعياته الشخصية والمدونة) من دين تسلطي إلى دين إنساني_ وبتعبير أوضح: الدين في خدمة الانسان والحياة وليس العكس.
_ اهمية عقلنة الطقوس وأنسنتها, بالأخص الصلاة والصيام, تتزايد مع التطور الانفجاري في التكنولوجيا والاتصالات الحديثة ( مع بقاء سرعة تطور الجملة العصبية وبقية أعضاء الجسد_ وفق الايقاع البطيئ والتوقيت السابق)....
* * *
الخوف, النرجسية,الغرور, الحسد, عدم الكفاية.... مظاهر الوحش الداخلي وعلاماته الثابتة.
_ ليست الجملة العصبية شخصية ولا غرادية, بل هي حلقة تقاطع بين سلسلتين....تجمع الأم والأب, كما صدرت عنهما من قبل.
_بدوره المجتمع وظوهره المختلفة ومنها الثقافة والقيم والفكر والشعور....بغالبيتها غير شخصية_ بشكل واضح من خلال الملاحظة المدققة, مع قابليتها للاختبار المتكرر.
" ترويض الوحش الداخلي" ثم تحويله بالتدريج إلى طاقة وعي وإرادة وحب وحرية.... وبقية اشكال الطاقة الايجابية وذروتها السعادة_ غاية فلسفة الأخلاق الانسانية ( كما افهمها وأحاورها).
* * *
هامش1_
حالة السعادة ( أو الشقاء) تشمل بالاضافة إلى الجانب الفردي ( العضوي_ الحالة الكيميائية والكهربائية للدماغ) وهو ما يدركه الانسان من خلال الشعور المباشر, بالاضافة إلى الشعور غير المباشر الذي يتضمن توقعه وذاكرته وتخيله من الجانب الذاتي والشخصي_ مع_ المناخ الخارجي والموضوعي الاجتماعي والثقافي المحيط بالانسان التاريخي والشخصي أيضا (أنت_ انا).
تغيير حالة السعادة (أو الشقاء) يمكن أن يتم عبر أكثر من طريق ومن خلال وسائل عديدة ومتنوعة.
* * *
هامش 2_
الفوضى تكرار شبه حرفي, شبه ميكانيكي بين فرد فوضوي وىخر ( كما تتشابه نملتان أو نحلتان أو حماران أو دبان....)_ عكس الحرية والابداع والجديد وغير المتوقع...... (المدهش).
الفشل مسؤولية متبادلة ومشتركة.
* * *
ختام بحث السعادة_ مع نصيحة أو حكمة شرقية قديمة:
لامشكلة أن تخسر_ي أمام خصم (امرأة او رجل), المشكلة خسارتك امام غرورك او خوفك.
......
* * *
إلى اليوم_
يصعب على غالبية البشر فهم, وتقبل, واقع....أن مصدر الخوف والصراع الانساني (الفردي والاجتماعي) الجهل أولا وسوء الفهم واللاعقلانية....ذلك علامة النرجسية وبرهانها العكسي الذي يتكرر في مختلف العلاقات الانسانية_ الاجتماعية اليوم وكل يوم.



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- (14_س) السعادة....علاقة الزمن بالوقت_ علاقة السعادة باللذة و ...
- (13_س) السعادة وتحقيق الوجود في الزمن
- (12_س) عاطفة السعادة_ الشقاء.....ليست إمتدادا للمشاعر الآنية ...
- (11_س) السعادة ظاهرة إنسانية متعددة الأبعاد والمصادر والأشكا ...
- (10_س) السعادة والابداع_ السعادة والثقة
- (9_س) السعدة والوعي....(موقف الانسان المعاصر)
- (8_س) السعادة.....خبرات ومهارة وعادات جانبية وهامشية ايضا
- (7_س9) توقع السعادة.....سعادة الانسان _الفرد أم النوع؟
- (6_س) تحقق السعادة....(علاقة السعادة والأخلاق)
- (5_س) تحقق السعادة....(اليوم أفضل من الأمس)
- (4_س) السعادة والمعرفة والمجهول....طرق جديدة
- (3_س) السعادة والشعور (المركب) بدلالة اللذة او الألم
- ورقة نقود في الهواء
- السعادة في التصور الديني والفلسفي- وعلم النفس تاليا
- السعادة_ وأقرب الأماكن إلى النفس
- سوء التفسير, سوء الفهم_ ومحاولة مسك العصا من المنتصف؟
- هل المريض (العقلي_ النفسي) إنسان أدنى أو أقل مرتبة من غيره؟
- وهذا حكم قيمة أيضا
- بجرة حرب واحدة_نسرين اكرم خوري وفن التفكير شعريا....
- القلق المالي, والسعادة, وفائدة التدخين...


المزيد.....




- لوحة كانت مفقودة للرسام غوستاف كليمت تُباع بـ32 مليون دولار ...
- حب بين الغيوم.. طيار يتقدم للزواج من مضيفة طيران أمام الركاب ...
- جهاز كشف الكذب وإجابة -ولي عهد السعودية-.. رد أحد أشهر لاعبي ...
- السعودية.. فيديو ادعاء فتاة تعرضها لتهديد وضرب في الرياض يثي ...
- قيادي في حماس يوضح لـCNN موقف الحركة بشأن -نزع السلاح مقابل ...
- -يسرقون بيوت الله-.. غضب في السعودية بعد اكتشاف اختلاسات في ...
- -تايمز أوف إسرائيل-: تل أبيب مستعدة لتغيير مطلبها للإفراج عن ...
- الحرب الإسرائيلية على غزة في يومها الـ203.. تحذيرات عربية ود ...
- -بلومبيرغ-: السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غز ...
- هل تشيخ المجتمعات وتصبح عرضة للانهيار بمرور الوقت؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسين عجيب - (س_س) السعادة....طقوس وعادات أم مغامرة وإبداع؟!