أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - أصل ٱلإنسان















المزيد.....

أصل ٱلإنسان


سمير إبراهيم خليل حسن

الحوار المتمدن-العدد: 1399 - 2005 / 12 / 14 - 07:46
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إنّ ٱلتفكير وٱلقول بأصل ٱلإنسان علىۤ أنّه من منشإٍ واحدٍ هو تفكير وقول مغلق على ٱلأحداث ٱلجارية فى كلِّ مكان من ٱلكون. فكما نرصد ٱلسَّمآء وحركة ٱلأفلاك فيها داخل مجموعتنا ٱلشَّمسيَّة وخارجها وكما يجرى ٱلتَّصوّر ٱلمقرِّب للحدث ٱلكونىّ بدايته ونهايته. كذلك هو ٱلحدث ٱلبشرىّ ٱلإنسانىّ على ٱلأرض.
وبٱلنظر إلىۤ أقرب ما فى كوننا وهو ٱلمجموعة ٱلشَّمسيّة. فإنّ واحدًا منَ ٱلكواكب يحمل على سطحه ٱلبشر ٱلإنسان أو ٱلحياة ٱلمفكرة ٱلقادرة على ٱلعقل. ولكن هذا لا ينفى وجود ٱلحياة فىۤ أماكن أخرى من ٱلمجموعة ٱلشَّمسيّة بأطوار قد تكون مختلفة بين مكان وأخر. بل يجب أن تكون مختلفة. وقد يكون بعضها هو تحوّل من حياة أعلى كحياتناۤ إلى حياة أدنى. وقد يكون بعضها هو بدء لِّحياة ترقىۤ إلى حياتنا.
مثل ذلك هو أصل ٱلبشر ٱلإنسان ٱلذى يحيا على ٱلأرض. فٱلجواب وٱلمكتشفات ٱلأثرية ٱلمحققة إلى ٱليوم (مقال "بدايات ٱلفكر الحديث" لـ Kat Wong مدير تحرير فى مجلة ساينتفيك أمريكان. ٱلعدد 90 ٱلمجلد 21 أيلول 2005). تُرجع بداية ٱلبشر ٱلإنسان إلى 510 ألاف من ٱلسنين من موقع أثرىّ فى كينيا ٱسمه "بارينكو" فى ٱلجنوب ٱلشرقىّ من ٱلقارة ٱلإفريقية. وإلى 400 ألف سنة من موقع أثرىّ أخر فىۤ ألمانيا ٱسمه "شوننـﮕن" فى ٱلشِّمال ٱلغربىّ من قارّة أوربا. وتبيّن ٱلمواقع ٱلأخرى (ٱلتى تمتدّ بجوار ٱلموقعين ٱلبعيدين وبينهما وٱلتى تمرّ فى ٱلقسم ٱلغربىّ من قارّة أسياۤ) أزمنة أقرب علىۤ أثار ذلك ٱلبشر ٱلإنسان ٱلذى يمدّ وجوده ٱلبشرىّ ٱلإنسانىّ ٱلوجودَ ٱلحالى لإنسان ينفذ بتفكيره ٱلأبعاد ٱلصُّغريّة ٱلنانومتريّة وٱلأبعاد ٱلفلكيّة من ٱلسَّمآء.
ٱللَّون ٱلبشرىّ مثل ألوان ٱلدَّوآبّ ٱلأخرى من ٱلرئيسات. وُجِدَ وتكاثر فى جميع أماكن ٱلأرض ٱلتى تؤمِّن لهذه ٱلرئيسات ٱلعيش وٱلطعام. ولكلِّ لونٍ مِّن هذه ٱلرئيسات سلوكه ٱلأمىّ على هيئة منهاجٍ مَّوضوع فى فؤاده brain mother board (لوح أمّ ٱلفؤاد ٱلرئيس) ٱلذى يميزه ويفرقه عن لون أخر فى ٱلسلوك ٱلأمىّ. وهو ميز وفرق يكاد لا يكون كبيرًا على ٱلرّغم من ٱلبعد فى ٱلمكان.
إلاۤ أنّ قبول فكرة أنَّ لونًا أو لونين من هذه ٱلرئيسات وهو ٱلبشر ٱستطاع من دون عون خارجىّ أن يكسر منهاج سلوكه ٱلأمىّ ويتطور إلىۤ إنسان يفكر ويعقل ويريد ويسجل خبرته ويخزّنها خارج فؤاده بواسطة ٱلتصوير أو ٱلكتابة. فهذا لم يستطع أىّ مِّن علمآء ٱلإنسان ٱلقديم Archaeology أن يبيّن فيه ما يمكن قبوله وٱلإطمئنان إليه. خصوصًا أنّ علمآء أفعال ٱلإدراك وٱلدراية وٱلفهم "فيزيولوجيا ٱلوعى" قد قطع ٱلكثير منهم فى مسألة ٱكتساب ٱلخبرة وقال أنها لا تحدث من دون تدخل خارجىّ (مجلة ساينتفيك أمريكان ٱلمجلد 15 ٱلعددان 2/3-1999 وكتابى "ٱلكلمة"). كمآ أنّ سنَّة ٱلتطور (ٱلتى جعلت من ٱلرَّئيسات أو ألوان مُّتعددةٍ مِّنها تتطور من أصل بهيم إلىۤ إنسان) لم تتوقف يومًا. بل إنّ تطور بشر إلىۤ إنسان زاد من ٱلخبرة ٱلمعلنة وٱلمنتشرة أمام رئيسات أخرى مجاورة له فى ٱلعيش فى ٱلمكان. وهذا يجعل من سنَّة ٱلتطور (لوۤ أنها هى ٱلتى فعلت بذاتها فى هذا ٱلتحوّل) أكثر فعاليّة مع ٱلرّئيسات ٱلأخرى. ولكن هذا لم يحدث إلى ٱلأن. وسبب ذلك هو ٱلسلوك ٱلأمىّ ٱلخاضع لمنهاج محدّد وغير مفتوح للاكتساب. وهو لا يستطيع ٱلاكتساب من دون فتح لمنهاجه من قبل معلِّم خبير يوجّه ٱلجهد وٱلوقت لفعل ذلك. وهذا نرى مثلا عليه فيما يفعله بعض ٱلأشخاص مع ألوانٍ مُّختلفةٍ مِّن ٱلدَّوآبّ وٱلأسماك ٱلتى تثبّت فىۤ أفئدنها بعض ٱلأعمال بفعل طول تدريب وتأديب. وهذا يقوم به بشر إنسان خبير فى مسألة ٱلتدريب وٱلتأديب.
ليس هذا وحسب. بل نرىۤ أنّ سنّة ٱلتطور تفعل فى وجهة رجعيّة لدى فروع إنسانيّة تتخلّف وتعود لتقترب من أصلها ٱلبهيم ٱلذى بدأت سيرهاۤ إلىۤ إنسان منه.
لكن عندما يكون ٱلحديث عن ٱلبداية فيكون ٱلأمر مختلفًا. وسيكون ٱلسُّؤال مَن هو ٱلخبير فى ٱلتدريب وٱلتأديب ٱلذى جعل ٱلبشر ٱلبهيم يتحوّل إلىۤ إنسان؟ وهذا ٱلسُّؤال يحضر ويتقدم على جميع ٱلأسئلة ٱلأخرى.
علمآء هذا ٱلفرع من ٱلعلم لا تُطمئِن أجوبتهم على هذا ٱلسُّؤال. وأكثرهم يجعلون من سنّة ٱلتطور وما يسمّى صدفة أو حدث مباغت هو ٱلذى حوّل ٱلبشر إلىۤ إنسان. ومثل هذا ٱلجواب لا يجد فى ٱلنفس مكانًا ليستقرّ فيه. ويبقى ٱلسُّؤال يبحث عن جواب بين ٱلعلمآء وٱلباحثين ٱلناظرين إلى ٱليوم.
يوجد جواب على هذا ٱلسُّؤال فى كتاب لا يهتمّ به ٱلجميع فى مسآئل ٱلعلم. وله مؤلف كما هو حال جميع ٱلكتب فى ٱلمكتبات. وقد وجَّهت ٱهتمامى منذ وقت طويل إلى ما فى هذا ٱلكتاب وإلى مؤلفه. ولم أترك بقيّة ٱلكتب وٱلنشرات ٱلعلميّة ٱلتى تبحث فى ٱلمسألة. بل وجّهت ٱلكثير من ٱلاهتمام إلى ٱلبحوث ٱلتى تنشر فى مجلة ساينتفيك أمريكان ومن مختلف ٱلفروع ٱلعلميّة. ومع ذلك لم أجد جوابًا على ٱلسُّؤال يدفع ٱلنَّفس إلى ٱلاطمئنان وٱلتَّصديق وتثبيت ٱلمعلومة عن ٱلبشر ٱلذى صار إنسان إلا فى ذلك ٱلكتاب ٱلذى يحمل ٱسمًا عنانًا لَّه يختلف كثيرًا عن بقيّة ٱلكتب. وٱسم عنان ذلك ٱلكتاب هو "ٱلقرءان". وٱسمه يدلّ علىۤ أنّه بيان يُخرج ٱلمعلومات من أماكن خفيّة وبعيدة عن بصر ٱلإنسان (مقال "ٱلتحريف وأثره على ٱلإدراك" دليل كلمة قرأ وقرء وقرءان). وٱسم مؤلف ٱلكتاب هو "ٱللَّه". وفى ٱلكتاب بلاغ عنه يقول أنّه "بيان وتبيان لكلِّ شىء". ومن كلِّ شىء ٱلجواب على ٱلسُّؤال. كما فيه أمر بٱلعمل ٱلذى يقوم به أولئك ٱلأركيولوجيون وغيرهم من ٱلعاملين فى فروع ٱلعلم ٱلمختلفة "قل سيروا فى ٱلأرض فٱنظروا كيف بدأ ٱلخلق". وفيه قول يطمئنهم فى سيرهم ونظرهم "ولقد علمتم ٱلنَّشأة ٱلأولى فلولا تذكَّرون". وقول يبيّن مسألة تتعلق بعملهم "وٱللَّه خلقكم وما تعملون". وقول يتعلق بعلمهم "وٱللَّه خلقكم ممَّا تعلمون". وهذا يبيّن مسألة ٱلعون ٱلخارجى لذلك ٱللَّون من ٱلرّئيسات على ٱلتحول من حال ٱلبهيم إلى حال ٱلإدراك وٱلدراية وٱلفهم. وفيه كلمة "نفخ" تبين ٱلعلوّ وٱلتوسيع فىۤ أمّه brain mother board distension. ويبيّن ٱلمسألةَ عمل تزويد مزر بورد كومبيوتر بٱلويندوز windows. وهو ماۤ أرى فيه أنّ كلمة "ٱلرُّوح" تدلّ عليه. فهى تدلّ على ٱلفتح وٱلحركة وٱلعلوّ من إغلاق وسكون. وبه صار هذا ٱللّون من ٱلرَّئيسات على عتبة ٱكتساب ٱلخبرة ٱلتى تجعله إنسان.
لقد بيّن ٱللَّه فى كتابه أنّه أرسل رسلا مَّلٰئكة (روبوتات) وهى ٱلتى أرىۤ أنها قامت بأفعال نقل ٱلخبرة بأفعال ٱلويندوز. كما قامت بتنزيل وتدريب مناهج أخرى عليه حتى وصل ٱلبشر إلى كمال هيئته وكمال قدرته على ٱكتساب ٱلخبرة وٱلعلم فتوقف ٱلتأييد ٱلخارجى. وصار ٱلبشر ٱلإنسان يسير فى ٱلأرض وينظر كيف بدأ ٱلخلق. وهو بسيره ونظره يكتشف ويجيب على ٱلأسئلة ويتابعها من دون توقف إلى يومنا هذا. وهو سيفعل حتى يوصل إلى ٱلعلم بٱلنَّشأة ٱلأولى.
وأرىۤ فى أشخاص أساطير ٱليونان كـ أبولون وأثينا وغيرهما ما يبيّن أفعال ٱلملٰئكة ٱلمدرِّبة للبشر فى عيشه وفى قتاله وفى سكنه وبنآئه وزرعه وحصاده وفى تخزين مكتسباته على ألواح طين وحجر وورق وفى جميع حاجاته. وفى كتاب ٱللَّه فَعَلَ ٱلغرابُ أمام ولد ءادم ما جعله يدرى كيف يوارى سؤءة أخيه فلا يتركها تتسنّه.
لقد جرى هذا ٱلعون فى جميع أماكن إنتشار هذا ٱللّون. ومن بعد ٱكتساب ٱلخبرة ٱلأولى بدأت حركة ٱلهجرة فى ٱلمكان من أفراد وجماعات من ٱلبشر ٱلمتأنسن ومن مختلف شُعَبِ ٱلأرض. ولأنّ ٱلأرض ذات سدود من ٱلبحار كانت ٱلهجرة ٱلأولى تدفع بأولٰئك ٱلأفراد وٱلجماعات إلى وسط ٱلأرض حيث أرض بلاد ٱلشَّام. وفيها نشأت أول ٱلقرى من ٱلمهاجرين ٱلأولين. وأول قرية كما يبيّن كتاب ٱللّه هى مكَّة vacuum place ٱلتى سحبت إليها ٱلبشر ٱلمتأنسن من جميع ٱلشُّعَبِ. وهو ما يدلّ عليه ٱسمها (مقال "مكّة وقريش"). وفيها جرى تحديث منهاج أمّ ٱلبشرىّ ٱلمتأنسن ليكون إنسانًا ٱجتماعيًّا قريًّا. ومن ٱسم ٱلجمع "شُعَب" صار ٱسم ٱلمجتمعين فى مكّة شَعب. ومن مكّة ٱنتشر منهاج شَعبِ أمِّ ٱلقرى (ٱلديمقراطية) فى جميع ٱلأرض. وفى أمِّ ٱلقرى بعث ٱللَّه رسوله وكتابه للنَّاس جميعهم. يدعوهم إلى سلوك وعيش مدينىّ يعلو بهم وبإنسانيتهم عن سلوك وسبيل عيش ٱلقرية.
لا يوجد إنسان على ٱلأرض من أصل واحد. هذا ما تبيِّنه بحوث علمآء ٱلأركيولوجيا. فكماۤ أنّ ٱلهجرة فى ٱلماضى ٱلبعيد كوَّنت شعوبًا فىۤ أماكن تجمُّع ٱلمهاجرين من شُعَبٍ مُّختلفةٍ مِّنَ ٱلأرض. كذلك هو ٱلأمر فيما يحدث من هجرة للنَّاس فىۤ أيامنا. وٱلنَّاس يختلطون بعيشهم وجينومهم وعلمهم ولسانهم منذ ٱلهجرة ٱلأولى وما زالوا يختلطون. وهم فىۤ أماكن هجرتهم يصنعون لأنفسهم دولة وسلطة تختلف عمَّا هاجروا عنه. إلاۤ أنّهم لم يهتدوۤا إلى صناعة دولة مدينيّة حتى يومهم هذا. وهى ٱلتى ضرب رسول ٱللَّه عليها ٱلمثل فى يثرب لفترة عشر سنوات.
إنَّ ٱلبحث عن أصل ٱلإنسان يكشف عن تلك ٱلبداية وعن أساليب تحويله من بشر بهيم إلىۤ إنسان يسعى للعلم بأصله ٱلأول. وعليه أن يوجَّه نظره إلى كتاب ٱللَّه ليعقل ما خرج به نظره مع بلاغه ٱلعربىّ. فإن وجد فيه ما يهديه فى بحثه ونظره سيكون له منه وفرة فى وقت ٱلبحث وهداية فىۤ إصلاح عيشه. أمَّاۤ أن يقول بٱلصدفة ويقبل بقوله إلى جانب كلّ هذا ٱلعلم وهذا ٱلتعب من ٱلسير فى ٱلأرض وٱلسعى للعلم بٱلنّشأة ٱلأولى فهو أمر يجعل من علمه وكأنَّ ٱلصدفة صنعته أو شاركت فى صناعته.



#سمير_إبراهيم_خليل_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كلمة -حداثة- لا تدلّ على جديد
- لماذا مؤتمر بٱسم ٱلإسلام؟
- الذكرى الرابعة لانطلاق موقع الحوار المتمدن
- ٱلثقافة وٱلحداثة
- أفكار للحوار
- ٱلدِّين ٱلقَيِّم
- من أجل دولة ديمقراطية مدينية فى سوريَّا
- إلى ٱلذين دمغ مأمور ٱلنفوس شهادة ميلادهم بٱ ...
- أنشودة مجاهد!
- ٱلتهديد بٱلقتل وهدر ٱلدَّم شرع شيطان
- متابعة ٱلقول فى ٱلاعتراض علىۤ إعلان دمشق
- مثل عن ٱلذين فى قلوبهم زيغ
- بلاد ٱلشام أنا
- ما هو ٱلفرق بين ٱلطريق وٱلسبيل؟
- لَبسُ ٱلدليل
- قول فى ٱلاعتراض على توقيعات إعلان دمشق
- مسلمون للَّه أم للشيطان؟
- أيُّها الموقعون علىۤ إعلان دمشق
- حرية ٱلفرد ركن ٱلديمقراطية ٱلأساس
- مشاركتى فى دعوة ٱلحوار ٱلمتمدن


المزيد.....




- مصر.. شهادة -صادمة- لجيران قاتل -طفل شبرا-: متدين يؤدي الصلو ...
- السعودية.. عائض القرني يثر ضجة بتعداد 10 -أخطاء قاتلة غير مع ...
- كاهن الأبرشية الكاثوليكية الوحيد في قطاع غزة يدعو إلى وقف إط ...
- العراق.. المقاومة الإسلامية تستهدف هدفاً حيوياً في حيفا
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سمير إبراهيم خليل حسن - أصل ٱلإنسان