أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج 3 والاخير














المزيد.....

التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج 3 والاخير


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 5127 - 2016 / 4 / 8 - 11:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



ابن تيمية نموذجا :

الحاقا بمقالتنا المعنونة ( التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي – ج 1 )والمنشورة على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=510698
ومقالتنا (التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي – ج 2)والمنشورة على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=511618



يقول الباحث في الانثروبولوجيا الدكتور فالح مهدي في كتابه :
(الخضوع السني والاحباط الشيعي : نقد العقل الدائري)-ط 1 – 2015 –الناشر :بيت الياسمين – القاهرة , ان الشافعي اصبح على راس قائمة الاصوليين , وان دور الشافعي اخطر من دور ابن حنبل .لقد قام الشافعي بتمجيد الحديث النبوي , وجعله مرادفا للحكمة .

يقول ابن منظور في تعريفه للحكمة (الحكمة عبارة عن معرفة افضل الاشياء بافضل العلوم )في حين ان السنة النبوية وعلى ضوء فهم ابن منظور نفسه ماهي الا الطريقة , وهي ليست على الدوام بالطريقة المحمودة .كما يمكن اعتبار (السيرة)من ضمن السنة , وقد قال ابن منظور انها قد تكون حسنة او قبيحة.

ان الاحاديث النبوية ينطوي بعضها , بحسب الباحث فالح مهدي , على عنف وعادات وتقاليد عفا عليها الزمن , كما ان البعض الاخر ينطوي على احاديث مسيئة الى نبي المسلمين .
يقول فالح مهدي :
(لقد تمكن الشافعي من تسوير العقل الفقهي الاسلامي حول نواة صماء غير قابلة للانشطار , لان قطبي الكهرباء الذين تتالف منهما موجبان كلاهما : الكتاب والسنة ).

ابن تيمية نموذجا :
على هذا الصرح المتداعي اقام ابن تيمية والذي يطلق عليه ( شيخ الاسلام )بناءه !. ولد ابن تيمية في حران ( 601 هجرية- 1263 م ) وتوفي في دمشق(728 -1328)في اوج الغزو المغولي وسقوط بغداد عاصمة الامبراطورية العباسية , والتي سقطت فعليا في زمن المتوكل بعد قتله على يد اخواله الاتراك , انما سقطت بغداد رسميا على يد هولاكو .

عاش ابن تيمية معظم حياته في الدفاع عن الاسلام , كما يؤكد على ذلك الباحث ( عزيز العظمة )في كتابه , ابن تيمية , عن دار الريس .يقول عزيز العظمةعن ابن تيمية مايلي:
(قد ينم اسلوبه الصدامي المستمر والشرس عن لوثة وسواسية في شخصيته , وهو لم يتزوج , ولم يتسر ( اي لم يتخذ له سريرة) , بل ذم اللذة والمتعة الدنيويين , وكره النظر الى الازهارالا عند الضرورة , وتزمت في مجريات الامور اليوميةعلى نحو بين في بعض النصوص التي سقناها في هذا الكتاب) .

لندقق في هذاالنص :

1 – انه لم يتزوج ,علما بان الامتناع عن الزواج في الاسلام وفي المجتمع الدائري يعتبر عيبا ونقصا في الدين , وشتيمة لاتليف بمسلم تقي .
2 – لم يتسر:اي لم يتخذ له سريرة , علما ان الاسلام يحض على امتلاك السرائر .
3 – ذم اللذة :علما بان مفهوم اللذه لعب في الاسلام والقران دورا كبيرا .يكفي النظر الى احاديث عائشة والى توصيف الجنة السماوية في القران .
4 – يكره ابن تيمية النظر الى الزهور : يقول الباحث الدكتور فالح مهدي بالنص (فلو لم يكن ابن تيمية , بل ابن رشد , فبامكانك ان تتصور التهم التي ستلصق به , والتي قد تصل الى حد اتهامه باللواط والكفر والخروج عن دين الله!).

ابن تيمية يمثل بجدارة آخر شيوخ عصر الانحطاط عند مذاهب اهل السنة. اما من جاء بعده فاقاموا صروحهم على كثبان رملية واوهام . فشيخ الوهابية محمد عبدالوهاب اعتبر الكفر كفرا , نظرا لتطابق الحروف ! وهو لم يضيف شيئا جديدا , فقد سبقه الى ذلك الغزالي وابن حنبل .

ان المؤسسة السنية الايديولوجية قامت على الاسناد كوسيلة لاثبات شرعية الحديث كثاني مصدر بعد القران , والذي اصبح موازيا له , لا بل اصبحت الاحاديث والسنة قاضية على القران . مثالنا على ذلك شيخ المدلسين في الاحاديث هشيم بن بشير .
مقالتنا ( الحداثة والقران للباحث المغربي سعيد ناشيد – ج 3 والاخير )والمنشورة على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=485171

ان المؤسسةالاسلامية تقول بصحة الاحاديث استنادا على صحة الاسناد ولا يهمها مضمون الحديث نفسه . وبما ان ابن تيمية رمى العقل في سلة النفايات , فنراه يجد في الفلسفة( اس السفه والانحلال ومادة الحيرة والضلال , ومثار الزيغ والزندقة ).

وقد طلب اعمال السيف بهؤلاء . لقد سار على خطى استاذه وشيخه ابن حنبل , عندما التزم الصمت واصدر فتاوى كثيرة تلزم المؤمن بطاعة السلطان حتى لو كان فاسدا , مع شيوع الفساد وشرب الخمر والحشيشة برعاية السلطان , اي الخليفة وتفشي الظلم والاستبداد والظلم .

يختتم الباحث د . فالح مهدي كلامه عن ابن تيمية, وعن التضخم السرطاني للحديث , بقوله :
(اذ تجاوزت احاديثه الاربعين الفا , ومن مصادر غير موثوقة ومطبوعة بالايديولوجيا العباسية التي اقامت مجدها على صرح الحديث .كان مساهما فعالا في الدمار الذي تعرض له العقل في هذه المنطقة من العالم ).

تم الموضوع..



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يسوع من الناموس الى درب الصليب
- التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج 2
- طائفة قمران : قراءة اضافية
- النسخة البولسية من المسيحية
- التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج1
- ظهور الاكليروس في الكنيسة المسيحية
- البحث في الحيز الجماعي
- الموقف من المراة والمال :تحول جديد في المسيحية
- الراسخون في الابتذال!
- تشابه القيم والتشريعات في الحيز الدائري
- غسيل الدماغ وصناعة الخضوع للجماهير
- نقد نظرية علي الوردي في البداوة - ج 2
- ازدواج المعايير في الحيز الدائري الاسلامي
- نقد نظرية علي الوردي في البداوة - ج 1
- الايديولوجيا والطوباوية - ج 2
- الذاكرة العراقية في تدمير شامل ومستمر
- تدجين المراة في المجتمعات القديمة
- الايديولوجيا والطوباوية
- البحث في الحيز الفردي
- كتاب ( الخضوع السني والاحباط الشيعي ): نقد العقل الدائري


المزيد.....




- إبراهيم عيسى يُعلق على سؤال -معقول هيخش الجنة؟- وهذا ما قاله ...
- -حرب غزة- تلقي بظلالها داخل كندا.. الضحايا يهود ومسلمين
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- يهود متطرفون من الحريديم يرفضون إنهاء إعفائهم من الخدمة العس ...
- الحشاشين والإخوان.. كيف أصبح القتل عقيدة؟
- -أعلام نازية وخطاب معاد لليهود-.. بايدن يوجه اتهامات خطيرة ل ...
- ما هي أبرز الأحداث التي أدت للتوتر في باحات المسجد الأقصى؟
- توماس فريدمان: نتنياهو أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي
- مسلسل الست وهيبة.. ضجة في العراق ومطالب بوقفه بسبب-الإساءة ل ...


المزيد.....

- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد
- التجليات الأخلاقية في الفلسفة الكانطية: الواجب بوصفه قانونا ... / علي أسعد وطفة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج 3 والاخير