أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج 2















المزيد.....

التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج 2


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 5120 - 2016 / 4 / 1 - 12:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



ابن حنبل نموذجا

ولد ابن حنبل في النصف الثاني من القرن الثاني للهجرة (164 – 241)وذاع صيته في زمن المامون , نتيجة المجادلات في مسالة خلق القران التي اخذ بها المعتزلة .
كان تقيا ورعا مثلما يصفه استاذه الشافعي , انما كان ضيق الافق , لعب دورا واضحا في التضخم الذي اصاب الحديث النبوي .

لقد رفض ابن حنبل راي المعتزلة الذي يمثل الحرية والاختيار . وقدالقي القبض عليه وتم تعذيبه وجلده (80)جلدة . وتم فرض الاقامة الجبرية عليه في بيته في زمن المامون .
يقول الباحث فالح مهدي في كتابه (الخضوع السني والاحباط الشيعي :نقد العقل الدائري )مايلي :

(انما يجب القول ان الخليفة الفيلسوف المامون كان مضطرا للقيام بذلك لان الاتجاه النصي قد استشرى , واصبح كالسرطان في جسد الامة , وهذا مالم يذكره معظم المؤرخين ) .

يشير الباحث الدكتور فالح مهدي الى كتاب مهم للباحثة التونسية ناجية الوريمي بوعجيلة , ففي موضوع الائتلاف والاختلاف في العقل الاسلامي توصلت الى نتائج مهمة تتمثل على النحو التالي :
(ان مايراهن عليه الخطاب السائد هو تشكيل معرفة دينية ذات بنية هرمية ,في اعلاها مدونة نصية تمثل الحقائق الالهية المطلقة , وتحتاج الى عقل يكشف عنها ويفهمها , وفي قاعدة هذه البنية جمهور من المتقبلين , في حاجة الى من يوضح اليه لهم كيفية تمثل المدونة والالتزام بها عمليا , وتاتي فئة من العلماء لتقدم نفسها المترجمين عن الرسول والمتحملة وحدها مسؤولية الوصاية الثقافية في المجتمع ).

التاريخ يكتبه المنتصر دائما. ان اندحار المعتزلة يمثل هزيمة للعقل النقدي وللفلسفة وللعقلانية , وسيادة التشدد الديني والتعصب والتخلف والجهل والعنف .
قام المتوكل باطلاق سراح ابن حنبل , حيث كان المتوكل مهووسا بوطء النساء (تجاوز عددهن 4000 جارية )وشرب الخمر خلافا للقران ولم يعترض عليه ابن حنبل , ونهى المتوكل عن الجدل في خلق القران, وانهى النزاع بين اعظم تيار يمثل العقلانية وسيادة العقل وهم المعتزلة , وبين تيار سلفي , يمثل الانطواء على الذات .

ان فكرةالحرية والاختيار التي جاء بها المعتزلة تتناقض مع ثقافة النقل وجمع الاحاديث , واللتين شكلتا سياجات مقدسة , حيث اعتبر المس بمحتويات السياج العقائدي بمثابة الكفر.
يقول فالح مهدي , ان عصر المتوكل يمثل البداية الفعلية لسقوط الامبراطورية العباسية , والتي تمت على يد المغول عام 1258 م .وان ابن حنبل اصيب بهاجس غامض من ان الخلافة الاسلامية في طريقها الى السقوط .

وبدلا من ان يساهم في ايجاد الحلول لها , كما فعل المعتزلة فلسفيا وفقهيا , قام بالتوسع في كتابة الاحاديث . لقد جاء ابن حنبل ب (40) الف حديث ضاربا بذلك كل الارقام السابقة في جمع وكتابةالاحاديث .

لقد كان ابن حنبل من مروجي الفتنة , اي ( فتنويا ), بحسب تعبير الباحث فالح مهدي . احتوى مسند ابن حنبل على (276) حديثا فتنويا.قام الباحث فالح مهدي بتلخيصها على الشكل التالي :
(اكسر سيفك واجلس في بيتك , لايجوز الخروج على امام حتى لو كان فاسقا , قاتلا , دونيا يطا الاف , كما هو الحال مع المتوكل , الذي اعزه وكرمه , مادام يؤمن بالله ورسوله !!).

لقد التزم ابن حنبل الصمت امام جبروت المتوكل الذي قتل الكثير من علماء السنة , وهدم قبر الامام الحسين .

رحلة ابن حنبل

تذكر المصادر ان ابن حنبل سافر من بغداد التي ولد وعاش فيها الى طرطوس ومنها الى الجزيرة العربية . بيد انه لم يسافر ولم يتحقق من صحة ماجاء في مسنده في بعض المدن المهمة بسبب عدم توفر المال لديه, اي خمسين درهم بحسب قول ابن حنبل نفسه . فلم ينقل عن جرير (ت 188 )في الري بقرب طهران . ولم يسافر الى خراسان حتى يصغي الى يحيى بن يحيى(ت 224) احد اهم مصادر حديث البخاري ومسلم .

ولم يذهب الى مصر, والاخطر من ذلك لم يذهب الى المدينة والتي تبعد 350 كيلومتر عن مكة .جمع ابن حنبل الاحاديث في غضون 25عاما , كما تشير اليها المصادر الموالية له .
ان نسبة 34% من احاديث المسند اخذت من شيوخ بغداد و28%من شيوخ البصرة و 15%من شيوخ الكوفة .اي ان مايعادل 80%من تلك الاحاديث الاربعين الفا اخذها من شيوخ العراق , وهي موطنه ومسقط راسه, اي من شيوخ السنة , وفي لحظات الانحطاط السياسي والاجتماعي والاقتصادي .

ولم تتجاوز احاديث شيوخ اليمن 6% والمكية 5%والسوريين 4%. من الطريف ان كل من اشار الى سيرته ذكر انه اخذ من شيوخ المدينة, اي سافر الى هناك ,ولكن الاكثر جدارة,بتعبير فالح مهدي ,هو انه سمع منهم عندما التقاهم في مكة والبصرة!!.

يطرح الباحث فالح مهدي عدة تساؤلات :
- كيف يمكننا ان نقتنع بالكذبة الكبيرة من انه قضى خمسة وعشرين عاما بحثا وتنقيبا عن الحديث ,عندما ندرك ان النسبة الكبيرة من احاديثه عراقية ,بل ذات اتجاه واحد . ذلك ان معظم رواته من البصرة وبغداد , اي من شيوخ السنة .
- كيف نقتنع بصفاء ذهن ابن حنبل الذي قضى بالسجن سنتين واربعة اشهر , حيث تعرض للتعذيب والاهانة,بل تذكر بعض المصادر انه اختل عقليا . وكيف نقتنع بعدالة ونزاهة ابن حنبل وهو الذي التزم الصمت امام هدم المتوكل لضريح الامام الحسين ؟
-هل يجوز ممارسة الورع مع سوء النية؟
-هل يصح الشرف مع الافتراء ؟
لقد اتهم ( بشر المريسي ) بنفس التهم تقريبا التي اتهم بها مسلمة الحنفي . لقد قيل بحق بشر المريسي انه (فقيه معتزلي عارف بالفلسفة يرمى بالزندقة ,وقيل كان ابوه يهوديا . قالوا في وصفه : كان قصيرا , دميم المنظر , وسخ الثياب , وافر الشعر , كبير الراس والاذنين ).

يعلق الباحث فالح مهدي على هذا النص قائلا :
(وعندما نمعن في بنيوية الحيز الدائري , نجد ان المريسي اخرج من الدائرة الاسلامية : فهو ملحد وكافر , وابوه يهودي ( حقل الايمان ) , ليس هذا فحسب , بل هو قصير , ذميم المنظر , كبير الراس والاذنين ( حقل اللياقة ), وسخ الثياب ( حقل الطهارة والنجاسة )).

مقالات ذات صلة::

مقالتنا (التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي – ج 1) , والمنشورة على الرابط التالي :
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=510698



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طائفة قمران : قراءة اضافية
- النسخة البولسية من المسيحية
- التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج1
- ظهور الاكليروس في الكنيسة المسيحية
- البحث في الحيز الجماعي
- الموقف من المراة والمال :تحول جديد في المسيحية
- الراسخون في الابتذال!
- تشابه القيم والتشريعات في الحيز الدائري
- غسيل الدماغ وصناعة الخضوع للجماهير
- نقد نظرية علي الوردي في البداوة - ج 2
- ازدواج المعايير في الحيز الدائري الاسلامي
- نقد نظرية علي الوردي في البداوة - ج 1
- الايديولوجيا والطوباوية - ج 2
- الذاكرة العراقية في تدمير شامل ومستمر
- تدجين المراة في المجتمعات القديمة
- الايديولوجيا والطوباوية
- البحث في الحيز الفردي
- كتاب ( الخضوع السني والاحباط الشيعي ): نقد العقل الدائري
- الفلسفتين الابيقورية والرواقية
- البحث عن شبح ابراهيم وموسى


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج 2