أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - هل كان إسلام البحيرى ضد الإسلام ؟














المزيد.....

هل كان إسلام البحيرى ضد الإسلام ؟


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5046 - 2016 / 1 / 16 - 12:09
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هل كان إسلام البحيرى ضد الإسلام؟
طلعت رضوان
هل انتقاد الخلفاء والفقهاء يعنى انتقاد الإسلام؟
هل يمكن محاكمة الماوردى (محاكمة شعبية)؟
أليس الحكم بسجن الباحث إسلام البحيرى سنة يجعل مصر كما لو كانت فى زمن محاكم التفتيش ؟ وهل كان إسلام البحيرى ضد الدين الإسلامى ؟ أم كان مُـدافعـًـا عنه ؟ وهل هناك مغزى من سجنه غير (كارت إرهاب) لكل مُـجتهد ؟ وإذا كان (الاجتهاد) قد توقف منذ14 قرنــًـا ، فهل هناك نتيجة أخرى غير الإصرارعلى (وأد) أى اجتهاد ؟
وإذا كانت مؤسسات الأزهر الكهنوتية هى التى بدأتْ تلك المعركة التى ترجع إلى العصور الوسطى ، فإنّ المُـتعلمين (المصريين) الكبار- المحسوبين على الثقافة السائدة- ساهموا فى تزييف الواقع الثقافى ، عندما دافعوا عن الكهنوت الدينى الإسلامى (القديم) أمثال الإمام الغزالى وابن تيميه.. إلخ. وهل أحاديث البخارى ألــّـفها إسلام بحيرى ، أم هى موجودة فى كل الطبعات التى تنشرها دور النشر؟ بل والموجودة على (النت) لمن يود الاطلاع.
أعتقد أنّ المنطقة التى دخلها إسلام البحيرى ، أشبه بالدخول إلى (حقل ألغام) لغير خبراء المُـتفجـّـرات ، لأنّ خبرة التاريخ - عبر14قرنــًـا - أكــّـدتْ على أنّ انتقاد خلفاء المسلمين أو فقهاء الدين من المُـحرّمات ، بينما الكتب التى يعتمد عليها الباحثون (المُـجتهدون) والمُـدافعون عن (الدولة المدنية) هى ذات الكتب التى يعتمد عليها الإسلاميون التكفيريون القتلة والمُـخربون.
وهل يمكن الطعن على (أبى الحسن الماوردى) ؟ الذى نقل حديثــًـا نبويًـا فى (طاعة الحكام) فكتب : قال رسول الله ((من أطاعنى فقد أطاع الله. ومن أطاع أميرى فقد أطاعنى . ومن عصانى فقد عصى الله. ومن عصى أميرى فقد عصانى)) (الأحكام السلطانية - مكتبة ومطبعة مصطفى البابى بمصر- عام1973- ص48) وإذا كان أعضاء الجماعات الإسلامية المُـقتنعون بضرورة نشر الإسلام ، وعودة الخلافة وتحقيق الحلم الطوباوى المريض ب (دولة إسلامية عالمية) يستندون إلى الحديث النبوى ((أمرتُ أنْ أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فإذا قالوها عصموا منى دماءهم وأموالهم)) وهوالحديث المذكور فى كتب الأحاديث مثل صحيح البخارى ونقله الماوردى فى سياق تبريره لقتال غير المسلمين فكتب ((إذا كانت مُـصابرة القتال من حقوق (الجهاد) فهى لازمة حتى يظفر بخصلة من أربع خصال : أنْ يُـسلموا فيصير لهم بالإسلام مالنا وعليهم ما علينا..)) ثم نقل نص الحديث (ص49) أليس فى هذا الحديث (النبوى) أكبر دليل على أنّ الإسلام انتشر بقوة السيف ؟
وإذا كان الإسلاميون (الدواعش) حرقوا وخرّبوا العراق وسوريا ، فإنّ الماوردى ذكر أنّ النبى قطع كروم أهل الطائف ونصب عليهم منجنيقــًـا وقطع نخلهم . وأمر فى حرب بنى النضير بقطع النخل . فلما فعل رسول الله ذلك سأله المسلمون : هل لنا فيما قطعنا من أجر؟ وهل علينا وزر؟ فأنزل الله الآية/5 من سورة الحشر. وذكر أيضـًـا أنّ أبا بكر أحرق قومًا من أهل الردة (ص53، 113) وبعد أنْ ذكر أنه لا يجوز قتل النساء والصغار فى المعارك ، لنهى الرسول عن ذلك ، أضاف أنّ أعداء الإسلام ((إذا تترّسوا فى الحرب بنسائهم وأطفالهم عند قتلهم يُـتوقى قتل النساء والأطفال ، فإنْ لم يوصل إلى قتلهم إلاّ بقتل النساء والأطفال جاز)) (ص41) وذكر أنه يجوز للإمام أنْ يعطى ذكور أولاده من مال الفيىء لأنهم من أهله. وقد أعطى عمربن الخطاب ابنه عبد الله (وكان صغيرًا) ألفين من مال الفيىء (ص129) وذكر أنّ (الجزية) مفروضة على (أهل الكتاب) وهم اليهود والنصارى والمجوس . وأنّ كلمة (الجزية) من الجزاء، جزاءً على كفرهم وأخذها منهم (وهم صاغرون) (ص143)
ولماذا لم يُـفكــّـر أحد من الكهنوت الإسلامى بمحاكمة الماوردى (محاكمة شعبية) حيث كتب ((... وقد أمر رسول الله بقتل ستة عام الفتح ولو تعلــّـقوا بأستار الكعبة)) (ص132) وذكر أنّ إسلام الأب يكون إسلامًـا لأطفاله (غير المسلمين) (ص137) وهى المشكلة التى يعانى منها المصريون (المسيحيون) عندما يعتنق الأب (المسيحى) الإسلام ، وغالـبًـا يكون السبب الرغبة فى (تطليق) زوجته حيث أنّ الكنيسة ترفض الطلاق إلاّ بسبب (الزنا) وذكر الماوردى واقعة ضرب الكعبة بالمنجنيق (ص161) وكتب ((يُـمنع أهل الذمة من تعلية أبنيتهم على أبنية المسلمين)) (ص256)
فهل الباحث (المُـجتهد) إذا استشهد بتلك الكتب ، بهدف التأكيد على الفرق بين الإسلام والمسلمين (كما فعل إسلام البحيرى وغيره كثيرون) أى بين النص (المقدس) والبشر الذين يُـطبّــقون النص ، يكون قد اعتدى على الإسلام ؟ ألم يختلف عمربن الخطاب مع أبى بكر عندما أخذ النبى رأيهما فى كيفية التصرف مع أسرى بدر؟ حيث رأى أبوبكر أخذ الفدية وقال للرسول ((فادهم.. هم قومك وعشيرتك فخلّ سبيلهم)) بينما كان رأى عمر(اقتلهم) ونظرًا لأنّ عم النبى (العباس) وأولاد عمومته (عقيل بن أبى طالب ونوفل بن الحارث) وكذلك (أبوالعاص بن أمية) زوج زينب بنت النبى ، كانوا من بين الأسرى ، لذلك وافق النبى على رأى أبى بكر، ولكن القرآن نزل مؤيدًا لرأى عمر (الأنفال/67) وهذا ماورد فى كتب تفسير القرآن خاصة باب (أسباب النزول) فهل لو استشهد أى باحث بتلك الوقائع يكون ضد الإسلام ؟ أم أنّ هدفه الفصل بين (النص) والبشر الحاملين للنص؟ وأعتقد أنّ ماحدث مع إسلام البحيرى سيتكرّر، طالما أنّ المؤسسات الدينية حريصة على فرض (وصايتها) على شعبنا ، وطالما هى مع (مُـصادرة) العقول الحرة ، رغم أنها عقول تستند إلى (المرجعية الدينية) وأنّ أصحابها (مؤمنون بالإسلام) كما هى حالة إسلام البحيرى ، ومن سبقوه من (المُـجتهدين المُـجـدّدين) فإلى متى يستمر الكهنوت الدينى الإسلامى فى مواقعه وهو مُـدجـّـج بأسلحة (التكفير) ؟
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السعودية وإيران وإزدواجية العرب
- بورتريه للأديب سليمان فياض
- بورتريه للعامل (ع . س . ح)
- إغواء يوسف بين الواقع والخرافة
- لماذا تشويه الحضارة المصرية ؟
- لماذا تشويه الأنبياء العبريين ؟ (2)
- لماذا شوّه اليهود أنبياءهم ؟
- لماذا انحاز الرب العبرى للرعاة ؟
- الخروج من جزيرة العرب إلى العالم الخارجى
- كيف تكون الدعوة للدين بالسلاح ؟
- توالى انتصارات جيش محمد (4)
- تثبيت أركان الدعوة المحمدية (3)
- كيف انتصرت الدعوة المحمدية ؟ (2)
- كيف انتشر الإسلام ؟
- الآخرة فى أساطير الشعوب والديانة العبرية
- جذور الصراع بين الرعاة والزراع
- الولع بالدمار فى الأساطير وفى الديانة العبرية
- جذور أسطورة الطوفان
- التكوين الكنعانى والتكوين التوراتى
- الأساطير بين الأديان وانتاج الشعوب


المزيد.....




- هجوم حاد على بايدن من منظمات يهودية أميركية
- “ضحك أطفالك” نزل تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على ج ...
- قائد الثورة الإسلامية يدلى بصوته في الجولة الثانية للانتخابا ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف 6 أهداف حيوية إسرائيلية بص ...
- -أهداف حيوية وموقع عسكري-..-المقاومة الإسلامية بالعراق- تنفذ ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة الجديد 202 ...
- المقاومة الإسلامية بالعراق تستهدف قاعدة -عوبدا- الجوية الاسر ...
- “وفري الفرحة والتسلية لأطفالك مع طيور الجنة” تردد قناة طيور ...
- “أهلا أهلا بالعيد” كم يوم باقي على عيد الاضحى 2024 .. أهم ال ...
- المفكر الفرنسي أوليفييه روا: علمانية فرنسا سيئة وأوروبا لم ت ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - هل كان إسلام البحيرى ضد الإسلام ؟