أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بارباروسا آكيم - الزخرفة كناتج عرضي للقمع الإسلامي للفن














المزيد.....

الزخرفة كناتج عرضي للقمع الإسلامي للفن


بارباروسا آكيم

الحوار المتمدن-العدد: 4994 - 2015 / 11 / 23 - 01:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


حينما تتحدث مع أَي شخص مسلم [ يعني مسلم نص نص ] أَو مع مسلم ليس على تماس مع الإسلام كعقيدة وتحدثه عن علاقة الإسلام بالفن ومحاربته للفنون بشكل عام والرسم على وجه الخصوص ، يأتيك الجواب دائماً بأَنَّ هناك تفسير متشدد للدين ظهر بعد عهد الرسول !! ، وكأَن عهد الرسول كان عهداً غنياً بالفنون والتصاوير

وحينما تقول له : ياسيد الصورة معكوسة والموضوع وصل لك بالمقلوب ، فعهد الرسول كان أَكثر العصور تشدداً مع الفنون والصور وهاك انظر الى نصوص قرآنك واحاديث نبيك وفتاوى علمائك ( سنة وشيعة ) من السلف الى الخلف بل الى يومنا هذا دون إِنقطاع ، فيقول : كلا ! ، هؤلاء ليسوا كُلَّ الإسلام .. فقد بَرَعَ المسلمون مثلاً في مجال الزخرفة ، والإسلام لم يحارب ذلك الفن !

ولكن الى أَي مدى هذا الكلام صحيح ؟! هل ساهم الإسلام حقاً في مجال الزخرفة ؟
أَم كانت الزخرفة بمثابة عنصر عرضي ظهر نتيجة الكبت والقمع الإسلامي للفنون بشكل عام ؟ - وهذا هو الصواب بالمناسبة - ، كما إِنَّ الزخرفة ظهرت بسبب العنصر الفارسي والهندي الذي دخل الإسلام بالإكراه ، وقد كان هؤلاء أَساساً اساتذة بالفن التصويري ( نحت ، رسم ، نقش ) قبل أَن يدخل اليهم الإسلام . والإسلام كان عامل عرقلة لهم وليس العكس ، حيث أَنَّ التصوير البشري بقي يراوح في عالم الـمــحـــــــــــرمـــــــات حتى القرن الــرابع عـشـر المـيلادي مع بعض الإستثناءات القليلة هنا وهناك

وللإجابة على هذه الأَسئلة مجتمعة وبعيداً عن الجدالات الأَفلاطونية ، نذهب الى المصادر العالمية المختصة بهذه الجوانب على وجه التحديد

يقول الباحث ( إِرنست هانز كومبرش ) في كتابه [ تـــاريــــخ الـــفـــــــــن ] مايلي :

[ أَساساً كانت كل أَنواع الصور ممنوعة . لكن الفن لا يمكن إِخماده بهذه السهولة ، وعلى هذا التصور عاش الفنان الشرقي ، حيث كان التجسيم ممنوعاً سواءاً بصيغة نقوش أَو مجسمات ، فأَنشأوا نظاماً زخرفياً غنياً بالخطوط المتشابكة على النسيج والذي ندعوه اليوم - بالأَرابيسكا - ، وإذا كنا نعجب في يومنا هذا بالسجاد الشرقي ومافيه من عناصر الإبهار وإِتساق الأَلوان فأننا مدينون في نهاية الأَمر الى محمد ، لأَنـه - أَي محمد - شتت خيال الفنانيين نحو عالم خيالي ليستعير منه مادته من خطوطٍ وأَلوان . وفي العصور الإسلامية اللاحقة كانت الفرق المذهبية أَقل حدة في تفسيرها - الديني - للوحات المحرمة ، فسمحوا بتجسيم الأَشخاص وتصويرهم ، طالما انهم لاعلاقة لهم بالجانب الديني ، كالأَساطير والقصص التي ظهرت في القرن الرابع عشر ومابعده في بلاد فارس ثم في الهند التي كانت تحت حكم المغول ]
DIE GESCHICHTE DER KUNST -;- Ernst Hans Gombrich . seite 112 , Die englische Ausgabe erschien im Verlag Phaidon Press Ltd . , London .. Deutsche Rechte bei Verlag Kiepenheuer , Witsch & co. , Kö-;-ln - Berlin - 1953 , Einband und Schutzumschlag : Rudolf Schmidt , Frankfurt am Main



#بارباروسا_آكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرافة اللوح المحفوظ دونها السيوف
- ورطة صاحب القرآن مع سيناء
- الأَساليب التبريرية لدعاة الإعجاز
- ورطة القرآن في الإقتباسات الغنوصية
- قاعدة الأَغلبية تنقلب على المسلمين - وبالدينونة التي تدينون ...
- شتائم إِلهية بنكهة عربية
- اللوح المحفوظ في ضوء تاريخ العربية
- قسطنطين الكبير
- فكرة الحياة الأُخرى ابتدأت في سومر
- ورطة القرآن في اللوح الوهمي المحفوظ
- ورطة القرآن مع اسم هامان الفارسي
- ورطة القرآن في دراهم يوسف المعدودات
- حينما يستغرق اليساري في أَحلام اليقضة
- حينما تعوي الذئاب بكاءاً على الحملان
- المسلمون في زمن القحبنة الرقمية
- إِسقاطات المسيحية على الشخصية الغربية
- المسيحي : شعلة وضائة تنير درب الأَجيال وتتسامى على الصغائر
- البلطجة العابرة للحدود في الشهر الكريه
- خرافة الحجاب !
- رمضان شهر النقمة والخسران


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بارباروسا آكيم - الزخرفة كناتج عرضي للقمع الإسلامي للفن