أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - إرميا يرثي اورشليم بقلب مفجوع .















المزيد.....

إرميا يرثي اورشليم بقلب مفجوع .


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4891 - 2015 / 8 / 9 - 03:00
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سفرمراثي إرميا 29/1 فصل 165/ مقالات ومقولات /1064
* كل ما جرى لاورشليم هو قدر يهووي نتيجة لارتداد بني اسرائيل عن عبادته .
من قلبلا يخلو من فجيعة يرثي إرميا أورشليم المدينة بعد السبي البابلي ، بغض النظر عن تعدد هوية سكان المدينة ذلك الحين بين كنعانيين ويهود وبكافة طوائفهم . ومراثي إرميا كما سفره معترف بها من قبل كافة الطوائف اليهودية والمسيحية بعكس سبعة أسفار في التوراة
لا يعترف بها اليهود والبروتستانت ،ويعتبرونها دخيلة أو مزورة ، وقد سبق وأن تطرقنا إلى ما اعتقدنا أنه دخيل في بعض الأسفار حتى في غير الأسفار السبعة التي يختلف عليها اليهود والبروتستانت من ناحية ،والأرثوذكس والكاثوليك من ناحية أخرى . والأسفار هي ( طوبيا / 17ويهوديت/18/والحكمة (لسليمان) 25/ويشوع بن سيراخ /26/ ونبوة باروخ /30/و ومكابيون أول /45/ ومكابيون ثاني/46/ . فهذه الأسفار لا ترد في االطبعة اليهودية من التوراة كما لا ترد في الطبعة البروتستانتية من الكتاب المقدس بجزأيه العهد القديم ( التوراة ) والعهد الجديد ( الإنجيل ) وثمة خلافات أيضا حول بعض الآيات والأسفار أيضا من نقص أو زيادة كعشر آيات زائدة في سفر أستير في طبعة الأرثوذكس ،والمزمور151 في المزامير.
هذه الأسفار تتعلق بظهور المسيح أو التنبؤ بقدومه أو الخلط بينه وبين يهوة بعد ظهور قانون الإيمان المسيحي الذي يوحد بين المسيح ويهوة والروح القدس ليشكلوا معا أقنوم الألوهة الكونية التي لا تنفصل ! وهو ما لا يعترف به اليهود والبروتستنت.
فإلى مراثي إرميا ،وهي بالتأكيد أفضل من كل ما ذكره إرميا في إصحاحاته أل 52 ونسبه إلى يهوة !! إذ تشعرنا في بعض فقراتها أن كاتبها قد عاش الفجيعة وعانى منها :
الإصحاح الأول
1 كيف جلست وحدها المدينة الكثيرة الشعب كيف صارت كأرملة العظيمة في الأمم. السيدة في البلدان صارت تحت الجزية
- الكثيرة الشعب تشير إلى طوائف متعددة وليس اليهود وحدهم .
2 تبكي في الليل بكاء، ودموعها على خديها. ليس لها معز من كل محبيها. كل أصحابها غدروا بها، صاروا لها أعداء
- يتخيل المدينة كامرأة !
3 قد سبيت يهوذا من المذلة ومن كثرة العبودية. هي تسكن بين الأمم. لا تجد راحة. قد أدركها كل طارديها بين الضيقات
4 طرق صهيون نائحة لعدم الآتين إلى العيد. كل أبوابها خربة. كهنتها يتنهدون. عذاراها مذللة وهي في مرارة
5 صار مضايقوها رأسا. نجح أعداؤها لأن الرب قد أذلها لأجل كثرة ذنوبها. ذهب أولادها إلى السبي قدام العدو
6 وقد خرج من بنت صهيون كل بهائها. صارت رؤساؤها كأيائل لا تجد مرعى، فيسيرون بلا قوة أمام الطارد
7 قد ذكرت أورشليم في أيام مذلتها وتطوحها كل مشتهياتها التي كانت في أيام القدم. عند سقوط شعبها بيد العدو وليس من يساعدها. رأتها الأعداء. ضحكوا على هلاكها
8 قد أخطأت أورشليم خطية، من أجل ذلك صارت رجسة. كل مكرميها يحتقرونها لأنهم رأوا عورتها، وهي أيضا تتنهد وترجع إلى الوراء
9 نجاستها في أذيالها. لم تذكر آخرتها وقد انحطت انحطاطا عجيبا. ليس لها معز. انظر يارب إلى مذلتي لأن العدو قد تعظم
10 بسط العدو يده على كل مشتهياتها، فإنها رأت الأمم دخلوا مقدسها، الذين أمرت أن لا يدخلوا في جماعتك
- عودة إلى عنصرية يهوة حتى في الرثاء! لكن يهوة يقول أنه هو من جعل من نبوخذ نصر عبدا له ولو إلى ودفعه إلى بلاد كنعان لينتقم من بني اسرائيل تحديدا لأنهم تخلوا عن عبادته .
11 كل شعبها يتنهدون، يطلبون خبزا. دفعوا مشتهياتهم للأكل لأجل رد النفس. انظر يارب وتطلع لأني قد صرت محتقرة
12 أما إليكم يا جميع عابري الطريق ؟ تطلعوا وانظروا إن كان حزن مثل حزني الذي صنع بي، الذي أذلني به الرب يوم حمو غضبه
- لا بد من التذكير أن ما حدث نتيجة لغضب يهووي . وقد تطرقنا من قبل إلى أن يهوة هو من ارسل (عبده) نبوخذ نصر لينتقم له من اليهود الذين ضلوا عن عبادته واتبعوا الآلهة الكنعانية . وهذا يعني أن الكنعانيين كانوا موجودين في اورشليم وإلا كيف تأثر اليهود بآلهتهم !
13 من العلاء أرسل نارا إلى عظامي فسرت فيها. بسط شبكة لرجلي. ردني إلى الوراء. جعلني خربة. اليوم كله مغمومة
14 شد نير ذنوبي بيده، ضفرت، صعدت على عنقي. نزع قوتي. دفعني السيد إلى أيد لا أستطيع القيام منها
15 رذل السيد كل مقتدري في وسطي. دعا علي جماعة لحطم شباني. داس السيد العذراء بنت يهوذا معصرة
- لأول مرة يطلق لقب العذراء على مدينة . ومفردة العذراء لم تكن تطلق في الغالب في ذلك الزمن إلا على الربات غير المتزوجات . وفي بلاد كنعان كانت الربة عناة هي العذراء ربة الحب ،وهنا يسقطها إرميا على اورشليم ويعتبرها ابنة ليهوذا وهذه إشارة إلى أن اليهود قد اتبعوا الآلهة الكنعانية وتخلوا عن عبادة يهوة . كما أن يهوة نفسه يظهر باسم الإله الكنعاني إيل في بعض أسفار التوراة ،ومنه جاء اسم اسرا- إيل . أي عبد الله أو جندي الله أو أسير الله حسب سيد القمني لأنه تصارع مع يعقوب وأسره ليلا بكامله وأطلق عليه اسم اسرائيل ، ولذلك أصبح بنواسرائيل هم أبناء يعقوب الإثني عشروأسباطهم ! وفي المكتشفات الأثرية الأخيرة تبين أن يهوة كان متزوجا من الربة عشيرة ، وهي زوجة الإله الكنعاني إيل كبير الآلهة الكنعانية وهو أب لعشرات الآلهة ومنهم بعل وعناة وموت وعشتروت . وهذا يتناقض تناقضا مطلقا مع عقلية يهوة الذكوري الذي ألغى عبادة الربات والأرباب وانفرد وحده بالألوهة رافضا مشاركة آلهة ذكور فيها ، أما المرأة فقد اعتبرها دنسا وقذرة وخاصة في أيام طمثها وحيضها وطالب بالتطهر من لمسها .. ويهوة بذلك قضى على الألوهة المؤنثة تماما لتتوج في آخر تجلياتها الذكورية في الإسلام . المسيحية وجدت نفسها في حيرة فهل تقدس العذراء كأم للإله وتعتبرها إلهة أم تعتبرها امرأة عادية ،وكان الرأي الثاني هو الذي ساد حتى أن حضورها في الإنجيل كان باهتا وثانويا . المشكلة الثانية التي وقعت فيها المسيحية هي في اشراك إله ثان مع المسيح هو أبوه يهوه ، ويهوة لا يقبل التعدد أو المشاركة معه في الألوهة فكان أن دمجوا شخصية المسيح بشخصيته وأضافوا إليهما الروح القدس لتكتمل الرؤيا وتأخذ بعدا فلسفيا بإضافة الروح القدس إليهما الذي ما يزال فهمه يشكل عقدة تفسرها كل طائفة حسب فهمها ، فهو روح الله القدوس نفسه ، وهو مصدر الفعل الإلهي ،وهو الروح المعطى للأنبياء والناس من الله ، وهو كلمة الله وحكمته ، وهوعند بعض المسلمين جبريل وما هو أكبر من ملاك عند بعضهم الآخر !!! ذلك الأمر أدى إلى حروب فظيعة بين المسيحيين أزهقت أرواح مئات الآلاف منهم ومن الوثنيين الذين لم يتبعوا المسيحية حتى بعد سن قانون الإيمان المسيحي الأرثوذكسي القويم عام 325 م . وما جرى لأستاذة الرياضيات والفلسفة الأفلاطونية هيباتيا السكندرية (350- 415م ) بسحلها في الشوارع ومن ثم حرق جسدها ، لهو من أفظع الجرائم في تاريخ البشرية .
16 على هذه أنا باكية. عيني، عيني تسكب مياها لأنه قد ابتعد عني المعزي، راد نفسي. صار بني هالكين لأنه قد تجبر العدو
17 بسطت صهيون يديها. لا معزي لها. أمر الرب على يعقوب أن يكون مضايقوه حواليه. صارت أورشليم نجسة بينهم
- اختلف المفسرون حول مفردة صهيون ومن أين جاءت ،ومنهم من ردها إلى الصهوة وهي موضع السرج من ظهر الفرس ( امتطى صهوة جوادة ) والصهوة أعلى الجبل أو قمته ويقصد بها هنا مدينة القدس التي أقيمت فوق منبسط يعلو جبل ،والجبل سمي جبل صهيون أيضا .
18 بار هو الرب لأني قد عصيت أمره. اسمعوا يا جميع الشعوب وانظروا إلى حزني. عذاراي وشباني ذهبوا إلى السبي
- هل فعل العصيان يؤدي إلى أن يكون الله بارا ؟
19 ناديت محبي. هم خدعوني. كهنتي وشيوخي في المدينة ماتوا، إذ طلبوا لذواتهم طعاما ليردوا أنفسهم
20 انظر يارب، فإني في ضيق أحشائي غلت . ارتد قلبي في باطني لأني قد عصيت متمردة. في الخارج يثكل السيف ، وفي البيت مثل الموت
21 سمعوا أني تنهدت. لا معزي لي. كل أعدائي سمعوا ببليتي. فرحوا لأنك فعلت. تأتي باليوم الذي ناديت به فيصيرون مثلي
22 ليأت كل شرهم أمامك. وافعل بهم كما فعلت بي من أجل كل ذنوبي، لأن تنهداتي كثيرة وقلبي مغشي عليه
- من الملاحظ التأكيد دائما على براءة نبوخذ نصر من كل ما جرى للمدينة . فالمسؤول أولا وأخيرا هو الرب.
الإصحاح الثاني
1 كيف غطى السيد بغضبه ابنة صهيون بالظلام ألقى من السماء إلى الأرض فخر إسرائيل، ولم يذكر موطئ قدميه في يوم غضبه
2 ابتلع السيد ولم يشفق كل مساكن يعقوب. نقض بسخطه حصون بنت يهوذا. أوصلها إلى الأرض. نجس المملكة ورؤساءها
3 غضب بحمو غضبه كل قرن لإسرائيل. رد إلى الوراء يمينه أمام العدو، واشتعل في يعقوب مثل نار ملتهبة تأكل ما حواليها
4 مد قوسه كعدو. نصب يمينه كمبغض وقتل كل مشتهيات العين في خباء بنت صهيون. سكب كنار غيظه
- يعني ما لازم نزعل من نبوخذ نصر ولا من البابليين !!
5 صار السيد كعدو. ابتلع إسرائيل. ابتلع كل قصوره. أهلك حصونه، وأكثر في بنت يهوذا النوح والحزن
6 ونزع كما من جنة مظلته. أهلك مجتمعه. أنسى الرب في صهيون الموسم والسبت، ورذل بسخط غضبه الملك والكاهن
7 كره السيد مذبحه. رذل مقدسه. حصر في يد العدو أسوار قصورها. أطلقوا الصوت في بيت الرب كما في يوم الموسم
8 قصد الرب أن يهلك سور بنت صهيون. مد المطمار. لم يردد يده عن الإهلاك، وجعل المترسة والسور ينوحان . قد حزنا معا
9 تاخت في الأرض أبوابها. أهلك وحطم عوارضها. ملكها ورؤساؤها بين الأمم. لا شريعة. أنبياؤها أيضا لا يجدون رؤيا من قبل الرب
10 شيوخ بنت صهيون يجلسون على الأرض ساكتين. يرفعون التراب على رؤوسهم. يتنطقون بالمسوح. تحني عذارى أورشليم رؤوسهن إلى الأرض
11 كلت من الدموع عيناي. غلت أحشائي. انسكبت على الأرض كبدي على سحق بنت شعبي، لأجل غشيان الأطفال والرضع في ساحات القرية
12 يقولون لأمهاتهم: أين الحنطة والخمر ؟، إذ يغشى عليهم كجريح في ساحات المدينة، إذ تسكب نفسهم في أحضان أمهاتهم
13 بماذا أنذرك ؟ بماذا أحذرك ؟ بماذا أشبهك يا ابنة أورشليم ؟ بماذا أقايسك فأعزيك أيتها العذراء بنت صهيون ؟ لأن سحقك عظيم كالبحر. من يشفيك
14 أنبياؤك رأوا لك كذبا وباطلا، ولم يعلنوا إثمك ليردوا سبيك، بل رأوا لك وحيا كاذبا وطوائح
15 يصفق عليك بالأيادي كل عابري الطريق . يصفرون وينغضون رؤوسهم على بنت أورشليم قائلين: أهذه هي المدينة التي يقولون إنها كمال الجمال، بهجة كل الأرض
16 يفتح عليك أفواههم كل أعدائك. يصفرون ويحرقون الأسنان. يقولون: قد أهلكناها. حقا إن هذا اليوم الذي رجوناه. قد وجدناه قد رأيناه
17 فعل الرب ما قصد. تمم قوله الذي أوعد به منذ أيام القدم. قد هدم ولم يشفق وأشمت بك العدو. نصب قرن أعدائك
18 صرخ قلبهم إلى السيد. يا سور بنت صهيون اسكبي الدمع كنهر نهارا وليلا. لا تعطي ذاتك راحة. لا تكف حدقة عينك
19 قومي اهتفي في الليل في أول الهزع. اسكبي كمياه قلبك قبالة وجه السيد. ارفعي إليه يديك لأجل نفس أطفالك المغشي عليهم من الجوع في رأس كل شارع
20 انظر يارب وتطلع بمن فعلت هكذا ؟ أتأكل النساء ثمرهن، أطفال الحضانة ؟ أيقتل في مقدس السيد الكاهن والنبي
21 اضطجعت على الأرض في الشوارع الصبيان والشيوخ. عذاراي وشباني سقطوا بالسيف. قد قتلت في يوم غضبك. ذبحت ولم تشفق
22 قد دعوت كما في يوم موسم مخاوفي حوالي، فلم يكن في يوم غضب الرب ناج ولا باق. الذين حضنتهم وربيتهم أفناهم عدوي
الإصحاح الثالث
1 أنا هو الرجل الذي رأى مذلة بقضيب سخطه
2 قادني وسيرني في الظلام ولا نور
3 حقا إنه يعود ويرد علي يده اليوم كله
4 أبلى لحمي وجلدي . كسر عظامي
5 بنى علي وأحاطني بعلقم ومشقة
6 أسكنني في ظلمات كموتى القدم
7 سيج علي فلا أستطيع الخروج . ثقل سلسلتي
8 أيضا حين أصرخ وأستغيث يصد صلاتي
9 سيج طرقي بحجارة منحوتة . قلب سبلي
10 هو لي دب كامن، أسد في مخابىء
11 ميل طرقي ومزقني . جعلني خرابا
12 مد قوسه ونصبني كغرض للسهم
13 أدخل في كليتي نبال جعبته
14 صرت ضحكة لكل شعبي، وأغنية لهم اليوم كله
16 وجرش بالحصى أسناني . كبسني بالرماد
43 التحفت بالغضب وطردتنا . قتلت ولم تشفق
44 التحفت بالسحاب حتى لا تنفذ الصلاة
45 جعلتنا وسخا وكرها في وسط الشعوب
46 فتح كل أعدائنا أفواههم علينا
47 صار علينا خوف ورعب، هلاك وسحق
48 سكبت عيناي ينابيع ماء على سحق بنت شعبي
49 عيني تسكب ولا تكف بلا انقطاع
50 حتى يشرف وينظر الرب من السماء
51 عيني تؤثر في نفسي لأجل كل بنات مدينتي
52 قد اصطادتني أعدائي كعصفور بلا سبب
53 قرضوا في الجب حياتي وألقوا علي حجارة
54 طفت المياه فوق رأسي . قلت : قد قرضت
الإصحاح الرابع
4 لصق لسان الراضع بحنكه من العطش . الأطفال يسألون خبزا وليس من يكسره لهم
5 الذين كانوا يأكلون المآكل الفاخرة قد هلكوا في الشوارع . الذين كانوا يتربون على القرمز احتضنوا المزابل
6 وقد صار عقاب بنت شعبي أعظم من قصاص خطية سدوم التي انقلبت كأنه في لحظة، ولم تلق عليها أياد
7 كان نذرها أنقى من الثلج وأكثر بياضا من اللبن، وأجسامهم أشد حمرة من المرجان . جرزهم كالياقوت الأزرق
8 صارت صورتهم أشد ظلاما من السواد . لم يعرفوا في الشوارع . لصق جلدهم بعظمهم . صار يابسا كالخشب
9 كانت قتلى السيف خيرا من قتلى الجوع . لأن هؤلاء يذوبون مطعونين لعدم أثمار الحقل
10 أيادي النساء الحنائن طبخت أولادهن . صاروا طعاما لهن في سحق بنت شعبي
11 أتم الرب غيظه . سكب حمو غضبه وأشعل نارا في صهيون فأكلت أسسها
12 لم تصدق ملوك الأرض وكل سكان المسكونة أن العدو والمبغض يدخلان أبواب أورشليم
13 من أجل خطايا أنبيائها، وآثام كهنتها السافكين في وسطها دم الصديقين
14 تاهوا كعمي في الشوارع، وتلطخوا بالدم حتى لم يستطع أحد أن يمس ملابسهم
15 حيدوا نجس ينادون إليهم . حيدوا حيدوا لا تمسوا . إذ هربوا تاهوا أيضا . قالوا بين الأمم : إنهم لا يعودون يسكنون
16 وجه الرب قسمهم . لا يعود ينظر إليهم . لم يرفعوا وجوه الكهنة، ولم يترأفوا على الشيوخ
17 أما نحن فقد كلت أعيننا من النظر إلى عوننا الباطل . في برجنا انتظرنا أمة لا تخلص
18 نصبوا فخاخا لخطواتنا حتى لا نمشي في ساحاتنا . قربت نهايتنا . كملت أيامنا لأن نهايتنا قد أتت
19 صار طاردونا أخف من نسور السماء . على الجبال جدوا في أثرنا . في البرية كمنوا لنا
20 نفس أنوفنا، مسيح الرب، أخذ في حفرهم . الذي قلنا عنه : في ظله نعيش بين الأمم
21 اطربي وافرحي يا بنت أدوم، يا ساكنة عوص . عليك أيضا تمر الكأس . تسكرين وتتعرين
22 قد تم إثمك يا بنت صهيون . لا يعود يسبيك . سيعاقب إثمك يا بنت أدوم ويعلن خطاياك
الإصحاح الخامس
1 اذكر يارب ماذا صار لنا . أشرف وانظر إلى عارنا
2 قد صار ميراثنا للغرباء . بيوتنا للأجانب
3 صرنا أيتاما بلا أب . أمهاتنا كأرامل
4 شربنا ماءنا بالفضة . حطبنا بالثمن يأتي
5 على أعناقنا نضطهد . نتعب ولا راحة لنا
6 أعطينا اليد للمصريين والأشوريين لنشبع خبزا
7 آباؤنا أخطأوا وليسوا بموجودين، ونحن نحمل آثامهم
8 عبيد حكموا علينا . ليس من يخلص من أيديهم
9 بأنفسنا نأتي بخبزنا من جرى سيف البرية
10 جلودنا اسودت كتنور من جرى نيران الجوع
11 أذلوا النساء في صهيون، العذارى في مدن يهوذا
12 الرؤساء بأيديهم يعلقون، ولم تعتبر وجوه الشيوخ
13 أخذوا الشبان للطحن، والصبيان عثروا تحت الحطب
14 كفت الشيوخ عن الباب، والشبان عن غنائهم
15 مضى فرح قلبنا . صار رقصنا نوحا
16 سقط إكليل رأسنا . ويل لنا لأننا قد أخطأنا
17 من أجل هذا حزن قلبنا . من أجل هذه أظلمت عيوننا
18 من أجل جبل صهيون الخرب . الثعالب ماشية فيه
19 أنت يارب إلى الأبد تجلس . كرسيك إلى دور فدور
20 لماذا تنسانا إلى الأبد وتتركنا طول الأيام
21 ارددنا يارب إليك فنرتد . جدد أيامنا كالقديم
22 هل كل الرفض رفضتنا ؟ هل غضبت علينا جدا
*****
نهاية سفر مراثي إرميا .
مراجع : مراثي إرميا من 1- 5
* ملا حظة : ثمة من يقول أن مراثي إرميا هي نشيد كنعاني . لا أستبعد ذلك لكني لم أجد مصدرا يؤكده . فربما يخرج علينا فاضل الربيعي ويقول أنه نشيد يمني ،والحق أنه خرج وانتهى حين اعتبر أن اورشليم هي مدينة في في سراة اليمن أو جنوب شبه الجزيرة العربية ( السعودية ) وأن غزو نبوخذ نصر كان على هذه المدينة وليس على القدس الكنعانية الفلسطينية . وفي الإمكان لمن يهمه الأمر البحث على النت عن ( القدس ليست اورشليم )
وهو أحد أعمال الربيعي .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما بعشق إلا شاهيني (*) (تحشيشة الصباح ) !!
- هجرة جديدة لبني اسرائيل إلى مصر بعد السبي البابلي !
- * عودة إلى السبي البابلي ونبوءات عن تحرير اليهود منه .
- حكم اليوم الصادمة ورأي الحمار فينا !
- عناق الشكل والمضمون في - مديح لنساء العائلة -!
- يهوة يدعي أنه لم يرسل أنبياء تارة ويدعي العكس تارة أخرى .
- اكتشاف النسخة الأقدم لقصة آدم وحواء: آدم كان إلها.. وحواء بر ...
- * أرامل بني اسرائيل سيكن أكثر من رمل البحار !
- * العاصيتان إسرائيل ويهوذا تخونان يهوة وتزنيان مع بعل وشعبه ...
- * تداخل بين شخصيتي يهوة والمسيح يضع القارئ في حيرة .
- * يهوه يعزو انتصارات قورش الفارسي إلى نفسه !
- * يهوة يقيم القيامة فيطوي السماوات ويذبح الأمم لتسيل الجبال ...
- * للأسف لم يحقق الله( حتى الآن ) رغبتي في أن أكون إلها ليوم ...
- ماذا لو كنت إلها ولو ليوم واحد فقط ؟
- * يهوة يعاني من الإضطهاد والشعور بالنقص ويحتاج إلى عيادة نفس ...
- أولادي ( نشيد القدر ) قصة طويلة .
- ألعرب من وجهة نظر يابانية !!
- مقالات ومقولات في : وحدة الوجود. الخالق . الخلق. المعرفة .
- مقتل الله في الحسكة !!
- أقوال ومقالات في الخلق والخالق والمعرفة


المزيد.....




- أغنيات وأناشيد وبرامج ترفيهية.. تردد قناة طيور الجنة.. طفولة ...
- -أزالوا العصابة عن عيني فرأيت مدى الإذلال والإهانة-.. شهادات ...
- مقيدون باستمرار ويرتدون حفاضات.. تحقيق لـCNN يكشف ما يجري لف ...
- هامبورغ تفرض -شروطا صارمة- على مظاهرة مرتقبة ينظمها إسلاميون ...
- -تكوين- بمواجهة اتهامات -الإلحاد والفوضى- في مصر
- هجوم حاد على بايدن من منظمات يهودية أميركية
- “ضحك أطفالك” نزل تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على ج ...
- قائد الثورة الإسلامية يدلى بصوته في الجولة الثانية للانتخابا ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف 6 أهداف حيوية إسرائيلية بص ...
- -أهداف حيوية وموقع عسكري-..-المقاومة الإسلامية بالعراق- تنفذ ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - إرميا يرثي اورشليم بقلب مفجوع .