أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - تكاملية ودقة النظام الكوني ونفي فكرة الحظ أو الفرصة














المزيد.....

تكاملية ودقة النظام الكوني ونفي فكرة الحظ أو الفرصة


عباس علي العلي
(Abbas Ali Al Ali )


الحوار المتمدن-العدد: 4836 - 2015 / 6 / 13 - 14:05
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تكاملية ودقة النظام الكونية ونفي فكرة الحظ أو الفرصة

من الدروس العقلية التي على المؤمن بالدين أو حيادي الإيمان أن يتدبرها من القصص سواء التي ترد كنص يفصح عن رؤية ما ,أو ترد كرواية تأريخية لها أهداف وتتبني مثل أو تشرح تجربة , نبي الله يونس وبعيدا عن الحشو التأريخي عندما قرر المشاركة في القرعة حول قرار أهل السفينة وهو من الضروري له أن يكون على قدر من اليقين العقلي من أن خيار الأقتراع خيار غير عادل ومجرد لكنه يمثل حالة من حالات قلة التدبر والعجز وخصوصا أن الأمر متعلق بحياة إنسان ووجوده لكنه مع ذلك شارك ونفذ وألتزم به ليعبر لنا مضمون القصة أن بعض الخيارات البشرية أحيانا برغم صعوبتها وقسوتها تمثل جانبين أحدها الجانب المثالي والروحي وما يحمل من قيم الشجاعة والتضحية ومن جانب أخر مادي يمثل حقيقة بشاعة الصراع والتنازع بين الإنسان والإنسان لأجل تحقيق هدف ولكن من زوايا تبريرية مختلفة .
قد يشير النص في جانب منه إلى أن ليس كل القرارات التي يمكن أنتستهدف نتيجة أو نتوقع منها نتيجة أو نريد لها أن تحصل وفق صورة ما مرسومة لنا بطريقة أو أخرى ,ولكن من القطع أن نجزم أن كل نتيجة مفترضة تعتمد على حركة تفاعل الموجودات يمكن أن تخضع لمنطقنا ,القفز من السفينة للبحر بدون أمل في النجاة عقلا تمثل خيار نهائي يمثل بأحتمالية عالية جدا حالة هلاك وهذا منطق عقلي محض ,غير أن المنطق المثالي كما ورد في القصة له رأي أخر, المنطق الذي يريد أن يشرحه النص ويؤكد عليه أن الوجود عبارة عن توافقات وتطابقات من الضروري للفعل البشري المتعقلن أن يخضع لها وبالتالي قد يكون الفعل متوقعا على نحو ما ثم تأت النتائج لتفرض نهاية تخالف الفرض والمنهج لأن الإنسان لم يحسب وجود عوامل تدخليلي تقريرية قد لا تكون مطابقة للفرض والمنهج البعض يفهمها على أنها حظ أو فرصة غير متوقعة وأخرون يرون فيها تدخل غيبي وكلاهما جانب الحقيقة ,الصحيح أن الفعل خضع لمعادلات غير مدركة في لحظة الأفتراض والبرهنة .
هل هذا يعني أن النص يخبر الإنسان العاقل أن وجوده الكلي عبارة عن جزء منظور قد يكون صغيرا من منظومة أكبر وأعمق ومرتبطة بحسابات دقيقية وتشتغل وفق موازنات محسوبة بالشكل الذي يجعل من علم الإنسان الحصولي مجرد محاولة بدائية لابد من تعميقها وتجذيرها بطرق أكثر شمولية في التفكر والتدبر , أجزم نعم على التساؤل وهي الحقيقة أننا لا نعرف إلا الجزء اليسير من النظام التشغيلي الكوني وما وجودنا المستمر الذي يشير النص إلى جزئية تحريضية منه للعقل على أنه يحتاج إلى تطوير المدارك العلمية ولا يحتاج لتطوير الممارسات الطقوسية فالله بالنهاية لديه برنامج تنفيذي يريد به أن يكون الإنسان خليفة حقيقي عاقل ومتعلم ومتماهي مع نظامية الكون وبرنامجه الدقيق لا مجرد ألة تتحرك وفق مراسيم تتكرر في أزمان محددة ليعيد نفس الفعل دون تطوير في نتائج مستهدفة .
إن القراءة العلمية التي يجب أن نمارسها في متابعة فكرة النصلا ليس بالضروري أن تكون إسقاطات لما نعرف فقد تكون أشارات وملامح فكرية تؤدي إلى فتح مغاليق عن قضايا عقلية لم تدرك في حينها ولم يتم التعامل بهذه القراءة نتيجة سطوة الفهم الطقوسي أو الحدثي إذا كان النص عبارة عن رواية أو تفصيل من قصة , في قضية يونس طرح مفهوم التكامل الوجودي المبني على فرضيات تعدد الأحتمالات وتنوع النتائج تبعا للتوافقات في تسطير وبسط الحدث , وهذا يعني أن مفهوم الحظ أو الجنص في اللغة الإنكليزية قد لا يكون فهما له أساس واقعي لأن القاعدة العلمية تقول لا يمكن أن تأت الأفعال بنتائج خارج ناموس النظام الكوني المنضبط بميزان محسوب وموزون .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,558,114,910
- الصراع الإنساني تنازع بين الدين والطبيعة ح6
- الصراع الإنساني تنازع بين الدين والطبيعة ح5
- الصراع الإنساني تنازع بين الدين والطبيعة ح4
- الصراع الإنساني تنازع بين الدين والطبيعة ح2
- الصراع الإنساني تنازع بين الدين والطبيعة ح3
- الصراع الإنساني تنازع بين الدين والطبيعة
- صور من ملامح الشخصية العراقية
- أنسنة الدين أم تخليق التدين ح4
- أنسنة الدين أم تخليق التدين ح2
- أنسنة الدين أم تخليق التدين ح3
- أنسنة الدين أم تخليق التدين ح1
- الدولة المدنية ..... الثابت والمتغير 3
- الدولة المدنية ..... الثابت والمتغير 2
- الدولة المدنية ..... الثابت والمتغير
- رواية (رحلتي الملح والماء ) ح14
- رواية (رحلتي الملح والماء ) ح15
- أحتضان
- أفتراضات
- رواية (رحلتي الملح والماء ) ح12
- رواية (رحلتي الملح والماء ) ح13


المزيد.....




- إليك 12 طريقة للتغلب على الشعور بالوحدة
- زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ يدعو الكونغرس للتصويت ضد سح ...
- علماء مصر.. لماذا يخشاهم النظام؟
- عن النكسة والثغرة ومعركة المنصورة.. فيديو جديد لمبارك عن حرب ...
- كندا تعلق تصدير الأسلحة إلى تركيا
- قوات النظام تسيطر على منبج بالكامل... وأردوغان لا يعتبر ذلك ...
- حافلات النقل العام تعود إلى العاصمة الليبية بعد حوالي 30 عام ...
- لماذا يختار رؤساء تونس الجزائر كأول وجهة خارجية؟
- أعنف الاشتباكات تدور في رأس العين وانسحاب أميركي من سوريا
- “صوت العرب” تحيي ذكرى رحيل وديع الصافى “اليوم” .


المزيد.....

- العمل والملكية.. في التوازن التاريخي للديموقراطية الاجتماعية / مجدى عبد الهادى
- امرسون وإعادة بناء البراغماتية / عمر إحسان قنديل
- الرسائل الرمزية الصامتة في المدرسة: الوظيفة الاستلابية للمنه ... / علي أسعد وطفة
- الهيبة قوة عملية أيضاً / عبدالحميد برتو
- بصمات الأرواح / طارق أحمد حسن
- البيان الفلسفي الفدرالي / حفيظ بودى
- العود الأبدي ديانة مشركة وميتافيزيقا مادية ؟بعض التساؤلات حو ... / الحسن علاج
- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار
- مجلة الحرية العدد 3 / محمد الهلالي وآخرون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - تكاملية ودقة النظام الكوني ونفي فكرة الحظ أو الفرصة