أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (116) قورش الفارسي يأمر بإعادة بناء بيت يهوة .















المزيد.....

شاهينيات (116) قورش الفارسي يأمر بإعادة بناء بيت يهوة .


محمود شاهين
الحوار المتمدن-العدد: 4810 - 2015 / 5 / 18 - 01:50
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شاهينيات (116) قورش الفارسي يأمر بإعادة بناء بيت يهوة .
(1062) تحالف قورش مع اليهود لمصلحة فارسية .
سفر عزرا الأصحاح الأول
يا جماعة كم قلنا للكذب حدود ، حتى للخيال حدود ، ومن قرأوا روايتي ( الملك لقمان ) و( غوايات شيطانية ) رأوا أن لخيالي حدودا ضمن منطق التخيل الأسطوري التراثي ، ولم أتـجاوزه إلا بتقديم مفهوم حضاري للخالق يتلاءم مع العصر . أي خالق بلا جنة ونار ويسمو فوق العذاب . هل يعقل أن يتخلى الملك الفارسي قورش عن عقيدته الزرادشتية ويعتنق عبادة يهوة دون الآلهة الأخرى في المنطقة ، ليصبح غزوه لبابل نابع من إرادة يهووية ، ولا تنسوا أن عزرا العظيم هذا هو أحد أهم كتبة التوراة . واليهود كانوا أسرى في بابل . فهل اتبع قورش عبادة إله من كانوا أسرى في بابل ، أم أنه قرر أن يتحالف معهم ليكونوا أعوانه في بلاد الشام ؟ وهذه هي الحقيقة إذا أردنا أن نتعامل مع هذه الوقائع كحقائق تاريخية أو لا تخلو من تاريخية ما .
1 وفي السنة الأولى لكورش ملك فارس عند تمام كلام الرب بفم إرميا، نبه الرب روح كورش ملك فارس فأطلق نداء في كل مملكته وبالكتابة أيضا قائلا
يا سلام ( نبه الرب روح قورش التي كانت نائمة كما يبدو )
2 هكذا قال كورش ملك فارس: جميع ممالك الأرض دفعها لي الرب إله السماء، وهو أوصاني أن أبني له بيتا في أورشليم التي في يهوذا
الله أكبر كل هم قورش أن يبني بيتا للرب في اورشليم وليذهب زرادشت وأهورا مازدا وأهيرمان وكل اتباعهما من الآلهة والفرس إلى الجحيم ! وعلى الفرس ان يصدقوا هذا الكلام !
نشكر الله أن كل أعوان اسرائيل في العالم لم تطلب إليهم آلهتهم أن يبنوا بيتا ليهوة في اورشليم وإن اقتنعوا بأن يقيموا دولة لبني اسرائيل على الأرض الفلسطينية .
3 من منكم من كل شعبه ، ليكن إلهه معه، ويصعد إلى أورشليم التي في يهوذا فيبني بيت الرب إله إسرائيل. هو الإله الذي في أورشليم
4 وكل من بقي في أحد الأماكن حيث هو متغرب، فلينجده أهل مكانه بفضة وبذهب وبأمتعة وببهائم، مع التبرع لبيت الرب الذي في أورشليم
وهنا أيضا طلب إلى الفرس أن يصطحبوا آلهتهم وربما البابليين أيضا والآراميين أي أن تكون حتى جميع الآلهة وليس البشر فحسب في خدمة يهوة لتبني بيتا له . هذا أهم من بيت سليمان ! أين اختفى ؟
5 فقام رؤوس آباء يهوذا وبنيامين، والكهنة واللاويون، مع كل من نبه الله روحه، ليصعدوا ليبنوا بيت الرب الذي في أورشليم
6 وكل الذين حولهم أعانوهم بآنية فضة وبذهب وبأمتعة وببهائم وبتحف، فضلا عن كل ما تبرع به
7 والملك كورش أخرج آنية بيت الرب التي أخرجها نبوخذناصر من أورشليم وجعلها في بيت آلهته
هنا إشارة إلى أن قورش لم يترك آلهته فكيف ائتمر بأمر يهوه ؟
8 أخرجها كورش ملك فارس عن يد مثرداث الخازن، وعدها لشيشبصر رئيس يهوذا
ولماذا يعدها ليهودي هل وضعها قورش برسم الأمانة في بيت آلهته ؟!
9 وهذا عددها: ثلاثون طستا من ذهب، وألف طست من فضة، وتسعة وعشرون سكينا
10 وثلاثون قدحا من ذهب ، وأقداح فضة من الرتبة الثانية أربع مئة وعشرة، وألف من آنية أخرى
11 جميع الآنية من الذهب والفضة خمسة آلاف وأربع مئة. الكل أصعده شيشبصر عند إصعاد السبي من بابل إلى أورشليم
وضح الأمر. كانت برسم الأمانة فقط . الله لا يوفقك يا قورش !
الأصحاح الثاني
1 وهؤلاء هم بنو الكورة الصاعدون من سبي المسبيين، الذين سباهم نبوخذناصر ملك بابل إلى بابل، ورجعوا إلى أورشليم ويهوذا، كل واحد إلى مدينته
2 الذين جاءوا مع زربابل، يشوع، نحميا، سرايا، رعلايا، مردخاي، بلشان، مسفار ، بغواي، رحوم، بعنة. عدد رجال شعب إسرائيل
3 بنو فرعوش ألفان ومئة واثنان وسبعون
4 بنو شفطيا ثلاث مئة واثنان وسبعون
5 بنو آرح سبع مئة وخمسة وسبعون
6 بنو فحث موآب من بني يشوع ويوآب ألفان وثمان مئة واثنا عشر
7 بنو عيلام ألف ومئتان وأربعة وخمسون
8 بنو زتو تسع مئة وخمسة وأربعون
9 بنو زكاي سبع مئة وستون
10 بنو باني ست مئة واثنان وأربعون
11 بنو باباي ست مئة وثلاثة وعشرون
12 بنو عرجد ألف ومئتان واثنان وعشرون
13 بنو أدونيقام ست مئة وستة وستون
14 بنو بغواي ألفان وستة وخمسون
15 بنو عادين أربع مئة وأربعة وخمسون
16 بنو آطير من يحزقيا ثمانية وتسعون
17 بنو بيصاي ثلاث مئة وثلاثة وعشرون
18 بنو يورة مئة واثنا عشر
19 بنو حشوم مئتان وثلاثة وعشرون
20 بنو جبار خمسة وتسعون
21 بنو بيت لحم مئة وثلاثة وعشرون
22 رجال نطوفة ستة وخمسون
23 رجال عناثوث مئة وثمانية وعشرون
24 بنو عزموت اثنان وأربعون
25 بنو قرية عاريم كفيرة وبئيروت سبع مئة وثلاثة وأربعون
26 بنو الرامة وجبع ست مئة وواحد وعشرون
27 رجال مخماس مئة واثنان وعشرون
58 جميع النثينيم وبني عبيد سليمان ثلاث مئة واثنان وتسعون
59 وهؤلاء هم الذين صعدوا من تل ملح وتل حرشا، كروب، أدان، إمير، ولم يستطيعوا أن يبينوا بيوت آبائهم ونسلهم هل هم من إسرائيل
60 بنو دلايا، بنو طوبيا، بنو نقودا، ست مئة واثنان وخمسون
61 ومن بني الكهنة: بنو حبايا، بنو هقوص، بنو برزلاي الذي أخذ امرأة من بنات برزلاي الجلعادي وتسمى باسمهم
64 كل الجمهور معا اثنان وأربعون ألفا وثلاث مئة وستون
65 فضلا عن عبيدهم وإمائهم فهؤلاء كانوا سبعة آلاف وثلاث مئة وسبعة وثلاثين، ولهم من المغنين والمغنيات مئتان
66 خيلهم سبع مئة وستة وثلاثون. بغالهم مئتان وخمسة وأربعون
67 جمالهم أربع مئة وخمسة وثلاثون. حميرهم ستة آلاف وسبع مئة وعشرون
69 أعطوا حسب طاقتهم لخزانة العمل واحدا وستين ألف درهم من الذهب، وخمسة آلاف منا من الفضة، ومئة قميص للكهنة
اكتفيث بذكر بعض القبائل التي كانت في الأسر .
الأصحاح الثالث
1 ولما استهل الشهر السابع وبنو إسرائيل في مدنهم، اجتمع الشعب كرجل واحد إلى أورشليم
2 وقام يشوع بن يوصاداق وإخوته الكهنة، وزربابل بن شألتئيل وإخوته، وبنوا مذبح إله إسرائيل ليصعدوا عليه محرقات، كما هو مكتوب في شريعة موسى رجل الله
3 وأقاموا المذبح في مكانه، لأنه كان عليهم رعب من شعوب الأراضي، وأصعدوا عليه محرقات للرب، محرقات الصباح والمساء
4 وحفظوا عيد المظال كما هو مكتوب، ومحرقة يوم فيوم بالعدد كالمرسوم، أمر اليوم بيومه
5 وبعد ذلك المحرقة الدائمة، وللأهلة ولجميع مواسم الرب المقدسة، ولكل من تبرع بمتبرع للرب
6 ابتدأوا من اليوم الأول من الشهر السابع يصعدون محرقات للرب، وهيكل الرب لم يكن قد تأسس
7 وأعطوا فضة للنحاتين والنجارين، ومأكلا ومشربا وزيتا للصيدونيين والصوريين ليأتوا بخشب أرز من لبنان إلى بحر يافا، حسب إذن كورش ملك فارس لهم
8 وفي السنة الثانية من مجيئهم إلى بيت الله إلى أورشليم، في الشهر الثاني، شرع زربابل بن شألتئيل ويشوع بن يوصاداق وبقية إخوتهم الكهنة واللاويين وجميع القادمين من السبي إلى أورشليم، وأقاموا اللاويين من ابن عشرين سنة فما فوق للمناظرة على عمل بيت الرب
9 ووقف يشوع مع بنيه وإخوته، قدميئيل وبنيه بني يهوذا معا للمناظرة على عاملي الشغل في بيت الله، وبني حيناداد مع بنيهم وإخوتهم اللاويين
10 ولما أسس البانون هيكل الرب، أقاموا الكهنة بملابسهم بأبواق، واللاويين بني آساف بالصنوج، لتسبيح الرب على ترتيب داود ملك إسرائيل
11 وغنوا بالتسبيح والحمد للرب، لأنه صالح لأن إلى الأبد رحمته على إسرائيل. وكل الشعب هتفوا هتافا عظيما بالتسبيح للرب لأجل تأسيس بيت الرب
12 وكثيرون من الكهنة واللاويين ورؤوس الآباء الشيوخ، الذين رأوا البيت الأول، بكوا بصوت عظيم عند تأسيس هذا البيت أمام أعينهم. وكثيرون كانوا يرفعون أصواتهم بالهتاف بفرح
13 ولم يكن الشعب يميز هتاف الفرح من صوت بكاء الشعب، لأن الشعب كان يهتف هتافا عظيما حتى أن الصوت سمع من بعد
لا تعليق !!
الأصحاح الرابع
1 ولما سمع أعداء يهوذا وبنيامين أن بني السبي يبنون هيكلا للرب إله إسرائيل
2 تقدموا إلى زربابل ورؤوس الآباء وقالوا لهم: نبني معكم لأننا نظيركم نطلب إلهكم، وله قد ذبحنا من أيام أسرحدون ملك أشور الذي أصعدنا إلى هنا
3 فقال لهم زربابل ويشوع وبقية رؤوس آباء إسرائيل: ليس لكم ولنا أن نبني بيتا لإلهنا ، ولكننا نحن وحدنا نبني للرب إله إسرائيل كما أمرنا الملك كورش، ملك فارس
يبدو أن قورش أصبح نبيا عند بني اسرائيل فهاهم يلتزمون بتعاليمه !
4 وكان شعب الأرض يرخون أيدي شعب يهوذا ويذعرونهم عن البناء
5 واستأجروا ضدهم مشيرين ليبطلوا مشورتهم كل أيام كورش ملك فارس وحتى ملك داريوس ملك فارس
6 وفي ملك أحشويروش، في ابتداء ملكه، كتبوا شكوى على سكان يهوذا وأورشليم
7 وفي أيام أرتحششتا كتب بشلام ومثرداث وطبئيل وسائر رفقائهم إلى أرتحششتا ملك فارس. وكتابة الرسالة مكتوبة بالأرامية ومترجمة بالأرامية
8 رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب كتبا رسالة ضد أورشليم إلى أرتحششتا الملك هكذا
9 كتب حينئذ رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب وسائر رفقائهما الدينيين والأفرستكيين والطرفليين والأفرسيين والأركويين والبابليين والشوشنيين والدهويين والعيلاميين
10 وسائر الأمم الذين سباهم أسنفر العظيم الشريف وأسكنهم مدن السامرة، وسائر الذين في عبر النهر وإلى آخره
11 هذه صورة الرسالة التي أرسلوها إليه، إلى أرتحششتا الملك: عبيدك القوم الذين في عبر النهر إلى آخره
12 ليعلم الملك أن اليهود الذين صعدوا من عندك إلينا قد أتوا إلى أورشليم ويبنون المدينة العاصية الردية، وقد أكملوا أسوارها ورمموا أسسها
13 ليكن الآن معلوما لدى الملك أنه إذا بنيت هذه المدينة وأكملت أسوارها لا يؤدون جزية ولا خراجا ولا خفارة، فأخيرا تضر الملوك
14 والآن بما إننا نأكل ملح دار الملك، ولا يليق بنا أن نرى ضرر الملك، لذلك أرسلنا فأعلمنا الملك
15 لكي يفتش في سفر أخبار آبائك، فتجد في سفر الأخبار وتعلم أن هذه المدينة مدينة عاصية ومضرة للملوك والبلاد، وقد عملوا عصيانا في وسطها منذ الأيام القديمة، لذلك أخربت هذه المدينة
16 ونحن نعلم الملك أنه إذا بنيت هذه المدينة وأكملت أسوارها لا يكون لك عند ذلك نصيب في عبر النهر
17 فأرسل الملك جوابا: إلى رحوم صاحب القضاء وشمشاي الكاتب وسائر رفقائهما الساكنين في السامرة، وباقي الذين في عبر النهر. سلام إلى آخره
18 الرسالة التي أرسلتموها إلينا قد قرئت بوضوح أمامي
19 وقد خرج من عندي أمر ففتشوا ووجد أن هذه المدينة منذ الأيام القديمة تقوم على الملوك، وقد جرى فيها تمرد وعصيان
20 وقد كان ملوك مقتدرون على أورشليم وتسلطوا على جميع عبر النهر، وقد أعطوا جزية وخراجا وخفارة
21 فالآن أخرجوا أمرا بتوقيف أولئك الرجال فلا تبنى هذه المدينة حتى يصدر مني أمر
22 فاحذروا من أن تقصروا عن عمل ذلك. لماذا يكثر الضرر لخسارة الملوك
23 حينئذ لما قرئت رسالة أرتحششتا الملك أمام رحوم وشمشاي الكاتب ورفقائهما ذهبوا بسرعة إلى أورشليم، إلى اليهود، وأوقفوهم بذراع وقوة
24 حينئذ توقف عمل بيت الله الذي في أورشليم، وكان متوقفا إلى السنة الثانية من ملك داريوس ملك فارس
هذا يعني أن خلافاتهم أدت إلى الفتنة فيما بينهم فاستقوى قسم منهم ( السامريون ) على آخر ( اليهوذيين ) بالملك الفارسي.
الأصحاح الخامس
1 فتنبأ النبيان حجي النبي وزكريا بن عدو لليهود الذين في يهوذا وأورشليم باسم إله إسرائيل عليهم
2 حينئذ قام زربابل بن شألتئيل ويشوع بن يوصاداق، وشرعا ببنيان بيت الله الذي في أورشليم ، ومعهما أنبياء الله يساعدونهما
3 في ذلك الزمان جاء إليهم تتناي والي عبر النهر وشتربوزناي ورفقاؤهما وقالوا لهم هكذا : من أمركم أن تبنوا هذا البيت وتكملوا هذا السور
4 حينئذ أخبرناهم على هذا المنوال ما هي أسماء الرجال الذين يبنون هذا البناء
5 وكانت على شيوخ اليهود عين إلههم فلم يوقفوهم حتى وصل الأمر إلى داريوس، وحينئذ جاوبوا برسالة عن هذا
6 صورة الرسالة التي أرسلها تتناي والي عبر النهر وشتربوزناي ورفقاؤهما الأفرسكيين الذين في عبر النهر إلى داريوس الملك
7 أرسلوا إليه رسالة وكان مكتوبا فيها هكذا: لداريوس الملك كل سلام
8 ليكن معلوما لدى الملك أننا ذهبنا إلى بلاد يهوذا، إلى بيت الإله العظيم، وإذا به يبنى بحجارة عظيمة، ويوضع خشب في الحيطان. وهذا العمل يعمل بسرعة وينجح في أيديهم
9 حينئذ سألنا أولئك الشيوخ وقلنا لهم هكذا: من أمركم ببناء هذا البيت وتكميل هذه الأسوار
10 وسألناهم أيضا عن أسمائهم لنعلمك، وكتبنا أسماء الرجال رؤوسهم
11 وبمثل هذا الجواب جاوبوا قائلين: نحن عبيد إله السماء والأرض، ونبني هذا البيت الذي بني قبل هذه السنين الكثيرة، وقد بناه ملك عظيم لإسرائيل وأكمله
12 ولكن بعد أن أسخط آباؤنا إله السماء دفعهم ليد نبوخذنصر ملك بابل الكلداني، الذي هدم هذا البيت وسبى الشعب إلى بابل
13 على أنه في السنة الأولى لكورش ملك بابل، أصدر كورش الملك أمرا ببناء بيت الله هذا
14 حتى إن آنية بيت الله هذا، التي من ذهب وفضة، التي أخرجها نبوخذنصر من الهيكل الذي في أورشليم وأتى بها إلى الهيكل الذي في بابل، أخرجها كورش الملك من الهيكل الذي في بابل وأعطيت لواحد اسمه شيشبصر الذي جعله واليا
15 وقال له: خذ هذه الآنية واذهب واحملها إلى الهيكل الذي في أورشليم، وليبن بيت الله في مكانه
16 حينئذ جاء شيشبصر هذا ووضع أساس بيت الله الذي في أورشليم، ومن ذلك الوقت إلى الآن يبنى ولم يكمل
17 والآن إذا حسن عند الملك فليفتش في بيت خزائن الملك الذي هو هناك في بابل: هل كان قد صدر أمر من كورش الملك ببناء بيت الله هذا في أورشليم ؟ وليرسل الملك إلينا مراده في ذلك
يبدو أننا أمام فتنة جديدة !
يتبع
مراجع : سفر عزرا من 1 إلى 5
******





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,862,274,013
- ألملك لقمان . الجزء الأول. رواية .
- صديقاتي وأصدقائي وقرائي : أنتم زاد روحي !
- الملك لقمان ج2 (10) اغواء استيري!
- الملك لقمان . الجزء الثاني. (9) شهاب من السموات العليا!
- شاهينيات (115) السبي البابلي وتحرير قورش الفارسي لليهود.
- ألملك لقمان.الجزء الثاني . (8 ) عقل طوطمي!
- الملك لقمان . الجزء الثاني. (7) الله ورسوله والعفاريت !!
- محمود شاهين : مخطوطات تبحث عن ناشر
- شاهينيات (114) ذكر العرب كغزاة لبني اسرائيل .
- ألملك لقمان.الجزء الثاني . (6 ) األله. ألكمال. الفضيلة .
- الملك لقمان . الجزء الثاني. (5) عويل في الغابات!
- شاهينيات (113) بعض قصص سليمان وبلقيس!
- الملك لقمان . الجزء الثاني.(4) تحطيم الأصنام !
- شاهينيات (112) أخبار الأيام أخبار مكررة عن شجرة العائلة التو ...
- ألملك لقمان.الجزء الثاني . (3 ) الآلهة الطيبون!
- الملك لقمان . الجزء الثاني.(2) عرش الإله داجون الحادي عشر.
- الملك لقمان .الجزء الثاني (1) حديث عن كلينتون في أعماق -خليج ...
- شاهينيات (111) قابيل وهابيل وحواء يختفون من شجرة العائلة الت ...
- ملحمة الملك لقمان (13) جهنم الإله داجون!( الفصل الأخير من ال ...
- الملك لقمان .(12) مساج كوني وحروب كوكبيّة!


المزيد.....




- بقايا طفل قضى أثناء "طرد الجن" و"مسلمون" ...
- بقايا طفل قضى أثناء "طرد الجن" و"مسلمون" ...
- سفير بريطانيا يرد على سؤال -هل الإخوان إرهابية؟-.. وخاشقجي: ...
- التلفزيون الاسرائيلي: نتانياهو قام بزيارة سرية لمصر
- المخابرات الأمريكية تكشف عن وثيقة سرية خطيرة حول الإخوان في ...
- المرشد الأعلى الإيراني: لن تكون هناك حرب ولا مفاوضات مع أمري ...
- أوزبكستان تنفي افتتاح ممثلية رسمية لحركة طالبان في طشقند
- التجمع يرفض إعلان إسرائيل دولة قومية يهودية
- دار الإفتاء المصرية تشن هجوما حادا على حسن البنا وسيد قطب
- البشير: نحن حركة إسلامية -كاملة الدسم-


المزيد.....

- العلاقة العضوية بين الرأسمالية والأصولية الدينية / طلعت رضوان
- أضاحي منطق الجوهر / حمزة رستناوي
- تهافت الاعجاز العددي في القرآن الكريم / حمزة رستناوي
- إشكالية التخلف في المجتمع العربي(2من4) / سعيد مضيه
- عصر علماني – تشارلز تايلر / نوفل الحاج لطيف
- كتاب ( البرزخ ) : الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- ( العذاب والتعذيب : رؤية قرآنية )، الكتاب كاملا. / أحمد صبحى منصور
- التجربة الدينية – موسوعة ستانفورد للفلسفة / إسلام سعد
- الحزب الإسلامي العراقي الإرث التاريخي ، صدام الهويات الأصول ... / يوسف محسن
- المرأة المتكلمة بالإنجيل : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (116) قورش الفارسي يأمر بإعادة بناء بيت يهوة .