أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات الفصل (110) ملاك يهوة يبيد 185 ألف أشوري !















المزيد.....



شاهينيات الفصل (110) ملاك يهوة يبيد 185 ألف أشوري !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4796 - 2015 / 5 / 4 - 07:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شاهينيات الفصل (110) ملاك يهوة يبيد 185 ألف أشوري !
( 1056) ملك بابل نبوخذ نصريهدم أسوار اورشليم ويسبي اليهود إلى بابل .
ملوك ثاني (19)
الكذب في هذا الفصل غير معقول . كالعادة تضرع أنبياء اسرائيل إلى يهوة لينقذهم من يد سنحاريب ملك آشور الذي احتل بلاد الشام كلها وأحرق آلهتها .. فأرسل يهوة ملاكه فأباد 185 ألفا من الجيش الأشوري ، لا نعرف كيف أبادهم ، فلجأ ملك آشور إلى نينوى ، ليقتله ابناه وهو ساجد لإلهه ، وليتولى الحكم من بعده ابنه أسرحدون !
1 فلما سمع الملك حزقيا ذلك، مزق ثيابه وتغطى بمسح ودخل بيت الرب
2 وأرسل ألياقيم الذي على البيت وشبنة الكاتب وشيوخ الكهنة متغطين بمسح إلى إشعيا النبي ابن آموص
3 فقالوا له: هكذا يقول حزقيا: هذا اليوم يوم شدة وتأديب وإهانة، لأن الأجنة قد دنت إلى المولد ولا قوة للولادة
4 لعل الرب إلهك يسمع جميع كلام ربشاقى الذي أرسله ملك أشور سيده ليعير الإله الحي، فيوبخ على الكلام الذي سمعه الرب إلهك. فارفع صلاة من أجل البقية الموجودة
5 فجاء عبيد الملك حزقيا إلى إشعيا
6 فقال لهم إشعيا: هكذا تقولون لسيدكم: هكذا قال الرب: لا تخف بسبب الكلام الذي سمعته، الذي جدف علي به غلمان ملك أشور
7 هأنذا أجعل فيه روحا فيسمع خبرا ويرجع إلى أرضه، وأسقطه بالسيف في أرضه
8 فرجع ربشاقى ووجد ملك أشور يحارب لبنة، لأنه سمع أنه ارتحل عن لخيش
9 وسمع عن ترهاقة ملك كوش قولا: قد خرج ليحاربك. فعاد وأرسل رسلا إلى حزقيا قائلا
10 هكذا تكلمون حزقيا ملك يهوذا قائلين: لا يخدعك إلهك الذي أنت متكل عليه قائلا: لا تدفع أورشليم إلى يد ملك أشور
11 إنك قد سمعت ما فعل ملوك أشور بجميع الأراضي لإهلاكها، وهل تنجو أنت
12 هل أنقذت آلهة الأمم هؤلاء الذين أهلكهم آبائي، جوزان وحاران ورصف وبني عدن الذين في تلاسار
13 أين ملك حماة وملك أرفاد وملك مدينة سفروايم وهينع وعوا
14 فأخذ حزقيا الرسائل من أيدي الرسل وقرأها، ثم صعد إلى بيت الرب، ونشرها حزقيا أمام الرب
15 وصلى حزقيا أمام الرب وقال: أيها الرب إله إسرائيل، الجالس فوق الكروبيم، أنت هو الإله وحدك لكل ممالك الأرض. أنت صنعت السماء والأرض
17 حقا يارب إن ملوك أشور قد خربوا الأمم وأراضيهم
18 ودفعوا آلهتهم إلى النار. ولأنهم ليسوا آلهة، بل صنعة أيدي الناس: خشب وحجر، فأبادوهم
19 والآن أيها الرب إلهنا، خلصنا من يده، فتعلم ممالك الأرض كلها أنك أنت الرب الإله وحدك
20 فأرسل إشعيا بن آموص إلى حزقيا قائلا: هكذا قال الرب إله إسرائيل الذي صليت إليه من جهة سنحاريب ملك أشور: قد سمعت
21 هذا هو الكلام الذي تكلم به الرب عليه: احتقرتك واستهزأت بك العذراء ابنة صهيون، ونحوك أنغضت ابنة أورشليم رأسها
22 من عيرت وجدفت ؟ وعلى من عليت صوتا ؟ وقد رفعت إلى العلاء عينيك على قدوس إسرائيل
27 ولكني عالم بجلوسك وخروجك ودخولك وهيجانك علي
28 لأن هيجانك علي وعجرفتك قد صعدا إلى أذني، أضع خزامتي في أنفك ولجامي في شفتيك، وأردك في الطريق الذي جئت فيه
29 وهذه لك علامة: تأكلون هذه السنة زريعا، وفي السنة الثانية خلفة. وأما السنة الثالثة ففيها تزرعون وتحصدون وتغرسون كروما وتأكلون أثمارها
30 ويعود الناجون من بيت يهوذا، الباقون، يتأصلون إلى أسفل ويصنعون ثمرا إلى ما فوق
31 لأنه من أورشليم تخرج البقية، والناجون من جبل صهيون. غيرة رب الجنود تصنع هذا
32 لذلك هكذا قال الرب عن ملك أشور: لا يدخل هذه المدينة، ولا يرمي هناك سهما، ولا يتقدم عليها بترس، ولا يقيم عليها مترسة
33 في الطريق الذي جاء فيه يرجع، وإلى هذه المدينة لا يدخل، يقول الرب
34 وأحامي عن هذه المدينة لأخلصها من أجل نفسي ومن أجل داود عبدي
35 وكان في تلك الليلة أن ملاك الرب خرج وضرب من جيش أشور مئة ألف وخمسة وثمانين ألفا. ولما بكروا صباحا إذا هم جميعا جثث ميتة
36 فانصرف سنحاريب ملك أشور وذهب راجعا وأقام في نينوى
37 وفيما هو ساجد في بيت نسروخ إلهه، ضربه أدرملك وشرآصر ابناه بالسيف، ونجوا إلى أرض أراراط. وملك آسرحدون ابنه عوضا عنه
الأصحاح العشرون

1 في تلك الأيام مرض حزقيا للموت، فجاء إليه إشعيا بن آموص النبي وقال له: هكذا قال الرب: أوص بيتك لأنك تموت ولا تعيش
2 فوجه وجهه إلى الحائط وصلى إلى الرب قائلا
3 آه يارب، اذكر كيف سرت أمامك بالأمانة وبقلب سليم، وفعلت الحسن في عينيك. وبكى حزقيا بكاء عظيما
4 ولم يخرج إشعيا إلى المدينة الوسطى حتى كان كلام الرب إليه قائلا
5 ارجع وقل لحزقيا رئيس شعبي: هكذا قال الرب إله داود أبيك: قد سمعت صلاتك. قد رأيت دموعك. هأنذا أشفيك. في اليوم الثالث تصعد إلى بيت الرب
6 وأزيد على أيامك خمس عشرة سنة، وأنقذك من يد ملك أشور مع هذه المدينة، وأحامي عن هذه المدينة من أجل نفسي، ومن أجل داود عبدي
وهل بعد مقتل سنحاريب الأشوري و185 ألفا من جيشه ما يزال الأشوريون يخيفون بني اسرائيل؟!
12 في ذلك الزمان أرسل برودخ بلادان بن بلادان ملك بابل رسائل وهدية إلى حزقيا، لأنه سمع أن حزقيا قد مرض
يا سلام ملك بابل مهتم كثيرا بحزقيا !!
13 فسمع لهم حزقيا وأراهم كل بيت ذخائره، والفضة والذهب والأطياب والزيت الطيب، وكل بيت أسلحته وكل ما وجد في خزائنه. لم يكن شيء لم يرهم إياه حزقيا في بيته وفي كل سلطنته
14 فجاء إشعيا النبي إلى الملك حزقيا وقال له: ماذا قال هؤلاء الرجال ؟ ومن أين جاءوا إليك ؟. فقال حزقيا: جاءوا من أرض بعيدة، من بابل
15 فقال: ماذا رأوا في بيتك ؟. فقال حزقيا: رأوا كل ما في بيتي. ليس في خزائني شيء لم أرهم إياه
16 فقال إشعيا لحزقيا: اسمع قول الرب
17 هوذا تأتي أيام يحمل فيها كل ما في بيتك، وما ذخره آباؤك إلى هذا اليوم إلى بابل. لا يترك شيء، يقول الرب
اشعيا يتنبأ بالغزو الكلداني ( البابلي )
18 ويؤخذ من بنيك الذين يخرجون منك، الذين تلدهم، فيكونون خصيانا في قصر ملك بابل
هل هذا يعني أن البابليين سيخصونهم أم أن الخصيان مجرد اسم يطلق على العبيد ؟
21 ثم اضطجع حزقيا مع آبائه، وملك منسى ابنه عوضا عنه
الأصحاح الحادي والعشرون

1 كان منسى ابن اثنتي عشرة سنة حين ملك، وملك خمسا وخمسين سنة في أورشليم، واسم أمه حفصيبة
الملك الغلام أمه حفصيبة كنتوا خلوها حفيصه !؟
2 وعمل الشر في عيني الرب، حسب رجاسات الأمم الذين طردهم الرب من أمام بني إسرائيل
في عجله من أمره للإرتداد عن عبادة يهوة !
3 وعاد فبنى المرتفعات التي أبادها حزقيا أبوه، وأقام مذابح للبعل، وعمل سارية كما عمل أخآب ملك إسرائيل، وسجد لكل جند السماء وعبدها
لا نعرف أين يختفي يهوة حين يرتد عباده المختارون عن عبادته .. يبدو أن ثمة صراعا خفيا بينه وبين البعل فينتصر البعل دائما .
4 وبنى مذابح في بيت الرب الذي قال الرب عنه: في أورشليم أضع اسمي
5 وبنى مذابح لكل جند السماء في داري بيت الرب
هائل هذا الغلام يبدو أنه سيستعين بالبعل ليقضي على يهوة إلى الأبد !
6 وعبر ابنه في النار ، وعاف وتفاءل واستخدم جانا وتوابع، وأكثر عمل الشر في عيني الرب لإغاظته
يبدو أن المقصود أنه صار له ابن قدمه قربانا للبعل !
7 ووضع تمثال السارية التي عمل، في البيت الذي قال الرب عنه لداود وسليمان ابنه: في هذا البيت وفي أورشليم، التي اخترت من جميع أسباط إسرائيل، أضع اسمي إلى الأبد
راحت على يهوة !
8 ولا أعود أزحزح رجل إسرائيل من الأرض التي أعطيت لآبائهم، وذلك إذا حفظوا وعملوا حسب كل ما أوصيتهم به، وكل الشريعة التي أمرهم بها عبدي موسى
9 فلم يسمعوا، بل أضلهم منسى ليعملوا ما هو أقبح من الأمم الذين طردهم الرب من أمام بني إسرائيل
10 وتكلم الرب عن يد عبيده الأنبياء قائلا
11 من أجل أن منسى ملك يهوذا قد عمل هذه الأرجاس، وأساء أكثر من جميع الذي عمله الأموريون الذين قبله، وجعل أيضا يهوذا يخطئ بأصنامه
12 لذلك هكذا قال الرب إله إسرائيل: هأنذا جالب شرا على أورشليم ويهوذا حتى أن كل من يسمع به تطن أذناه
هاذا ما طلع مع يهوة ( طنة أذن )
13 وأمد على أورشليم خيط السامرة ومطمار بيت أخآب، وأمسح أورشليم كما يمسح واحد الصحن . يمسحه ويقلبه على وجهه
ههه فيها مسح صحون .. إياك أن تتراجع يا يهوة ..
14 وأرفض بقية ميراثي، وأدفعهم إلى أيدي أعدائهم، فيكونون غنيمة ونهبا لجميع أعدائهم
هل هذا تمهيدا للغزو البابلي ؟ كما هي العادة يريد الكتبة أن يوحوا للقارئ أن كل الغزوات والحروب التي تحدث ضد بني اسرائيل هي انتقام يهووي .
15 لأنهم عملوا الشر في عيني، وصاروا يغيظونني من اليوم الذي فيه خرج آباؤهم من مصر إلى هذا اليوم
مسكين يهوة .. يعترف أن إغاظته من شعبه لم تتوقف منذ أن أخرجهم من مصرإلى اليوم ! يا ليت هذا اليوم يتحقق في زمننا !
16 وسفك أيضا منسى دما بريا كثيرا جدا حتى ملأ أورشليم من الجانب إلى الجانب، فضلا عن خطيته التي بها جعل يهوذا يخطئ بعمل الشر في عيني الرب
منسي سفاح أيضا ؟ّ!
17 وبقية أمور منسى وكل ما عمل، وخطيته التي أخطأ بها، أما هي مكتوبة في سفر أخبار الأيام لملوك يهوذا
18 ثم اضطجع منسى مع آبائه، ودفن في بستان بيته في بستان عزا، وملك آمون ابنه عوضا عنه
19 كان آمون ابن اثنتين وعشرين سنة حين ملك، وملك سنتين في أورشليم، واسم أمه مشلمة بنت حاروص من يطبة
20 وعمل الشر في عيني الرب كما عمل منسى أبوه
ابن مشلمة يتبع طريق أبيه .

21 وسلك في كل الطريق الذي سلك فيه أبوه، وعبد الأصنام التي عبدها أبوه وسجد لها
22 وترك الرب إله آبائه ولم يسلك في طريق الرب
23 وفتن عبيد آمون عليه ، فقتلوا الملك في بيته
24 فضرب كل شعب الأرض جميع الفاتنين على الملك آمون، وملك شعب الأرض يوشيا ابنه عوضا عنه
من الذي ضرب ؟ الإبن يوشيا ؟
25 وبقية أمور آمون التي عمل، أما هي مكتوبة في سفر أخبار الأيام لملوك يهوذا
26 ودفن في قبره في بستان عزا، وملك يوشيا ابنه عوضا عنه

الأصحاح الثاني والعشرون

1 كان يوشيا ابن ثمان سنين حين ملك، وملك إحدى وثلاثين سنة في أورشليم، واسم أمه يديدة بنت عداية من بصقة
ابن يديده وابن مشلمة وابن حفصيبة ؟ أية أسماء هذه مقارنة بأسماء مثل سارة وراحيل وراحاب وهاجر ؟ هل تغيرت اللغة ؟
2 وعمل المستقيم في عيني الرب، وسار في جميع طريق داود أبيه، ولم يحد يمينا ولا شمالا
هل هداه يهوة إلى الإيمان دون غيره من آبائه وأجداده ؟
3 وفي السنة الثامنة عشرة للملك يوشيا، أرسل الملك شافان بن أصليا بن مشلام الكاتب إلى بيت الرب قائلا
4 اصعد إلى حلقيا الكاهن العظيم، فيحسب الفضة المدخلة إلى بيت الرب التي جمعها حارسو الباب من الشعب
5 فيدفعوها ليد عاملي الشغل الموكلين ببيت الرب، ويدفعوها إلى عاملي الشغل الذي في بيت الرب لترميم ثلم البيت
6 للنجارين والبنائين والنحاتين، ولشراء أخشاب وحجارة منحوتة لأجل ترميم البيت
وهكذا يحظى يوشيا ببعض رضى يهوة ، وخاصة بعد أن قرأ سفر الشريعة ومزق ثيابه وبكى !
19 من أجل أنه قد رق قلبك، وتواضعت أمام الرب حين سمعت ما تكلمت به على هذا الموضع وعلى سكانه أنهم يصيرون دهشا ولعنة، ومزقت ثيابك وبكيت أمامي. قد سمعت أنا أيضا، يقول الرب
20 لذلك هأنذا أضمك إلى آبائك، فتضم إلى قبرك بسلام، ولا ترى عيناك كل الشر الذي أنا جالبه على هذا الموضع. فردوا على الملك جوابا
الأصحاح الثالث والعشرون

1 وأرسل الملك، فجمعوا إليه كل شيوخ يهوذا وأورشليم
2 وصعد الملك إلى بيت الرب وجميع رجال يهوذا وكل سكان أورشليم معه، والكهنة والأنبياء وكل الشعب من الصغير إلى الكبير، وقرأ في آذانهم كل كلام سفر الشريعة الذي وجد في بيت الرب
3 ووقف الملك على المنبر وقطع عهدا أمام الرب للذهاب وراء الرب، ولحفظ وصاياه وشهاداته وفرائضه بكل القلب وكل النفس، لإقامة كلام هذا العهد المكتوب في هذا السفر. ووقف جميع الشعب عند العهد
4 وأمر الملك حلقيا الكاهن العظيم، وكهنة الفرقة الثانية، وحراس الباب أن يخرجوا من هيكل الرب جميع الآنية المصنوعة للبعل وللسارية ولكل أجناد السماء ، وأحرقها خارج أورشليم في حقول قدرون، وحمل رمادها إلى بيت إيل
9 إلا أن كهنة المرتفعات لم يصعدوا إلى مذبح الرب في أورشليم بل أكلوا فطيرا بين إخوتهم
10 ونجس توفة التي في وادي بني هنوم لكي لا يعبر أحد ابنه أو ابنته في النار لمولك
11 وأباد الخيل التي أعطاها ملوك يهوذا للشمس عند مدخل بيت الرب عند مخدع نثنملك الخصي الذي في الأروقة، ومركبات الشمس أحرقها بالنار
12 والمذابح التي على سطح علية آحاز التي عملها ملوك يهوذا، والمذابح التي عملها منسى في داري بيت الرب، هدمها الملك، وركض من هناك وذرى غبارها في وادي قدرون
13 والمرتفعات التي قبالة أورشليم، التي عن يمين جبل الهلاك، التي بناها سليمان ملك إسرائيل لعشتورث رجاسة الصيدونيين، ولكموش رجاسة الموآبيين، ولملكوم كراهة بني عمون، نجسها الملك
14 وكسر التماثيل وقطع السواري وملأ مكانها من عظام الناس
15 وكذلك المذبح الذي في بيت إيل في المرتفعة التي عملها يربعام بن نباط الذي جعل إسرائيل يخطئ، فذانك المذبح والمرتفعة هدمهما وأحرق المرتفعة وسحقها حتى صارت غبارا، وأحرق السارية
16 والتفت يوشيا فرأى القبور التي هناك في الجبل، فأرسل وأخذ العظام من القبور وأحرقها على المذبح ونجسه، حسب كلام الرب الذي نادى به رجل الله الذي نادى بهذا الكلام
17 وقال: ما هذه الصوة التي أرى ؟. فقال له رجال المدينة: هي قبر رجل الله الذي جاء من يهوذا، ونادى بهذه الأمور التي عملت على مذبح بيت إيل
18 فقال: دعوه. لا يحركن أحد عظامه. فتركوا عظامه وعظام النبي الذي جاء من السامرة
19 وكذا جميع بيوت المرتفعات التي في مدن السامرة التي عملها ملوك إسرائيل للإغاظة، أزالها يوشيا، وعمل بها حسب جميع الأعمال التي عملها في بيت إيل
20 وذبح جميع كهنة المرتفعات التي هناك على المذابح، وأحرق عظام الناس عليها، ثم رجع إلى أورشليم
خرب الدنيا يوشيا ...
21 وأمر الملك جميع الشعب قائلا: اعملوا فصحا للرب إلهكم، كما هو مكتوب في سفر العهد هذا
22 إنه لم يعمل مثل هذا الفصح منذ أيام القضاة الذين حكموا على إسرائيل، ولا في كل أيام ملوك إسرائيل وملوك يهوذا
23 ولكن في السنة الثامنة عشرة للملك يوشيا، عمل هذا الفصح للرب في أورشليم
24 وكذلك السحرة والعرافون والترافيم والأصنام وجميع الرجاسات التي رئيت في أرض يهوذا وفي أورشليم، أبادها يوشيا ليقيم كلام الشريعة المكتوب في السفر الذي وجده حلقيا الكاهن في بيت الرب
25 ولم يكن قبله ملك مثله قد رجع إلى الرب بكل قلبه وكل نفسه وكل قوته حسب كل شريعة موسى، وبعده لم يقم مثله
لا قبله ولا بعده ومع ذلك لم يشتهر كما اشتهر داود وسليمان وإسحق ويعقوب ويوسف .. والحق أن الإسلام هو من ساهم في اشهار هؤلاء .
26 ولكن الرب لم يرجع عن حمو غضبه العظيم، لأن غضبه حمي على يهوذا من أجل جميع الإغاظات التي أغاظه إياها منسى
27 فقال الرب: إني أنزع يهوذا أيضا من أمامي كما نزعت إسرائيل، وأرفض هذه المدينة التي اخترتها: أورشليم، والبيت الذي قلت يكون اسمي فيه
كل هذا تمهيد للسبي البابلي. لم يرض يهوة رغم ذلك .
28 وبقية أمور يوشيا وكل ما عمل، أما هي مكتوبة في سفر أخبار الأيام لملوك يهوذا
29 في أيامه صعد فرعون نخو ملك مصر على ملك أشور إلى نهر الفرات. فصعد الملك يوشيا للقائه، فقتله في مجدو حين رآه
وهذا غزو لم يكن في البال! والصياغة خطأ ( كان يجب ( فقتله نخو في مجدو )
(طرحت سؤالا على النت عن فرعون مصري اسمه نخو ) فلم أعثر إلا على المصادر التوراتية ) لم أبحث في الصفحات اللاحقة .
30 وأركبه عبيده ميتا من مجدو، وجاءوا به إلى أورشليم ودفنوه في قبره. فأخذ شعب الأرض يهوآحاز بن يوشيا ومسحوه وملكوه عوضا عن أبيه
31 كان يهوآحاز ابن ثلاث وعشرين سنة حين ملك، وملك ثلاثة أشهر في أورشليم، واسم أمه حموطل بنت إرميا من لبنة
نحن الآن مع ابن حموطل !
32 فعمل الشر في عيني الرب حسب كل ما عمله آباؤه
بهذه السرعة ؟
33 وأسره فرعون نخو في ربلة في أرض حماة لئلا يملك في أورشليم، وغرم الأرض بمئة وزنة من الفضة ووزنة من الذهب
34 وملك فرعون نخو ألياقيم بن يوشيا عوضا عن يوشيا أبيه، وغير اسمه إلى يهوياقيم، وأخذ يهوآحاز وجاء إلى مصر فمات هناك
فرعون مصري يربط اسم خصمه باسم يهوة ( يهو ياقيم ) القيم أو المقيم يهوة ،أو ما شابه ذلك !
أي أن الفرعون وضعه مكان يهوة أو في مواجهته لعدم إيمانه به .
35 ودفع يهوياقيم الفضة والذهب لفرعون، إلا أنه قوم الأرض لدفع الفضة بأمر فرعون. كل واحد حسب تقويمه. فطالب شعب الأرض بالفضة والذهب ليدفع لفرعون نخو
36 كان يهوياقيم ابن خمس وعشرين سنة حين ملك، وملك إحدى عشرة سنة في أورشليم، واسم أمه زبيدة بنت فداية من رومة
زبيدة ؟ هذه جديدة مليح أن هارون الرشيد لم يزعل !
37 وعمل الشر في عيني الرب حسب كل ما عمل آباؤه
الأصحاح الرابع والعشرون

1 في أيامه صعد نبوخذناصر ملك بابل، فكان له يهوياقيم عبدا ثلاث سنين. ثم عاد فتمرد عليه
2 فأرسل الرب عليه غزاة الكلدانيين، وغزاة الأراميين، وغزاة الموآبيين، وغزاة بني عمون وأرسلهم على يهوذا ليبيدها حسب كلام الرب الذي تكلم به عن يد عبيده الأنبياء
ألم نقل ان الكتبة يمهدون للسبي البابلي ؟إذن نحن الآن في القرن الرابع ق. م.
ارتأيت أن اورد هذه الفقرة عن الموسوعة الحرة عن السبيين الأشوري والبابلي :
يقول الكتاب المقدس بعد ان شتم الملك سنحاريب اله مدينة أورشليم ارسل الله الملاك فقتل 850 الف من الجيش الاشوري فعادوا ادراجهم ولم يحاولوا اسقاط مملكة يهودية وبعد سقوط مملكة آشور تصارعت البابليون و المصريين لكن البابليين تمكنوا من هزيمة المصريين فتمكنوا من إخضاع تلك المنطقة بالكامل فحاصر نبوخذ نصر مدينة أورشليم في عام 586ق.م. ودمر هيكلها وسبى عددا كبيرا من اليهود ومع هذا السبي انتهى أي وضع سياسي جغرافي لليهود في المنطقة وقد تمت العودة لليهود إلي أرض فلسطين مرة أخرى بعد سقوط الأمبراطورية البابلية الثانية على يد قورش الأكبر حاكم فارس في ذلك الوقت، والذي سمح لليهود بالعودة إلي أرض فلسطين مرة أخرى. ويعد بعض المؤرخين هذا بأنه وعد بلفور الأول وهو الأمر الذي استمد منه بلفور وعده لليهود.
( لاحظ كيف تحول قتلى الأشوريين من 185 ألف كما في النص التوراتي إلى 850 ألف هنا )
3 إن ذلك كان حسب كلام الرب على يهوذا لينزعهم من أمامه لأجل خطايا منسى حسب كل ما عمل
4 وكذلك لأجل الدم البريء الذي سفكه، لأنه ملأ أورشليم دما بريئا، ولم يشإ الرب أن يغفر
عجيب هذا اليهوة الغزوات تجري بمشيئة لكن ارتداد اليهود عن عبادته يجري بمشيئة من ؟ بمشيئة البعل أم عشتاروت أم مردوخ بما أننا صرنا في بابل ؟
5 وبقية أمور يهوياقيم وكل ما عمل، أما هي مكتوبة في سفر أخبار الأيام لملوك يهوذا
6 ثم اضطجع يهوياقيم مع آبائه، وملك يهوياكين ابنه عوضا عنه
7 ولم يعد أيضا ملك مصر يخرج من أرضه، لأن ملك بابل أخذ من نهر مصر إلى نهر الفرات كل ما كان لملك مصر
لا أظن أن بابل توسعت إلى هذا الحد كما يروي كتبة التوراة .
8 كان يهوياكين ابن ثماني عشرة سنة حين ملك، وملك ثلاثة أشهر في أورشليم، واسم أمه نحوشتا بنت ألناثان من أورشليم
9 وعمل الشر في عيني الرب حسب كل ما عمل أبوه
10 في ذلك الزمان صعد عبيد نبوخذناصر ملك بابل إلى أورشليم، فدخلت المدينة تحت الحصار
11 وجاء نبوخذناصر ملك بابل على المدينة، وكان عبيده يحاصرونها
12 فخرج يهوياكين ملك يهوذا إلى ملك بابل، هو وأمه وعبيده ورؤساؤه وخصيانه، وأخذه ملك بابل في السنة الثامنة من ملكه
13 وأخرج من هناك جميع خزائن بيت الرب، وخزائن بيت الملك، وكسر كل آنية الذهب التي عملها سليمان ملك إسرائيل في هيكل الرب، كما تكلم الرب
كله حسب ما خطط له يهوة ! ألا يخجل هؤلاء الكتبة من الكذب ؟
14 وسبى كل أورشليم وكل الرؤساء وجميع جبابرة البأس، عشرة آلاف مسبي، وجميع الصناع والأقيان. لم يبق أحد إلا مساكين شعب الأرض
عشرة آلاف فقط ؟ أين الذين كانوا بعدد الرمل .؟ هل انقرضوا؟
15 وسبى يهوياكين إلى بابل. وأم الملك ونساء الملك وخصيانه وأقوياء الأرض، سباهم من أورشليم إلى بابل
16 وجميع أصحاب البأس، سبعة آلاف، والصناع والأقيان ألف، وجميع الأبطال أهل الحرب، سباهم ملك بابل إلى بابل
17 وملك ملك بابل متنيا عمه عوضا عنه، وغير اسمه إلى صدقيا
18 كان صدقيا ابن إحدى وعشرين سنة حين ملك، وملك إحدى عشرة سنة في أورشليم، واسم أمه حميطل بنت إرميا من لبنة
حلو هالإسم : حميطل !
19 وعمل الشر في عيني الرب حسب كل ما عمل يهوياقيم !
20 لأنه لأجل غضب الرب على أورشليم وعلى يهوذا حتى طرحهم من أمام وجهه، كان أن صدقيا تمرد على ملك بابل
وهل تمرد صدقيا يهوويا أيضا ؟ ( خطة يهووية لإغضاب الملك البابلي )!!
الأصحاح الخامس والعشرون
1 وفي السنة التاسعة لملكه، في الشهر العاشر في عاشر الشهر، جاء نبوخذناصر ملك بابل هو وكل جيشه على أورشليم ونزل عليها، وبنوا عليها أبراجا حولها
2 ودخلت المدينة تحت الحصار إلى السنة الحادية عشرة للملك صدقيا
3 في تاسع الشهر اشتد الجوع في المدينة، ولم يكن خبز لشعب الأرض
4 فثغرت المدينة، وهرب جميع رجال القتال ليلا من طريق الباب بين السورين اللذين نحو جنة الملك. وكان الكلدانيون حول المدينة مستديرين. فذهبوا في طريق البرية
جنة الملك ؟ من أين جاءت هذه ؟
5 فتبعت جيوش الكلدانيين الملك فأدركوه في برية أريحا، وتفرقت جميع جيوشه عنه
6 فأخذوا الملك وأصعدوه إلى ملك بابل، إلى ربلة، وكلموه بالقضاء عليه
7 وقتلوا بني صدقيا أمام عينيه، وقلعوا عيني صدقيا وقيدوه بسلسلتين من نحاس، وجاءوا به إلى بابل
8 وفي الشهر الخامس، في سابع الشهر، وهي السنة التاسعة عشرة للملك نبوخذناصر ملك بابل ، جاء نبوزرادان رئيس الشرط عبد ملك بابل إلى أورشليم
9 وأحرق بيت الرب وبيت الملك، وكل بيوت أورشليم، وكل بيوت العظماء أحرقها بالنار
وهل ما يزال هناك بيوت عظماء ؟ وأي عظماء بقي بعد كل ما جرى من حروب وارتداد عن يهوة ؟
10 وجميع أسوار أورشليم مستديرا هدمها كل جيوش الكلدانيين الذين مع رئيس الشرط
11 وبقية الشعب الذين بقوا في المدينة، والهاربون الذين هربوا إلى ملك بابل، وبقية الجمهور سباهم نبوزرادان رئيس الشرط
12 ولكن رئيس الشرط أبقى من مساكين الأرض كرامين وفلاحين
13 وأعمدة النحاس التي في بيت الرب والقواعد وبحر النحاس الذي في بيت الرب كسرها الكلدانيون، وحملوا نحاسها إلى بابل
14 والقدور والرفوش والمقاص والصحون وجميع آنية النحاس التي كانوا يخدمون بها، أخذوها
15 والمجامر والمناضح. ما كان من ذهب فالذهب، وما كان من فضة فالفضة، أخذها رئيس الشرط
16 والعمودان والبحر الواحد والقواعد التي عملها سليمان لبيت الرب، لم يكن وزن لنحاس كل هذه الأدوات
17 ثماني عشرة ذراعا ارتفاع العمود الواحد، وعليه تاج من نحاس، وارتفاع التاج ثلاث أذرع، والشبكة والرمانات التي على التاج مستديرة جميعها من نحاس. وكان للعمود الثاني مثل هذه على الشبكة
يا كتبة يكفي كذب اخجلوا لكم اشوي !
18 وأخذ رئيس الشرط سرايا الكاهن الرئيس، وصفنيا الكاهن الثاني، وحارسي الباب الثلاثة
19 ومن المدينة أخذ خصيا واحدا كان وكيلا على رجال الحرب، وخمسة رجال من الذين ينظرون وجه الملك الذين وجدوا في المدينة، وكاتب رئيس الجند الذي كان يجمع شعب الأرض، وستين رجلا من شعب الأرض الموجودين في المدينة
لماذا لم يأخذ إلا خصيا واحدا ؟ يبدو أنه لا يحب الخصيان هذا البابلي !
20 وأخذهم نبوزرادان رئيس الشرط وسار بهم إلى ملك بابل إلى ربلة
21 فضربهم ملك بابل وقتلهم في ربلة في أرض حماة. فسبي يهوذا من أرضه
22 وأما الشعب الذي بقي في أرض يهوذا، الذين أبقاهم نبوخذناصر ملك بابل، فوكل عليهم جدليا بن أخيقام بن شافان
23 ولما سمع جميع رؤساء الجيوش هم ورجالهم أن ملك بابل قد وكل جدليا أتوا إلى جدليا إلى المصفاة، وهم إسماعيل بن نثنيا، ويوحنان بن قاريح، وسرايا بن تنحومث النطوفاتي، ويازنيا ابن المعكي، هم ورجالهم
24 وحلف جدليا لهم ولرجالهم، وقال لهم: لا تخافوا من عبيد الكلدانيين. اسكنوا الأرض وتعبدوا لملك بابل فيكون لكم خير
25 وفي الشهر السابع جاء إسماعيل بن نثنيا بن أليشمع من النسل الملكي، وعشرة رجال معه وضربوا جدليا فمات، وأيضا اليهود والكلدانيين الذين معه في المصفاة
26 فقام جميع الشعب من الصغير إلى الكبير ورؤساء الجيوش وجاءوا إلى مصر، لأنهم خافوا من الكلدانيين
27 وفي السنة السابعة والثلاثين لسبي يهوياكين ملك يهوذا، في الشهر الثاني عشر في السابع والعشرين من الشهر، رفع أويل مرودخ ملك بابل، في سنة تملكه، رأس يهوياكين ملك يهوذا من السجن
28 وكلمه بخير، وجعل كرسيه فوق كراسي الملوك الذين معه في بابل
29 وغير ثياب سجنه. وكان يأكل دائما الخبز أمامه كل أيام حياته
30 ووظيفته وظيفة دائمة تعطى له من عند الملك، أمر كل يوم بيومه كل أيام حياته
ما هذا السر المردوخي في العطف على يهوياكين؟
***
نهاية سفر الملوك الثاني .
مراجع " من (19) إلى (25)



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ملحمة الملك لقمان : رؤية شيطانية وآيات ربانية .( رؤية الشيطا ...
- ملحمة الملك لقمان (9) ولادة وتنبؤات مأساوية!
- ملحمة الملك لقمان (8) تتويج في السماء
- شاهينيات . الفصل (109) محاولات تأريخية فاشلة لا علاقة لها با ...
- ملحمة الملك لقمان. (7) حرب جنية وغزل كوني !
- شاهينيات . الفصل (108) ياهو يجزر كل من اتبع عبادة البعل من ا ...
- (6) بطّيخ وبغال وزنى أبوي!!
- أسفار التوراة : قراءة نقد وتعليق . (3) قضاة . راعوث. صموئيل ...
- ملحمة الملك لقمان.(5) حقيقة وخيال وجن وخوازيق!
- أسفار التوراة . قراءة، نقد وتعليق .(2) خروج . لاويين . عدد. ...
- شاهينيات (107) ايليا يصعد إلى السماء قبل قدوم المسيح!
- ألملك لقمان . ملحمة روائية . الجزء الأول . (4) ليلة راقصة عل ...
- ألملك لقمان . ملحمة روائية . الجزء الأول . (3) صعود إلى الفض ...
- ألملك لقمان . ملحمة روائية . الجزء الأول . (2) رؤيا شيطانية!
- قصة الخلق التوراتية . طوفان نوح . دخول اليهود إلى مصر وخروجه ...
- لملك لقمان . ملحمة روائية . الجزء الأول . (1) محاولة انتحار
- باقون في رنّة الخلخال ! وذاهبون أنتم في المحال !
- شاهينيات (106) حروب متخيلة وارتداد عن عبادة يهوة كالعادة .
- شاهينيات (105) إيليا يذبح أربعمائة وخمسين نبيا من أنبياء الإ ...
- شاهينيات (104) سليمان يغرق في حب نساء الشعوب فيتزوج 700 امرأ ...


المزيد.....




- اللواء سلامي: اذا تخلى المسلمون عن الجهاد فإنهم سيعيشون أذلا ...
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- اللواء سلامي: نحن المسلمون في سفينة واحدة ويرتبط بعضنا بالآخ ...
- اللواء سلامي: إذا سيطر العدو على بقعة إسلامية فإنه سيتمدد إل ...
- اللواء سلامي: اذا تخلى المسلمون عن الجهاد فإنهم سيعيشون إذلا ...
- اللواء سلامي: الأمة الإسلامية تتحرك بفخر نحو قمم الفتوحات
- دراسة: السود والمسلمون والآسيويون أكثر عرضة للفقر في ألمانيا ...
- بوتين.. البدايات والموقف من الإسلام والقضية الفلسطينية
- -لن يوجد يهودي آمن حتى يصبح الجميع آمنا-
- المقاومة الإسلامية في العراق تضرب 3 أهداف في الأراضي المحتلة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات الفصل (110) ملاك يهوة يبيد 185 ألف أشوري !