أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (92) داود من نسل مشترك مؤابي اسرائيلي !*(1027) سفر راعوث أول سفر توراتي لا وجود ليهوة والقتل والحروب فيه !















المزيد.....

شاهينيات (92) داود من نسل مشترك مؤابي اسرائيلي !*(1027) سفر راعوث أول سفر توراتي لا وجود ليهوة والقتل والحروب فيه !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4742 - 2015 / 3 / 8 - 18:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شاهينيات (92) داود من نسل مشترك مؤابي اسرائيلي !
*(1027) سفر راعوث أول سفر توراتي لا وجود ليهوة والقتل والحروب فيه !
سفر راعوث (1)
لا نعرف ما هي الغاية من سفر راعوث هذا المؤلف من أربعة فصول فقط سوى أن يعرفنا على النسل الذي جاء منه داود ، فهو يتحدث عن قحط ألم ببلاد كنعان فذهب رجل من بيت لحم يدعى أليمالك برفقة زوجته وولداه ليتغرب في بلاد مؤآب ،أي شرق نهر الأردن ، لكن الرجل ما لبث أن مات وبقيت المرأة( نعمي ) وابناها ، فتزوجا من فتاتين مؤابيتين ( عرفة ، وراعوث ) ثم مات الإبنان ( محلون وكليون ) ! وسمعت المرأة ( نعمي ) أن يهوة افتقد شعبه وقرر أن يعطيهم خبزا :
6 فقامت هي وكنتاها ورجعت من بلاد موآب، لأنها سمعت في بلاد موآب أن الرب قد افتقد شعبه ليعطيهم خبزا
غير أن نعمي غيرت رأيها باصطحاب كنتيها فطلبت إليهما العودة إلى أهلهما ، فشرعتا في البكاء وأصرتا على الذهاب معها غير أنها رفضت متذرعة بأنه ليس في مقدورها أن تنجب أولادا ليتزوجوهما بعد أن شاخت :
12 ارجعا يا بنتي واذهبا لأني قد شخت عن أن أكون لرجل. وإن قلت لي رجاء أيضا بأني أصير هذه الليلة لرجل وألد بنين أيضا
13 هل تصبران لهم حتى يكبروا ؟ هل تنحجزان من أجلهم عن أن تكونا لرجل ؟ لا يا بنتي. فإني مغمومة جدا من أجلكما لأن يد الرب قد خرجت علي
عجيب تفكير نعمي هنا فهي تتخيل أن الكنتين ذهبتا معها على أمل أن تتزوج وتنجب ألولادا يتزوجونهما حين يكبرون ! وكأنه لا يوجد رجال غير الذين ستنجبهم إن تزوجت !
قبلت عرفة العودة أما راعوث فأصرت على البقاء مع نعمي :
16 فقالت راعوث: لا تلحي علي أن أتركك وأرجع عنك، لأنه حيثما ذهبت أذهب وحيثما بت أبيت. شعبك شعبي وإلهك إلهي
17 حيثما مت أموت وهناك أندفن. هكذا يفعل الرب بي وهكذا يزيد. إنما الموت يفصل بيني وبينك
18 فلما رأت أنها مشددة على الذهاب معها، كفت عن الكلام إليها
وهكذا دخلت راعوث عقيدة بني اسرائيل .
19 فذهبتا كلتاهما حتى دخلتا بيت لحم. وكان عند دخولهما بيت لحم أن المدينة كلها تحركت بسببهما، وقالوا: أهذه نعمي
20 فقالت لهم: لا تدعوني نعمي بل ادعوني مرة، لأن القدير قد أمرني جدا
( نعمي من النعمة ومرة من المرارة أو مرالعيش حسب النص )
21 إني ذهبت ممتلئة وأرجعني الرب فارغة. لماذا تدعونني نعمي، والرب قد أذلني والقدير قد كسرني
22 فرجعت نعمي وراعوث الموآبية كنتها معها، التي رجعت من بلاد موآب، ودخلتا بيت لحم في ابتداء حصاد الشعير
راعوث (2)
1 وكان لنعمي ذو قرابة لرجلها، جبار بأس من عشيرة أليمالك، اسمه بوعز
2 فقالت راعوث الموآبية لنعمي: دعيني أذهب إلى الحقل وألتقط سنابل وراء من أجد نعمة في عينيه. فقالت لها: اذهبي يا بنتي
3 فذهبت وجاءت والتقطت في الحقل وراء الحصادين. فاتفق نصيبها في قطعة حقل لبوعز الذي من عشيرة أليمالك
4 وإذا ببوعز قد جاء من بيت لحم وقال للحصادين: الرب معكم. فقالوا له: يباركك الرب
5 فقال بوعز لغلامه الموكل على الحصادين: لمن هذه الفتاة
6 فأجاب ألغلام الموكل على الحصادين وقال: هي فتاة موآبية قد رجعت مع نعمي من بلاد موآب
7 وقالت: دعوني ألتقط وأجمع بين الحزم وراء الحصادين. فجاءت ومكثت من الصباح إلى الآن. قليلا ما لبثت في البيت
8 فقال بوعز لراعوث: ألا تسمعين يا بنتي ؟ لا تذهبي لتلتقطي في حقل آخر، وأيضا لا تبرحي من ههنا، بل هنا لازمي فتياتي
9 عيناك على الحقل الذي يحصدون واذهبي وراءهم. ألم أوص الغلمان أن لا يمسوك ؟ وإذا عطشت فاذهبي إلى الآنية واشربي مما استقاه الغلمان
10 فسقطت على وجهها وسجدت إلى الأرض وقالت له: كيف وجدت نعمة في عينيك حتى تنظر إلي وأنا غريبة
هذا أول يهودي في أسفار التوراة يبدي كرما على إنسان غير يهودي مع أن المخلوقة اعتنقت اليهودية ، ثم ما هذا الكرم البائس ، فبدلا من أن يقدم لها حزمة أو غمرا من الشعير سمح لها فقط بالتقاط السبل القليل الذي قد يسقط وراءالحاصدين . وسمح لها أن تشرب الماء .
11 فأجاب بوعز وقال لها: إنني قد أخبرت بكل ما فعلت بحماتك بعد موت رجلك، حتى تركت أباك وأمك وأرض مولدك وسرت إلى شعب لم تعرفيه من قبل
12 ليكافئ الرب عملك، وليكن أجرك كاملا من عند الرب إله إسرائيل الذي جئت لكي تحتمي تحت جناحيه
نأمل أن لا يغضب الرب عليها !
13 فقالت: ليتني أجد نعمة في عينيك يا سيدي لأنك قد عزيتني وطيبت قلب جاريتك، وأنا لست كواحدة من جواريك
14 فقال لها بوعز: عند وقت الأكل تقدمي إلى ههنا وكلي من الخبز، واغمسي لقمتك في الخل. فجلست بجانب الحصادين فناولها فريكا، فأكلت وشبعت وفضل عنها
15 ثم قامت لتلتقط. فأمر بوعز غلمانه قائلا: دعوها تلتقط بين الحزم أيضا ولا تؤذوها
16 وأنسلوا أيضا لها من الشمائل ودعوها تلتقط ولا تنتهروها
17 فالتقطت في الحقل إلى المساء، وخبطت ما التقطته فكان نحو إيفة شعير
لم أجد معنى إيفة في تفسير الكتاب المقدس كما لم أجد لها معنى في القاموس غير أن الكتاب المقدس يشير إلى كم من الشعير يكفي لإطعامها هي وحماتها خمسة أيام .
(خبطت ، أي أنها دقت السنابل لتفرز الشعير عن القش )
18 فحملته ودخلت المدينة. فرأت حماتها ما التقطته. وأخرجت وأعطتها ما فضل عنها بعد شبعها
هل أكلت الشعير نيئا دون طحن وعجن وخبز ؟ ربما كان طريا ، لكن في هذه الحال لا يمكن دقه لأنه سيختلط بالقش .. هل كانوا يأكلون التبن ؟!
19 فقالت لها حماتها: أين التقطت اليوم ؟ وأين اشتغلت ؟ ليكن الناظر إليك مباركا. فأخبرت حماتها بالذي اشتغلت معه وقالت: اسم الرجل الذي اشتغلت معه اليوم بوعز
20 قالت لها نعمي : الرجل ذو قرابة لنا. هو ثاني ولينا
21 فقالت راعوث الموآبية: إنه قال لي أيضا: لازمي فتياني حتى يكملوا جميع حصادي
22 فقالت نعمي لراعوث كنتها: إنه حسن يا بنتي أن تخرجي مع فتياته حتى لا يقعوا بك في حقل آخر
تقصد نعمه أنها يمكن أن تتعرض للأذى إذا ذهبت إلى حقل آخر .
23 فلازمت فتيات بوعز في الالتقاط حتى انتهى حصاد الشعير وحصاد الحنطة. وسكنت مع حماتها
راعوث (3)
1 وقالت لها نعمي حماتها: يا بنتي ألا ألتمس لك راحة ليكون لك خير
2 فالآن أليس بوعز ذا قرابة لنا، الذي كنت مع فتياته ؟ ها هو يذري بيدر الشعير الليلة
3 فاغتسلي وتدهني والبسي ثيابك وانزلي إلى البيدر، ولكن لا تعرفي عند الرجل حتى يفرغ من الأكل والشرب
4 ومتى اضطجع فاعلمي المكان الذي يضطجع فيه، وادخلي واكشفي ناحية رجليه واضطجعي، وهو يخبرك بما تعملين
محاولة اغواء !! أكيد بوعز لن يمانع فكرمه لم يكن ليهوة !
5 فقالت لها: كل ما قلت أصنع
6 فنزلت إلى البيدر وعملت حسب كل ما أمرتها به حماتها
7 فأكل بوعز وشرب وطاب قلبه ودخل ليضطجع في طرف العرمة. فدخلت سرا وكشفت ناحية رجليه واضطجعت
8 وكان عند انتصاف الليل أن الرجل اضطرب، والتفت وإذا بامرأة مضطجعة عند رجليه
يا سلام ! ولم يحس بها إلا عند انتصاف الليل !!
9 فقال: من أنت ؟ فقالت: أنا راعوث أمتك. فابسط ذيل ثوبك على أمتك لأنك ولي
10 فقال: إنك مباركة من الرب يا بنتي لأنك قد أحسنت معروفك في الأخير أكثر من الأول، إذ لم تسعي وراء الشبان، فقراء كانوا أو أغنياء
11 والآن يا بنتي لا تخافي. كل ما تقولين أفعل لك، لأن جميع أبواب شعبي تعلم أنك امرأة فاضلة
من أين أصبحت امرأة فاضلة ؟
12 والآن صحيح أني ولي، ولكن يوجد ولي أقرب مني
13 بيتي الليلة، ويكون في الصباح أنه إن قضى لك حق الولي فحسنا. ليقض. وإن لم يشأ أن يقضي لك حق الولي ، فأنا أقضي لك. حي هو الرب. اضطجعي إلى الصباح
هل ستصبح راعوث من أولياء يهوة الصالحين ؟
14 فاضطجعت عند رجليه إلى الصباح. ثم قامت قبل أن يقدر الواحد على معرفة صاحبه. وقال: لا يعلم أن المرأة جاءت إلى البيدر
أي حتى لا يعرف الناس بالأمر .
15 ثم قال: هاتي الرداء الذي عليك وأمسكيه. فأمسكته، فاكتال ستة من الشعير ووضعها عليها، ثم دخل المدينة
ازداد الكرم !
16 فجاءت إلى حماتها فقالت: من أنت يا بنتي ؟ فأخبرتها بكل ما فعل لها الرجل
من أنت ؟! ألم تعد تعرفها ؟
17 وقالت: هذه الستة من الشعير أعطاني ، لأنه قال: لا تجيئي فارغة إلى حماتك
18 فقالت: اجلسي يا بنتي حتى تعلمي كيف يقع الأمر، لأن الرجل لا يهدأ حتى يتمم الأمر اليوم
راعوث (4)
1 فصعد بوعز إلى الباب وجلس هناك. وإذا بالولي الذي تكلم عنه بوعز عابر. فقال: مل واجلس هنا أنت يا فلان الفلاني. فمال وجلس
( يا فلان الفلاني ) هل هكذا يخاطب الأولياء ؟!
2 ثم أخذ عشرة رجال من شيوخ المدينة وقال لهم: اجلسوا هنا. فجلسوا
3 ثم قال للولي: إن نعمي التي رجعت من بلاد موآب تبيع قطعة الحقل التي لأخينا أليمالك
4 فقلت إني أخبرك قائلا: اشتر قدام الجالسين وقدام شيوخ شعبي. فإن كنت تفك ففك. وإن كنت لا تفك فأخبرني لأعلم. لأنه ليس غيرك يفك وأنا بعدك. فقال: إني أفك
5 فقال بوعز: يوم تشتري الحقل من يد نعمي تشتري أيضا من يد راعوث الموآبية امرأة الميت لتقيم اسم الميت على ميراثه
6 فقال الولي: لا أقدر أن أفك لنفسي لئلا أفسد ميراثي. ففك أنت لنفسك فكاكي لأني لا أقدر أن أفك
7 وهذه هي العادة سابقا في إسرائيل في أمر الفكاك والمبادلة، لأجل إثبات كل أمر. يخلع الرجل نعله ويعطيه لصاحبه. فهذه هي العادة في إسرائيل
8 فقال الولي لبوعز: اشتر لنفسك. وخلع نعله
9 فقال بوعز للشيوخ ولجميع الشعب: أنتم شهود اليوم أني قد اشتريت كل ما لأليمالك وكل ما لكليون ومحلون من يد نعمي
10 وكذا راعوث الموآبية امرأة محلون قد اشتريتها لي امرأة، لأقيم اسم الميت على ميراثه ولا ينقرض اسم الميت من بين إخوته ومن باب مكانه . أنتم شهود اليوم
استولى على الأرض والمرأة ..
11 فقال جميع الشعب الذين في الباب والشيوخ: نحن شهود. فليجعل الرب المرأة الداخلة إلى بيتك كراحيل وكليئة اللتين بنتا بيت إسرائيل. فاصنع ببأس في أفراتة وكن ذا اسم في بيت لحم
راحيل وليئة زوجتا يعقوب الأختان وهما ابنتا خاله لابان ! ومن الواضح أن راعوث ستحوز على المكانة التي حظيا بها !
12 وليكن بيتك كبيت فارص الذي ولدته ثامار ليهوذا، من النسل الذي يعطيك الرب من هذه الفتاة
13 فأخذ بوعز راعوث امرأة ودخل عليها، فأعطاها الرب حبلا فولدت ابنا
14 فقالت النساء لنعمي: مبارك الرب الذي لم يعدمك وليا اليوم لكي يدعى اسمه في إسرائيل
15 ويكون لك لإرجاع نفس وإعالة شيبتك. لأن كنتك التي أحبتك قد ولدته ، وهي خير لك من سبعة بنين
وهكذا أصبحت راعوث ولية من أولياء يهوة الصالحين .
16 فأخذت نعمي الولد ووضعته في حضنها وصارت له مربية
17 وسمته الجارات اسما قائلات: قد ولد ابن لنعمي ودعون اسمه عوبيد. هو أبو يسى أبي داود
21 وسلمون ولد بوعز، وبوعز ولد عوبيد
22 وعوبيد ولد يسى، ويسى ولد داود
وهكذا سيشرف دواد ليكون من نسل مشترك من أم مؤابية وأب من بني اسرائيل .
وبهذا نكون قد فرغنا من قراءة ثمانية أسفار من التوراة عدا سفر أيوب . السفر القادم سفر صموئيل الأول .
*******
مراجع : سفر راعوث الكتاب المقدس .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شاهينيات(91) في الخالق والخلق ! * ( 1026) تكامل الخلق بين ال ...
- عشاء قط متسول !!
- ملل. قرف . ضجر . جنون .
- شاهينيات الفصل (90) اعثر على الله في قلبك فقد تكون إلها وأنت ...
- شاهينيات (89) (1024) حروب طاحنة بين بني اسرائيل ومقتل عشرات ...
- شاهينيات (88) دليلة الغزاوية تقص شعر شمشون !(1023) شمشون يهد ...
- شاهينيات (87) (1022 ) حروب طاحنة وأهوال وحرق مدن !
- شاهينيات (86) (1021) بنو اسرائيل يحرقون القدس ويرتدون كثيرا ...
- شاهينيات . الفصل : (85) *في الخلق والطاقة الخالقة ( الخالق ) ...
- شاهينيات (84) (1008) موت يشوع بن نون وتقسيم بلاد الشام على ب ...
- شاهينيات (83) (1007) يشوع يبيد (31) مملكة بمعونة يهوة . * يه ...
- شاهينيات (82) (1006) يهوة ويشوع يبيدون سكان أريحا عن بكرة أب ...
- شاهينيات (81) (1005) يهوة يأمر موسى بالصعود إلى جبل نبو والم ...
- شاهينيات (80) (1004) يهوة (إله) لا يثق بنفسه ولا بشعبه ! * ق ...
- شاهينيات (79) (1003) قتل بنو اسرائيل كل من شكوا في نبوته حتى ...
- شاهينيات (78) (1002) يهوة يعترف بأن الشعوب التي سيبيدها أمام ...
- شاهينيات .الفصل (77) (1001) يهوة يغضب على موسى ويقرر أن لا ي ...
- شاهينيات . الفصل (76) ختام المقولات الألف. 982- في الخلق وال ...
- شاهينيات (75) (981) حقا إنها مسألة تجنن . * الحوارات مع المؤ ...
- شاهينيات (74) (980) بنو اسرائيل يقتلون جميع ملوك ورجال مديان ...


المزيد.....




- لعنة الجغرافيا تلاحقهم.. مسيحيو شريط لبنان الحدودي يدفعون ثم ...
- سفارة الإمارات بإسرائيل تعبر عن حزنها في ذكرى -المحرقة- اليه ...
- رابط نتائج مسابقة شيخ الأزهر بالرقم القومي azhar.eg والجوائز ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف منشآت عسكرية إسرائيلية بال ...
- فتوى جديدة حول أخذ بصمة الميت لفتح هاتفه
- -بوليتيكو-: منظمات وشخصيات يهودية نافذة تدعم الاحتجاجات المؤ ...
- الأردن.. فتوى جديدة حول أخذ بصمة الميت لفتح هاتفه
- الاحتفال بشم النسيم 2024 وما حكم الاحتفال به دار الإفتاء توض ...
- قائد الثورة الاسلامية يستقبل جمعا من مسؤولي شؤون الحج
- فتوى في الأردن بإعادة صيام يوم الخميس لأن الأذان رفع قبل 4 د ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (92) داود من نسل مشترك مؤابي اسرائيلي !*(1027) سفر راعوث أول سفر توراتي لا وجود ليهوة والقتل والحروب فيه !