أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (89) (1024) حروب طاحنة بين بني اسرائيل ومقتل عشرات الآلاف . * صنع ثماثيل واغتصاب وسبي فتيات بالمئات















المزيد.....


شاهينيات (89) (1024) حروب طاحنة بين بني اسرائيل ومقتل عشرات الآلاف . * صنع ثماثيل واغتصاب وسبي فتيات بالمئات


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4730 - 2015 / 2 / 24 - 09:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شاهينيات (89)
(1024) حروب طاحنة بين بني اسرائيل ومقتل عشرات الآلاف .
* صنع ثماثيل واغتصاب وسبي فتيات بالمئات
قضاة (17)
في هذه الفصول الخمسة المتبقية من سفر القضاة . تحدث حروب طاحنة بين بني اسرائيل أنفسهم ، يذهب ضحيتها عشرات الآلاف وتغتصب وتسبى فتيات وتصنع تماثيل لآلهة غير يهوة الذي يغيب عن الساحة ولا يظهر إلا قليلا في النهاية ولا يبدو غاضبا كالعادة كما ويتم احتلال بلدة كنعانية على مسافة من صيدا .. وثمة
أحداث وقصص متداخلة عجيبة .
يقول القس أنطونيوس فكري:
الأصحاحات (17-21) حدثت أحداثها غالبًا قبل قيام القضاة لتظهر بؤس الحالة قبل وجود القضاة ولإظهار أن الحالة كانت أفضل كثيرًا مع القضاة. ونرى في هذه الإصحاحات صورة لزيغان الشعب بل اللاويين نحو عبادة هي مزيج من عبادة الله وعبادة الأوثان. ونرى صورة لمدى الفساد الخلقي الذي وصل إليه الشعب من شهوات وعنف بصورة لا توصف. (1)
1 وكان رجل من جبل أفرايم اسمه ميخا
2 فقال لأمه: إن الألف والمئة شاقل الفضة التي أخذت منك، وأنت لعنت وقلت أيضا في أذني. هوذا الفضة معي. أنا أخذتها. فقالت أمه: مبارك أنت من الرب يا ابني
3 فرد الألف والمئة شاقل الفضة لأمه. فقالت أمه: تقديسا قدست الفضة للرب من يدي لابني لعمل تمثال منحوت وتمثال مسبوك. فالآن أردها لك
4 فرد الفضة لأمه، فأخذت أمه مئتي شاقل فضة وأعطتها للصائغ فعملها تمثالا منحوتا وتمثالا مسبوكا. وكانا في بيت ميخا
يفترض أن التمثالين لرب غير يهوة فهو ضد التماثيل والأصنام ،ويبدو أن ميخا ليس يهوديا أو لا يفهم العقيدة !
5 وكان للرجل ميخا بيت للآلهة، فعمل أفودا وترافيم وملأ يد واحد من بنيه فصار له كاهنا
يقول القس انطونيوس :
وعمل ميخا افودا = أي ثياب الكهنة وعمل ترافيم = هي تماثيل أشورية تستخدم كآلهة خاصة بكل عائلة. وملأ يد واحد من بنيه = هذا تعبير مأخوذ من سفر اللاويين ويعنى تكريس الكاهن أي جعل الشخص كاهنًا لله مكرسًا لهذا العمل. وعائلة ميخا هي عائلة متدينة كما هو واضح ولكن طريقة عبادتهم كشفت عن الجهل المتفشي وسطهم والعمى الروحي:
1. التماثيل المسبوكة والمنحوتة والترافيم هي عبادة مرفوضة وضد الوصايا العشر وهذه القصة تمثل أول مخالفة من هذا النوع بعد عصر يشوع. (2)
6 وفي تلك الأيام لم يكن ملك في إسرائيل. كان كل واحد يعمل ما يحسن في عينيه
ولماذا غاب يهوة عن الساحة لتعم الفوضى ؟
7 وكان غلام من بيت لحم يهوذا من عشيرة يهوذا، وهو لاوي متغرب هناك
8 فذهب الرجل من المدينة من بيت لحم يهوذا لكي يتغرب حيثما اتفق. فأتى إلى جبل أفرايم إلى بيت ميخا وهو آخذ في طريقه
9 فقال له ميخا: من أين أتيت ؟ فقال له: أنا لاوي من بيت لحم يهوذا، وأنا ذاهب لكي أتغرب حيثما اتفق
10 فقال له ميخا: أقم عندي وكن لي أبا وكاهنا، وأنا أعطيك عشرة شواقل فضة في السنة، وحلة ثياب، وقوتك. فذهب معه اللاوي
11 فرضي اللاوي بالإقامة مع الرجل، وكان الغلام له كأحد بنيه
12 فملأ ميخا يد اللاوي ، وكان الغلام له كاهنا، وكان في بيت ميخا
13 فقال ميخا: الآن علمت أن الرب يحسن إلي، لأنه صار لي اللاوي كاهنا
هذا يشير إلى أن مفاهيم العبادة اليهووية قد اندثرت أو كادت ، لكن وجود كاهن لاوي قد يحييها !
قضاة (18)
1 وفي تلك الأيام لم يكن ملك في إسرائيل، وفي تلك الأيام كان سبط الدانيين يطلب له ملكا للسكنى لأنه إلى ذلك اليوم لم يقع له نصيب في وسط أسباط إسرائيل
2 فأرسل بنو دان من عشيرتهم خمسة رجال منهم، رجالا بني بأس من صرعة ومن أشتأول لتجسس الأرض وفحصها. وقالوا لهم: اذهبوا افحصوا الأرض. فجاءوا إلى جبل أفرايم إلى بيت ميخا وباتوا هناك
3 وبينما هم عند بيت ميخا عرفوا صوت الغلام اللاوي، فمالوا إلى هناك وقالوا له: من جاء بك إلى هنا ؟ وماذا أنت عامل في هذا المكان ؟ وما لك هنا
4 فقال لهم: كذا وكذا عمل لي ميخا، وقد استأجرني فصرت له كاهنا
5 فقالوا له: اسأل إذن من الله لنعلم: هل ينجح طريقنا الذي نحن سائرون فيه
6 فقال لهم الكاهن: اذهبوا بسلام. أمام الرب طريقكم الذي تسيرون فيه
7 فذهب الخمسة الرجال وجاءوا إلى لايش. ورأوا الشعب الذين فيها ساكنين بطمأنينة كعادة الصيدونيين مستريحين مطمئنين، وليس في الأرض مؤذ بأمر وارث رياسة . وهم بعيدون عن الصيدونيين وليس لهم أمر مع إنسان
8 وجاءوا إلى إخوتهم إلى صرعة وأشتأول. فقال لهم إخوتهم: ما أنتم
9 فقالوا: قوموا نصعد إليهم، لأننا رأينا الأرض وهوذا هي جيدة جدا وأنتم ساكتون. لا تتكاسلوا عن الذهاب لتدخلوا وتملكوا الأرض
10 عند مجيئكم تأتون إلى شعب مطمئن، والأرض واسعة الطرفين. إن الله قد دفعها ليدكم. مكان ليس فيه عوز لشيء مما في الأرض
11 فارتحل من هناك من عشيرة الدانيين من صرعة ومن أشتأول ست مئة رجل متسلحين بعدة الحرب
12 وصعدوا وحلوا في قرية يعاريم في يهوذا. لذلك دعوا ذلك المكان محلة دان إلى هذا اليوم. هوذا هي وراء قرية يعاريم
13 وعبروا من هناك إلى جبل أفرايم وجاءوا إلى بيت ميخا
14 فأجاب الخمسة الرجال الذين ذهبوا لتجسس أرض لايش وقالوا لإخوتهم: أتعلمون أن في هذه البيوت أفودا وترافيم وتمثالا منحوتا وتمثالا مسبوكا. فالآن اعلموا ما تفعلون
15 فمالوا إلى هناك وجاءوا إلى بيت الغلام اللاوي، بيت ميخا، وسلموا عليه
16 والست مئة الرجل المتسلحون بعدتهم للحرب واقفون عند مدخل الباب، هؤلاء من بني دان
17 فصعد الخمسة الرجال الذين ذهبوا لتجسس الأرض ودخلوا إلى هناك، وأخذوا التمثال المنحوت والأفود والترافيم والتمثال المسبوك، والكاهن واقف عند مدخل الباب مع الست مئة الرجل المتسلحين بعدة الحرب
18 وهؤلاء دخلوا بيت ميخا وأخذوا التمثال المنحوت والأفود والترافيم والتمثال المسبوك. فقال لهم الكاهن: ماذا تفعلون
19 فقالوا له: اخرس ضع يدك على فمك واذهب معنا وكن لنا أبا وكاهنا. أهو خير لك أن تكون كاهنا لبيت رجل واحد، أم أن تكون كاهنا لسبط ولعشيرة في إسرائيل
20 فطاب قلب الكاهن، وأخذ الأفود والترافيم والتمثال المنحوت ودخل في وسط الشعب
21 ثم انصرفوا وذهبوا ووضعوا الأطفال والماشية والثقل قدامهم
22 ولما ابتعدوا عن بيت ميخا اجتمع الرجال الذين في البيوت التي عند بيت ميخا وأدركوا بني دان
23 وصاحوا إلى بني دان فالتفتوا، وقالوا لميخا: ما لك صرخت
24 فقال: آلهتي التي عملت قد أخذتموها مع الكاهن وذهبتم، فماذا لي بعد ؟ وما هذا تقولون لي: ما لك
25 فقال له بنو دان: لا تسمع صوتك بيننا لئلا يقع بكم رجال أنفسهم مرة، فتنزع نفسك وأنفس بيتك
26 وسار بنو دان في طريقهم. ولما رأى ميخا أنهم أشد منه انصرف ورجع إلى بيته
27 وأما هم فأخذوا ما صنع ميخا، والكاهن الذي كان له، وجاءوا إلى لايش إلى شعب مستريح مطمئن، وضربوهم بحد السيف وأحرقوا المدينة بالنار
28 ولم يكن من ينقذ لأنها بعيدة عن صيدون، ولم يكن لهم أمر مع إنسان، وهي في الوادي الذي لبيت رحوب. فبنوا المدينة وسكنوا بها
29 ودعوا اسم المدينة دان باسم دان أبيهم الذي ولد لإسرائيل. ولكن اسم المدينة أولا لايش
30 وأقام بنو دان لأنفسهم التمثال المنحوت. وكان يهوناثان ابن جرشوم بن منسى هو وبنوه كهنة لسبط الدانيين إلى يوم سبي الأرض
31 ووضعوا لأنفسهم تمثال ميخا المنحوت الذي عمله، كل الأيام التي كان فيها بيت الله في شيلوه
قضاة : (19)
1 وفي تلك الأيام حين لم يكن ملك في إسرائيل، كان رجل لاوي متغربا في عقاب جبل أفرايم، فاتخذ له امرأة سرية من بيت لحم يهوذا
2 فزنت عليه سريته وذهبت من عنده إلى بيت أبيها في بيت لحم يهوذا، وكانت هناك أياما أربعة أشهر
3 فقام رجلها وسار وراءها ليطيب قلبها ويردها، ومعه غلامه وحماران. فأدخلته بيت أبيها. فلما رآه أبو الفتاة فرح بلقائه
4 وأمسكه حموه أبو الفتاة، فمكث معه ثلاثة أيام، فأكلوا وشربوا وباتوا هناك
5 وكان في اليوم الرابع أنهم بكروا صباحا وقام للذهاب. فقال أبو الفتاة لصهره: أسند قلبك بكسرة خبز، وبعد تذهبون
6 فجلسا وأكلا كلاهما معا وشربا. وقال أبو الفتاة للرجل: ارتض وبت، وليطب قلبك
7 ولما قام الرجل للذهاب، ألح عليه حموه فعاد وبات هناك
8 ثم بكر في الغد في اليوم الخامس للذهاب. فقال أبو الفتاة: أسند قلبك، وتوانوا حتى يميل النهار. وأكلا كلاهما
10 فلم يرد الرجل أن يبيت، بل قام وذهب وجاء إلى مقابل يبوس، هي أورشليم، ومعه حماران مشدودان وسريته معه
11 وفيما هم عند يبوس والنهار قد انحدر جدا، قال الغلام لسيده: تعال نميل إلى مدينة اليبوسيين هذه ونبيت فيها
12 فقال له سيده: لا نميل إلى مدينة غريبة حيث ليس أحد من بني إسرائيل هنا. نعبر إلى جبعة
13 وقال لغلامه: تعال نتقدم إلى أحد الأماكن ونبيت في جبعة أو في الرامة
14 فعبروا وذهبوا. وغابت لهم الشمس عند جبعة التي لبنيامين
15 فمالوا إلى هناك لكي يدخلوا ويبيتوا في جبعة. فدخل وجلس في ساحة المدينة ولم يضمهم أحد إلى بيته للمبيت
16 وإذا برجل شيخ جاء من شغله من الحقل عند المساء. والرجل من جبل أفرايم، وهو غريب في جبعة، ورجال المكان بنيامينيون
17 فرفع عينيه ورأى الرجل المسافر في ساحة المدينة، فقال الرجل الشيخ: إلى أين تذهب ؟ ومن أين أتيت
18 فقال له: نحن عابرون من بيت لحم يهوذا إلى عقاب جبل أفرايم. أنا من هناك، وقد ذهبت إلى بيت لحم يهوذا، وأنا ذاهب إلى بيت الرب وليس أحد يضمني إلى البيت
19 وأيضا عندنا تبن وعلف لحميرنا، وأيضا خبز وخمر لي ولأمتك وللغلام الذي مع عبيدك. ليس احتياج إلى شيء
20 فقال الرجل الشيخ: السلام لك. إنما كل احتياجك علي، ولكن لا تبت في الساحة
21 وجاء به إلى بيته، وعلف حميرهم، فغسلوا أرجلهم وأكلوا وشربوا
22 وفيما هم يطيبون قلوبهم، إذا برجال المدينة، رجال بني بليعال، أحاطوا بالبيت قارعين الباب، وكلموا الرجل صاحب البيت الشيخ قائلين: أخرج الرجل الذي دخل بيتك فنعرفه
23 فخرج إليهم الرجل صاحب البيت وقال لهم: لا يا إخوتي. لا تفعلوا شرا. بعدما دخل هذا الرجل بيتي لا تفعلوا هذه القباحة
24 هوذا ابنتي العذراء وسريته. دعوني أخرجهما، فأذلوهما وافعلوا بهما ما يحسن في أعينكم . وأما هذا الرجل فلا تعملوا به هذا الأمر القبيح
25 فلم يرد الرجال أن يسمعوا له. فأمسك الرجل سريته وأخرجها إليهم خارجا، فعرفوها وتعللوا بها الليل كله إلى الصباح. وعند طلوع الفجر أطلقوها
26 فجاءت المرأة عند إقبال الصباح وسقطت عند باب بيت الرجل حيث سيدها هناك إلى الضوء
27 فقام سيدها في الصباح وفتح أبواب البيت وخرج للذهاب في طريقه، وإذا بالمرأة سريته ساقطة على باب البيت، ويداها على العتبة
28 فقال لها: قومي نذهب. فلم يكن مجيب. فأخذها على الحمار وقام الرجل وذهب إلى مكانه
29 ودخل بيته وأخذ السكين وأمسك سريته وقطعها مع عظامها إلى اثنتي عشرة قطعة، وأرسلها إلى جميع تخوم إسرائيل
يقصد الرجل بفعلته تعميم العار على بني اسرائيل !
يقول القس أنظونيوس :
فعل الرجل بجسد سريته عملًا وحشيًا بسبب غيظه وفعل هذا ليثير إسرائيل لينتقموا لهُ من بنيامين وفعلًا قام الكل ضد بنيامين (3)
30 وكل من رأى قال: لم يكن ولم ير مثل هذا من يوم صعود بني إسرائيل من أرض مصر إلى هذا اليوم. تبصروا فيه وتشاوروا وتكلموا القضاة
قضاة (20)
1 فخرج جميع بني إسرائيل، واجتمعت الجماعة كرجل واحد، من دان إلى بئر سبع مع أرض جلعاد، إلى الرب في المصفاة
2 ووقف وجوه جميع الشعب، جميع أسباط إسرائيل في مجمع شعب الله، أربع مئة ألف راجل مخترطي السيف
3 فسمع بنو بنيامين أن بني إسرائيل قد صعدوا إلى المصفاة. وقال بنو إسرائيل: تكلموا، كيف كانت هذه القباحة
4 فأجاب الرجل اللاوي بعل المرأة المقتولة وقال: دخلت أنا وسريتي إلى جبعة التي لبنيامين لنبيت
5 فقام علي أصحاب جبعة وأحاطوا علي بالبيت ليلا وهموا بقتلي، وأذلوا سريتي حتى ماتت
6 فأمسكت سريتي وقطعتها وأرسلتها إلى جميع حقول ملك إسرائيل، لأنهم فعلوا رذالة وقباحة في إسرائيل
7 هوذا كلكم بنو إسرائيل. هاتوا حكمكم ورأيكم ههنا
8 فقام جميع الشعب كرجل واحد وقالوا: لا يذهب أحد منا إلى خيمته ولا يميل أحد إلى بيته
9 والآن هذا هو الأمر الذي نعمله بجبعة. عليها بالقرعة
10 فنأخذ عشرة رجال من المئة من جميع أسباط إسرائيل، ومئة من الألف، وألفا من الربوة، لأجل أخذ زاد للشعب ليفعلوا عند دخولهم جبعة ببنيامين حسب كل القباحة التي فعلت بإسرائيل
11 فاجتمع جميع رجال إسرائيل على المدينة متحدين كرجل واحد
12 وأرسل أسباط إسرائيل رجالا إلى جميع أسباط بنيامين قائلين: ما هذا الشر الذي صار فيكم
13 فالآن سلموا القوم بني بليعال الذين في جبعة لكي نقتلهم وننزع الشر من إسرائيل. فلم يرد بنو بنيامين أن يسمعوا لصوت إخوتهم بني إسرائيل
14 فاجتمع بنو بنيامين من المدن إلى جبعة لكي يخرجوا لمحاربة بني إسرائيل
15 وعد بنو بنيامين في ذلك اليوم من المدن ستة وعشرين ألف رجل مخترطي السيف، ما عدا سكان جبعة الذين عدوا سبع مئة رجل منتخبين
16 من جميع هذا الشعب سبع مئة رجل منتخبون عسر. كل هؤلاء يرمون الحجر بالمقلاع على الشعرة ولا يخطئون
( أية كذبة هذه : يرمون الحجربالمقلاع على الشعرة ولا يخطئون. بالمقلاع يصعب إصابة انسان ولا يفيد إلا إذا استخدم ضد جماعة من الناس أو جيش )
17 وعد رجال إسرائيل، ما عدا بنيامين، أربع مئة ألف رجل مخترطي السيف. كل هؤلاء رجال حرب
كل هذا العدد الهائل لمحاربة جيش أصغر منهم بكثير . ثم أين يهوة الذي كان ينصر جيشا من بضع مئات ضد مئات الآلاف ؟
18 فقاموا وصعدوا إلى بيت إيل وسألوا الله وقال بنو إسرائيل: من يصعد منا أولا لمحاربة بني بنيامين ؟ فقال الرب: يهوذا أولا
هه شرف يهوة !
19 فقام بنو إسرائيل في الصباح ونزلوا على جبعة
20 وخرج رجال إسرائيل لمحاربة بنيامين، وصف رجال إسرائيل أنفسهم للحرب عند جبعة
21 فخرج بنو بنيامين من جبعة وأهلكوا من إسرائيل في ذلك اليوم اثنين وعشرين ألف رجل إلى الأرض
يبدو أن يهوة لم يتخذ موقفا لأن الحرب بين بني قومه ، ويبدو أنه كان مع هزيمة اسرائيل !
22 وتشدد الشعب، رجال إسرائيل، وعادوا فاصطفوا للحرب في المكان الذي اصطفوا فيه في اليوم الأول
23 ثم صعد بنو إسرائيل وبكوا أمام الرب إلى المساء، وسألوا الرب قائلين: هل أعود أتقدم لمحاربة بني بنيامين أخي ؟ فقال الرب: اصعدوا إليه
24 فتقدم بنو إسرائيل إلى بني بنيامين في اليوم الثاني
25 فخرج بنيامين للقائهم من جبعة في اليوم الثاني، وأهلك من بني إسرائيل أيضا ثمانية عشر ألف رجل إلى الأرض. كل هؤلاء مخترطو السيف
ما يزال يهوة غاضبا !! تفرج على مقتل أربعين ألفا حتى الآن !
26 فصعد جميع بني إسرائيل وكل الشعب وجاءوا إلى بيت إيل وبكوا وجلسوا هناك أمام الرب ، وصاموا ذلك اليوم إلى المساء، وأصعدوا محرقات وذبائح سلامة أمام الرب
27 وسأل بنو إسرائيل الرب، وهناك تابوت عهد الله في تلك الأيام
28 وفينحاس بن ألعازار بن هارون واقف أمامه في تلك الأيام، قائلين: أأعود أيضا للخروج لمحاربة بني بنيامين أخي أم أكف ؟ فقال الرب: اصعدوا، لأني غدا أدفعهم ليدك
أخيرا رضي يهوة بعد أن أصعدوا له محرقات وذبائح !!
29 ووضع إسرائيل كمينا على جبعة محيطا
30 وصعد بنو إسرائيل على بني بنيامين في اليوم الثالث واصطفوا عند جبعة كالمرة الأولى والثانية
31 فخرج بنو بنيامين للقاء الشعب وانجذبوا عن المدينة، وأخذوا يضربون من الشعب قتلى كالمرة الأولى والثانية في السكك التي إحداها تصعد إلى بيت إيل، والأخرى إلى جبعة في الحقل، نحو ثلاثين رجلا من إسرائيل
32 وقال بنو بنيامين: إنهم منهزمون أمامنا كما في الأول. وأما بنو إسرائيل فقالوا: لنهرب ونجذبهم عن المدينة إلى السكك
33 وقام جميع رجال إسرائيل من أماكنهم واصطفوا في بعل تامار، وثار كمين إسرائيل من مكانه من عراء جبعة
34 وجاء من مقابل جبعة عشرة آلاف رجل منتخبون من كل إسرائيل، وكانت الحرب شديدة، وهم لم يعلموا أن الشر قد مسهم
35 فضرب الرب بنيامين أمام إسرائيل، وأهلك بنو إسرائيل من بنيامين في ذلك اليوم خمسة وعشرين ألف رجل ومئة رجل. كل هؤلاء مخترطو السيف
36 ورأى بنو بنيامين أنهم قد انكسروا. وأعطى رجال إسرائيل مكانا لبنيامين لأنهم اتكلوا على الكمين الذي وضعوه على جبعة
37 فأسرع الكمين واقتحموا جبعة، وزحف الكمين وضرب المدينة كلها بحد السيف
38 وكان الميعاد بين رجال إسرائيل وبين الكمين، إصعادهم بكثرة، علامة الدخان من المدينة
39 ولما انقلب رجال إسرائيل في الحرب ابتدأ بنيامين يضربون قتلى من رجال إسرائيل نحو ثلاثين رجلا، لأنهم قالوا: إنما هم منهزمون من أمامنا كالحرب الأولى
40 ولما ابتدأت العلامة تصعد من المدينة، عمود دخان، التفت بنيامين إلى ورائه وإذا بالمدينة كلها تصعد نحو السماء
41 ورجع رجال إسرائيل وهرب رجال بنيامين برعدة، لأنهم رأوا أن الشر قد مسهم
42 ورجعوا أمام بني إسرائيل في طريق البرية، ولكن القتال أدركهم، والذين من المدن أهلكوهم في وسطهم
43 فحاوطوا بنيامين وطاردوهم بسهولة، وأدركوهم مقابل جبعة لجهة شروق الشمس
44 فسقط من بنيامين ثمانية عشر ألف رجل، جميع هؤلاء ذوو بأس
45 فداروا وهربوا إلى البرية إلى صخرة رمون. فالتقطوا منهم في السكك خمسة آلاف رجل، وشدوا وراءهم إلى جدعوم، وقتلوا منهم ألفي رجل
46 وكان جميع الساقطين من بنيامين خمسة وعشرين ألف رجل مخترطي السيف في ذلك اليوم. جميع هؤلاء ذوو بأس
47 ودار وهرب إلى البرية إلى صخرة رمون ست مئة رجل، وأقاموا في صخرة رمون أربعة أشهر
48 ورجع رجال بني إسرائيل إلى بني بنيامين وضربوهم بحد السيف من المدينة بأسرها، حتى البهائم، حتى كل ما وجد. وأيضا جميع المدن التي وجدت أحرقوها بالنار
وبهذا يكون قد تم القضاء على سبط من أسباط بني اسرائيل !
قضاة (21)
1 ورجال إسرائيل حلفوا في المصفاة قائلين: لا يسلم أحد منا ابنته لبنيامين امرأة
2 وجاء الشعب إلى بيت إيل وأقاموا هناك إلى المساء أمام الله، ورفعوا صوتهم وبكوا بكاء عظيما
قتلوهم وصاروا يبكون عليهم !
3 وقالوا: لماذا يارب إله إسرائيل حدثت هذه في إسرائيل، حتى يفقد اليوم من إسرائيل سبط
كل الحق عليكم ، تخليتم عن عبادته ، ثم لم تكثروا له من الذبائح ، يا لبخلكم وجحودكم !
4 وفي الغد بكر الشعب وبنوا هناك مذبحا، وأصعدوا محرقات وذبائح سلامة
5 وقال بنو إسرائيل: من هو الذي لم يصعد في المجمع من جميع أسباط إسرائيل إلى الرب ؟ لأنه صار الحلف العظيم على الذي لم يصعد إلى الرب إلى المصفاة قائلا: يمات موتا
6 وندم بنو إسرائيل على بنيامين أخيهم وقالوا: قد انقطع اليوم سبط واحد من إسرائيل
7 ماذا نعمل للباقين منهم في أمر النساء، وقد حلفنا نحن بالرب أن لا نعطيهم من بناتنا نساء
8 وقالوا: أي سبط من أسباط إسرائيل لم يصعد إلى الرب إلى المصفاة ؟ وهوذا لم يأت إلى المحلة رجل من يابيش جلعاد إلى المجمع
9 فعد الشعب فلم يكن هناك رجل من سكان يابيش جلعاد
10 فأرسلت الجماعة إلى هناك اثني عشر ألف رجل من بني البأس، وأوصوهم قائلين: اذهبوا واضربوا سكان يابيش جلعاد بحد السيف مع النساء والأطفال
11 وهذا ما تعملونه: تحرمون كل ذكر وكل امرأة عرفت اضطجاع ذكر
إبادة لكل زوج وزوجة كما يبدو!
12 فوجدوا من سكان يابيش جلعاد أربع مئة فتاة عذارى لم يعرفن رجلا بالاضطجاع مع ذكر، وجاءوا بهن إلى المحلة إلى شيلوه التي في أرض كنعان
13 وأرسلت الجماعة كلها وكلمت بني بنيامين الذين في صخرة رمون واستدعتهم إلى الصلح
يعني باقي منهم ناس !
14 فرجع بنيامين في ذلك الوقت، فأعطوهم النساء اللواتي استحيوهن من نساء يابيش جلعاد. ولم يكفوهم هكذا
15 وندم الشعب من أجل بنيامين، لأن الرب جعل شقا في أسباط إسرائيل
بدنا ينشقوا اليوم بلكي تفرج علينا اشوي !
16 فقال شيوخ الجماعة: ماذا نصنع بالباقين في أمر النساء، لأنه قد انقطعت النساء من بنيامين
17 وقالوا: ميراث نجاة لبنيامين، ولا يمحى سبط من إسرائيل
18 ونحن لا نقدر أن نعطيهم نساء من بناتنا، لأن بني إسرائيل حلفوا قائلين: ملعون من أعطى امرأة لبنيامين
19 ثم قالوا: هوذا عيد الرب في شيلوه من سنة إلى سنة شمالي بيت إيل، شرقي الطريق الصاعدة من بيت إيل إلى شكيم وجنوبي لبونة
20 وأوصوا بني بنيامين قائلين: امضوا واكمنوا في الكروم
21 وانظروا. فإذا خرجت بنات شيلوه ليدرن في الرقص، فاخرجوا أنتم من الكروم واخطفوا لأنفسكم كل واحد امرأته من بنات شيلوه، واذهبوا إلى أرض بنيامين
22 فإذا جاء آباؤهن أو إخوتهن لكي يشكوا إلينا، نقول لهم: تراءفوا عليهم لأجلنا، لأننا لم نأخذ لكل واحد امرأته في الحرب، لأنكم أنتم لم تعطوهم في الوقت حتى تكونوا قد أثمتم
23 ففعل هكذا بنو بنيامين، واتخذوا نساء حسب عددهم من الراقصات اللواتي اختطفوهن، وذهبوا ورجعوا إلى ملكهم وبنوا المدن وسكنوا بها
بهذه السرعة عالجوا المسألة وعلى حساب الكنعانيين !
24 فسار من هناك بنو إسرائيل في ذلك الوقت كل واحد إلى سبطه وعشيرته، وخرجوا من هناك كل واحد إلى ملكه
25 في تلك الأيام لم يكن ملك في إسرائيل. كل واحد عمل ما حسن في عينيه .
نهاية سفر القضاة . يليه سفر راعوث وهو السفر االثامن من أسفار التوراة .
مراجع : اسفار القضاة من (17 ) إلى (21)
(1)+(2) +(3) تفاسير الكتاب المقدس .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شاهينيات (88) دليلة الغزاوية تقص شعر شمشون !(1023) شمشون يهد ...
- شاهينيات (87) (1022 ) حروب طاحنة وأهوال وحرق مدن !
- شاهينيات (86) (1021) بنو اسرائيل يحرقون القدس ويرتدون كثيرا ...
- شاهينيات . الفصل : (85) *في الخلق والطاقة الخالقة ( الخالق ) ...
- شاهينيات (84) (1008) موت يشوع بن نون وتقسيم بلاد الشام على ب ...
- شاهينيات (83) (1007) يشوع يبيد (31) مملكة بمعونة يهوة . * يه ...
- شاهينيات (82) (1006) يهوة ويشوع يبيدون سكان أريحا عن بكرة أب ...
- شاهينيات (81) (1005) يهوة يأمر موسى بالصعود إلى جبل نبو والم ...
- شاهينيات (80) (1004) يهوة (إله) لا يثق بنفسه ولا بشعبه ! * ق ...
- شاهينيات (79) (1003) قتل بنو اسرائيل كل من شكوا في نبوته حتى ...
- شاهينيات (78) (1002) يهوة يعترف بأن الشعوب التي سيبيدها أمام ...
- شاهينيات .الفصل (77) (1001) يهوة يغضب على موسى ويقرر أن لا ي ...
- شاهينيات . الفصل (76) ختام المقولات الألف. 982- في الخلق وال ...
- شاهينيات (75) (981) حقا إنها مسألة تجنن . * الحوارات مع المؤ ...
- شاهينيات (74) (980) بنو اسرائيل يقتلون جميع ملوك ورجال مديان ...
- شاهينيات (73) (979) المؤابيات يغوين أبناء اسرائيل وينكحنهم و ...
- شاهينيات (72) (978) بنو اسرائيل يبيدون مملكة كنعانية ويرضخون ...
- شاهينيات . الفصل (71) تسلسل (966) في الطاقة والمادة والخلق و ...
- شاهينيات الفصل (70) ( 965) حقيقة إنها مسألة تجنن فلا تجنوا !
- هروب إلى الجنون !


المزيد.....




- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (89) (1024) حروب طاحنة بين بني اسرائيل ومقتل عشرات الآلاف . * صنع ثماثيل واغتصاب وسبي فتيات بالمئات