أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (88) دليلة الغزاوية تقص شعر شمشون !(1023) شمشون يهدم المعبد على آلاف الغزاويين















المزيد.....

شاهينيات (88) دليلة الغزاوية تقص شعر شمشون !(1023) شمشون يهدم المعبد على آلاف الغزاويين


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4729 - 2015 / 2 / 23 - 08:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



* بنو اسرائيل يخضعون لحكم الفلسطينيين أربعين سنة !
* اسطورة شمشون ودليلة لا تختلف في ضعف حبكتها ومنطقها عن معظم أساطير التوراة .
قضاة (13)
كالعادة وكأن كتبة التوراة يريدون أن يجعلونا نصدق أن أساطيرهم حقيقة تاريخية فيكررون في كل فصل من أسفار التوراة تقريبا أن بني اسرائيل ارتدوا عن عبادة يهوة وراحوا يعملون الشر في عينيه ،مع أن هذا التكرار بحد ذاته وعفو يهوة المتكررعنهم هو بحد ذاته دليل على العكس ، أي أن كل هذه الوقائع متخيلة وإن استندت في القليل منها على تراث المنطقة الكنعاني ..
المهم في هذه الفصول هو ولادة ( الغضنفر) شمشون المشهور في التراث اليهودي بحبه لدليلة الفلسطينية وانتصاره على الفلسطينيين ، وقد عمل العديد من الأفلام السينمائية عنه وأشهرها ربما ( شمشون ودليلة ). وقد ولد بقدر إلهي من يهوة ومن امرأة عاقر كالعادة .. فيهوة لا يحبل إلا االعاقرات كدليل على قدراته غير المحدودة . فمعظم الأنبياء والأبطال إن لم يكونوا جميعا أبناء عاقرات :
1 ثم عاد بنو إسرائيل يعملون الشر في عيني الرب، فدفعهم الرب ليد الفلسطينيين أربعين سنة
2 وكان رجل من صرعة من عشيرة الدانيين اسمه منوح، وامرأته عاقر لم تلد
3 فتراءى ملاك الرب للمرأة وقال لها: ها أنت عاقر لم تلدي، ولكنك تحبلين وتلدين ابنا
القصة قريبة من قصة مريم والكثير من القصص في التوراة مما مر معنا .
4 والآن فاحذري ولا تشربي خمرا ولا مسكرا، ولا تأكلي شيئا نجسا
شيء نجس فهمناها أما ان لا تشرب خمرا ولا مسكرا فلماذا ألا يحب يهوة الخمر ؟
5 فها إنك تحبلين وتلدين ابنا، ولا يعل موسى رأسه، لأن الصبي يكون نذيرا لله من البطن، وهو يبدأ يخلص إسرائيل من يد الفلسطينيين
ألم يعد يهوة قادرا على تخليص اسرائيل من الفلسطينيين إلا بمولود يهووي !!
النبوءة تتطرق إلى أنه لن يقص شعره ( ولا يعل موسى شعره ) وكان يجب أن يقول (ولا يعلو) لأن اللا هنا نافية وليست ناهية فلا تجزم.
6 فدخلت المرأة وكلمت رجلها قائلة: جاء إلي رجل الله، ومنظره كمنظر ملاك الله، مرهب جدا. ولم أسأله: من أين هو، ولا هو أخبرني عن اسمه
8 فصلى منوح إلى الرب وقال: أسألك يا سيدي أن يأتي أيضا إلينا رجل الله الذي أرسلته، ويعلمنا: ماذا نعمل للصبي الذي يولد
9 فسمع الله لصوت منوح ، فجاء ملاك الله أيضا إلى المرأة وهي جالسة في الحقل، ومنوح رجلها ليس معها
لماذا لم يطلق الكتبة اسما على المرأة وتركوها نكرة واكتفوا بإطلاق اسم على زوجها . لذلك لم تدخل لا هي ولا حتى زوجها التاريخ اليهودي الشفهي الشعبي ، فالذي دخل هو شمشون كابن إلهي كما دخلت دليلة التراث الفلسطيني واليهودي معا لكن عكس ما دخلته راحاب عاهرة أريحا .
10 فأسرعت المرأة وركضت وأخبرت رجلها وقالت له: هوذا قد تراءى لي الرجل الذي جاء إلي ذلك اليوم
11 فقام منوح وسار وراء امرأته وجاء إلى الرجل، وقال له: أأنت الرجل الذي تكلم مع المرأة ؟ فقال: أنا هو
12 فقال منوح: عند مجيء كلامك، ماذا يكون حكم الصبي ومعاملته
13 فقال ملاك الرب لمنوح: من كل ما قلت للمرأة فلتحتفظ
14 من كل ما يخرج من جفنة الخمر لا تأكل، وخمرا ومسكرا لا تشرب، وكل نجس لا تأكل. لتحذر من كل ما أوصيتها
15 فقال منوح لملاك الرب: دعنا نعوقك ونعمل لك جدي معزى
16 فقال ملاك الرب لمنوح: ولو عوقتني لا آكل من خبزك، وإن عملت محرقة فللرب أصعدها . لأن منوح لم يعلم أنه ملاك الرب
17 فقال منوح لملاك الرب: ما اسمك حتى إذا جاء كلامك نكرمك
18 فقال له ملاك الرب: لماذا تسأل عن اسمي وهو عجيب
ماذا يقصد الملاك بأن اسمه عجيب !؟
19 فأخذ منوح جدي المعزى والتقدمة وأصعدهما على الصخرة للرب. فعمل عملا عجيبا ومنوح وامرأته ينظران
20 فكان عند صعود اللهيب عن المذبح نحو السماء، أن ملاك الرب صعد في لهيب المذبح، ومنوح وامرأته ينظران. فسقطا على وجهيهما إلى الأرض
يعني الملاك ما كان يصعد غير مع اللهب ؟!
21 ولم يعد ملاك الرب يتراءى لمنوح وامرأته. حينئذ عرف منوح أنه ملاك الرب
22 فقال منوح لامرأته: نموت موتا لأننا قد رأينا الله
الإعتقاد بأن من يرى الله يموت كرسه الكتبة من بدايات التوراة على لسان يهوة ، حتى أنه كان يمنع موسى من رؤية وجهه !
23 فقالت له امرأته: لو أراد الرب أن يميتنا، لما أخذ من يدنا محرقة وتقدمة، ولما أرانا كل هذه، ولما كان في مثل هذا الوقت أسمعنا مثل هذه
24 فولدت المرأة ابنا ودعت اسمه شمشون. فكبر الصبي وباركه الرب
ليس هناك إشارة إلى مضاجعة وحمل كما ذكر الملاك لتظل المعجزة اليهووية هي الأهم !وهكذا شرف شمشون المغوار ذو الشعر الطويل الذي وضع يهوة سر قوته في شعره . ستحلقه له دليلة الفلسطينية على يد رجل وهو نائم !
25 وابتدأ روح الرب يحركه في محلة دان بين صرعة وأشتأول
قضاة (14)
1 ونزل شمشون إلى تمنة ، ورأى امرأة في تمنة من بنات الفلسطينيين
2 فصعد وأخبر أباه وأمه وقال: قد رأيت امرأة في تمنة من بنات الفلسطينيين، فالآن خذاها لي امرأة
هذا الأمر سيغضب يهوة يا شمشون !
3 فقال له أبوه وأمه: أليس في بنات إخوتك وفي كل شعبي امرأة حتى أنك ذاهب لتأخذ امرأة من الفلسطينيين الغلف ؟ فقال شمشون لأبيه: إياها خذ لي لأنها حسنت في عيني
( الغلف غير المختونين ) وهذه تقال كشتيمة للفلسطينيين !
4 ولم يعلم أبوه وأمه أن ذلك من الرب، لأنه كان يطلب علة على الفلسطينيين. وفي ذلك الوقت كان الفلسطينيون متسلطين على إسرائيل
هل كانت نوايا يهوة إصلاحية أم عدوانية بهذه المصاهرة ؟ أكيد عدوانية !
5 فنزل شمشون وأبوه وأمه إلى تمنة، وأتوا إلى كروم تمنة. وإذا بشبل أسد يزمجر للقائه
6 فحل عليه روح الرب، فشقه كشق الجدي، وليس في يده شيء. ولم يخبر أباه وأمه بما فعل
ألم يكن أبوه وأمه معه ، أين ذهبا ،ولماذا لم يخبرنا الكتبة كيف تمت المعركة بين شبل الاسد وشمشون، هل عجزوا عن بضع كلمات ،وهل شقه من فمه ، وألم يحاول الشبل الإطباق بفمه على يديه مثلا ؟
7 فنزل وكلم المرأة فحسنت في عيني شمشون
يفترض أن الأب الذي نزل.
8 ولما رجع بعد أيام لكي يأخذها، مال لكي يرى رمة الأسد، وإذا دبر من النحل في جوف الأسد مع عسل
بهذه السرعة تحول جوف الأسد إلى منحلة ؟
9 فاشتار منه على كفيه ، وكان يمشي ويأكل، وذهب إلى أبيه وأمه وأعطاهما فأكلا، ولم يخبرهما أنه من جوف الأسد اشتار العسل
أف لم يعد الكذب محتمل . لو أن مؤلفا في هذا الزمن كتب عملا أدبيا على هذا المستوى من الخيال البائس لما عرف من أين يتلقى النقد والتقريع .
10 ونزل أبوه إلى المرأة، فعمل هناك شمشون وليمة، لأنه هكذا كان يفعل الفتيان
11 فلما رأوه أحضروا ثلاثين من الأصحاب، فكانوا معه
12 فقال لهم شمشون: لأحاجينكم أحجية، فإذا حللتموها لي في سبعة أيام الوليمة وأصبتموها، أعطيكم ثلاثين قميصا وثلاثين حلة ثياب
13 وإن لم تقدروا أن تحلوها لي، تعطوني أنتم ثلاثين قميصا وثلاثين حلة ثياب. فقالوا له: حاج أحجيتك فنسمعها
14 فقال لهم: من الآكل خرج أكل، ومن الجافي خرجت حلاوة. فلم يستطيعوا أن يحلوا الأحجية في ثلاثة أيام
15 وكان في اليوم السابع أنهم قالوا لامرأة شمشون: تملقي رجلك لكي يظهر لنا الأحجية ، لئلا نحرقك وبيت أبيك بنار. ألتسلبونا دعوتمونا أم لا
16 فبكت امرأة شمشون لديه وقالت: إنما كرهتني ولا تحبني. قد حاجيت بني شعبي أحجية وإياي لم تخبر. فقال لها: هوذا أبي وأمي لم أخبرهما، فهل إياك أخبر
لم يقل لنا الكتبة أن الثلاثين الأصحاب من الفلسطينيين !
17 فبكت لديه السبعة الأيام التي فيها كانت لهم الوليمة. وكان في اليوم السابع أنه أخبرها لأنها ضايقته، فأظهرت الأحجية لبني شعبها
18 فقال له رجال المدينة في اليوم السابع قبل غروب الشمس: أي شيء أحلى من العسل، وما أجفى من الأسد ؟ فقال لهم: لو لم تحرثوا على عجلتي، لما وجدتم أحجيتي
هههههههه !! المقصود أنهم استغلوا زوجته !
19 وحل عليه روح الرب فنزل إلى أشقلون وقتل منهم ثلاثين رجلا، وأخذ سلبهم وأعطى الحلل لمظهري الأحجية. وحمي غضبه وصعد إلى بيت أبيه
وما ذنب العسقلانيين ليفي بلغز أحجيته السخيفة منهم ؟
20 فصارت امرأة شمشون لصاحبه الذي كان يصاحبه
هل انتقم من زوجته لأنها أخبرت قومها بحل الأحجية ، فقدمها لصاحبه ؟
قضاة (15)
1 وكان بعد مدة في أيام حصاد الحنطة، أن شمشون افتقد امرأته بجدي معزى
2 وقال: أدخل إلى امرأتي إلى حجرتها. ولكن أباها لم يدعه أن يدخل. وقال أبوها: إني قلت إنك قد كرهتها فأعطيتها لصاحبك. أليست أختها الصغيرة أحسن منها ؟ فلتكن لك عوضا عنها
3 فقال لهم شمشون: إني بريء الآن من الفلسطينيين إذا عملت بهم شرا
أب الزوجة معه حق . وعرض عليه الأخت الصغرى .. وقول شمشون أنه لن يعمل شرا بالفلسطينيين يبدو وكأنه وفاء منه لهم لما فعله الأب له بتقديم البنت الصغرى له . لكن ما يجري بعد هذا الكلام هو عكس ما يعنيه الكتبة في النص .
4 وذهب شمشون وأمسك ثلاث مئة ابن آوى، وأخذ مشاعل وجعل ذنبا إلى ذنب، ووضع مشعلا بين كل ذنبين في الوسط
هذا العمل يحتاج إلى قبيلة لتقوم به !
5 ثم أضرم المشاعل نارا وأطلقها بين زروع الفلسطينيين، فأحرق الأكداس والزرع وكروم الزيتون
الله لا يسلمك !
6 فقال الفلسطينيون: من فعل هذا ؟ فقالوا: شمشون صهر التمني، لأنه أخذ امرأته وأعطاها لصاحبه. فصعد الفلسطينيون وأحرقوها وأباها بالنار
وما ذنب هذا المسكين حتى غضب عليه قومه ، ألانه زوج شمشون ابنته ؟
7 فقال لهم شمشون: ولو فعلتم هذا فإني أنتقم منكم، وبعد أكف
8 وضربهم ساقا على فخذ ضربا عظيما. ثم نزل وأقام في شق صخرة عيطم
وهل هكذا توصف الحرب ؟
9 وصعد الفلسطينيون ونزلوا في يهوذا وتفرقوا في لحي
10 فقال رجال يهوذا: لماذا صعدتم علينا ؟ فقالوا: صعدنا لكي نوثق شمشون لنفعل به كما فعل بنا
11 فنزل ثلاثة آلاف رجل من يهوذا إلى شق صخرة عيطم، وقالوا لشمشون: أما علمت أن الفلسطينيين متسلطون علينا ؟ فماذا فعلت بنا ؟ فقال لهم: كما فعلوا بي هكذا فعلت بهم
12 فقالوا له: نزلنا لكي نوثقك ونسلمك إلى يد الفلسطينيين. فقال لهم شمشون: احلفوا لي أنكم أنتم لا تقعون علي
13 فكلموه قائلين: كلا . ولكننا نوثقك ونسلمك إلى يدهم، وقتلا لا نقتلك. فأوثقوه بحبلين جديدين وأصعدوه من الصخرة
14 ولما جاء إلى لحي، صاح الفلسطينيون للقائه. فحل عليه روح الرب، فكان الحبلان اللذان على ذراعيه ككتان أحرق بالنار، فانحل الوثاق عن يديه
15 ووجد لحي حمار طريا ، فمد يده وأخذه وضرب به ألف رجل
شو هاللحي (فك ) العجيب ،وطري أيضا ، يفترض أن الفك كعظم صلب ، وإلا كيف سيقاتل به ويقتل ألف رجل .. يله ما هيه أرقام خيالية إن كانت ألف ولا عشرة ، ما رايح يتغير شي !
16 فقال شمشون: بلحي حمار كومة كومتين. بلحي حمار قتلت ألف رجل
( كومة ) لماذا بالتاء المربوطة ، يفترض أنها فعل مشدد : كومت ! مليح إلي ما فيه سيف مع شمشون كان أباد الفلسطينيين كلهم ؟
17 ولما فرغ من الكلام رمى اللحي من يده، ودعا ذلك المكان رمت لحي
18 ثم عطش جدا فدعا الرب وقال: إنك قد جعلت بيد عبدك هذا الخلاص العظيم، والآن أموت من العطش وأسقط بيد الغلف
19 فشق الله الكفة التي في لحي، فخرج منها ماء، فشرب ورجعت روحه فانتعش. لذلك دعا اسمه عين هقوري التي في لحي إلى هذا اليوم
20 وقضى لإسرائيل في أيام الفلسطينيين عشرين سنة
قضاة (16)
1 ثم ذهب شمشون إلى غزة، ورأى هناك امرأة زانية فدخل إليها
2 فقيل للغزيين: قد أتى شمشون إلى هنا. فأحاطوا به وكمنوا له الليل كله عند باب المدينة. فهدأوا الليل كله قائلين: عند ضوء الصباح نقتله
3 فاضطجع شمشون إلى نصف الليل، ثم قام في نصف الليل وأخذ مصراعي باب المدينة والقائمتين وقلعهما مع العارضة، ووضعها على كتفيه وصعد بها إلى رأس الجبل الذي مقابل حبرون
4 وكان بعد ذلك أنه أحب امرأة في وادي سورق اسمها دليلة
5 فصعد إليها أقطاب الفلسطينيين وقالوا لها: تملقيه وانظري بماذا قوته العظيمة، وبماذا نتمكن منه لكي نوثقه لإذلاله، فنعطيك كل واحد ألفا ومئة شاقل فضة
6 فقالت دليلة لشمشون : أخبرني بماذا قوتك العظيمة ؟ وبماذا توثق لإذلالك
7 فقال لها شمشون: إذا أوثقوني بسبعة أوتار طرية لم تجف، أضعف وأصير كواحد من الناس
8 فأصعد لها أقطاب الفلسطينيين سبعة أوتار طرية لم تجف، فأوثقته بها
9 والكمين لابث عندها في الحجرة. فقالت له: الفلسطينيون عليك يا شمشون. فقطع الأوتار كما يقطع فتيل المشاقة إذا شم النار، ولم تعلم قوته
10 فقالت دليلة لشمشون : ها قد ختلتني وكلمتني بالكذب، فأخبرني الآن بماذا توثق
11 فقال لها: إذا أوثقوني بحبال جديدة لم تستعمل، أضعف وأصير كواحد من الناس
12 فأخذت دليلة حبالا جديدة أوثقته بها، وقالت له: الفلسطينيون عليك يا شمشون، والكمين لابث في الحجرة. فقطعها عن ذراعيه كخيط
13 فقالت دليلة لشمشون : حتى الآن ختلتني وكلمتني بالكذب، فأخبرني بماذا توثق ؟. فقال لها: إذا ضفرت سبع خصل رأسي مع السدى
14 فمكنتها بالوتد. وقالت له: الفلسطينيون عليك يا شمشون. فانتبه من نومه وقلع وتد النسيج والسدى
( السدى: نول النسيج )
وهل كان شمشون ينام في كل مرة . ولم يستطع أن يتنبه لكمين الفلسطينيين في الحجرة ؟ ( حماقات مؤلفين )
15 فقالت له: كيف تقول أحبك، وقلبك ليس معي ؟ هوذا ثلاث مرات قد ختلتني ولم تخبرني بماذا قوتك العظيمة
16 ولما كانت تضايقه بكلامها كل يوم وألحت عليه، ضاقت نفسه إلى الموت
له له يا دليلة تجعلين شمشون يتمنى الموت ؟!
17 فكشف لها كل قلبه، وقال لها: لم يعل موسى رأسي لأني نذير الله من بطن أمي، فإن حلقت تفارقني قوتي وأضعف وأصير كأحد الناس
هل هذا استسلام من شمشون لقدره طالما يعرف أن سر قوته يكمن في شعره ! ويعرف أن دليلة تدعو الفلسطينيين للهجوم عليه بعد كل وثاق ؟
خيال مؤلفين فاشل . من يتخلى عن سر قوته ؟
18 ولما رأت دليلة أنه قد أخبرها بكل ما بقلبه، أرسلت فدعت أقطاب الفلسطينيين وقالت: اصعدوا هذه المرة فإنه قد كشف لي كل قلبه. فصعد إليها أقطاب الفلسطينيين وأصعدوا الفضة بيدهم
19 وأنامته على ركبتيها ودعت رجلا وحلقت سبع خصل رأسه، وابتدأت بإذلاله، وفارقته قوته
ولو ؟! حلاق يحلق سبع خصل من رأسه وهو نائم على ركبتي دليلة ولا يستيقظ .. كمان النوم سر ضعفه ؟ كان يستيقظ ويقطع الحبال ويخلع الأوتاد بمجرد أن تنده دليلة الفلسطينيين ، ويحلق الآن شعره ولا يستيقظ . هل نعود إلى القول أن شمشون استسلم لقدره ؟
20 وقالت: الفلسطينيون عليك يا شمشون. فانتبه من نومه وقال: أخرج حسب كل مرة وأنتفض. ولم يعلم أن الرب قد فارقه
وجود يهوة كان مرهونا بالشعر وربما كان كامنا فيه !
21 فأخذه الفلسطينيون وقلعوا عينيه، ونزلوا به إلى غزة وأوثقوه بسلاسل نحاس. وكان يطحن في بيت السجن
22 وابتدأ شعر رأسه ينبت بعد أن حلق
وهل الفلسطينيون أغبياء إلى هذا الحد ليتركوا شعره ينمو ثانية بعد ان عرفوا سره ؟
23 وأما أقطاب الفلسطينيين فاجتمعوا ليذبحوا ذبيحة عظيمة لداجون إلههم ويفرحوا، وقالوا: قد دفع إلهنا ليدنا شمشون عدونا
24 ولما رآه الشعب مجدوا إلههم، لأنهم قالوا: قد دفع إلهنا ليدنا عدونا الذي خرب أرضنا وكثر قتلانا
25 وكان لما طابت قلوبهم أنهم قالوا: ادعوا شمشون ليلعب لنا. فدعوا شمشون من بيت السجن، فلعب أمامهم. وأوقفوه بين الأعمدة
26 فقال شمشون للغلام الماسك بيده: دعني ألمس الأعمدة التي البيت قائم عليها لأستند عليها
27 وكان البيت مملوءا رجالا ونساء، وكان هناك جميع أقطاب الفلسطينيين، وعلى السطح نحو ثلاثة آلاف رجل وامرأة ينظرون لعب شمشون
28 فدعا شمشون الرب وقال: يا سيدي الرب، اذكرني وشددني يا الله هذه المرة فقط، فأنتقم نقمة واحدة عن عيني من الفلسطينيين
29 وقبض شمشون على العمودين المتوسطين اللذين كان البيت قائما عليهما، واستند عليهما الواحد بيمينه والآخر بيساره
30 وقال شمشون: لتمت نفسي مع الفلسطينيين. وانحنى بقوة فسقط البيت على الأقطاب وعلى كل الشعب الذي فيه، فكان الموتى الذين أماتهم في موته، أكثر من الذين أماتهم في حياته
31 فنزل إخوته وكل بيت أبيه وحملوه وصعدوا به ودفنوه بين صرعة وأشتأول، في قبر منوح أبيه . وهو قضى لإسرائيل عشرين سنة.
****
مراجع : سفر القضاة من (13) إلى (16)



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شاهينيات (87) (1022 ) حروب طاحنة وأهوال وحرق مدن !
- شاهينيات (86) (1021) بنو اسرائيل يحرقون القدس ويرتدون كثيرا ...
- شاهينيات . الفصل : (85) *في الخلق والطاقة الخالقة ( الخالق ) ...
- شاهينيات (84) (1008) موت يشوع بن نون وتقسيم بلاد الشام على ب ...
- شاهينيات (83) (1007) يشوع يبيد (31) مملكة بمعونة يهوة . * يه ...
- شاهينيات (82) (1006) يهوة ويشوع يبيدون سكان أريحا عن بكرة أب ...
- شاهينيات (81) (1005) يهوة يأمر موسى بالصعود إلى جبل نبو والم ...
- شاهينيات (80) (1004) يهوة (إله) لا يثق بنفسه ولا بشعبه ! * ق ...
- شاهينيات (79) (1003) قتل بنو اسرائيل كل من شكوا في نبوته حتى ...
- شاهينيات (78) (1002) يهوة يعترف بأن الشعوب التي سيبيدها أمام ...
- شاهينيات .الفصل (77) (1001) يهوة يغضب على موسى ويقرر أن لا ي ...
- شاهينيات . الفصل (76) ختام المقولات الألف. 982- في الخلق وال ...
- شاهينيات (75) (981) حقا إنها مسألة تجنن . * الحوارات مع المؤ ...
- شاهينيات (74) (980) بنو اسرائيل يقتلون جميع ملوك ورجال مديان ...
- شاهينيات (73) (979) المؤابيات يغوين أبناء اسرائيل وينكحنهم و ...
- شاهينيات (72) (978) بنو اسرائيل يبيدون مملكة كنعانية ويرضخون ...
- شاهينيات . الفصل (71) تسلسل (966) في الطاقة والمادة والخلق و ...
- شاهينيات الفصل (70) ( 965) حقيقة إنها مسألة تجنن فلا تجنوا !
- هروب إلى الجنون !
- شاهينيات (69) (964) يهوة يفتح فم الأرض لتبتلع العصاة من اللا ...


المزيد.....




- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات (88) دليلة الغزاوية تقص شعر شمشون !(1023) شمشون يهدم المعبد على آلاف الغزاويين