أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - ماذا تستنتج من هذه المشاهد التراثية-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت.















المزيد.....



ماذا تستنتج من هذه المشاهد التراثية-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت.


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4661 - 2014 / 12 / 13 - 16:26
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


-ماذا تستنتج من هذه المشاهد التراثية .- جزء ثان
-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (46) .

أأمل دوماً تقديم أفكارى ورؤيتى ونقدى بطريقة أكثر تأثيراً وإقناعاً معتمداً على الحجة والمنطق والدلائل العقلية كما أحاول إبداع طرق ومعالجات جديدة وأداء غير معهود فى الكتابة بغية ترسيخ الأفكار بشكل قوى جذاب لتصل للقارئ أكثر تأثيراً وإقناعاً عن الطرق المعتادة فى الكتابة .
فى هذا المقال لن أسرف فى تقديم تحليل ورؤية مستفيضة تعتمد على السرد والتعقيب بل سأترك هذا الأمر للقارئ ليصل بذاته إلى الفكرة المطلوب تصديرها معتمداً على الدهشة التى إفتقدناها فلم نعد نتوقف أمام التناقضات والمغالطات التى تُقذف فى وجوهنا لذا سأكتفى بطرح مشاهد وقصص بإستفاضة على أن أترك الموقف والإستناج لكم ولن يخلو الأمر من تصدير فكرتى ورؤيتى بالطبع ولكن ليس بشكل فارض ومُلح لأترك مساحة للتأمل والتوقف والدهشة لديكم أن تَتفعل لتنتج مواقف هى من عقلكم الحر الواعى المتحرر من فرض رؤية الكاتب وإلحاحه.
أأمل من هذا الأداء فى الكتابة أن يؤدى دور جيد فى تكوين الأفكار والأراء والمواقف لديكم وذلك من خلال تفاصيل المشهد التراثى الذى يفضح ذاته ببشرية النص فكراً ومزاجاً وخيالاً وتهافتاً .

* إنتبهوا ..هناك أخطاء فى القرآن من الكُتاب .
روى السيوطي في الاتقان في علوم القران ج1 ص210 :قال أبو عبيد في فضائل القرآن: (حدثنا أبومعاوية عن هشام بن عروة عن أبيه قال: سألت عائشة عن لحن القرآن عن قوله تعالى - إن هذان لساحران - وعن قوله تعالى - والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة - وعن قوله تعالى - إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون - فقالت:يا ابن أختي هذا عمل الكتاب أخطئوا في الكتاب ) .
وفى موضع آخر :( حدثني أبو معاوية الضرير عن هشام بن عروة بن الزبير عن أبيه عن عائشة أنها سئلت عــن قوله ( والمقيمين ) وعن قوله ( والصابئون ) وعن قوله ( إن هذان ) فقالت : يا ابن أختي هذا كان خطأ من الكاتب).
عائشة أسست قولها : "كان خطأ من الكاتب " بناء على إشكاليات لغوية واضحة مثل أزمة إعراب كلمة الصائبون فى آيتين متطابقتين من حيث الموقف الإعرابى ففى الحج 17(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) ليأتى إعرابها "صائبين" بينما فى المائدة 69 (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِئونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وعَمِلَ صَالِحاً فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) جاءت "صائبون"ولنلاحظ أن موقع كلمة الصائبون واحد فى الآيتين فقد جاءت فى الآيتان بعد ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا ) لذا فأى محاولة للتلفيق والتدليس لن تجدى , فالقاعدة النحوية التى ستطبق واحدة فأيهما أصح الصائبون أم الصائبين .؟!
إذا كانت عائشة إمتلكت المصداقية بالقول أن الخطأ خطأ الكاتب فهذا سيقود إلى تحريف الكتاب كما حل بالتوراة والإنجيل بغض النظر أن التحريف جاء متعمداً أم سهواً علاوة ان المُفترض أن كل حرف فى القرآن هو كلام الله بلا أى خطأ أو تدخل بشرى والدليل حرص المسلمين على عدم الإقتراب من الصائبين والصائبون بالتصحيح فمازال الخطأ موجودا حتى الآن ولم يجرؤ أحد على تصحيحه تحت إيمان أن هكذا كلام الله المنزه عن الخطأ .
قول عائشة انه خطأ الكاتب قول كبير يعنى العبث فى القرآن ويبدد كونه محفوظ , فماهو تفسيرك لهذه المعضلة وماذا تستنتج .

* آيات مفقودة وحاكمة .
نُسب إلى عائشة أيضا أنها قالت كان فيما اُنزل من القرآن: (عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخ بخمس معلومات، فتوفّى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن) .- وقالت أيضا :( لقد نزلت آية الرجم والرضاعة فكانتا في صحيفة تحت سرير فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بموته فدخل داجن فأكلها ) .-الراوي: القاسم بن محمد و عمرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 11/235.
هذا الكلام يعنى أن القرآن كان فيه آية رضاع الكبير وعشر رضعات معلومات يحرمن , فأين تلك الآيات ؟!.

* الرجم قائم بالرغم من عدم وجود نص ,والجلد منسوخ بالرغم من وجود نص .
قال عمر بن الخطاب:( إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل عليه آية الرجم فقرأتها وعقلتها ووعيتها ورجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل ما نجد في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله تعالى فالرجم حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت به البينة أو كان الحبل أو الاعتراف وقد قرأتها " الشيخ و الشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم و أيم الله لولا أن يقول الناس زاد عمر في كتاب الله عز وجل لكتبتها).-رواه البخاري و مسلم.وفي سنن أبي داود .
بماذا تفسر وجود آية فى القرآن خاصة بحكم الزنى ( الزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ولا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ-;-وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )النور 24- فلا تطبق بينما آية مفقودة غير موجودة يَدعى عمر انها آية الرجم ( الشيخ و الشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم) لتدخل فى الشريعة الإسلامية ويُعتد بها بينما ماهو مدون قرآنيا فى سورة النور كقصاص لا يعتد به .
أليس كتاب الله محفوظ من كل عبث ونسيان وغفو فأين تلك الآية التى يزعم بها عمر ,ثم بماذا تفسر ان آية غير موجودة يتم العمل بها وآية متواجدة يتم إهمالها ,ومن أين الإثبات أن تلك الآية المفقودة صحيحة وليس إدعاء . وألا يعنى هذا نسف مقولة حفظ القرآن من التحريف والزيادة والنقصان . ثم هناك شئ خطير وهى أن الله تعهد أنه عندما يتراجع عن كلامه فسيأتى بآيات أحسن من الآيات التى سيلغيها ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها) فأليس من الأهمية بمكان وجود الآية الناسخة.!
بماذا تفسر هذا الإضطراب , وماذا تستنتج من كل هذا المشهد فهل نحن أمام آية مفقودة ضائعة أم أن الامور بشرية عشوائية فى إنتاجها وتهافتها ولا تعتنى بأى حرص .

* هل هى فقستها أم تستهين بالنص والوحى المقدس .
عن البخارى عن ‏عائشة ‏رضي الله عنها ‏‏قالت ‏: ( كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وأقول أتهب المرأة نفسها فلما أنزل الله تعالى ‏" ‏ترجئ ‏‏من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك ‏" قلت : ما أرى ربك إلا يسارع في هواك ) .
هذا القول من عائشة يتحمل تفسيرين إما أن عائشة فقصتها أو هرشتها بالتعبير الشعبى المصرى أى إكتشفت أن الأمور كلها من إبداع وتأليف محمد أو أنها تسخر من محمد والله .
لو كانت عائشة تسخر من محمد والله تحت تأثير غيرتها فهذا لا يجوز تمريره على الإطلاق فهى تخطت بإستهتارها ودلالها كل الخطوط الحمراء ولم تتلقى النهر والزجر الكافى من الله ومحمد على هذا الإستهتار أو قل الكفر , أو تكون قد أدركت أن محمد يؤلف الآيات وفق مزاجه وهواه , فأيهما أكثر منطقية .

*آية تنسخ بعد ساعة من صدورها .!
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ). المجادلة 12 .. ذهب أكثر العلماء إلى نسخ هذه الآية بقوله: ( أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) المجادلة 58 .
استفاضت الروايات بالقول أن آية ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) عندما نزلت لم يعمل بها غير عليّ عليه السلام فكان له دينار فباعه بعشرة دراهم، فكان كلما ناجى الرسول صلى الله عليه واله وسلم قدم درهما حتى ناجاه عشر.!
وقال علي: " بي خفف الله عن هذه الأمة لأن الله امتحن الصحابة، فتقاعسوا عن مناجاة الرسول، وكان قد احتجب في منزله من مناجاة كل أحد إلا من تصدق بصدقة، وكان معي دينار، فتصدقت به، فكنت أنا سبب التوبة من الله على المسلمين حين عملت بالآية، ولو لم يعمل بها أحد لنزل العذاب، لامتناع الكل من العمل بها ".!!
وروى ابن جرير بإسناده عن مجاهد قال: " قال علي رضي الله عنه آية من كتاب الله لم يعمل بها أحد قبلى ولم يعمل بها أحد بعدي، كان عندي دينار فصرفته بعشرة دراهم، فكنت إذا جئت إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم تصدقت بدرهم، فنسخت فلم يعمل بها أحد قبلي: إذا ناجيتم ".
وقال الشوكاني: وأخرج عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه عنه - علي بن أبي طالب - قال: " ما عمل بها أحد غيري حتى نسخت، وما كانت إلا ساعة يعني آية النجوى ".

الآية الأولى المجادلة 12تأمر بالصدقة عند مناجاة الرسول أما الآية الثانية فى نفس السورة المجادلة 58 تعفى هذا الأمر ويتبين أن عامة المسلمين غير علي بن أبي طالب أعرضوا عن مناجاة الرسول إشفاقا من دفع الصدقة، وحرصا على أموالهم .فقد ظهر أن الصحابة كلهم آثروا المال على مناجاة الرسول فلم يعمل بالحكم غير علي بن أبي طالب. لذا نريد التوقف عند :
- آية تنزل بتقديم الصدقات عند مقابلة الرسول فيسارع على بن ابى طالب بتقديم الصدقات للرسول لمقابلته ولا تجد هوى لدى بقية الصحابة حرصاً على أموالهم فيتم إلفاءها بناء على عدم قبول الجمهور !
- ما معنى ان يتلقى النبى الصدقات لمقابلته ؟!
-النقطة الأهم والجدير التوقف أمامها هى قضية النسخ فهل الله لم يعرف أن هذه الآية لن تجد القبول من الصحابة لينسخها والغريب أن النسخ تم فى نفس السورة .!!
- النقطة التى تصفع بشدة قول علي : " ما عمل بها أحد غيري حتى نسخت، وما كانت إلا ساعة يعني آية النجوى " ولنتوقف ملياً امام نسخها بعد ساعة .!! فالنسخ يتم فى زمن قياسى أى ان الآية لم تلحق تبرد كما يقولون .!!
- النقطة الجديرة بالإهتمام أيضاً أن الآية الناسخة أو المنسوخة ليس لهما أى أهمية بالنسبة للمسلمين الآن , فلا يوجد محمد حتى يناجوه بصدقات أم لا وهذا حال الكثير من النصوص ذات الخصوصية ليتبدد القول أن كل كلمة بالقرآن تعليم ونهج وصالحة لكل زمان ومكان .
بماذا تفسر و تستنتج من هذا المشهد غير تلك الصور .

* لولا وجود الضرير ما نزلت تلك الآية .!
لما نزلت آية (لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله ) . قال النبي: ( ادع لنا زيدا ، وليجئ باللوح والدواة والكتف ، أو : الكتف والدواة ) . ثم قال : اكتب : (لا يستوي القاعدون ). وخلف ظهر النبي عمرو بن أم مكتوم الأعمى ، قال : يا رسول الله فما تأمرني ، فإني رجل ضرير البصر ؟ فنزلت مكانها : لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله غير أولي الضرر ).- الراوي: البراء بن عازب -خلاصة الدرجة: صحيح-المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح .
بماذا تفسر وتستنتج ؟!
- فلو الضرير لم يكن موجودا كان سيتم إغفال "أولى الضرر" في هذه الاية فهو من توقف وطلب الإستثناء.
- هذا المشهد يدل أن الأمر ليس بوحي من السماء ولا يحزنون وإلا ما كان هناك حاجة ليقوم الضرير بالتذكير بحالته فيحصل الاستثناء .! كما يدل على التعارض مع مقولة أن آيات القرآن مدونة في اللوح المحفوظ منذ القدم (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ) ( فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ) (وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ) وإلا لنزل جبريل بالآية كاملة بالاستثناء المذكور "غير أولي الضرر" بدون داع أن يطلب الضرير .

* إذن هو كان مسحور بالرغم أن السحر للغاوين والمشركين الذين يتبعون الشيطان .!
روى الأعمش ، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم قال : « سَحَرَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم رَجُلٌ مِنْ الْيَهُودِ ، فَاشْتَكَى لِذَلِكَ أَيَّامًا ؛ فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ : إِنَّ رَجُلا مِنْ الْيَهُودِ سَحَرَكَ ، عَقَدَ لَكَ عُقَدًا فِي بِئْرِ كَذَا وَكَذَا ؛ فَأَرْسَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَاسْتَخْرَجُوهَا ، فَجِيءَ بِهَا فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَأَنَّمَا نُشِطَ مِنْ عِقَالٍ ، فَمَا ذَكَرَ ذَلِكَ لِذَلِكَ الْيَهُودِيِّ ، وَلَا رَآهُ فِي وَجْهِهِ قَطّ ) بدائع الفوائد 2/191أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (5/40) ، والإمام أحمد في مسنده (4/367، والنسائي في سننه .
كما روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عائشة أنها قالت : ( سحر الرسول الله حتى كان يرى يأتي النساء ولا يأتيهن . قال سفيان : وهذا أشد ما يكون من السحر) .
هذا يعنى ان النبى كانت تنتابه حالات من السحر لتصب قصة الغرانيق العلى فى هذا الإتجاه ولكن القرآن يقول أن السحر من الشيطان والله ذكر أن الشياطين لا تتسلط على عباده الصالحين ,وأنه لا سلطان للشيطان على العباد إلا من إتبعه من الغاوين , كما يكون سلطان الشيطان للذين يتولونه وإنهم مشركين وهذا ماجاء فى سورة الحجر42 ( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ) وفى سورة النحل 99-100 ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ) .
فما تفسيرك لهذه الورطة والتضارب .

*إنتبهوا .إيمانكم خاطئ !!
-عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تكتبوا عني شيئا غير القرآن ، ومن كتب عني شيئا غير القرآن فليمحه ، وحدثوا عني ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار).-أخرجه مسلم ، كتاب الزهد ، باب التثبت في الحديث وحكم كتابة العلم .
- قول أبي سعيد الخدري : ( استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن لي أن أكتب الحديث ، فلم يأذن لي ). -أخرجه الترمذي ، كتاب العلم ، باب ما في كراهية كتابة العلم .
- عن أبي هريرة قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نكتب الأحاديث فقال : ( ما هذا الذي تكتبون ؟ قلنا أحاديث نسمعها منك ، قال : كتاب غير كتاب الله ؟ أتدرون؟ ما ضل الأمم قبلكم إلا بما اكتتبوا من الكتب مع كتاب الله ؟ قلنا : أنحدث عنك يا رسول الله ؟ قال : حدثوا عني ولا حرج ، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ، قلنا : فنتحدث عن بني إسرائيل ؟ قال : حدثوا ولا حرج ، فإنكم لم تحدثوا عنهم بشيء إلا وقد كان فيهم أعجب منه ، قال أبو هريرة : فجمعناها في صعيد واحد ، فألقيناها في النار )وفي لفظ ( أكتاب مع كتاب الله ؟أمحضوا كتاب الله وأخلصوه ). - أخرجه أحمد ( 3 / 12 ، 13 ) من حديث أبي سعيد الخدري
- عن عبد المطلب بن عبد الله بن حنطب قال : ( دخل زيد بن ثابت على معاوية فسأله عن حديث ، فأمر إنسانا يكتبه ، فقال له زيد : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا ألا نكتب شيئا من حديثه ، فمحاه ).-أخرجه أبو داود ، كتاب العلم ، باب في كتاب العلم.
- عن أبي نضرة قال : ( قلنا لأبي سعيد : لو كتبتم لنا ، فإنا لا نحفظ ؟ قال : لا نكتبكم ، ولا نجعلها مصاحف ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدثنا فنحفظ ، فاحفظوا عنا كما كنا نحفظ عن نبيكم )-أخرجه الدارمي ، المقدمة ، باب من لم ير كتابة الحديث.
بماذا تفسر وماذا تستنتج الإعتماد على الحديث فى الإيمان الإسلامى رغم نهى الرسول عن تدوينه وألا يعنى هذا أن القرآنيون على صواب وألا يعنى العزوف عن الأحاديث تحرير الإسلام من الكثير من الحرج والمغالطات .

* ماذا تفهم من هذا المشهد التاريخى التراثى .
البخارى من أكبر كاتبى وجامعى الأحاديث وهو المعتمد الرسمى لدى المسلمين فى صحة الاحاديث التى قدمها عن محمد , كما تعتبر الأحاديث هى العمود الثانى فى إيمان المسلمين بعد القرآن لنسأل : هل الأحاديث التى قدمها البخارى والمعتمدة هى أحاديث صحيحة أم مؤلفة منه ومن آخرين بعده وتم إنسابها إليه .
لن ندخل فى إلتفافات المتن ودلالات صحة الأحاديث وماشابه لتقييم السنه النبوية فهى إجتهادات وفكر ونظام بشرى فى النهاية ولكن سنتعامل مع تبيان صحة أحاديث البخارى بدلالات العقل والمنطق . فعندما نعلم أن البخاري ولد عام 194 ه، وتوفي سنة 256 ه. وكان عمره حين بدأ فى جمع الأحاديث وفرزها وتبيان الصحيح منها عن الفاسد هو ست عشرة عاما لينتهى من عمله هذا وهو فى ثمان وثلاثين سنة أي تقريباً في سنة 232 هـ .!
وهذا يعنى أنه قضى 22 سنة فقط ينقل وينقح ويفرز ويصحح ما يقارب 700 ألف حديث وهذا يعنى أنه عالج بمعدل 31818 حديث كل سنه وعلى مدار 22سنه أى بمعدل 87 حديث فى اليوم دون انقطاع يوم واحد فى السنة وعلى مدار 22 سنة أى فحص ودقق وتبين بمعدل 3 أحاديث فى الساعة الواحدة لمدة 24 ساعة يومياً ولمدة 365 يوم فى السنة ولمدة 22 سنة متتالية دون انقطاع ولا راحة فلا يمارس حياته الطبيعية من أوقات للطعام والنوم والصلاة والنكاح ولا أى شئ آخر غير تلك المهمة . فهل بعد هذا لديك الثقة أن الأحاديث المنسوبة للبخارى هى من إجتهاده ولتلاحظ ان هذا العمل الجبار تم بعد 200 سنه من وفاة الرسول ليتتبع البخارى أحفاد أحفاد الرواة مع تبغثرهم وإنعدام وسائل الإتصال حينها .

* أخلاق الجاهلية تأنفت من هذا .!!
تمر آيات بدون أن ننتبه لتفاصيلها ولكن بالرجوع للتفاسير وأسباب التنزيل يتبدد جهلنا .فهل يعلم أحد ما معنى ( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ )سورة النساء آية 24
تعالوا نرى لماذا جاءت هذه الآية ..ففى علل الدراقطنى حَدَّثَنَا الْقَاضِي الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ , ثنا أَبُو أُسَامَةَ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ عُثْمَانَ الْبَتِّيِّ , ثنا أَبُو خَلِيلٍ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ , قَالَ : فِبينَا نَزَلَتْ فِي سَبْيِ أَوْطَاسٍ , قَالَ : كُنَّ نِسَاءً أَصَبْنَاهُنَّ لَهُنَّ أَزْوَاجٌ , فَكَرِهْنَا أَنْ نَقَعَ عَلَيْهِنَّ , فَنَزَلَتْ : وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ سورة النساء آية 24 .
ومن مصدر آخر: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبُنَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمْرٌو النَّاقِدُ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عُثْمَانَ الْبَتِّيِّ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : أَصَبْنَا سَبَايَا يَوْمَ أَوْطَاسٍ لَهُنَّ أَزْوَاجٌ ، فَكَرِهْنَا أَنْ نَقَعَ عَلَيْهِنَّ ، فَسَأَلْنَا النَّبِيَّ عَلَيْهِ الصلاةُ وَالسلامُ ، فَنَزَلَتْ : وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ سورة النساء آية 24 - إِلا مَا سَبَيْتُمْ . مسند أحمد بن حنبل - مُسْنَدُ الْعَشَرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ - مسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ .
نلاحظ أن المقاتلين الإسلاميين الذين خلفيتهم وثنية جاهلية بعد أن سبوا نساء أوطاس وعلموا أن لهن أزواج كرهوا أن يقعوا عليهن أى إستاءوا أن يمارسوا الجنس معهن كون لهن أزواج ,أى خلفية أخلاقهم الجاهلية الوثنية تقززت من هذا الفعل وكرهته ..فماذا يكون رد النبى ( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ).. يعنى ليس هناك مشكلة يا شباب .. إنكحوا وتوكلوا على الله .

* سر الحجاب التمييز بين الحرائر والأماء .
آية الحجاب في سورة الأحزاب آية59 :( يا أيها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ). جاء كتاب "أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن" للشنقيطي وهو من أهم كتب تفسير القرآن بالمأثور، كذلك في أسباب التنزيل للواحدى عن سبب نزولها، بأن نساء أهل المدينة كن يخرجن بالليل لقضاء حاجتهن خارج البيوت، وكان بالمدينة بعض الفسّاق يتعرّضون للإماء، ولا يتعرّضون للحرائر، وكان بعض نساء المؤمنين يخرجن في زي ليس متميّزًا عن زي الإماء، فيتعرّض لهن أولئك الفساق بالأذى ظنًّا منهم أنهن إماء، فأمر اللَّه نبيّه صلى الله عليه وسلم أن يأمر أزواجه وبناته ونساء المؤمنين أن يتميّزن في زيهن عن زي الإماء، وذلك بأن يدنين عليهن من جلابيبهن، فإذا فعلن ذلك ورآهن الفساق، علموا أنهن حرائر، ومعرفتهم بأنهن حرائر لا إماء هو معنى قوله: ( ذٰ-;-لِكَ أَدْنَىٰ-;- أَن يُعْرَفْنَ )، فهي معرفة بالصفة لا بالشخص. وهذا التفسير منسجم مع ظاهر القرءان، كما ترى. فقوله: يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جلابيبهن يشعر بأنهن حرائر، فهو أدنى وأقرب لأن يعرفن، أي: يعلم أنهن حرائر، فلا يؤذين من قبل الفساق الذين يتعرّضون للإماء، وهذا هو الذي فسّر به أهل العلم بالتفسير هذه الآية .
وفي تفسير ابن كثير لهذه الآيات : أنّ الله يأمر النساء المؤمنات (بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء ) وفي شرح ذلك يقول إن جماعة “من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة يتعرضون للنساء. وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن، فإذا رأوا المرأة عليها جلباب قالوا هذه حرّة فكفّوا عنها، وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب قالوا هذه أمة فوثبوا عليها. وقال مجاهد يتجلببن فيُعلم أنّهن حرائر فلا يتعرّض لهنّ فاسق بأذى ولا ريبة ) .
كذلك قال الإمام البخاري فى بَاب خُرُوجِ النِّسَاءِ إِلَى الْبَرَازِ.
- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ قَالَ حَدَّثَنِي عُقَيْلٌ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ : ( أَنَّ أَزْوَاجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّ يَخْرُجْنَ بِاللَّيْلِ إِذَا تَبَرَّزْنَ إِلَى الْمَنَاصِعِ وَهُوَ صَعِيدٌ أَفْيَحُ فَكَانَ عُمَرُ يَقُولُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْجُبْ نِسَاءَكَ فَلَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُ فَخَرَجَتْ سَوْدَةُ بِنْتُ زَمْعَةَ زَوْجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةً مِنْ اللَّيَالِي عِشَاءً وَكَانَتْ امْرَأَةً طَوِيلَةً فَنَادَاهَا عُمَرُ أَلَا قَدْ عَرَفْنَاكِ يَا سَوْدَةُ حِرْصًا عَلَى أَنْ يَنْزِلَ الْحِجَابُ فَأَنْزَلَ اللَّهُ آيَةَ الْحِجَابِ) .كذلك حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَدْ أُذِنَ أَنْ تَخْرُجْنَ فِي حَاجَتِكُنَّ قَالَ هِشَامٌ يَعْنِي الْبَرَازَ. "

إذا سبب نزول آية الحجاب في سورة الأحزاب التمييز بين الحرة والأمة وليس هناك فكر ولا ذِكر للعفة والفضيلة كما يسوقون عن الحجاب الآن . وإذا كان عصرنا لا يوجد به أماء إذن فلا معنى للحجاب .
أن الإشكالية كلها جاءت من تحرش الشباب بالنساء أثناء خروجهن للتبرز فى العراء ,وطالما عصرنا لا يوجد به ظاهرة التبرز فى الشارع فلا داعى للحجاب .
أن آية الحجاب من الآيات التى جاءت تحت تأثير عمر ولولاه ما جاءت الآية وهذا ما دعاه إلى الإفتخار بذلك بقوله " وافقتُ ربي في ثلاث ".فهل الآيات تأتى بتأثير هذا أو ذاك ؟! .. فى الحقيقة أن معظم القرآن جاء متفاعلاً لقول وفعل هذا أو ذاك .!

بماذا تفسر هذه الآيات وبماذا تستنتج من تلك النصوص فألسنا أمام كتابات ونصوص بشرية تم تأليفها لتتوائم مع الحدث كما هى تعبير عن سلوكيات وفكر ورؤى جماعات بشرية قديمة لتنظيم حياتها وفقا لثقافتها ووعيها ورؤيتها للأمور , ألسنا أمام نصوص يتم تأليفها لتعالج مواقف والخروج من إشكاليات وحرج أم أننا أمام نهج إلهى مقدس يعتنى بتمييز الحرة عن الأمة عندما تخرج للتبرز أو بأمور شخصية عاطفية تافهة .. ألسنا أمام أديان بشرية الفكر والهوى والتهافت .

دمتم بخير.
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" - حلم الإنسانية القادم فى عالم متحررمن الأنانية والظلم والجشع .

- بماذا تستنتج من هذه القصص- جزء أول .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=439982



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فنجرة بق- الصورعندما تحاكم وتدين
- دعوة للخربشة– نحو فهم للوجود والحياة والإنسان
- ماذا لو ؟!- الأديان بشرية الفكر والهوى .
- ليس هذا إسلام داعش بل إسلام الأزهر الوسطى الطيب
- تأملات فى الإنسان والإيمان .
- تنبيط 2-خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم
- بالذمة ده كلام – منطق الله 3.
- ضبابية الإيمان أم عبثيته– منطق الله الغريب2
- ثلاثة أسباب لإستحالة وجود إله–خربشة عقل على جدران الخرافة وا ...
- زهايمر2- تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء تاسع .
- بماذا تستنتج من هذه القصص-الأديان بشرية الفكر والهوى.
- مفاهيمنا المغلوطة عن الحياة والإنسان والوجود.
- ثقافة الوحشية وإرادة التوحش لن تترك أحداً
- على الحوار رفض جائزة ابن رشد وردها كموقف إحتجاجى.
- أمتحنكم !-الأديان بشرية الفكر والهوى.
- أبشروا الأرض والمستقبل لكم.
- موائمات وتوازنات ومعالجات سياسية تحولت لمقدس- تديين السياسة ...
- مجتمعاتنا سبابة لعانه بسند ورخصة إلهية- الدين عندما يشوه إنس ...
- الأقوال السديدة فى تفنيد فكرة الإله العتيدة-خربشة عقل على جد ...
- تناقضات الأحاديث مع القرآن-تناقضات فى الكتابات المقدسة جزء ث ...


المزيد.....




- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - ماذا تستنتج من هذه المشاهد التراثية-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت.