أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - مصارع الثيران1986(بيدرو المودفار):خليط مشوش














المزيد.....

مصارع الثيران1986(بيدرو المودفار):خليط مشوش


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4580 - 2014 / 9 / 20 - 00:49
المحور: الادب والفن
    


مصارع الثيران1986(بيدرو المودفار):خليط مشوش
قد يكون هو الفيلم الحقيقي الأول الذي لفت النظر نحو بيدرو المودفار،مركزين بالتأكيد على كلمة (قد)،وهنا فهذه الحالة تبدو استثنائية عن اي حالة اخرى يخوض فيها المودفار سواء كان ذلك لاحقا أو سابقا،حيث يبدو النموذج القصصي هنا متداخلا بين الحالة النفسية والحالة الجنسية الاجتماعية التي كتبنا عنها قبل ذلك،ويعتبر الفيلم مفتاحا مهما في سينما المودفار،وعلى اي حال من الأحوال فالحالة العامة لمصارع الثيران لم تكن ملفتة للنظر الى درجة متوقعة أو ملموسة،وهو فيلم حقق رضانسبي بين النقاد،بحيث ان الواضح ان الكل بدا متحفظا اتجاه هذا الفيلم.
دييجو مصارع ثيران سابق،يمارس العادة السرية على مشاهد قتل فظيعة للمرأة تحديدا،تشمل ايضا الدماء وحتى قطع الرؤوس وهو في كامل اللذة،وهذا أول انعكاس للعقد والأمراض النفسية التي تبدو كثيرة جدا في الفيلم...
من ناحية اخرى هناك امرأة(ماريا) تستدرج الرجال وقوم بقتلهم بدبوس شعرها المدبب التي ترتديه دائما اثناء الجماع معهم ومن ثم تكمل الجماع مع الجثة وكأن شيئا لم يحدث،ونكتشف لاحقا ان دييجو يستمتع ايضا بجماع الجثث.
إذا هناك خط التقائي واضح بينهما مشترك،حيث ان كلاهما يبدو بعيدا عن العقده النفسية المعروفة بجماع الجثث أو حب جماع الجثث،أو اختصارا الى تملك وتفوق جنسي واستعلاء على الجنس الآخر لا يشبعه الا القتل،فماذا لة اكتشفنا لاحقا ان ماريا كانت احد المعجبين بدييجو...
اذا الموضوع كما هو واضح هو خاص وفر دي وهو شيء غير ملموس في سينما المودفار،على انه وبالتأكيد يحمل ويتضمن كل ثيمات هذا المخرج الكبير...
هناك شاب يدعى بآنخيل(انتونيو باندرياس) في دور و اداء افضل من ظهوره السابق مع المودفار بكثير،يعاني من حساسية عالية واحباط جنسي عالي سيتبلور لديه الى عجز جنسي.
إذا كل شخصيات الفيلم ملاحقة من قبل العقد النفسية الجنسية بشكل أو بشكل آخر،وهو –اي انخيل-سيعترف بكل جرائم ماريا التي ستصبح محاميته لاحقا،كما انه سيعترف بجرائم القتل الذي ارتكبها استاذه دييجو ايضا.
الأمور ليست مقنعة على الاطلاق،وعلى الرغم من هذا الخليط المعقد الذي يصوغه المودفار في هذا الفيلم الذي يمارس فيه لعبة الكبار من خلال ظهوره في الفيلم،الا ان الأجواء التي وضعها المودفار للفيلم تبدو ابسط مما يكون،وعلى شدة مشاهد الفيلم التي كانت ترغب في التعبير عن مضمون جنسي معين مثل،جماع الجثث او الرغبة في القتل الذي قصده الاستعلاء أو التفوق الذكوري أو الانثوي،الا ان هذا المضمون كان مبالغ فيه بالتعبير،وبالتالي كان يمكن التعبير من خلال كنايات اجمل من هذه الصراحة المفتعلة وقد تكون مفيده للفيلم بشكل اكبر...
يقول دييجو لماريا:أنا وانت متشابهان...مولعان بالموت
هناك معطيات كثيرة:
قتل وكبت جنسي وجماع جثث وعادة سرية على مشاهد قتل امرأة...
إذا هناك حضور قوي لفرويد وكارل يونغ وجورج باتاي،حتى انه يبدو لي ان الماركيز دي ساد بدا حاضرا احيانا،فالمحقق يبدو احيانا شاذ جنسيا...
هناك خلط كبير في المعطيات،ومن الممكن ان يحقق اي مخرج فيلما ناجحا حتى لو وضع كل هذه المعطيات في قالب واحد ولكن الفيلم ظل مشوشا ويسير ضمن منحى متوسط في افضل حالاته...
بلال سمير الصدّر 17/5/2014





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,386,318,529
- بيدرو المودفار:عن مخرج يلتقط مشاعر المرأة في اقسى الظروف
- قبل الثورة 1962 (برناردو برتولوتشي):شخصيات مفعمة بالهم الوجو ...
- البريء1976(لوكينو فيسكونتي): ليس هناك محكمة على وجه الأرض قا ...
- قائمة شندلر1993(ستيفن سبيلبرج):تتويج المذبحة
- عنف وعاطفة 1974(قطعة محادثة)لوكينو فيسكونتي:اقتحام
- موت في البندقية1973(لوكينو فيسكونتي):عن الانسان في اقسى لحظا ...
- الملعونون 1969 (لوكينو فيسكونتي):تشكيل انتقادي حاد لمجتمع نا ...
- الغريب 1968 لوكينو فيسكونتي: اليوم بالنسبة لي هو شيء للمرور ...
- فيلم الموت1962(برناردو برتولوتشي):بين برناردو برتولوتشي وبيي ...
- Sandra1965(لوكينو فيسكونتي):عقدة اوديب الأنثوية
- الفهد 1963(لوكينو فيسكونتي
- روكو واخوته 1960 (لوكينو فيسكونتي):-عن الواقع الاجتماعي الذي ...
- الليالي البيضاء 1957(لوكينو فيسكونتي):شخصيات تقبع في مناطق ذ ...
- نحن النساء 1953 لوكينو فيسكونتي:عن الحب والحياة
- قصة جندي1958(للمخرج الروسي Grigori Chakhraj):مقدمة نقدية لأي ...
- الأجمل 1951(لوكينو فيسكونتي):عندما يحقق فيسكونتي فيلما وعظيا
- الأرض تهتز 1948(لوكينو فيسكونتي):الوثائقية كافضل حل لتصوير ا ...
- عن لوكينو فيسكونتي وفيلم استحواذ والواقعية الجديدة مرة اخرى
- المرأة خلف الباب 1981(فرانسوا تروفو): السينما هي اسلوب سمي ب ...
- المترو الاخير 1980(فرانسوا تروفو):فيلم عن كل شيء


المزيد.....




- نصر جديد للمغرب : السالفادور تسحب اعترافها بالجمهورية الوهمي ...
- ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف
- عائلته تحكي روايتها.. الحياة الشخصية والفكرية لإدوارد سعيد ف ...
- هزيمة مرشح انفصالي في انتخابات رئيس بلدية برشلونة
- عمليات نصب باسم نشطاء الحراك بالحسيمة.. سارة الزيتوني تنفي ت ...
- وفاة مخرج السينما والأوبرا الإيطالي فرانكو زيفريللي عن عمر ن ...
- سيميولوجيا الخطاب الموسيقي في الرواية في اتحاد الادباء
- موسيقى الأحد: جوليارد 415
- كاريكاتير العدد 4449
- وفاة مخرج السينما والأوبرا الإيطالي فرانكو زيفريللي عن عمر ن ...


المزيد.....

- مسرحيات (برنارد شو) توجهات لتوعية الإنسان / فواد الكنجي
- الملاكم / معتز نادر
- النقابات المهنية على ضوء اليوم الوطني للمسرح !! / نجيب طلال
- الاعمال الكاملة للدكتور عبد الرزاق محيي الدين ج1 / محمد علي محيي الدين
- بلادٌ ليست كالبلاد / عبد الباقي يوسف
- أثر الوسائط المتعددة في تعليم الفنون / عبدالله احمد التميمي
- مقاربة بين مسرحيات سترندبيرغ وأبسن / صباح هرمز الشاني
- سِيامَند وخَجـي / عبد الباقي يوسف
- الزوجة آخر من تعلم / علي ديوان
- عديقي اليهودي . رواية . / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - مصارع الثيران1986(بيدرو المودفار):خليط مشوش