أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مازن المنصور - سيزار فرانك (1822_1890وسيمفونيته من مقام ال ( ري ماينر)














المزيد.....

سيزار فرانك (1822_1890وسيمفونيته من مقام ال ( ري ماينر)


مازن المنصور

الحوار المتمدن-العدد: 1285 - 2005 / 8 / 13 - 08:40
المحور: الادب والفن
    


سيزار فرانك (1822_1890وسيمفونيته من مقام ال ( ري ماينر)

الفنان: هو الآنسان الذي يتأثر تأثرا جليا بالجمال على صوره وأنواعه ، جمال الفكرة ، جمال المعنى ، وجمال الطبيعة ، وما فيها من خيال وتخيل ، ويحاول تجسيد هذه المعاني بموسيقاه وأ لحانه العاطفية وكذلك هو الشخص المرهف الحس الذي إذا ماراودته حاسة الإلهام والوحى الموسيقى تعهدها بالدراسة والتثقيف .


الموسيقار سيزار فرانك.
بلجيكي المولد ، ولاكنه كان أ بلغ ا لموسيقيين أثرا في ا لتطور بالموسيقى الفرنسية من طا بع الرخاوة إ لى طور ا لجهد والاجتهاد . وقد سار في إ تجاه الموسيقار فرا نس ليست ، فأ لف قصائد لحنية رائعة . تنطبع أ لحانه بكثرة الانزلاق الكروماتيكي أي الانتقال بوا سطة أنصاف المقامات . ومن أشهر مايعرف له ( ا لمتحولات السيمفونية ) وقصائد منها ( ا لجن ، ا لصياد الملعون ، والرياح ا لأيولية ) . وسيمفونية واحدة من مقام ( ري ماينر ) ا لتي سنتحدث عنها الأن ، وصوناته للكمان اتبع فيها مايسمى بالطريقة الدائرية (Cycle form ) ، وتعنى التعرض للفكرة الأساسية التى وردت خلال الحركات الأخرى ، وهذه الطريقة تساعد على إ يجاد وحدة متماسكة في الصياغة السيمفونية .


تحتوي سمفونيته من ا لمقام ( ري ما ينر) على ثلاث حركات وهي :

الحركة الاولى أ لحان هادئة صيغت في قا لب الحركة الأولى من ا لصوناتة وقد تسرع نغماتها أحيانا ثم تعود إلى ا لبطء . فتبدأ ا لحركة بفكرة موسيقية مظلمة قصيرة في مبناها ، تعلنها آلات الفيولا وا لتشيللو وا لباص . وقد تجاوبها آ لة الكمان في نغمات متقابلة ، تنطبع بطا بع التعطف وا لتوسل . وتستمر الألحان المعتمة إ لى أن يعلن ا لبوق بداية لحن سريع خفيف ، تزداد حميته ونشاطه حتى ينقاد إ لى فكرة ثا نية جديدة ، تنفرد بها آ لة الفلوت مع آ لة الكلارينيت في جو من الغبطة والفرح . وقد نلاحظ خلال الحركة الأولى عرضا وافيا للفكرتين الرئيستين ، فمن الواضح أن سيزار جاهد على نشر هاتين الفكرتين في إسلوب فني را ئع ، مستعينا بالتزحلق الكروماتيكي من مقام إ لى آ خر . كما نلمس بين الفكرتين الرئيستين مفردا ت ثانوية تتبادلها آ لة الكمان مع الآلات الأخرى في جو من ا لتأمل ا لروحي .

وما أن تبدأ عملية ا لتنمية حتى نلمس عناصر هرمونية أخرى ملازمة للفكرة آلأصلية الأولى ، تزداد تدريجيا لتصوير جوا من العاطفة المتأججة ، في وقت تدوي فيه أصوا ت الآلات ا لنحاسية بلحن عنيف قوي ، يهبط رويدا إ لى أ ن يصل إ لى الهدوء والتصوف . وتختم الحركة بين أ لحان الابتهالات وا لتوسلات .

الحركة الثانية :
نغمات هادئة تعلنها آ لة ا لهارب بمصاحبة الأوتار في شكل (pizz ) . ثم تجاوبها آلات الكورنو الانكليزي والكلارينيت وا لفلوت . وقد تشتق هذه البداية من الفكرة الأساسية للحركة الأولى . ثم يظهر الكلارينيت في جملة عذبة ريفية . وسرعان ما تندمج آلات الفلوت والأبواق مع هذا اللحن العاطفي . وبعدها تد خل آلات الكمان مؤدية جملة رخوة مميزة بطابعها
ا لرا قص . وتستمر هذه المداعبة الرقيقة إ لى أ ن تختم الحركة بلحن الهارب الذي بدأت منه الحركة .

الحركة الثالثة :
سريعة في موسيقاها ، موضوعة من مقام ( ا لري ميجر ) ، حيث تفاجئنا الأوركسترا بفكرة تمثل ا لرهبة وا لتساؤل . وتستمر الأ لحان منتقلة من مقام إ لى مقام آخر حتى نصل إ لى فكرة ثابتة هادئة ا لطبع .
وقد سلك سيزار في هذه الحركة الأخيرة قالب الصوناتة مع تنفيذ عمليات العرض ، وا لتنمية وإعادة العرض. وقد تظهر من حين لآخر الفكرة الدائرية المسيطرة على السيمفونية تعلنها آ لة التشيللو والباص ، ثم تجاوبها آلات الأوركسترا في صورة عنيفة قوية . وتختم الحركة بفكرة الانتصار ا لتي تعزفها ألات ا لترومبا والكورنو وا لترومبون لتعبر عن القوة والكفاح .

هاهو شرح موجز ا لى ا لسيمفونية ا لوحيدة للموسيقار ا لبلجيكي سيزار فرانك الذي له أثرا في ا لتطور بالموسيقى الفرنسية من طا بع الرخاوة إ لى طور ا لجهد والاجتهاد .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,166,605,824
- (Oslo World Music Fastival Internashenal) الفنان شوان برور و ...
- Berlioz Hector الموسيقار برليوز هكتور ((1803-1869 والقصائد ا ...
- (Chamber- Music) موسيقى الصالون
- توجيهات في التربية الموسيقية
- ريشارد شتراوس والقصيدة السيمفونية
- والموسيقى(Haydn,Mozart) هايدن وموتسارت
- الصوناتة وقالب الصوناتة في الموسيقى
- فيروس حاليا سهل الانتشار احذرو منه ؟
- اثر الموسيقى في العلاج النفسي
- الموسيقار روبرت شومان والعصر الرومانتيكي
- موسيقى (فرانكو أ رب) في الناصرية
- تاريخ اليهود في موسيقى العراق
- موسيقى فردريك شوبان في العصر الرومانتيكي
- الموسيقار فيليكس ماندلسون والعصر الرومانتيكي
- تضامن معنا من اجل حرية الكاتب محسن الخفاجي
- اشهر الرقصات في القرنين السابع عشر والثامن عشر
- الموسيقار فون فيبير والعصر الرومانتيكي
- الموسيقار شوبرت وتحليل السمفونية الثامنة الناقصة
- أعلام الموسيقين في القرن التاسع عشرفي القصائد السيمفونية
- بيتهوفن وسمفونياتة التسعة


المزيد.....




- بعد زيارة رئيس الحكومة.. لقاء بين العمدة والوالي لدراسة المل ...
- بوريطة للجزيرة: لا نحتاج لوسطاء لحل مشاكلنا مع الجزائر
- أبرز ترشيحات الأوسكار 2019
- بوريطة للجزيرة: المغرب لم يشارك في مناورات التحالف العربي ال ...
- متحف الشمع البريطاني بالسعودية.. ماذا تغير في موقف المملكة م ...
- عرض ترويجي جديد لفيلم هوليوود المنتظر -Alita- (فيديو)
- وفاة -أبو السينما اللبنانية- جورج نصر عن 92 عاما
- المخرج صالح جمال الدين -اردت تصوير الواقع كما هو-
- وزيرة الثقافة المصرية: الدورة الحالية لمعرض الكتاب شهدت طفرة ...
- برشلونة يضم -فنانا جديدا-


المزيد.....

- عريان السيد خلف : الشاعرية المكتملة في الشعر الشعبي العراقي ... / خيرالله سعيد
- عصيرُ الحصرم ( سيرة أُخرى ): 71 / دلور ميقري
- حكايات الشهيد / دكتور وليد برهام
- رغيف العاشقين / كريمة بنت المكي
- مفهوم القصة القصيرة / محمد بلقائد أمايور
- القضايا الفكرية في مسرحيات مصطفى محمود / سماح خميس أبو الخير
- دراسات في شعر جواد الحطاب - اكليل موسيقى نموذجا / د. خالدة خليل
- خرائط الشتات / رواية / محمد عبد حسن
- الطوفان وقصص أخرى / محمد عبد حسن
- التحليل الروائي للقرآن الكريم - سورة الأنعام - سورة الأعراف ... / عبد الباقي يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مازن المنصور - سيزار فرانك (1822_1890وسيمفونيته من مقام ال ( ري ماينر)