أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - اشكالية الفهم الانساني















المزيد.....

اشكالية الفهم الانساني


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4486 - 2014 / 6 / 18 - 19:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اشكالية الفهم الانساني
السلام عليكم ورحمة الله:
حتى يكون الفهم سليم لاي نص سواء كان ديني او غير ديني يجب ان تتوفر لاي شخص قاعدة بيانات تعين على فهم النص وكما يسمى في عالم الحاسوب بقاعدة البيانات فاذا كانت قاعدة البينات تعاني من خلل عندها سيكون الفهم خاطئ او تكون النتائج خاطئه
نعلم ان لاي مفرده في اي لغة اكثر من معنى ويتغير معنى المفرده تبعا لسياق الجملة التي تقع فيها
ولكن قاعدة البيان لكل شخص تلعب دورا هاما في فهمه.
فمثلا مفردة (اضطجع) في لغة العرب لها عدة معاني ولكن عند من لايعرف لها الا معنى واحد فقد تكون هنا الاشكاليه في فكره
فمن لايعرف الا معنى النكاح لها لايمكن ان يقتنع بغير هذا المعنى ولاتنفع معه اي محاوله لاافهامه انه لها معنى اخر غير النكاح
هناك نكته توضح هذا الامر
احد الفلاحين البسطاء قليلي المعرفة في علوم لغته انتمي الى جمعية تعاونيه
في احد الايام تأخر عن حضور اجتماع لهذه الجمعية ,فسائله زميل له في الجمعيه عن سبب التأخير,فقال له كنت اعاني من الم في عضوي البشري, فراجعت الطبيب لاجله فقال له الزميل معترضا ,ان عليه ان لايقول العضو بل عليه ان يقول القضيب ,وعلل له السبب بأنه,
عضو في الجمعيات الفلاحية ,
فاصبح معنى العضو عند الفلاح قضيب
مرت فترة من الزمن بعد هذه الحادثه ,استضيف هذا الفلاح في لقاء صحفي ,سالته الصحفية ان يعرف نفسه للقراء,فقال لها ان يعمل بصفة قضيب في الجمعيات الفلاحيه, هنا تكمن اشكالية الفكر الانساني
كل انسان يفهم النص الديني وفق قاعدة البيانات التي يمتلكها, اوفق اهواءة أو وفق غاياته أو وفق مصالحه, فيجير النص الديني وفق تلك الاشكالية التي يعاني منها فكره
ويتجاوز في ذالك التفسير الاصيل للنص الديني
لذلك وجد مايسمى باسباب التنزيل للقرآن الكريم حتى يتم التغلب على قاعدة البيانات التي يمتلكها االشخص, وكذالك وجد مايسمى بتفسير ألقرآن الكريم, ومع كل ذالك ابتعد الكثير عن تلك الاسس
نتابع الان بعض المفاهيم لبعض الايات التي اثر في فهمها(قاعدة البيانات, الاهواء, الغايات,المصالح)
وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ [البقرة:120
البعض يفهمها على انها توسس للتحسس من المخالف والتحفز منه ممايؤدي الى التصادم بين الطرفين ,تصادم تنافري,تصادم عدائي
وحتى نفهم مبتغى الاية الحقيقي الصحيح,علينا بالعوده الى :
اولا :اسباب التنزيل لنفهم اسباب نزول هذه الاية وهل اسباب نزولها عام ام خاص,يعني هل في نزولها تشريع عام ام تشريع خاص
ثانيا: اكمال الاية وعدم تجزئتها
ثالثا: العودة الى تفسير الايه ومتابعة كل التفاسير التي وردت فيها وعدم الاكتفاء بتفسير شخص واحد,نعلم ان هناك للايات القرآن الكريم جملة من كتب التفسير ومن المفسرين
ناتي لنكمل نص الاية:وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ
هل هناك في النص اشارة الى التحفيو او التحسس او الى التصادم او الى التنافر ,لنتابع تفسير الايهخ لنرى هل هناك مايشير الى مايذهب اليه البعض من استنطاق للاية:
ابن جرير:عني بقوله جل ثناؤه : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) وليست اليهود يا محمد ولا النصارى براضية عنك أبدا ، فدع طلب ما يرضيهم ويوافقهم ، وأقبل على طلب رضا الله في دعائهم إلى ما بعثك الله به من الحق .
التفسير يشير الى ترك اليهود والنصارى وشأنهم, يعنى لاتلح عليهم في دعواك
تفسير الطبري:يعني بقوله جل ثناؤه: ( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ) ، وليست اليهود ، يا محمد ، ولا النصارى براضية عنك أبدا ، فدع طلب ما يرضيهم ويوافقهم ، نفس الفهم السابق للايه
تفسير ابن كثير:يعني بقوله جل ثناؤه : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) وليست اليهود يا محمد ولا النصارى براضية عنك أبدا ، فدع طلب ما يرضيهم ويوافق -نفس فهم الاية اعلاه
-----
هذه ثلاث مصادر لتفسير الاية اعلاه ولم يشر اي مفسر منهم الى ضروة التحسس والاستنفار والتحفز من التعامل مع اليهود والنصارى, كل القصه تقول يامسلم لاتتعب نفسك في هدايتهم او في ارضائهم ,فلاتشغل بالك في طلب ارضائهم واهتم بامور دينك لااكثر
ننتقل الى اية اخرى:
"وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ-;---;-- يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ-;---;-- كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ."
مايدل على صحة ماورد في هذه الايه:
انتشار مشروع التنصير, ومحاولة تحويل المسلم عن دينه, وهذا غير خافي على احد.
انتشار محاولات تلحيد المسلمين, وهذا غير خافي على احد.
انتشار محاولات تشكيك المسلم بعقيدته/مشروع سامي الذيب
ننتقل الى آية اخرى:
"لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ "
ننقل بعض الايات القرآنية التي وردت في هذا الجانب, حتنى نخرج بمفهوم مؤكد حول مايسمى بقاعدة الولاء والبراء وما غاية هذه الايات.
{لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم} [سورة المجادلة: 22].
{يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان، ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون} [سورة التوبة: 23].
{لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير} [سورة آل عمران: 28].
{يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين} [سورة المائدة: 51].
---------
علينا ان نفهم معنى المفردات التاليه:
الود اعلى درجات الحب فالحب درجات
معنى الصحبه: دليل على التواصل بين طرفين او اكثر بشكل دائم وملفت للنظر
الولاء: وهي اعلى درجات الارتباط بين شخصين يعنى الايات تتحدث عن العلاقة المتينة بين شخصين تصل حد التضحيه احدهما للاخر ولاتتحدث عن العلاقات الاخرى, يعنى لاتمنع الزمالة,او الصحبة العاديه او المحبة العاديه
مثلا نجد الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعمل لديه غلام يهودي
الامام على كان يعمل لدى يهودي
الرسول صلى الله عليه وسلم كان لديه تعامل اقتصادي مع اليهود حيث اقترض مال من يهودي ورهن درعه مقابل المال كضمانه/ يعني الايات اعلاه لاتمنع التعامل مع اليهود والنصارى من اي نوع من التعامل ,تجاري, صناعي ,زراعي الى اخره
الرسول استعار اسلحة من مشرك في حرب العسره.
الرسول ابرم معاهدة سلام مع يهود المدينة, يعني الفكر الاسلام لم يمنع التعامل مع المخالفين له في العقيدة حتى في التواصل السياسي
فكيف يحاول البعض ان يوهم المسلمين ان لايجوز التواصل مع اليهود والنصاري ويستخدم ايات الولاء والبراء ليستنبط منها قاعدة ويعتبرها اهم القواعد في الاسلارم ولايجوز للمسلم اختراقها
ناتي لاهم اية في آيات الولاء والبراء والتي تحدد معنى الولاء والبراء واهدافه وغاياته:
لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير} [سورة آل عمران: 28].
يعني ان على المسلم ان يوالي اليهود او الكفار او النصاري على حساب المسلمين يعني انه لامشكلة في مولاة الكفار ولا اليهود ولا النصارى ولكن بعد مولاة المسلم وان لاتشكل هذه المولاة تأثير على المسلم او غمط لحقه او اساءة اليه او غدر به
ناتي لموضوع البراء: الغرض منه هو البراء من فكر الكافر وليس من شخص الكافر او اليهودي او النصراني
ويوضح هذا الفهم النص القرآني:
( أم يقولون افتراه قل إن افتريته فعلي إجرامي وأنا بريء مما تجرمون ( 35 ) سورة هود
البراء مما يجرمون اي البراء من فعلهم وليس منهم
وبدليل الاية القرآنيه التي تتعلق بالتعامل مع الوالدين رغم انهم ليسوا على الاسلام:
وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا .
اذا عدم مولاة الكافر او اليهودي او النصراني لاتمنع التواصل معهم او مصاحبتهم او التعامل معهم , لذا تجد الفقهاء لاينكرون على دول الاسلام في التعامل مع دول الكفار كما يصفونهم , فمثلا نجد التعامل والتعاون في كافة المجالات على اشدها بين المملكة العربية السعوديه ودول الكفر امريكا(كما يصفها بعض الدعاة) حتى وصل الى استقدام قوات دول العالم الكافر وبفتوى من مجمع الافتاء في السعوديه لكبار العلماء فيها لمحاربة العراق بعد غزوه للكويت
فكيف بهؤلاء الفقهاء الكبار يتيحون لحكومات بلادهم بالتعامل في كل المجالات ويتحيون لهم القاء التحية والمصافحة والتقبيل واعداد ولائم الغداء والعشاء على شرف من يصفونهم بالكفار ويحرمون على عامة المسلمين القاء حتى التحية او رد السلام على اليهود والنصارى وكيف بهم لايفرضون على حكامهم فقه الولاء والبراء او قاعدة الولاء والبراء ,
ولكم التحيه





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,514,890,965
- سامي الذيب,اشفع كتبك ,بكتاب احكام التلاوة
- اجابات توكد للكاتب داود سلمان الكعبي ان طوفان نوح حقيقة وليس ...
- اشكالية الفكر السامي(نسبة للكاتب سامي لبيب)
- والمسيحيين يقتلون بعضهم بعضا قديما وحديثا ياداود ياسلمان الك ...
- ليس كل شيئ عند العرب صابون ,العرب في اللغة يُلزِمُهم قانون, ...
- اخطاء ترجمة الكتاب المقدس(التوراة والاناجيل) اللغوية والانشا ...
- اخطاء ترجمة الكتاب المقدس اللغوية/نظرية التضمين
- ماهي نظرية التضمين في الادب العربي؟
- سامي الذيب واين هي النظرية التي تستند اليها و تضاد نظرية تضم ...
- ليش قالوا عنك كل هذا سامي كاب
- مالك بارودي وهل نفت ناسا وجود انشقاق في القمر؟
- نحمد الله,نحمد الرب,نحمد الانفجار الكوني العظيم ,ان صفحة كوك ...
- Michael Kristaino/ give the title
- أذا انت لست صاحب تخصص سامي الذيب
- سامي الذيب دعك من الاحتمالات وقدم لنا الادلة والاثبات على ما ...
- الفسق في القول كأحد ابرز قواعد كتابات مالك بارودي
- صديقي ديلمور دليمي
- نبيل عداون لاتكتفي بهذا القدر ولكن صحح عباراتك
- هذه مصادرنا فاتنا بمصادرك سامي الذيب
- ليس من اسس الحوار التجاهل والتطنيش سامي الذيب


المزيد.....




- وزير الشئون الإسلامية السعودي: مصر من أهم ركائز الأمن والاست ...
- زعيم تنظيم الدولة الإسلامية البغدادي: العمليات اليومية تجري ...
- زعيم تنظيم الدولة الإسلامية البغدادي: العمليات اليومية تجري ...
- الأمم المتحدة: أقلية الروهينغا المسلمة مهددة بالإبادة في ميا ...
- مقتل 6 جنود في هجوم شنّه عناصر بوكو حرام في شمال الكاميرون ...
- مقتل 6 جنود في هجوم شنّه عناصر بوكو حرام في شمال الكاميرون ...
- انتخابات الكنيست تكشف الشرخ بين الأحزاب الدينية الإسرائيلية ...
- مقتل 6 جنود في الكاميرون بهجوم لـ-بوكو حرام-
- لأول مرة.. نتنياهو يتعهد بضم -المناطق اليهودية- في الخليل
- منظمة التعاون الاسلامي: رفضٌ وإدانةٌ لخطة نتنياهو ضم أجزاء م ...


المزيد.....

- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - اشكالية الفهم الانساني