أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف الأول من أيار 2014 - تأثيرات الربيع العربي على الحركة العمالية وتطورها عربيا وعالميا - طه رشيد - 1 أيار 2014 عيد العمال العالمي في بغداد














المزيد.....

1 أيار 2014 عيد العمال العالمي في بغداد


طه رشيد
الحوار المتمدن-العدد: 4442 - 2014 / 5 / 3 - 23:32
المحور: ملف الأول من أيار 2014 - تأثيرات الربيع العربي على الحركة العمالية وتطورها عربيا وعالميا
    


رغم الوضع الامني المتوتر ورغم انشغال العديد من رفاق الحزب الشيوعي العراقي وانصاره بالانتخابات العامة التي انتهت قبل ليلة الاول من ايار ومع هذا استطاع الحزب تنظيم تظاهرة بيوم عيد العمال العالمي ساهم فيها المئات من العمال والكسبة والفلاحين والطلبة والمثقفين من شيبة وشباب وكان للمرأة حصتها الواضحة بالمشاركة تتقدمهن الناشطة شميران مروكل . وليس غريبا على حزب عريق كالحزب الشيوعي نجاحه في تنظيم هكذا تظاهرة في مثل هذا اليوم، باعتباره اول حزب، كان وما يزال، يدافع بالدرجة الاولى عن مصالح الطبقة العاملة. ولم يتوقف عن الاحتفال بالاول من ايار حتى في احلك الظروف.
تجمّع رفاق الامس مع شبيبة اليوم في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس، الاول من ايار، في ساحة الفردوس، ترفرف فوق رؤوسهم الرايات الحمر مزينة بشعارات الحزب ، وسارت التظاهرة وفي مقدمتها مجموعة من قيادة الحزب ونشطاء الحركة العمالية، وهي تهتف لاقرار حقوق العامل بشكل خاص والمواطن بشكل عام، مارة بساحة كهرمانة. وتوقفت المسيرة في ساحة الاندلس ليس بعيدا عن مقر الحزب، حيث وضعت منصة الاحتفال التي اعتلاها سكرتير اللجنة المركزية الرفيق حميد مجيد موسى وبجانبه عضو المكتب السياسي الرفيق صبحي الجميلي الذي القى كلمة الحزب والتي تناول فيها الوضع السياسي برمته مشيرا الى معاناة العامل بالامس، ابان حقبة النظام الدكتاتوري المقبور، والذي ما زال يعاني الكثير بعد التغيير، وقد عرج في كلمته على الانجاز الذي حققه شعبنا بنجاحه في اجراء الانتخابات الاخيرة حيث قال :" وفي عشية عيد العمال الاغر هذه السنة ، توجه الناخبون العراقيون الى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في مجلس النواب ، في ممارسة ديمقراطية جديدة كنا وما زلنا نريد لها ان تتم بنزاهة وشفافية وبعيدا عن التزوير والتلاعب بارادة الناخبين . وان تتكلل بالنجاح .
وفي هذه المناسبة نتوجه بالشكر والعرفان لكل من ساهم في حملتنا الانتخابية ، ومن صوت لمرشحي حزبنا ، والقوائم الانتخابية التي شاركنا فيها ، معاهدينهم على الوفاء بتعهداتنا ، والالتزام بنهجنا وبرامجنا ، وان لا نحيد عن خيارنا في ان نكون مع الناس في طموحاتهم وحقوقهم العادلة . وبغض النظر عن نتائج الانتخابات سنواصل العطاء لخير الشعب والوطن ، بمختلف الاشكال السلمية والدستورية..".
اما كلمة الاتحاد العام لنقابات العمال فقد القاها رئيس الاتحاد علي رحيم علي الذي اشار الى انه " يكتسب نضال الطبقة العاملة في الظروف الراهنة اهمية وطنية وطبقية رغم ظروف نضالها الشاقة وتفشي البطالة في صفوفها وتوقف الدورة الاقتصادية وعجلة الانتاج ومحاولة فرض سياسة الخصخصة لمؤسستنا الانتاجية ، وعدم توفر الخدمات العامة، وعشرات العمال يعملون بعقود واجور يومية لا ضمان فيها لحياتهم ومستقبلهم، وعرقلة اصدار قانون العمل الجديد، وعدم تشريع قانون للتقاعد والضمان الاجتماعي ومحاربة التنظيم النقابي ومنعه في القطاع العام من خلال الاصرار على ابقاء القرار الجائر 150 لسنة 19787، وقانون التنظيم النقابي رقم 52 لسنة 1987 والتدخل في شؤون تنظيمنا النقابي باجراء انتخابات صورية ومزيفة ومحاولة فرض الهيمنة والوصاية والتسلط عليه من خلال قرارات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية واللجنة الوزارية المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004، وعدم الاقرار بحق العمال المشروع في اقامة تنظيمهم الحر الديمقراطي المستقل " .والقانون 150 لسنة 1987 هو ذلك القانون الذي اصدره النظام المقبور والذي حول بموجبه كل العمال الى موظفين من اجل الالتفاف على حقوقهم بديماغوجية رعناء تجردهم من حقوقهم بالتنظيم الحر والاحتجاج والتظاهر.
وبعد انتهاء كلمة رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال اطلق الرفاق مجموعة من البالونات الملونة وطيورا بيضاء حلقت في سماء ساحة الاندلس لتنطلق بعد ذلك فرقة الساس بموسيقاها الشعبية ورفصها الفلكلوري. على امل اللقاء في اعياد اخرى من اجل الدفاع عن مصالح العمال وكل الشغيلة .





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين تحتفل باليوم العالمي لحري ...
- من اي عمام؟
- سماوات -السماوة- تزهو بالعراق المدني الديمقراطي
- التلفزيون ومفهوم السلم الاجتماعي
- الباستيل العراقي .. سجن نقرة السلمان يستحق الاحتفال
- لقد حجبوا عنا - الرؤية- !
- نبوءة - التيار- و-زخة- نيسان
- مهرجان الفن التشكيلي بمناسبة الذكرى الثمانين للتاسيس .. الحز ...
- ذكرى مجازر ابادة الكورد الفيلية
- معرض اربيل الدولي التاسع للكتاب ..عناوين عديدة وأمسيات ثقافي ...
- اين الموقف الجمعي للمثقف العراقي ؟
- الجناس والنجاسة في اللغة والسياسة
- من يوحّد العراقيين؟
- على ضفاف دجلة .. في منتدى المسرح .. الاحتفال بيوم المسرح الع ...
- ذكرى التأسيس .. شموع وشعر وموسيقى وزهور
- رحل الصكار وعينه على العراق
- دم الشهيد والمصالحة الوطنية
- مجلس النواب العراقي .. وداعا
- الزراعة والمحاصصة الطائفية
- فوضى الدعايات


المزيد.....




- مقتل طيارين إماراتيين إثر سقوط مقاتلتهما في اليمن
- صحف عربية تحذر من -جبهة حرب جديدة- في كركوك
- القلعة الصغرى: إدارة الفلاحة تتلاعب بصحّة العمّال وسلامة الم ...
- في اتحاد أدباء بابل .. الخطاط حسام الشلاه عن فنية الكتابة ال ...
- العبادي: يجب فرض السلطة الاتحادية حتى على كردستان
- العبادي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي
- واشنطن: سنواصل التعامل مع موسكو فيما يخص محاربة -داعش-
- أنقرة تدعو بروكسل لحسم موقفها بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأو ...
- -تحدي 48 ساعة- يثير الرعب في بريطانيا
- وهم بصري.. فتاة تفصل رأسها عن الجسد باستخدام طلاء!


المزيد.....

- موقع الطبقة العاملة المصرية من الثورة وحقوقها الاقتصادية وال ... / حمدي حسين
- الحركة العمالية المصرية فى مفترق طرق / عدلى محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف الأول من أيار 2014 - تأثيرات الربيع العربي على الحركة العمالية وتطورها عربيا وعالميا - طه رشيد - 1 أيار 2014 عيد العمال العالمي في بغداد