أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نضال الربضي - من سفر الإنسان – الوحدة الجمعية للبشر و كيف نغير المجتمعات.















المزيد.....

من سفر الإنسان – الوحدة الجمعية للبشر و كيف نغير المجتمعات.


نضال الربضي

الحوار المتمدن-العدد: 4348 - 2014 / 1 / 28 - 19:24
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من سفر الإنسان – الوحدة الجمعية للبشر و كيف نغير المجتمعات.

أتعجب حين أتابع النقاشات المحتدمة بين أصحاب الأديان المختلفة، فهي لا تخرج عن مبدأ أن الشخص مقتنع بصحة ما عنده و بطلان ما عند غيره، و في سبيل هذا يسوق له ما يظنه أدلة منطقية و عقلية مقنعة، و يفند ما يأتي به غيره باعتباره مجرد كلام ٍغير منطقي لا دليل عليه صادر ٍ عن شخص ٍ يتوهم أن لديه الحق بينما هو في الضلال و الزِّيف.

و عندما أتناول بالتأمل الأدلة التفنيدية لما يأتي به أصحاب الأديان لبعضهم أجد أن جميعهم على حق، فهم ماهرون و عقلانيون جدا ً و منطقيون في نقد الدين الآخر و إبراز أخطائه و عواره و بطلان معتقداته، لكنهم مكفوفو البصيرة عن إدارك ذات العيوب و الأخطاء و العوار في دينهم الذي يعتنقونه.

و عندما أشرع في تشخيص السبب أدرك أن عين الإيمان و القناعة هي مخدر لذيذ ٌ جدا ً يهب السلام و الطمأنينة و الراحة و يضع صاحب الدين في موقف "العارف" بالحقيقة، "المالك" لها، الذي لا يمكن أن يتصور في يوم ٍ من الأيام أنه ضحية ُ تصور ٍ ماض ٍ لبشر منقرضين عن العالم الذي كانوا يعيشون فيه.

إن هذا الاستسلام اللذيذ لمخدر "أنا أمتلك الحقيقة" يمنع صاحبه من تطبيق ذات المنهج الكشفي و التحليلي الذي استخدمه على دين غيره -ليكتشف عواره- على دينه هو، و هو ما أن يفعل حتى تتجلى الحقيقة واضحة ً أمام عينيه بأن كلا الدينين يشكوان من إنكار العقل و المنطق و الإنسانية لجوهر عقائدهما و لطقوسهما و ممارساتهما الدينية، و أن أي مفاضلة بين أحدهما ستكون فقط من باب الأخلاق التي يدعو لها ذاك الدين لا من باب العقائد دون أن تُعطي هذه المفاضلة لصاحبها حق الافتخار بدينه و تحقير الدين الآخر، فالمعيار الحقيقي للأفضلية يبقى في الالتزام السلوكي بالنهج الإنساني لا بالالتزام بأي دين، مُعترفين أن هذا الإلتزام يمنع بطبيعته السلوك الاستعلائي.

أتأمل ُ في الديانات الوثنية و لا أملك إلا أن أشعر َ بالاحترام و التقدير لتلك العقلية التي كانت تسمح بالتعدد و حرية الاختيار في العبادة و الممارسة، و تقبل حق الآخر في إلهه أو إلهته أو آلهته لا فرق و تضعهم جميعا ً في ذات الخانة و تتعامل معهم بنفس المستوى و على ذات القدر من المساواة، و بواسطتها يتخذ كل ٌ معبده و تتجاور المعابد و ينتقل الإنسان من عبادة هذا الإله إلى ذاك دون أن يفقد الأول حين انتقاله إلى الأخير. كما و أنبهر بقدرة الإمبراطوريات القديمة على استيعاب ديانات الشعوب التي غزتها و تقديرها و إدخال آلهتها إلى دائرة القبول الديني و المجتمعي و تشجيع عبادتها كما فعل الرومان بآلهة اليونان و الآلهة الشرقية التي جلبوها معهم من غزواتهم و حروبهم.

ثم لا ألبث ُ أن أشعر بالمرارة و أنا أنتقل نحو الأديان التوحيدية تلك التي أعلنت الحرب على كل الآلهة ما عدا واحدا ً رفعته فوقها ثم حطمت كل ما سواه، و ادعت أنه السيد الواحد الأوحد الحقيقي، المانح و المعطي للحياة و السعادة، الضارب بالموت جنس البشر و المتحكم بمصائرهم، ثم اضطهدت كل ما سواها من أديان ووصمتهم بالدونية و الوضاعة و الضلال، و أورثتنا ما نحن فيه من انغلاق ٍ فكري ٍ و تعصب عقائدي أجزم تمام الجزم أن بقاء الوثنية ما كان ليسبب مقدارا ً ضئيلا ً جدا ً مما نراه اليوم منهما.

نظلم ُ الوثنية َ كثيرا ً حينما نصفها بالوثنية و نربطها بالتمثال و الصنم، فقد كانت ترى في هذه التماثيل مجرد نحت و تصوير ثلاثي الأبعاد لآلهتها، و لم تكن تظن أن الإله(ة) هو حجر التمثال، و كان تعداد هذه التماثيل يُنبئ بإدراك العابد للصفات المتعدده للإله(ة) معبوده، فكان كل واحد فيها تمثيلا ً لوجه ٍ من أوجه الألوهة، و كان هذا العابد حرا ً في الاختيار لا يُجبر و لا يُقتل و لا يُحرق. و في ظل الوثنية ازدهرت العلوم الأولى في الرياضيات و الفلسفة و المنطق و سجل التاريخ لنا الملاحم الشعرية و الأدبية و وصلت البشرية إلى مستويات ٍ من الاستنارة نفتقدها الآن في عالمنا العربي.

مارست الديانات التوحيدية سرقات كبيرة من الوثنية، فلقد جردت كل آلهتها من جميع صفاتهم و ألصقتها بالإله الواحد، ثم أخذت مفهوم أنصاف الألهة و الكائنات الخارقة و جعلت منهم ملائكة و شياطين، و دمرت كتاباتهم و شوهت رموزهم و اضطهدت القائمين على سدانتها و ألقت بالمرأة إلى أسفل الهرم و قصرتها في دور الأم بعدما كانت الكاهنة و الشاعرة و التاجرة و القائد، ثم ألقت بصفات ذكورها على إلهها الأوحد فجعلت منه الراعي الرسمي و العلة الأولى لقمع المرأة و المُشجع عليه.

لم تستطع الديانات التوحيدية أن تقوم على أساسات جديدة فكان لا بد لها من الحديث بـ و ممارسة المحتوى القديم الموروث من الوثنية، فوجدت نشائد أخناتون طريقها إلى مزامير داود، و شعائر الحج الوثنية طريقها إلى الإسلام، و قصص البطاركة الكبار مثل إبراهيم و إسحق و إسماعيل و يعقوب و عيسو طريقها إلى كلهم، و قبلها شكلت قصص السومرين و البابلين عقول المؤمنين بآدم و حواء و نوح، بالتزامن مع الالتزام بالختان الفرعوني للذكور في اليهودية و الإسلام و أحيانا ً في المسيحية مع التحريم الفرعوني للحم الخنزير لأن هذا الحيوان البري الشرس هو أحد أشكال إله الشر سيت الذي اقتلع عين إلههم حورس، مُنتقلا ً إلى اليهودية مع القبائل العبرانية التي عاشت على تخوم سيناء ثم إلى الإسلام الذي لم يبدي سببا ً لهذا التحريم الغريب العجيب.

أرى أن الحديث عن الأديان يجب أن يترافق مع الحديث عن الأخلاق، و مع كشفنا للناس حقيقة تطور الدين و جذوره القديمة علينا بقدر أكبر أن نركز على أهمية الممارسات الأخلاقية في المجتمع، حتى إذا ما استنار الكثيرون انفلتوا من عبودية الأيدلوجيا ليمضوا نحو الارتقاء في السلوك البشري، لا نحو الإباحية، فالاستنارة في حد ذاتها قداسة و عداوة لوضاعة البوهيمية الغريزية، و هذا ما لا يفهمه أعداؤها فتراهم يقرنونها بخسة السلوك و وضاعته بينما هي أبعد ما تكون عن هذا.

كما لا بد و أن نعرض أمام الناس أهمية فصل الدين عن الدولة في التشريعات، و توضيح أن هذا الفصل يصب في مصلحة جميع المواطنين و يمنع الخصومات الدينية و المذهبية و بذلك يقضي على كل أشكال العنصرية و يعطي لكل إنسان حقه كمواطن بدون تفضيل لفئة أو ظلم لفئة أو اضطهاد لفئة، و يتوجب أن نُبرز أمامهم أن هذا الفصل هو في مصلحتهم أولا ً و أخيرا ً سواء ً آمنوا بدين ٍ أم لم يؤمنوا فحقهم في المُعتقد محفوظ كحق غيرهم، كي نستطيع أن نزرع فيهم فكر الإنتاج و المشاركة المجتمعية الفاعلة التي تبني الإنسان و الدولة و المجتمع معا ً.

إن منهجي يقوم على إبراز المشترك الإنساني و المساواة في الجوهر و الكرامة البشرية، مع التدليل على التشارك الجمعي في الحاجات الأساسية من حياة و بقاء انطلاقا ً نحو حاجات إثبات الذات و القبول، عارضا ً التفاعل التاريخي الجامع للبشر و الموضح و الدال على وحدانية أصلهم و حاجاتهم مع جمالية اختياراتهم المتعددة للتعبير عن هذه الوحدانية.

إن أهم عامل ٍ من عوامل الاستنارة يبقى أن نفتح أعيننا على حقيقة إنسانيتنا قبل أن تفرقنا أي أيدولوجيا!



#نضال_الربضي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من سفر الإنسان – الأخلاق و الدين
- من سفر الإنسان - خاطرة قصيرة في معالجة مشاكل الحياة و صعوبات ...
- الانعتاق من النص – إملاء الحاجة
- بين داعش و النصرة و الفصائل الإسلامية المقاتلة
- -ثُلاثيو القوائم- – حينما يخدم الخيال العلمي الواقع
- الرسالة إلى الدكتور حسن محسن رمضان
- دراما المشاعر – اللاوعي و ندوب نفسية
- ما هي المسيحية – تأمل صباحي قصير
- قراءة في بواعث الفعل عند السلفين التكفيرين
- -ثُلاثيو القوائم- – نظرة إلى أدب الخيال العلمي الأول
- من سفر التطوير الديني - إصلاح الكنيسة – الطلاق
- هل المسلمون طيبون؟ هل المسيحيون أطيب؟
- عن الله و الشيطان – وصف ُالمشهد
- من سفر التطور – أين ذهب الشعر؟
- من سفر الله - في مشكلة التسليم – إن شاء الله و ألف ألف مبروك
- الفصح الميلادي – تأمل
- عشتار – 1- الله و الشيطان، مُلحق إغنائي
- انخماد الوهج – مسيحيو الشرق بين عدم اكتراث الأكثرية المعتدلة ...
- أبون دبشمايو ، نثقدش شماخ – إلى قلب الله
- عن يوسف النجار – في زمن الميلاد


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نضال الربضي - من سفر الإنسان – الوحدة الجمعية للبشر و كيف نغير المجتمعات.