أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خلدون طارق ياسين - الجماعة الاحمدية وافتراءات الكاذبين















المزيد.....



الجماعة الاحمدية وافتراءات الكاذبين


خلدون طارق ياسين

الحوار المتمدن-العدد: 4207 - 2013 / 9 / 6 - 12:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تأتي هذه المقالة للرد على هذه الإفتراءات التي تضمنها مقال الاخ السيد سامي المنصوري المحترم والذي نشر سلسة من مقالاته عن الفرقة الناجية في الاسلام وفي الحلقة الاولى التي خصصتها للحديث عن الطائفة الاحمدية أورد معلومات للاسف كانت مغلوطة والرجل قد صرح بانه اقتبسها من مواقع الانترنت واشار الى ذلك في بداية المقال ولكن كنا نتمنى من كاتب كبير كالاخ المنصوري ان يتقصى المنهج العلمي من خلال استعراض للمعلومات التي حصل عليها ويمحصها ويتعرف على مدى مصداقيتها ويستعرض الرأي المعين وضديته ويقارن بين ادلة هذا وذاك ثم يتبن موقفه المعلن وهذا ما افتقده للاسف وقد التزم فقط بايراد افتراءات خصوم الجماعة الاحمدية ولم يكلف نفسه ابدا بايراد الدفوعات التي تقدمت بها الجماعة الاحمدية ضد من هاجمها وهذا يشكل عيب خطير في استقصاء النهج العلمي الرصين

ان ما يحزنني انه كانت لدي مع اخي سامي المنصوري مراسلات وسألني عن امور كثيرة عن الدين الاسلامي واجبت على معظم تلك الاسئلة, واليوم اراه يكتب عن الجماعة الاحمدية دون ان يكلف نفسه بسؤالي (وهو يعرف اني احمدي) او سؤال اي من الجماعة الاحمدية عن اهم الفروقات التي تميزهم عن باقي الجماعات الاسلامية وما هور ردهم على التهم التي توجه اليهم من هذا الطرف او ذاك , وانا أجزم ان اخي المنصوري لم يطالع موقع الجماعة الاسلامية الاحمدية على موقع الانترنت الذي ينشر كل كتب الجماعة الاسلامية الاحمدية ابتداءا من الميرزا غلام احمد عليه السلام مرورا بخلفائه واهم المفكرين الذين انجبتهم الجماعة الاحمدية الذي فيه الرد على كل هذه التهم التي اوردها عن الجماعة الاحمدية وكشف زيفها وكذبها , بل كل ما فعله للاسف انه نقل فقط ما يقال عن الجماعة وهي بالضبط ما قاله علماء الباكستان عن الجماعة الاحمدية التي ناصبوها العداء واتهمومها بكل هذه التهم الشنعاء , ويكفي الجماعة الاحمدية فخرا انها كًفرت من قبل هؤلاء وقتل ابنائها والى اليوم يدفعون ثمن ايمانهم بالجماعة الاحمدية دماءا واموالا ولم تقم الجماعة الاحمدية الى اليوم باي عمل انتقامي في باكستان او اية دولة اخرى ايمانا بان رسالة الاسلام هي المحبة للجميع ولا كراهية لأحد , وهذا الموقف بقف الغرب امامه منحنيا احتراما كما فعل رئيس الوزراء البريطاني الحالي الذي وصف خليفة الجماعة الميرزا مسررور احمد ببطل السلام وكذلك رئيس الوزراء الكندي وساسة ونشطاء كبار في المجتمع الغربي الا انه للاسف في بلاد المسلمين تقابل هذه الروح التسامحية بموجات من التكفير والقتل والارهاب الاعمى .
انا هنا لست بموقف المدافع عن الجماعة وان كنت منتميا اليها ولكن ما يهمني هو توضيح بيان المرض الفتاك الذي اصاب المجتمع العربي الاسلامي والذي جعل منه مجتمعا همجيا يهيج وراء كل ناعق (لا أقصد اخي المنصوري) وان المولى عز وجل قد حذر من هذا المرض بالقول {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6 ولذلك فان معظم من يقف موقف الاعداء من الجماعة الاحمدية انما تبنى ذلك بفعل دعاوي مشايخ الباكستان الذين اضروا الاسلام وحسبنا ما حل بباكستان من جراء افكارهم المريضة , وقد نقل عنهم الازهر وغير الازهر , ان مقالة الاخ المنصوري للاسف لم تكن بحثا انما كان نقلا وان ما اورد من شبهات ضد الاحمدية هي بالحقيقة غيض من افتراءاتهم وادعاءاتهم ولذلك سأقتصر في الرد على تلك الافتراءات وبالدليل الواضح من كتب الجماعة الاحمدية المنشورة على الانترنت في موقع الجماعة وهي متيسرة لاي شخص في تحميلها فليس هناك ما تخفيه هذه الجماعة
الافتراء الاول : يورد الكاتب الافتراء التالي نقلا عن مصادره : (يعتقد القاديانية بتناسخ الأرواح: حيث زعم ميرزا أن إبراهيم عليه السلام ولد بعد ألفين وخمسين سنة في بيت عبدالله بن عبدالمطلب متجسدا )
الرد :
بحثت في كتب الجماعة فلم استطع ان اجد اي قول للميرزا عليه السلام بهذا الشأن وانتقلت الى الانترنت لارى العجب العجاب ان مواقع كثيرة في الانترنت اوردت نفس الافتراءات الواردة في مقال الاخ المنصوري حرفا بحرف وهي كما متعارف عليه (كوبي بيست) دون ان تذكر تلك المواقع من اين جاءت بهذه العبارة ومن اي مصدر من مصادر الجماعة وسأنقل لكم في الاسفل روابط لنماذج تلك المواقع التي نقل كل منها من الاخر بدون تثبت وتستطيعون ان تنسخوا المقولة بين قوسين في محرك البحث جوجل لتظهر امام اعينكم سلسلة من القوائم بالمواقع التي نشرت تلك الافتراءات بدون تثبت , كما فعل زميلنا المنصوري
http://www.anti-ahmadiyya.org/site/modules.php?name=News&new_topic=7&pagenum=3

http://www.4salaf.com/vb/showthread.php?t=8740

http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_20609.html

http://www.mohby-elmenshawy.com/vb/archive/index.php/t-4855.html

وهنا دعوني اتساءل لماذا احجمت كل تلك المواقع عن ذكر مصدر تلك العقيدة واين وردت في كتب الجماعة المنشورة على الانترنت في الموقع الرسمي للجماعة الاحمدية الذي هو موجود تحت الرابط
http://new.islamahmadiyya.net/index.asp

وهنا اسمحوا لي ان اطالب الاخ المنصوري ان يجلب مصدر تلك الرواية ليتسنى لنا الرد عليها الرد الصحيح

2- شبهة ان الله يصوم ويصلي فقد ورد في المقال ما نصه (يعتقدون أن الله يصوم ويصلي وينام ويخطيء، تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا، يقول ميرزا: " قال لي الله : إني أصلي وأصوم وأصحو وأنام " وقال :" قال الله :
إني مع الرسول أجيب، أخطيء وأصيب إني مع الرسول محيط ".)
الرد : لا بد هنا ان نذكر ان علة الاقتباس من علماء الهند وباكستان التي اشرنا اليها هي من اوصل الامة وموقفها من الاحمدية الى ما وصل اليه لان هذه الامة لا تقرأ بل تريد من يقرأ لها ولو كانت الامة تقرأ ما قبلت هذا الادعاء من خصوم الاحمدية البتة وان هذا الالهام لا يحمل على معناه الظاهري وقد شرحه الميرزا غلام احمد في حاشية الصفحة التي سطر فيها هذا الالهام ولكن المعاندين هكذا دائما يشيحون بوجههم عن انوار الحق ويتعمدوا التصيد في الماء العكر فقد ذكر الميرزا هذا الالهام في كتاب الاستفتاء واليكم هذا الالهام : "الأمراض تشاع والنفوس تضاع. إنّي مع الرسول أقوم، أفطر وأصوم، ولن أبرح الأرض إلى الوقت المعلوم، وأجعل لك أنوار القدوم، وأقصدك وأروم، وأعطيك ما يدوم". (الاستفتاء، ص113)وقد شرحه عليه السلام في الحاشية فقال:
"فيه إشارة إلى عذاب الطاعون إلى وقت، ثم تأخيره إلى وقت، كأنّ الله يفطر ويصوم". (الاستفتاء، ص 113 الحاشية ( ,
صورة الصفحة موجودة على هذا الرابط انظر الى حاشيتها (ومنه) التي في الحاشية المقصود به الكاتب وهو الميرزا غلام احمد
http://im38.gulfup.com/NlGQA.jpg
وحتى لا يعترض احد على الحاشية ننقل لكم ما المقصود (منه في حواشي كتب الميرزا عليه السلام) في الصورة ادناه
http://im31.gulfup.com/OStRi.jpg

وقد رد المسيح الموعود على اعتراضات المعاندين الذين تغاضوا عن النظر في حاشية الصفحة وقال ايضا t في كتاب آخر "ومن البديهي أن الله عز وجلّ مُنـزّه عن الصوم والإفطار، وهذه الكلمات لم تُنسب إليه حرفيا على ظاهرها، بل استُعمِلت على سبيل الاستعارة، ومعناها أن الله هو القهّار والجبّار، وأنه أحيانا يُنـزل قهره على الناس، وأحيانا يمهلهم إمهالا (للتوبة)..... ومثل هذه الكلمات وردت في الحديث القدسي أيضا." (حقيقة الوحي، الخزائن الروحانية مجلد 22 , والحديث القدسي الذي اشار اليه الميرزا عليه السلام ما ورد في صحيح مسلم(إن الله تعالى يقول يوم القيامة: يا بن آدم مرضت فلم تعدني.... الى نهاية هذا الحديث ) وهو دليل على ان الله يستعمل العبارات عن نفسه للاستعارة وللمجاز فالله تعالى لا يمرض ولا يجوع ولا يعرى وتعالى الله عن هذا علوا كبيرا .

3- الافتراء الثالث : يعتقدون أن النبوة لم تختم بمحمد صلى الله عليه وسلم بل هي جارية، وأن الله يرسل الرسول حسب الضرورة، وأن غلام أحمد هو أفضل الأنبياء جميعاً!! وأن جبريل عليه السلام كان ينزل على غلام أحمد بالوحي، وأن إلهاماته كالقرءان .
الرد : هذا هو الافتراء المحض والكذب على الجماعة بابشع صوره فالخاتمية عند الجماعة الاحمدية مقررة وغير قابلة للنقاش ولننقل لكم نص ما ذكره الميرزا غلام احمد في كتابه حمامة البشرى ص 162 ما نصه ( بل قلت متكلما بزي رجل محمدي , نظرا على فضل كان على سيدنا محمد المصطفى خاتم النببين) و يقول ايضا
"ليس تحت السماء الآن سوى نبي واحد ورسول واحد أي محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم، الذي هو أعلى وأفضل من جميع الأنبياء، وهو أتم وأكمل من جميع الرسل، وهو خاتم الأنبياء وخير الناس، الذي بفضل اتباعه يفوز الإنسان بالاتصال بالله وترتفع الحجب المظلمة، وفي هذا العالم تظهر آثار النجاة الحقيقية." (البراهين الأحمدية، الخزائن الروحانية ج 1 ص 557 الهامش رقم 3
http://im32.gulfup.com/R8AI2.jpg

وهكذا يتبين زيف ادعاء ان الاحمدية تنكر خاتمية النبي الاعظم ولكن في نفس الوقت ان لها تفسيرا آخر لمعنى الخاتمية وسننقل لكم تفسير الخاتمية عند الاحمدية من موقعها الرسمي الذي جاء فيه
ومن المعلوم أن الفعل "ختم" في اللغة يعني أنهى وأغلق، كما يعني أيضا طبع؛ أي ترك طابعه في شيء أو أعطاه من طابعه أو أثّر فيه. أما "خاتَم" أو "خاتِم" في اللغة فتعني: ما يوضع في الإصبع للزينة؛ ما يستخدم للختم أو التصديق؛ أو ما يستعمل للختم أو الإغلاق.
وإذا أضيف "خاتَم" أو "خاتِم" أو "خاتِمة" إلى جمع العقلاء على سبيل المدح فلا يكون معناه إلا الأفضل والأكمل الذي جاء بما لم يأتِ ولن يأتي أحد من قبله أو من بعده بمثله. كذلك تعني مَن جَمَع أفضل ما كان للسابقين من أعمال وآثار ومحاسن، ومن ثم صاغها في أزين صورة، ثم ترك أثره وطابعه فيمن جاء بعده. وبهذا يكون قد وصل الكمال فيما نُسب إليه بحيث لا يصل إلى مرتبته أحد ممن كان قبله أو ممن جاء بعده. وهنالك أمثلة يصعب حصرها لهذه الصيغة بهذا المعنى في كتب التراث والآثار.

ونستطيع أن نرى في الأمثلة اللغوية أن صفة الخاتم قد أطلقت على شعراء وأولياء ومحققين وكتاب وغيرهم، وهذا لا يعني أن أيًّا من هذه الصفات أو الأعمال أو المراتب قد انتهت ولم يبق في الدنيا أحد يقوم بها أو يتبوءها.

معنى "خاتم النبيين" على ضوء اللغة وخصوصيته
وبناء على ما سبق لا بد أن نفهم "خاتم النبيين" كما هي استعمالاتها في اللغة والآثار. وهكذا تكون "خاتم النبيين" تعني أفضلهم وأكملهم وهو الذي قد وصل إلى الكمال في النبوة بحيث لا يصل إلى مرتبته أحد ممن كان قبله أو ممن سيأتي بعده. وهو من جَمَع أفضل آثار الأنبياء السابقين ومن ثم صاغها في أزين صورة، ثم ترك أثره وطابعه فيمن جاء بعده.
ويمكنكم الاستزادة عن مفهوم الخاتمية عند الاحمدية من خلال الرلبط الاتي
http://new.islamahmadiyya.net/inner/1673/%D8%AE%D8%A7%D8%AA%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A%D9%8A%D9%86_%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85

4- الشبهة الرابعة –يقولون: لا قرءان إلا الذي قدمه المسيح الموعود ( الغلام )، ولا حديث إلا ما يكون في ضوء تعليماته، ولا نبي إلا تحت سيادة "غلام أحمد"، ويعتقدون أن كتابهم
منزل واسمه الكتاب المبين، وهو غير القرءان الكريم !!
طبعا هذه الحجة تسقط بالادلة والبراهين الساطعة فالجماعة من اوائل الجماعات التي ترجمت معان القرآن الكريم الى اللغة الانجليزية وهذه الترجمة الى اليوم تعتبر مرجعا لكل التراجم التي اتت بعدها وكما هو معلوم ان الجماعة ترجمت القران الكريم الى اكثر من 150 لغة عالمية ومحلية حتى ترجمت معاني القران الى لغات افريقية محلية غير معروفة كما ان الجماعة اشتهرت بدفاعها عن القران الكريم وانها تنفي وجود النسخ فيه والنسيان كما يؤمن بذلك باقي المسلمين وليس عندها من كتاب اصلا اسمه (الكتاب المبين) واذكر ان الجماعة الاحمدية رصدت في قناتها mta 3 العربية مكافأة مالية لمن يأت بنسخة من هذا الكتاب المدعى بأنه انه قرآن الجماعة الاحمدية فضلا على ان الميرزا غلام احمد عليه السلام كان من اشد المافعين عن القران الكريم ضد هجمات المتنصرين والملاحدة الذي انتشروا في الهند في القرن التاسع عشر ويكفيك فقط ان تنظر الى كتابه فلسفة تعاليم الاسلام لترى تعظيم الميرزا للقران الكريم وانه كان حجته على اعدائه كما في كل كتبه الا اني اخترت هذا الكتاب لكونه اعطى تفاسيرا لطيفا لمعاني القران الكريم افحمت المعارضين للقران , خصوصا وان هذا الكتاب هو في الاصل رسالة وجهها الميرزا الى مؤتمر مقارنة الاديان الذي اقيم في الهند بين الاديان الثلاثة الابراهيمية والهندوس والسيغ وغيرهم وكانت تلك الرسالة هي رسالة مفحمة افحمت اعداء الاسلام والقران وبامكانكم تحميل هذا الكتاب من على هذا الرابط
http://new.islamahmadiyya.net/Userfiles/File/pdf/falsafatu_Taaleemil_Islam2.pdf

وانقل اليكم في ادناه مقتبسات من كلام الميرزا غلام احمد عن القران في كتبه الاخرى
يقول حضرة المؤسس عليه السلام في تبيان عقيدتنا في القرآن الكريم ما نصه:
"....أما عقائدنا التي ثبَّتنا اللهُ عليها، فاعلم يا أخي، أنّا آمنَّا بالله ربًّا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًّا، وآمنَّا بأنه خاتَم النبيين، وآمنَّا بالفرقان أنه من الله الرحمن، ولا نقبل كلَّ ما يعارض الفرقانَ ويخالف بيِّناتِه ومحكَماتِه وقصصَه، ولو كان أمرًا عقليًّا أو كان من الآثار التي سمَّاها أهل الحديث حديثًا، أو كان من أقوال الصحابة أو التابعين؛ لأن الفرقان الكريم كتاب قد ثبت تواتره لفظًا لفظًا، وهو وحيٌ متلُوٌّ قطعي يقيني، ومَن شكَّ في قطعيتِه فهو كافر مردود عندنا ومن الفاسقين. والقرآن مخصوص بالقطعية التامة، ولـه مرتبة فوق مرتبةِ كلِّ كتاب وكل وحيٍ. ما مسَّه أيدي الناس. وأما غيره من الكتب والآثار فلا يبلغ هذا المقامَ. ومن آثَرَ غيرَه عليه فقد آثر الشك على اليقين." كتابه تحفة بغداد
وهو يقول ايضا
"والله إنه دُرّة يتيمة. ظاهره نور، وباطنه نور، وفوقه نور، وتحته نور، وفي كل لفظه وكلمته نور. جنّة روحانية، ذُلِّلتْ قُطوفها تذليلا، وتجري من تحته الأنهار. كل ثمرة السعادة توجد فيه، وكل قبس يُقتبس منه، ومِن دونه خَرْطُ القَتاد. موارد فيضه سائغة، فطوبى للشاربين. وقد قُذف في قلبي أنوار منه ما كان لي أن أستحصلها بطريق آخر.

ووالله، لو لا القرآن ما كان لي لطف حياتي. رأيتُ حسنه أَزْيَدَ من مائة ألف يوسف، فملتُ إليه أشد ميلي، وأُشْرِبَ هو في قلبي. هو رباني كما يربَّى الجنينُ. وله في قلبي أثر عجيب، وحسنه يراودني عن نفسي. وإني أدركت بالكشف أن حظيرة القدس تسقى بماء القرآن. وهو بحر مواج من ماء الحياة، من شرب منه فهو يحيا بل يكون من المحيين.

ووالله إني أرى وجهه أحسن من كل شيء. وجهٌ أُفرِغَ في قالب الجمال، وأُلبس من الحسن حلّةَ الكمال. وإني أجده كجميل رشيق القد، أسيلِ الخد، أُعطيَ لـه نصيب كامل من تناسب الأعضاء، وأُسبغت عليه كل ملاحـة بالاستيفاء، وكل نور وكل نوع الضياء. وضيئٌ.. أعطي له حظ تام من كل ما ينبغي في المحبوبين من الاعتدالات المرضية، والملاحات المتخطفة، كمثل حَوَرِ العيون، وبَلَجِ الحواجب، ولَهَبِ الخدود، وهَيَفِ الخصور، وشَنَبِ الثغور، وفَلَجِ المباسم، وشممِ الأنوف، وسَقَمِ الجفون، وتَرَفِ البنان، والطُّرر المزينة، وكل ما يُصبي القلوبَ ويسرّ الأعين ويُستملح في الحسين.

ومِن دونه كل ما يوجد من الكتب، فهي نَسَمة خِداجٍ، أو كمضغة مسقَطة غيرِ دِماج، إن كانت عين فلا أنف، وإن كان أنف فلا عين، وترى وجوهها مكروهة مسنونة ملوَّحة. ومثلها كمثل امرأة إذا كُشف برقعها وقناعها عن وجهها فإذا هي كريهة المنظر جدا، قد رُمي جفنُها بالعَمَش وخَدُّها بالنَمَش، وذوائبها بالجَلَح ودُررها بالقَلَح، ووردُها بالبُهار ومِسكها بالبُخار، وبدرُها بالـمُحاق وقمرها بالانشقاق، وشعاعُها بالظلام وقوّتها بالشيب التام. فهي كجيفة متعفـنة، نَتِنةٍ مُنتـنة، تؤذي شامّة الناس، وتستأصل سرور الأعين، يتباكَون أهـلُها لافتضاحهم، ويتمنى النظيفون أن يدسّوها في تراب، أو يذبّون عن أنفسهم إلى أسفل السافلين.

فالحمد لله ثم الحمد لله أنه أنالني حظًا وافرًا من أنواره، وأزال إملاقي من دُرره، وأشبع بطني من أثماره، ومنح بي من النعم الظاهرة والباطنة، وجعلني من المجذوبين. وكنت شابًا وقد شختُ، وما استفتحت بابًا إلا فتحت، وما سألت من نعمة إلا أعطيت، وما استكشفت من أمرٍ إلا كشفت، وما ابتهلت في دعاءٍ إلا أجيبت، وكل ذلك من حبي بالقرآن، وحبّ سيدي وإمامي سيد المرسلين، اللهم صل وسلم عليه بعدد نجوم السماوات وذرات الأرضين."
واكتفي بذلك البيان ولنترك للقارئ ان يحكم على زيف هذه الادعاءات والافتراءات التي كتبها الحساد والمعاندون والغاوون وللاسف ما اكثرهم

5- الشبهة الخامسة : يعتقدون أنهم أصحاب دين جديد مستقل، وشريعة مستقلة، وأن رفاق الغلام كالصحابة، كما جاء في صحيفتهم "الفضل، عدد 92 " : "
لم يكن فرق بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وتلاميذ الميرزا غلام أحمد، إن أولئك رجال البعثة الأولى وهؤلاء رجال البعثة الثانية ".
الرد :
هذا هو الزيف بعينه فالجماعة الاحمدية تلتزم باقوال الميرزا وتعاليمه وقد ألف حضرته كتابا اسمه سر الخلافة من الممكن تحميله من على هذا الرابط
http://new.islamahmadiyya.net/Userfiles/File/pdf/sirrulkhilafa_full.pdf

رد فيها على الشيعة الذين طعنوا في اكابر صحابة رسول الله وقد داقع الميرزا عليه السلام دفاعا مستميتا عن الصحابة واثبت علو كعبهم بمحكم القران الكريم وصرح بانهم خير هذه الامة , ولكن كان للميرزا صحابة ايضا والجماعة تحتفظ لهم بفضل الصحبة ولكن لا تقول بان لهم من الفضل ما كان لاصحاب خاتم النبيين والمرسلين , وهنا ادعوا المنصوري وغيره ان ياتوا لنا بنص من الميرزا عليه السلام او من جماعته تصرح بان فضل اصحاب الميرزا كفضل اصحاب خاتم النببين ؟؟؟!!!!!

6- يعتقدون أن الحج الأكبر هو الحج إلى قاديان وزيارة قبر القادياني، ونصوا على أن الأماكن المقدسة ثلاثة مكة والمدينة وقاديان ، فقد جاء في صحيفتهم: " أن الحج إلى مكة بغير الحج إلى قاديان حج جاف خشيب، لأن الحج إلى مكة لا يؤدي رسالته ولا يفي بغرضه " .
الرد على هذه الشبهة
يقول حضرته: "ونعتقد بأن الصلاة والصوم والزكاة والحج من فرائض الله
الجليل، فمن ترَكها متعمدا غيرَ معتذر عند الله فقد ضل سواء السبيل." (مواهب
( الرحمن، صورة الصفحة على الرابط ادناه )
http://im39.gulfup.com/OD6iq.jpg
ويقول ايضا : "وهنالك نوع آخر من العبادة وهو الحج. ولكن يجب ألا يكون الحج ظاهريا فقط؛ بأن يأخذ الإنسان ما جمع من حلال وحرام من المال، ويتجه إلى بيت الله الحرام بالباخرة أو غيرها، ويردد بلسانه فقط ما يردد الناس هنالك، ثم يرجع ويفتخر بأنه الحاج. كلا، فليس الغرض الذي من أجله وضع الله الحج أن يحصل هكذا، والحق أنه من آخر مراحل العبادة والسلوك أن ينقطع الإنسان عن نفسه، ويعشق ربه، ويغرق في بحر حبه. فالمحب الصادق يضحى بقلبه ومهجته. والطواف ببيت الله الحرام رمز لهذه التضحية وهذا الفداء. وكما أن هناك بيتا لله تعالى على الأرض، فكذلك هنالك بيت لله في السماء، وما لم يطف به الإنسان لا يصح طوافه". (خطب الاجتماع السنوي سنة ١-;-٩-;-٠-;-٦-;- م)
ويقول ايضا
( ومن فُرض عليه الحج ولا مانع له فليحجّ ") ( (سفينة نوح، الخزائن الروحانية؛ ج ١-;-٩-;- ، ص ١-;-٥-;-)
ونحن نعلم جيدا ان الخليفة الثاني كان قد حج الى بيت الله الحرام وظفر الله احمد ابن الاحمدية البار نزل في ضيافة الملك فيصل رحمه الله والى اليوم يقوم الاحمديون بالحج الى بيت اله الحرام رغم المضايقات التي يتعرضون اليها وخاصة الاحمديون في باكستان الذين يمنعون من الحجج بسبب وجود تأشيرات على جوازهم بانهم احمديون وبالتالي تمعنهم سلطات المملكة العربية اللسعودية من الدخول واداء مراسم الحج والعمرة .

7- يبيحون الخمر والأفيون والمخدرات ولحم الخنزير !!
الرد على هذه الشبهة : ارجوا من القراء تحميل كتاب فلسفة تعاليم الاسلام من على هذا الرابط

http://new.islamahmadiyya.net/Userfiles/File/pdf/falsafatu_Taaleemil_Islam2.pdf
لتروا بانفسكم ماذا يقول الميرزا عليه السلام عن اكل لحم الخنزير والخمر
فقد قال في ص 28 من الكتاب ما نصه ( أي شرب الخمر ولعب القمار وعبادة الاصنام والتطير كلها اعمال شيطانية نجسة يجب ان تجتنبوها) ويمكنكم تحميل هذه الصفحة من الرابط ادناه
http://im32.gulfup.com/zw3hQ.jpg

وقد افرد لعلة تحريم لحم الخنزير بابا في كتابه يبدأ من ص 29 الى ص 30
راجعوا تلك الصفحات لتتعرفوا بانفسكم ايها القراء على زيف هذه الادعاءات .

8- كل مسلم عندهم كافر حتى يدخل القاديانية: كما أن من تزوج أو زوَّج لغير القاديانيين فهو كافر !!.
بالنسبة الى التزويج من غير الاحمديين وقول البعض انه تشريع جديد نقول هذا المنع ليس تشريعا جديدا، وهو ليس تحريما. بل منع. ومن حقّ وليّ الأمر أن يقيّد ما هو مباح، ولكن لا يجوز له أن يمنع من الواجب والمندوب. أما المباح فهو الأمر الذي يجوز فعله ويجوز تركه. وأي مباح يصبح حراما إن كان يؤدي إلى حرام، ويصبح واجبا إن كان تركه يؤدي إلى حرام. ولما كان زواج الأحمدية من أي مسلم يكفر بالمسيح الموعود يؤدي غالبا إلى أن تضطر لأن تسمع استهزاء بحضرته وشتما له أو استخفافا ببعثته، ويؤدي إلى بناء بيت ليس فيه سكينة ولا طمأنينة، فلذا لا بد من منع هذا المباح، لأنه يؤدي إلى محرم غالبا. من هنا فقد منع حضرته من هذا الزواج. وهذا المنع ليس تشريعا كما قلت.. بل هو تقييد للمباح، وكثيرا ما يتم تقييد المباح من قبل الناس حسب قاعدة ما يؤول إليه فعل هذا المباح. المهم أن عصيان المسيح الموعود في أي أمر أمره هو فيه إثم، فلو قال لأحدنا: قف أو اجلس ولم يقم بذلك فهو عاصٍ وآثم. ولا يقال إن أمره فلانا بالوقوف أو الجلوس تشريع جديد، بل هو أمرٌ، وعلينا أن نطيع أوامره. ومن هنا، فقد منع حضرته هذا الزواج، فصار فاعله آثما لأنه عصى حضرته.
ولكن لا يُقال إن هذا الزواج حرام، أو أن هذا تشريع جديد.

أما تكفير المسلمين فنقول به هنالك مسألتان لا بد من التفريق بينهما: مسألة إطلاق لفظ الكفر أو الإيمان على شخص، ومسألة استحقاقه العذاب.
هذان أمران مختلفان ولا تلازم بينهما، أي قد نسمي شخصا كافرا، بينما هو يستحق دخول الجنة، وقد نطلق على شخص صفة الإسلام، وهو في جهنم. مثال على الحالة الأولى: شخص لم يسمع بالإسلام البتة، ولكنه يعبد الله كما وصله من عقائد، ويقوم بالعمل الصالح، فهو- في اصطلاحنا- كافر، ولكنه في الجنة. هو كافر لأنه لم يعتنق الإسلام، وفي الجنة لأنه قام بما يجب عليه، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها. ومثال على الحالة الثانية: شخص أعلن الإسلام وباطنه غير ظاهره، فنحكم بإسلامه؛ أي هو مسلم، ولكن مصيره جهنم. وهذه المسألة لا خلاف فيها بين المسلمين، فمَن يُسمّي اليهود والنصارى مسلمين؟ إم كفار بالرسالة الإسلامية، ولكن هل كلّ يهودي وكل نصراني في النار؟ الجواب: إن ذلك يعتمد على سبب عدم إيمانه بالإسلام. والله وحده مَن يعلم السبب الحقيقي، وفيما إذا كان معذورا فيه. أي أننا لا نستطيع الإجابة على هذا السؤال البتة. أما وصف شخص بأنه مسلم أو كافر، فهذا يمكننا أن نطلقه بسهولة. إن القضية الأخرى الهامة هنا هي أن الإيمان بالمسيح الموعود ليس قضية ثانوية، بل هذا الإيمان واجب كوجوب الإيمان بأي نبي سابق، والكفر به جريمة كحال الكفر بأي نبي سابق. إن كفر أي مسلم بالمسيح الموعود يساوي كفر أي يهودي بالمسيح الناصري حين بُعث إليهم، ويساوي كفر أي مسلم بالمسيح الناصري حين ينزل من السماء على فرض أنه سينزل. لذا يمكن أن نطلق لفظ كافر على من لا يؤمن بالمسيح الموعود من هذا الباب، ولكن هذا لا علاقة له بالحكم عليه بدخول الجنة أو النار. ولا علاقة له بأنه معذور في عدم الإيمان أو غير معذور، لأن هذا يعلمه الله وحده. لا بدّ من فهمها في هذه الجملة التي قالها الخليفة الثاني للمسيح الموعود وفي ضوء هذه التوطئة، وفي ضوء سياقها.. حيث يقول الخليفة الثاني شارحا إياها تحت عنوان (عقيدتي بشأن كفر غير الأحمديين): أعتقد أن الكفر هو نتيجة إنكار الله تعالى. عندما ينزل من الله تعالى وحي يكون الإيمان به ضروريا للناس، وإنكاره كفر. وبما أن الإنسان لا يؤمن بالوحي إلا إذا آمن بمن نزل عليه الوحي، لذا لا بد من الإيمان بصاحب الوحي، ومَن لا يؤمن به فهو كافر. ليس بسبب أنه لا ي ؤمن بزيد أو عمرو، بل لأن إنكاره للوحي وصاحب الوحي يؤدي إلى إنكار كلام الله. وعندي أن سبب الكفر بالأنبياء كلهم يعود إلى هذا المبدأ وليس بسبب إنكار شخصهم. وبما أن الوحي الذي يجب الإيمان به لا ينزل إلا على الأنبياء، لذا فإن إنكار الأنبياء فقط هو الذي يؤدي إلى الكفر، أما إنكار غير الأنبياء فلا يؤدي إلى أي كفر. وبما أن الوحي الذي قد فُرض على الناس جميعا الإيمان به قد نزل على المسيح الموعود لذا؛ أرى أن الذين لا يؤمنون به كافرون بحسب القرآن الكريم حتى لو آمنوا بوحي آخر؛ لأنه إذا وُجد وجه واحد من أوجه الكفر في شخص لأصبح كافرا. والكفر عندي هو إنكار مبدأ من المبادئ التي يُعتبر رافضها متمردًا وعاصيًا لله، أو تموت الروحانية فيه بسبب إنكاره إياها. ولكن هذا لا يعني أن شخصا مثله يُعذب بعذاب غير مجذوذ إلى الأبد. وبما أن أوامر الإسلام تحكم على الظاهر، لذا؛ فالذين لا يؤمنون بنبي - وإن كان سبب عدم إيماأم لم لم يسمعوا به- سوف يُعتبرون كافرين حتى لو كانوا غير مستحقين للعذاب عند الله، لأن عدم إيمانهم يكن ناتجا عن خطأ منهم. والمعلوم أن المسلمين كلهم على مر العصور ظلوا يعتبرون الذين لم يدخلوا . لم يحدث إلى اليوم أن أحدا قد أصدر فتوى بكونهم مسلمين . كما لم يفتوا بإسلام آلاف مؤلفة من المسيحيين من ساكني الجبال في اوربا ممن لم يسمع بالنبي ولم يطلع على تعاليم النبي (مرآة الصدق، ص ١-;-١-;-)

9- ينادون بإلغاء الجهاد، ووجوب الطاعة العمياء للحكومة الإنجليزية التي كانت تحتل الهند ءانذاك، لأنها - وفق زعمهم - ولي أمر المسلمين!!

وللرد على فرية الطاعة العمياء انقل اليكم الان مقولة للشيخ المودودي ملهلم السلفية الجهادية وهو من علماء الهند بشأن التعامل مع الحكومة البريطانية "عندئذ كان من واجب المسلمين أن يضحوا بأرواحهم حماية للدولة الإسلامية بالهند أو يهاجروا منها بعد الهزيمة. ولكنهم عندما صاروا مغلوبين واستتب حكم الإنجليز فيها، ورضي المسلمون بالعيش هناك مع حرية العمل
، حسب قوانينهم الخاصة -;-م، فلم تعد هذه البلاد دار حرب." (الربا ج ١-;-،ص ٧-;-٧-;-
٧-;-٨-;- ، الحاشية)
وهذا هو موقف الجماعة الاحمدية من الجهاد ومن الحكومة البريطانية فان الاحمدية تؤمن بالجهاد الدفاعي فقط فلو هاجم احد ما المسلمين فلا بد من قتاله وتحشيد الاموال والانفس في سبيل الجهاد وقد كان كل جهاد رسول الله دفاعيا وان هاجم احيانا لان هجومه لم يكن لمبادئة حرب لاية فرقة او جماعة وانما لان ظروفه كانت مع العرب ظروف حرب فكان من الطبيعي ان يقطع خطوط الامداد عليهم ويضرب قوافلهم اي ما نسميه اليوم بالحرب الاقتصادية ولكن ما بدأ رسول الله أبدا باستعداء قوم البتة الا اذا خانوه او اضمروا له الشر وتحركوا عسكريا ضده فوجب قتالهم والدفع عن حياض المسلمين , وقد كان الميرزا غلام احمد يرى في الحكومة البريطانية بانها حكومة عادلة لانها كفلت حرية الاديان واقام المسلمون شعائرهم ورفعوا الاذان وصلوا الجماعات والجمعات في عهدا بعدما نال المسلمون في الهند اشد انواع التعذيب والقصاص على يد السيغ والهندوس وذكرهم بواقعة سرهند المشهورة في الهند اذ سالت دماء المسلمين انهارا على يد السيغ والهندوس بسبب ان المسلمين رفعوا الصوت باذانهم , فكان من الواجب حفظ هذا الجميل لتلك الحكومة , غير ان حفظ الجميل لم يكن على حساب الدين او يقتضي ان يصير الانسان عميلا لها وكيف يكون عميلا وهو الذي صرح بان المسيح الدجال وياجوج واجوج الا فتنة التنصير التي هبت على الهند وهاجم القساوسة وحارب حركات التنصير بالحجة وغالبهم فغلبهم وافحمهم واعلن موت عيسى عليه السلام الذي هو رب النصارى والحكومة البرطانية كانت نصرانية وهاجم عقيدة الثالثوث واكل لحم الخنزير وغيرها , فقولوا لي كيف يستقيم هذا الامر مع تهمة العمالة للحكومة البريطانية !!!!

10- يعتقد القادياني بأن إلهه إنجليزي لأنه يخاطبه بالإنجليزية !!
هذا من الكذب المحض فالميرزا في كتبه المتعددة نبه الى انه تلقى الهامات بالاوردية والفارسية والعربية والانجليزية , وهو لم يقل هذه المقولة ابدا وتعالى الله عن هذا علوا كبيرا ونحن نتحدى المنصوري او الذي نقل منهم ان يأتوا بمصدر هذه المقولة , انما كانت له الهامات بلغات عديدة وهذا يطابق قول القران الكريم {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }إبراهيم4 وتعلمون جيدا ان الهند كان اهلها يتكلمون هذه اللغات واكثر لذلك تلقى المسيح الموعود تلك الالهامات ولم يقل ابد بهذه المقولة الجوفاء .

11- لهم ترجمات عديدة للقرءان الكريم بلغات مختلفة، لكن بتفسير يدعو إلى ضلالهم.
وهنا انقل لكم هذا النص للتعرفوا على زيف هذه الشبهة وهذا الافتراء العظيم

انقل اليكم هذا الموضوع للرد على هذه الفرية
Translation of the Holy Quran الداعية الإسلامي المعروف (حمزة يوسف) يعترف أن ترجمة الأحمدي اللاهوري مولانا محمد علي رحمه الله للقرآن الكريم هي أصل التًرجمات الإنجليزية الحديثة : " ما لاحظته هو أن الكثير من مترجمي القرآن في العصر الحديث اقتبسوا جُل ترجماتهم من الترجمة الأصلية التي قام بها حضرة محمد علي، والمثير أكثر أنهم لم ينسبوا إليه هذا الفضل على الرغم أنه من الواضح جداً من أين استقوا تراجمهم. إن ترجمة مرمدوك بيكثال الشهيرة للقرآن الكريم متأثرة بشدة بترجمة مولانا محمد علي، ومن المعروف أن ترجمة محمد بيكثال هي أصل كل الترجمات اللاحقة للقرآن الكريم فيما بعد. لذلك، فإن لمولانا محمد علي بالتأكيد تأثير كبير على العالم الإسلامي الناطق بالإنجليزية، سواء كان الناس يدركون ذلك أم لا ... وأنا أتمنى له كل الخير فهو على ما يبدو مسلم ورع، إن مما يزعجني حقاً هو أن المسلمين لا يقيمون وزناً لتلك الفوارق اللطيفة جداً في تعاملهم مع الناس من ناحية العدل والإنصاف. إن القرآن يعلّمنا أن نكون عادلين ومنصفين مع الناس " النص الأصلي لكلام الداعية؛ ”…and what I have noticed is that allot of them (i.e., modern translators of the Qur’an) borrowed heavily from his (i.e., Hadrat Muhammad ‘Ali’) original work, which is interesting, never attributing it to him either – even though it is very clear where they took it from. Marmaduke Pickthall’s translation was highly influenced by Maulana Muhammad ‘Ali, and Muhammad Pickthall influences all the translations after that. So, Maulana Muhammad Ali has definitely made his impact on the English speaking Muslim community, whether they realise it´-or-not… I wish the best for him, he seemed like a devout Muslim and it just bothers me that Muslims don’t make those subtle distinctions in dealing with people, and in being fair with people too. The Qur’an says be fair with people.” : http://www.themuslimtimes.org/2012/09/countries/pakistan/ahmadiyya-muslim-jamaat-shaykh-hamza-yusuf#ixzz2as0sL3fy المثير أكثر هو أن الداعية حمزة يوسف تراجع لاحقاً عن اعتباره مولانا محمد علي مسلماً لكونه من أتباع حضرة مرزا غلام أحمد عليه السلام، واضطر الى تكفيره ولا حول ولا قوة إلا بالله

وبعد ان انتهينا من الرد على هذه الافتراءات العظيمة
اقول في ردنا على تلك الافتراءات لا نبحث عن صك غفران من الازهر الشريف او من غيره نحن مسلمون مؤمنون بالله الواحد الاحد لا شريك له ونؤمن بان محمد هو عبد الله ورسوله وخاتم انبيائه وان القران الكريم هو معجزة الله الخالدة ونتولى الصحابة ونترضى عنهم ونتولى الائمة الاربعة وغيرهم من علماء المسلمين ولا نقول اي قول يخالف القران الكريم بل نرفضه ونتبع صحيح السنة الذي لا يخالف القران ونحن نصلي الى الله الصلوات الخمس كما يصليها اهل السنة والجماعة ونصوم شهر رمضان ونحج الى بيت الله الرحام ونؤمن باليوم الاخر وهذا هو حسبنا والله مولانا انه نعم المولى ونعم النصير

امانة علمية : ان الردود حول الشبهات كانت مقتبسة من موقع الجماعة الاسلامية الاحمدية ومن كتاب الاستاذ هاني طاهر شبهات وردود وما زودني به من معلومات اخي الاحمدي الكبير ابو ايمي .



#خلدون_طارق_ياسين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة الى الاستاذ خيرت طلعت المحترم
- فجاجة منتقدي القران الكريم اليوم وعبقرية المستشرقين بالأمس
- رسالة الى الدكتور الذيب
- الشهاب الثاقب 2
- الرد على مقال الكاتب لعماري الموسومة ديانة ماني وأثرها على ا ...
- الشهاب الثاقب في الرد على من ادعى بان القرآن كاذب
- إنطلت اللعبة على الجميع واعلنت الديكتاتورية رسميا في العراق ...
- فلسفة العذاب ما بين المسيحية والاسلام ادلة انجيلية وقرانية
- الموجز الصريح في إثبات موت المسيح ادلة قرآنية
- حادثتي الاسراء والمعراج ما بين وهم المسلمين وحقد المنكرين
- تحريف الكتاب المقدس
- الرد على ما جاء به الذيب من اكاذيب
- إشكالية النسخ في اية اباحة الخمر
- القضية الإقتصادية في صياغة المعارضة الدستورية في الدولة الاس ...
- النسخ في القران الكريم والاضطهاد السياسي
- نقد النظريات الاشتراكية والرأسمالية والاسلامية الكلاسيكية
- الدولة الدينية في الاسلام وفتنة المتأسلمين
- الحكم بغير ما أنزل الله وفتنة هذا العصر
- النظريات الاقتصادية والتطبيق في البلاد العربية
- دأب الناس ان يكتبوا عنوانا ليمهدوا لمقالاتهم اما انا اليوم ف ...


المزيد.....




- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - خلدون طارق ياسين - الجماعة الاحمدية وافتراءات الكاذبين