|
من اين اتت (منارة) الاسلام؟
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4146 - 2013 / 7 / 7 - 14:37
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
من اين اتت (منارة) الاسلام؟ لا تزال الكنيسة تشتهر بمصابيحها و مشاعلها و اضوائها. لربما دخلت هذه التقاليد الى المسيحية في فترات مختلفة من الديانات الاخرى كالوثنية و البوذية (الفارسية) او غيرها من التقاليد غير الدينية السائدة. يحتاج هذا الموضوع المهم بالتأكيد الى دراسة اكاديمية مفصلة.
احدى الظواهر التي جلبت انتباه العرب القدماء كانت اضواء و مشاعل الرهبان التي وردت ايضا في الشعر العربي القديم. اهم هذه المفردات هي (المنارة) التي تحولت من مشعل و ضوء الكنائس الى هندسة معمارية و رمز الدين الاسلامي و المسجد بامتياز و اسم بنات مسلمات (تركيات). كانت تسمى المنارة ايضا المئذنة. لم تكن هناك (منارة) في المساجد الاولية و كان الاذان يلقى من فوق مكان عال او على سطح بيت محمد وفق بعض الاحاديث و ظهرت اول المنارات 80 سنة بعد وفاة محمد و معها ظهرت القصص الخرافية بان المنارة هي باب الجنة و الارض و مستقيم مثل حرف الاليف في العربية ( راجع قصة اليف الحقيقية هنا) http://en.wikipedia.org/wiki/Aleph#Arabic
لجميع الثقافات رموزها و لكننا نجد ان بعض هذه الرموز هي دخيلة عليها فمثلا نجد وردة الخزامي Tulip رمز هولندا رغم انها في الحقيقة فارسية من (دلبند) استعيرت عبر التركية الى ان وصلت النمسا و منها الى اللغات الاوربية الاخرى و انت ترى الشبه بين شكلها و العمامة الفارسية turban بشكل واضح. مع الاسف لا تستطيع كثير من المصادر تعقب قصة (المنارة) الحقيقة و لا تعلم ان (المنارة) لم تكن للآذان بالاصل كما نرى في كلمة المنارة نفسها اي علاقتها الوثيقة بالنور و النار او بعبارة اخرى كان الغرض الاول اصلا (برج للمراقبة) و ليس للحي على الصلاة. يجب الملاحظة هنا بأن كلمة (مؤذن) تعود ايضا الى قبل الاسلام.
لذا فالمنارة هي بالتأكيد استعارة من الارامية. لاحظ ايضا التخبط العربي في جمع الكلمة: المناور من (النور) و المنائر من (النار). ليست المشاعل و الشمعدانات من الحاجات البيتية لناس تريد ان ترى بالليل على ضوء المشاعل (مصباح) و اضوائها و زيتها الصعب المنال. لربما كانت المنارة سابقا مشعل في الكنيسة. اضافة الى (المنارة) هناك مفردات اخرى تعود الى حقل الضوء و المشاعل و المصابيح استعارتها العربية اما من الفارسية او الارامية او اليونانية سوف اتطرق لها في مقال خاص بها. ww.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
يوجد = يملك
-
العربية و الخوف
-
هل تؤمن بما تراه عينك؟
-
الكردية والخوف (ترس)
-
ابحث عن انسانة لا تملك شيئا
-
لا تلوح (بالتحية) بل تغرق
-
ولع محمد بالتلفف و التغطية
-
انتم اخضر
-
القاء رحمة الصلوات في سلة المهملات
-
عبادة الاشخاص
-
عليكم السام
-
مرض الطرف الغريب BIID
-
هل كان محمد رسولا ام نبيا؟
-
ما هي العلاقة بين الاسلام و الصين؟
-
التحرر من قيود الزمن
-
الجلوس بالاتجاه المعاكس
-
تأثير دكتاتورية الدين على اللغة
-
قصة العربية بين العام و السنة
-
من الماء الى الشريعة الاسلامية
-
حيرة العرب مع الكتاب
المزيد.....
-
سموتريتش يهاجم نتنياهو ويصف المقترح المصري لهدنة في غزة بـ-ا
...
-
اكتشاف آثار جانبية خطيرة لعلاجات يعتمدها مرضى الخرف
-
الصين تدعو للتعاون النشط مع روسيا في قضية الهجوم الإرهابي عل
...
-
البنتاغون يرفض التعليق على سحب دبابات -أبرامز- من ميدان القت
...
-
الإفراج عن أشهر -قاتلة- في بريطانيا
-
-وعدته بممارسة الجنس-.. معلمة تعترف بقتل عشيقها -الخائن- ودف
...
-
مسؤول: الولايات المتحدة خسرت 3 طائرات مسيرة بالقرب من اليمن
...
-
السعودية.. مقطع فيديو يوثق لحظة انفجار -قدر ضغط- في منزل وتس
...
-
الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيرة أمير
...
-
4 شهداء و30 مصابا في غارة إسرائيلية على منزل بمخيم النصيرات
...
المزيد.....
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
-
علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|