أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - يوسف رزين - نشأة علم التاريخ عند العرب















المزيد.....

نشأة علم التاريخ عند العرب


يوسف رزين

الحوار المتمدن-العدد: 4032 - 2013 / 3 / 15 - 22:13
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


تعتبر دراسة الكتابة التاريخية العربية التي خلفها لنا المؤرخون الأوائل ، دراسة قلقة و عسيرة . أولا لأن المؤلفات التاريخية الأولى لم تصل إلينا كاملة وليس أمامنا إلا مقتطفات مبعثرة من تواريخ تالية وثانيا لأن الكتابة التاريخية تأثرت بعوامل الوضع والارتباك التي يمكن أن نلخصها في تأثير التيارات السياسية ودور القصاص واثر الشعوبية و المؤثرات الدينية ، مما يدفعنا إلى التعامل الحذر مع هده المواد التاريخية التي وصلت إلينا للقرون الثلاثة الأولى للهجرة و إعادة تصنيفها .
لذلك من الجيد دراسة الكتابة التاريخية لدى العرب حسب التسلسل الزمني و تحديد التطورات التي عرفتها و الإشكاليات التي مرت بها ّ.إذن يمكن في هدا الصدد الانطلاق من محاولات العرب قبل الإسلام للكتابة التاريخية , ففي جنوب الجزيرة ظهر تقويم تابت يبدأ بسنة 115قبل الميلاد بالإضافة إلى وجود وثائق ملكية وسجلات حميرية وسجلات للأنساب حفظتها بعض القبائل أيضا في شمال الجزيرة العربية كان لدى المناذرة كتب تحوي أخبار عرب الحيرة و أنسابهم كانت محفوظة في كنائس الحيرة ثم أخيرا بظهور الإسلام وضع عمر بن الخطاب تقويما تابتا هو التاريخ الهجري وأسس الديوان الذي كان يسجل فيه المحاربين وأهليهم حسب قبائلهم .بعد ذلك سيسير علم التاريخ في اتجاهين , اتجاه إسلامي ممثلا في مدرسة المدينة واتجاه قبلي ممثلا في مدرسة الكوفة والبصرة خلال القرن الأول والثاني هجري . فماذا يمكن أن نقول عن المدرستين ؟
بالنسبة لمدرسة المدينة فقد نشأت على يد عروة بن الزبير والزهري اللذان أسسا مدرسة المغازي أولا على يد عروة الذي كانت له صلات بالأمويين حيث اكره على العمل معهم وكان يلقى عنتا منهم على اعتبار انه اخو عبد الله بن الزبير . وقد سأله البلاط الأموي عن حوادث تتعلق بفترة الرسالة حيث تعرض لفترة الرسول والراشدين والفتنة الكبرى وهو لا يفصل في رواياته باستثناء أخبار الردة وهي مجرد خطوط أولية وإشارات عابرة وهو لم يعتمد كثيرا على الإسناد وربط بين تفسير القران والأحداث التاريخية وروى عن عائشة و آل الزبير ويتميز أسلوبه بأنه واضح ومباشر وبعيد عن المبالغة .
أما الزهري فقد درس عن سعيد بن المسيب وأبان بن عثمان وعبد الله بن عبد الله بن عتبة وعروة بن الزبير وقد روى المغازي عنه وجمع أحاديث الرسول و أصحابه في المدينة حيث قام ببحث واسع حول وهو يعتبر أول من أعطى إطارا للسيرة حيث لاحظ التسلسل التاريخي للأحداث وهو يعتمد على الإسناد في تحقيق الأحاديث والروايات عن طريق الإسناد الجمعي و أسلوبه يتسم بالصراحة والبساطة والتركيز لكن هناك صدى خافت للإسرائيليات في كتاباته وقد اهتم أيضا بالأنساب وتاريخ صدر الإسلام وقام بتدوين تاريخه في كتبه التي تركها في خزانة الكتب الأموية لأنه اشتغل كمؤدب لابن هشام بن عبد الملك .
ومما يمكن قوله بخصوص هذه المدرسة هو أنها عرفت اتجاه أهل الحديث الذي يصنف في خانة الاتجاه الإسلامي الذي يعبر عن وجه نظر حكومية .
بمقابل ظهرت مدرسة الكوفة والبصرة كتعبير عن المعارضة السياسية للأمويين ممثلة في قبائل الردة المعارضة العراقية (الشيعية والخارجية ) لذلك أخذت الاتجاه القبلي وهي استمرار مباشر لقصص الأيام (حروب العرب فيما بينهم) وروايات الأنساب و الأيام الجديدة والفتوحات . وقد تمظهرت هذه المدرسة بشكل واضح عند بداية القرن الثاني الهجري بظهور روايات مسجلة فيما يخص أخبار القبائل على يد الإخباريين كأبي مخنف وعوانة بن الحكم وسيف بن عمر والمدائني وقد تأثرت كتاباتهم بالمؤثرات الحزبية والإقليمية والقبلية وبخصوص رواياتهم فإنهم جمعوها عن القبائل والعائلات و الأفراد و الأمصار المجاورة كالشام والمدينة والجزيرة العربية واعتمدوا أيضا على وثائق رسمية ويتميز أسلوبهم بأنه سهل ومباشر ويتساهلون في الإسناد .
لكن الكتابة التاريخية في القرن الثاني الهجري لم تقتصر فقط على الصراع الحكومي القبلي بل أيضا عرفت ظهور الصراع بين العرب والموالي و أهل الذمة فدخل إذن اللغويون على الخط للرد على الحركة الشعوبية ولعبوا دورا في تكوين أسلوب للبحث أكثر دقة في النقد لتمييز الشعر الصحيح والمنحول كما ساعدوا على جمع الروايات التاريخية وغربلتها بأن ادخلوا أسلوب النقد الداخلي للمواد ووضعوه بجانب النقد الخارجي للمصادر والرواة وقد اشتهر منهم أبو عمر بن العلاء وتلميذه أبو عبيدة .
وبقدوم القرن الثالث الهجري عرفت الدراسات التاريخية ظهور المؤرخين الكبار وقد تميزت كتابات هذه الفترة بفكرة وحدة التاريخ الإسلامي وظهور فكرة التاريخ العالمي وقد زاد الاهتمام في هذه الفترة بالإسناد وحددت أصوله بالإضافة إلى ذلك عرف هذا العصر ظاهرة الرحلة في طلب العلم لتوفر مادة ضخمة من المصادر كتبت في أمصار مختلفة .
وقد اشتهر في هذا العصر مؤرخون كبار (لا يحدهم أي اتجاه) كالبلاذري الذي كتب عن الارستقراطية العربية وهو مؤرخ محايد ومتزن وينتقد مصادره قبل الأخذ منها و اليعقوبي الذي عبر في كتاباته عن فكرة التاريخ العالمي وهو يتبع أسلوب الانتقاء من الروايات الإسلامية بعد التدقيق و لا يعطي قيمة للأسانيد ومصادره متنوعة (علوية ,عباسية,مدنية..)ويتصف بأنه متزن ودقيق و كتاباته عن الأحداث مختصرة وله وجهة نظر إمامية ، أيضا هناك ابن قتيبة الذي عبر عن عدة اتجاهات ويمكن وصفه بأنه محايد و الدينوري الذي كتب في تاريخ العالمي وعبر عن دور العراق و ايران وكتاباته خليط من الإسرائيليات والمصادر الفارسية والروايات العراقية و المدينية .
لكن في المجمل يبقى هذا القرن هو الفترة التي ظهرت فيها فكرة وحدة الأمة وانتصار مدرسة المدينة التي تمثل وجهة نظر السلطة الحاكمة (الحركة العباسية) معتمدة في دلك على مبدأ إجماع أهل المدينة الذي صار إجماعا عاما (الرأي الحكومي ) وتراجع مبدأ حرية الإرادة والاختيار الذي عبرت عنه مدرسة الكوفة والبصرة (الرأي المعارض) وذلك بانتقال الدراسات التاريخية من المدينة والبصرة والكوفة إلى بغداد وتحول الصراع بين قريش والقبائل إلى صراع بين العرب والحركة الشعوبية . ويعتبر الطبري ابرز ممثل لهدا التطور باعتباره خلاصة الكتابة التاريخية في القرن الثالث الهجري حيث ثبت اسلوب المحدثين (السند) في الكتابة التاريخية وعبر عن فكرة وحدة تجارب الأمة (الإجماع) والمشيئة الإلهية (الجبر) منتصرا في ذلك لايديولوجيا السلطة الحاكمة.
__________________________
المرجع :عبد العزيز الدوري : نشأة علم التاريخ عند العرب



#يوسف_رزين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فلسفة التاريخ بين هيغل و ماركس
- تاجر البندقية .. إعادة تفكيك
- إشكالات بخصوص التاريخ الإسلامي
- أنثربولوجيا الأضحية ..محاولة للفهم
- الاحتلال الروماني للمغرب
- وليلي مدينة إقامة يوبا و الحكام الرومانيين
- لوح بابلي..حوار السيد و العبد
- لمحة عن الحياة العلمية في الأندلس في عهد الناصر و المستنصر و ...
- الحقيقة الغائبة
- عبد السلام ياسين من منظور حداثي - نظرات في الفقه و التاريخ -
- البغاء في الإسلام


المزيد.....




- إعلام: وفد مصري إلى تل أبيب وإسرائيل تقبل هدنة مؤقتة وانسحاب ...
- -أنصار الله- تنفي استئناف المفاوضات مع السعودية وتتهم الولاي ...
- وزير الزراعة الأوكراني يستقيل على خلفية شبهات فساد
- ماكرون يهدد بعقوبات ضد المستوطنين -المذنبين بارتكاب عنف- في ...
- دراسة حديثة: العاصفة التي ضربت الإمارات وعمان كان سببها -على ...
- -عقيدة المحيط- الجديدة.. ماذا تخشى إسرائيل؟
- مصر: بدء التوقيت الصيفي بهدف -ترشيد الطاقة-.. والحكومة تقدم ...
- دبلوماسية الباندا.. الصين تنوي إرسال زوجين من الدببة إلى إسب ...
- انهيار أشرعة الطاحونة الحمراء في باريس من فوق أشهر صالة عروض ...
- الخارجية الأمريكية لا تعتبر تصريحات نتنياهو تدخلا في شؤونها ...


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - يوسف رزين - نشأة علم التاريخ عند العرب