أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد القبانجي - التفسير التاريخي لظاهرة الايمان بالله














المزيد.....

التفسير التاريخي لظاهرة الايمان بالله


أحمد القبانجي

الحوار المتمدن-العدد: 3992 - 2013 / 2 / 3 - 15:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


التفسير التاريخي لظاهرة الدين والاعتقاد بالله تقدمت به المدرسة الماركسية على أساس أن التفكير بوجود إله وراء الطبيعة معلول الانحطاط الاجتماعي والاقتصادي للشعوب الفقيرة. فمثل هذه الشعوب وبسبب الحرمان والفقر تحاول جبران هذا النقص بتخيل أن هناك قدرة عظيمة سوف تمدّ يد العون لها وتنقذها مما هي فيه سواء في هذه الحياة أو في حياة اخرى ينعدم فيها الألم والبؤس والحرمان ويعيش فيها الانسان حياة سعيدة خالية من المنغصات، ومن هنا سعى الحكام وأعوانهم الى ترسيخ هذه الافكار الخيالية في أذهان الطبيعة المحرومة على اساس انها دين الهي ليأمنوا ثورتهم عليهم وليشغلوهم عما هم فيه من المحنة ولهذا تحركوا لتحقيق هذا الهدف على مستوى الدعوة الى الزهد في الدنيا وتشجيع مظاهر الرهبنة والتقشّف والعزلة والعبادة وامثال ذلك.

المناقشة:
وهذا التفسير بدوره لا يمثل دليلاً على المطلوب. بل هو تحليل اجتماعي وتاريخي قد يكون له بعض الصحة ولا يخلو من شواهد ومؤيدات على مستوى الواقع التاريخي من قبيل حكومة بني امية وبني العباس في الشرق الاسلامي وحكومة الكنيسة في القرون الوسطى في الغرب المسيحي حيث كانت مثل هذه الحكومات مصاديق لسوء الاستفادة من عقيدة الناس بالله وبالآخرة وتحكيم سلطتهم على رقاب الشعوب المضطهدة باسم الدين، ولكن مثل هذه الموارد لا تشكل دليلاً على أن الاعتقاد بالله أو الالتزام بالدين من بنات افكار الطبقة الحاكمة أو المحكومة وأنه لا يحكي عن واقع موضوعي خارج ذهن الانسان، فيبقى مثل هذا التفسير مجرد احتمال تنقصه الاثباتات العلمية القطعية ولا يمكنه أن يشكل دليلاً مقنعاً على أن الظاهرة محل البحث ليست لها حقيقة في دائرة الاثبات العلمي والفلسفي.
مضافاً الى أن شواهد كثيرة تحكي عن وجود هذا الاعتقاد لدى بعض المتمولين وأبناء الطبقة الحاكمة مما لا يؤيد الفرض المذكور من أن الطبقة المحكومة والمحرومة فقط هي التي تخيلت مثل هذا الوهم لتجبر به حرمانها وبؤسها، أو أن الطبقة الحاكمة استغلت هذه العقيدة كأداة لتطويع الطبقة المحكومة أما ما نراه من توجّه غالبية الطبقة المحرومة للدين وغالبية الطبقة المتمولة للدنيا فهذا لا يعني صحة التفسير المذكور بل يمكن أن يقال أن أفراد الطبقة الحاكمة والمتمولة يتحركون غالباً في سلوكهم الفردي والاجتماعي من موقع المحافظة على مكانتهم الاجتماعية وتفوقهم على الاخرين مع ما يلازم ذلك من ظلم وتكالب على الماديات واحتفار للاكثرية المحكومة وبالنتيجة يتسبب مثل هذا السلوك اللا أخلاقي في ابتعادهم عن الفطرة السليمة ويورث محجوبيتهم عن الله تعالى بعكس الطبقة المحرومة التي يدفعها حرمانها الى الاتصال بالله اكثر والتوكل عليه وطلب المعونة منه.
الخطأ الاساس في مثل هذه التفسيرات لظاهرة الدين والاعتقاد بالله هي أن كل واحد منها يفترض حصر العلّة في بعد واحد دون أن يجعل للفرضيات الاخرى سهم في تكوين هذه الظاهرة. فعلماء النفس يفترضون التفسير السيكولوجي هو المصيب دون غيره وكذلك علماء الاجتماع في تحليلهم السيولوجي والماركسية في تحليلها الطبقي والتاريخي. ولكن لو قلنا بأن كل هذه التفسيرات مجتمعة كفيلة بايجاد تفسير معقول لهذه الظاهرة وأن الاعتقاد بالله لدى الأفراد أما أن يكون وليد جهلهم بقوانين الطبيعة. أو لشعورهم النفسي بالضعف والفاقة. أو من تلقينات المحيط والثقافة وايحاء الاسرة والمدرسة، أو لعوامل وراثية ممتدة في الماضي البعيد كما هو الصحيح من انتقال العقائد ايضاً عن طريق الوراثة معقولاً في مقابل تفسير الالهيين لهذه الظاهرة.
وببيان أوضح: إن الاعتقاد بوجود الله لدى الافراد كما يمكن أن يكون حقيقياً ويحكي عن وجود إله في الواقع كما هو مدعى الالهيين ونظريتهم في تفسير هذه الظاهرة، كذلك يمكن أن يكون بفعل ايحاءات الاسرة والمجتمع والعوامل النفسية والوراثية وامثال ذلك، وليس بالضرورة أن يكون الايمان بوجود الله لدى جميع الافراد على السوية من حيث المنشأ والمضمون ولذلك ورد قوله تعالى:
(وما يؤمن اكثرهم بالله الاّ وهم مشركون)
وعلى سبيل المثال فان ايمان الاطفال بالله لا يمكن أن يكون بمعزل عن المؤثرات النفسية والاجتماعية، وكذلك ايمان من يحكم باسم الدين في الغالب كخلفاء بني امية وبني العباس وأمثالهم، فالايمان بالله لدى هؤلاء يتوافق مع مصالحهم الدنيوية، ولا يعني هذا أنهم يدركون هذا المعنى، بل قد يكونون من المتحمّسين للدين والعقيدة واقعاً، ولكن اي دين، وأي إله؟
إنه الدين الذي يدعو الناس الى طاعة الحكام ويحرم الخروج عليهم.. والاله الذي فوّض اليهم الحكم وجعلهم نوّابه وخلفاءه في تقرير مصير الناس وسلّطهم عليهم..
وفي المقابل ليس كل منكر لوجود الله لا يعتقد بوجود الله على نحو الحقيقة، فاكثر المنكرين والملحدين يؤمنون بالله في سلوكهم العملي وإن انكروه بعقولهم وألسنتهم من حيث ما اُلقي في اذهانهم من أن الله له ابن وانه ثالث ثلاثة كما في الديانة المسيحية، أو أن له جسماً ويدين وعينين ويعاقب عباده على أدنى سهو وخطأ وقد فضل قوم بني اسرائيل وجعل سائر الناس مسخّرين لهم كما هي عقيدة اليهود بالله. أو أنه سلط حكام الجور على رؤوس الناس وأمرهم بطاعتهم وحرّم عليهم الخروج على هؤلاء الحكام وجعل من طاعتهم طاعته كما هو مذهب بعض الفرق الاسلامية. فالكافر بمثل هذا الاله ليس كافراً على نحو الحقيقة وإن ظهر منه ذلك، فالايمان ليس هو العقيدة الذهنية كما يراه الفلاسفة، بل هو عمل وسلوك وعواطف انسانية ومكارم اخلاقية ومثل نبيلة.



#أحمد_القبانجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حقيقة الوحي
- دور المرجعية في عصر الحداثة
- العقلانية في الفقه
- محاضرة العقلانية في عصر الحداثة
- محاضرة العقلانية في الاخلاق
- محاضرة اعرف نفسك
- نقد الحر العاملي ومصنفاته
- محاضرة كيف نعرف الدين الحق؟
- محاضرة المنهج الهيرمنيوطيقي للمثقفين
- محاضرة العقلانية في الشعائر والطقوس
- القراءة المنسية ... مراجعة لنظرية «العلماء الأبرار» القراءة ...
- نقد أحاديث تفسير القرآن
- نقد الشيخ الصدوق وكتبه
- نقد العلامة المحدث محمد باقر المجلسي
- الشيخ الكليني وكتابه الكافي
- القرن التاسع عشر وإستقلال علم النفس ... المدرسة التجريبية
- الديمقراطية والمعنوية
- قراءة في البلورالية الدينية او الصراطات المستقيمة
- الايمان, السياسة, الحكومة
- العلم الالهي وحرية الانسان


المزيد.....




- العراق.. المقاومة الإسلامية تستهدف هدفاً حيوياً في حيفا
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد القبانجي - التفسير التاريخي لظاهرة الايمان بالله