أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمد داؤود - هل كرم الاسلام المراة؟















المزيد.....

هل كرم الاسلام المراة؟


احمد داؤود

الحوار المتمدن-العدد: 3961 - 2013 / 1 / 3 - 23:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ما ان تثار قضايا المراة في ـاي مجتمع مسلم ـ حتي يسارع افراد ذاك المجتمع الي تاكيد فكرة ان الاسلام كرم المراة .ورفع من شانها .ويشيرون في ذات الوقت الي انه لولا ذات الدين لما زالت المراة تدفن حتي الان .كما انهم يبينون بان الاسلام ساوي بينها وبين الرجل في كثير من الحقوق والواجبات .بينما يذهبون للقول الي ان الاديان والمعتقدات الاخري لم تمنح المراة حقوقها مثلما فعلت ديانتهم .وهنا يبرز السؤال :هل كرم الاسلام المراة؟.
المراة قبل الاسلام :كانت المراة قبل الاسلام وخاصة في الحضارات القديمة تعتبر اكثر شانا من الرجل .كما ان بعض تلك الحضارات كان يضعها في مرتبة الالهة .ولشدة ما عجب المصرين القدامي بالمراة جعلوا منها الها .وتوضح احدي التراتيل التي تعظم شان الاله "ايزيس " ما اذهب البه .حيث تقول تلك الترتيلة 1" هي ذات الأسماءُ الكثيرة، الواحدة القائمة منذ البدء, هي القدُّوسة الواحدة، أعظم الآلهة والإلهات, مَلِكةُ الآلهة جميعاً، ومحبوبتهم الأثيرة. نموذج الكائنات طراً، ومَلكةُ النساء والإلهات إنها رع المؤنث،
إنها حورس المؤنث، وعين الإله رع. إنها العين اليُمنى للإله رع, التاجُ النجمي لرع – حورس، وملكةُ الكوكبات النجمية, نجم الشعرى الذي يفتتح السنة. وسيدة رأس السنة صانعةُ الشِروق، تجلسُ في المُقدمةِ مِنَ مَرْكَبِ السَماء, سيدةُ السماواتِ، قِدوسةِ السَماواتِ، وواهبةُ النورِ مع رع, الذهبيةِ، سيدةِ الأشعةِ الذهبية، الإلهة الوضاءة سيدةُ ريحِ الشَمال، ربةُ الأرض، والأقدر بين القديرين مالئةُ العالمِ الأسفلِ بالخيراتِ، والسيدة الموهوبةِ هُناك, بالاسم تانيت هي العُظمى في العالمِ الأسفلِ مع أوزيريس, سيدةُ حجرِ الولادة، البقرة "حيرو – سيما" التي أنجبت كل شيء, سيدةُ الحياة، واهبةِ الحياة، خالقةُ كل شيء أخضر, الإلهةُ الخضراء. سيدةُ الخبز، سيدةُ الجِعة، سيدة الخيرات, سيدة البَهجةِ والفَرَحِ، وسيدةُ الحب البهية الطلعة, الجميلة في طيبة، والجليلة في هليوبوليس، والمِعطاءَ في مَمفيس, سيدةُ الرقى والتعاويذ، النساجة الحائكة (للأقدار), ابنها سيد الأرض، وزوجها سيد الأعماق. زوجها فيضان النيل, الذي يجعل النيل يعلو ويرتفع فيفيض في موسمه ".ولكن لم يكتف هؤلاء بايزيس فقط .حيث تذكر المصادر بانهم كانو يعبدون الكثير من الالهة المؤنثة .وابرز تلك الالهة 2 (( انوبيس )) إلهة الرطوبة والندى فتصب عليه أباريقها الأربعة الطاهرة ،(( سشات )) إلهة الكتابة. وكانت هنالك آلهة أخرى مثل sia(( سيا )) اله الفهم ،تيفنوت:إلهة الندى والمطر, تساعد شو في حمل السماء. -نوت:إلهة السماء.وغيرها من الالهة الاخري.

ويشاطرهم الهندوس ذات الاعتقاد. ومن ابرز الالهة المؤنثة عندهم 3: دُرْغا (تعني بالسنسكريتية "التي لا تقهر أو لا يمكن الوصول إليها) وتسمى أيضا ما دورگا أي الأم دُرْغا هي الإلهة العليا في الهندوسية. وتعبر أم غانيش وساراسواتي ولاكشمي، وهي أيضا الوجه القوي المحارب للشياطين لبارافاتي زوجة شيفا. لذلك ترسم بعشرة أذرع وتركب الأسد أو النمر وتحمل أسلحة، وتعتبر تجسد الطاقة الأنثوية الخلاقة شاكتي. ،دَيْوِيِ देवी تعني بالسنسكريتية الإلهة نفس معنى شاكتي الجانب الأنثوي للألوهية في الهندوسية التي تؤمن أنه بدون الجانب الأنثوي تبقى الآلهة لمذكرة عاجزة. عبادة الإلهات المؤنثة تدخل في صميم الهندوسية. دَيْوِيِ هي كل إلهة هندوسية. وهي التجسد الأنثوي للرب الأعلى.
ـ

ولكن المتتبع لامر تلك الحضارات يدرك بان هذا الاعتقاد ليس خاصا بالهندوس والمصرين القدامي فقط .حيث كان السومرين ايضا يبجلون المراة ويقدسونها .فحينما رفض الاله انليل مثلا الطلب الذي قدمه له بعض الالهة والخاص بخلق الانسان حينما رفض الاستجابة لهم في بادي الامر .امرته والدته وهي ايضا الهة بان يستجيب لهم فما كان منه الا ان رضخ لمطالبهم وقام بخلق الانسان.اما الرومان فكانوا يقدسون الالهة "فينوس " وهي الهة الحب والجمال .ولقد كان الرومان يعتقدون بانها "ولدت في البحر وجاءت إلى شواطئ قبرص في محارة"4. ويشير لجوء اهالي تلك الحضارات الي تقديس الالهة المؤنثة يشير الي مدي علو مرتبة المراة عندهم .فلو كانت المراة عندهم مجرد كائن جالب للرزيلة والفساد لما لجأوا الي اتخاذها الها .بل ويقضون حيز كبير من حياتهم في عبادتها والاهتمام ببناء المعابد والاماكن المقدسة لها .وقد كانت المراة عندهم في مرتبة مساوية للرجل مالم تكن اعلي منه .كما انها كانت تحظي بالكثير من الحقوق التي ظلت تفتقرها المراة في بعض الحضارات اللاحقة .
المراة في الاسلام:
حينما برز الاسلام للوجود ادعي مؤسسه بانه لم يات الا ليساوي بين الناس رغم اختلاف اجناسهم وثقافاتهم .كما اكد بانه بصدد تكريم المراة والغاء كافة القيود التي فرضها المجتمع عليها .ولكن وبغض النظر عما ذهب اليه ذاك الشخص الا انك اذا ما القيت مقارنة بين وضع المراة في مجتمع الاسلام الالهي وبين وضعها في بعض الحضارات القديمة التي تعتبر كافرة ووثينة في نظر البعض ،اذا ما اجريت تلك المقارنة ستدرك بان هنالك بون شاسع بينهما .فان كانت الثانية وضعت في مقام الالهة فان الاولي اعتبرت دون مستوي البشر .ولكن حتي لايلتبس الامر علي القاري ساتكفل بايراد الصورة الحقيقة لوضع المراة في الاسلام :
مرتبة المراة: تعتبر المراة في الاسلام اقل شانا من الرجل .كما انها تاتي في مرتبة ادني منه .ويحق لذات الرجل بان يتحكم في تقرير مصيرها وتوجيهها اني ماشاء .ويعلن القران بان "الرجال قوامون علي النساء " ويذهب البغوي في تفسير تلك الاية قائلا:"أي : مسلطون على تأديبهن ، والقوام والقيم بمعنى واحد ، والقوام أبلغ وهو القائم بالمصالح والتدبير والتأديب".ويبرر ذلك بحجة ان الله "فضل الرجال على النساء بزيادة العقل والدين والولاية" .وقد نزلت تلك الاية في "في سعد بن الربيع وكان من النقباء وفي امرأته حبيبة بنت زيد بن أبي زهير ، قاله مقاتل ، وقال الكلبي : امرأته حبيبة بنت محمد بن مسلمة ، وذلك أنها نشزت عليه فلطمها ، فانطلق أبوها معها إلى النبي صلى الله عليه وسلم [ فقال : أفرشته كريمتي فلطمها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتقتص من زوجها " ، فانصرفت مع أبيها ] لتقتص منه فجاءجبريل عليه السلام [ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "ارجعوا هذا جبريل أتاني بشيء " ، فأنزل الله هذه الآية ] ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أردنا أمرا وأراد الله أمرا ، والذي أراد الله خير " ، ورفع القصاص ". بينما يقول بن كثير يقول تعالى : ( الرجال قوامون على النساء ) أي : الرجل قيم على المرأة ، أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجت ( بما فضل الله بعضهم على بعض ) أي : لأن الرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة; ولهذا كانت النبوة مختصة بالرجال وكذلك الملك الأعظم .وبينما منح الرجل مرتبة اعلي من مرتبتها فان ذات الدين امر الاول بمعاقبتهاجسديا اذا ما رفضت اطاعة اوامره .حيث اعلن القران "واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا ".ويذهب الطبري في تفسير تلك الاية قائلا" قال أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه فعظوهن أيها الرجال في نشوزهن فإن أبين الإياب إلى ما يلزمهن لكم فشدوهن وثاقا في منازلهن واضربوهن ليؤبن إلى الواجب عليهن من طاعه الله في اللازم لهن منحقوقكم . وقال أهل التأويل صفة الضرب التي أباح الله لزوج الناشز أن يضربها :الضرب غيرالمبرح" .اما بن كثير فهو يقول "وقوله : ( واضربوهن ) أي : إذا لم يرتدعن بالموعظة ولا بالهجران ، فلكم أن تضربوهن ضربا غير مبرح ، كما ثبت في صحيح مسلم عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه قال في حجة الوداع : " واتقوا الله في النساء ، فإنهن عندكم عوان ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف ". وقال الإمام أحمد : حدثنا سليمان بن داود - يعني أبا داود الطيالسي - حدثنا أبو عوانة ، عن داود الأودي ، عن عبد الرحمن المسلي عن الأشعث بن قيس ، قال ضفت عمر ، فتناول امرأته فضربها ، وقال : يا أشعث ، احفظ عني ثلاثا حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تسأل الرجل فيم ضرب امرأته ، ولا تنم إلا على وتر . . . ونسي الثالثة "..بينما يقول القرطبي "وقد قال عليه الصلاة والسلام : اضربوا النساء إذا عصينكم في معروف ضربا غير مبرح ".

الحقوق: تفتقر المراة في الاسلام للكثير من الحقوق التي كفلتها لها الطبيعة .وفيما يحظي الرجل بكافة تلك الحقوق فان المراة تتمتع بالقليل منها .بل ان هذا الاخير له الحق في نزع تلك الحقوق بحجة انه كبيرها وكفيلها حسب ما يذهب بعض علماء المسلمين ومن تلك الحقوق:
ـ حق الحصول علي المناصب السيادية :حيث يعلن مؤسس تلك الديانة حسب مارواه البخاري بانه "لا يفلح قوما ولو امرهم امراة " ويورد النسائي في باب "النهي عن استعمال النساء في الحكم " ذلك الحديث قائلا " عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَأَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْاأَمْرَهُمْ امْرَأَةً ".
ـحق السفر :يرفض الاسلام فكرة ان تسافر المراة لوحدها.حيث روي البخاري ومسلم عن ابي هريرة قال:قال رسول الله صلعم "لايحل لامراة تؤمن بالله واليوم الاخر ان تسافر مسيرة يوم وليلة الا م ذي محرم عليها".وفي حدي اخر رواه مسلم عن بن عباس ؤضي الله عنه انه سمع النبي "ص" يقول :"لايخلون رجل بامراة الا ومعها ذي محرم " فقال رجل :يارسول الله ان امراتي خرجت حاجة واني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال:تنطلق فحج مع امراتك".
ـ حق الزواج : اختلف علماء المسلمين حول قضية حق المراة في تزويج ذاتها .فبينما يؤيد البعض فكرة حق المراة في تزويج ذاتها فان البعض الاخر يرفض
ذلك .ويستدل هولاء بحديث عائشة "ايما امرأة نكحت دون اذن وليها فنكاحها باطل ". كما ان الاسلام ينحو الي عدم مواساتها بالرجل في كثير من القضايا منها
علي سبيل المثال:
ـ الميراث : تنال المراتين نصيب الرجل الواحد في الميراث اعتمادا علي وصية القران الذي يعلن " للذكر مثل حظ الانثين ".
ـ الشهادة :تساوي شهادة المرأتين شهادة الرجل الواحد،حيث يقول القران "واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء" وحول تلك الاية يقول بن كثير"وإنما أقيمت المرأتان مقام الرجل لنقصان عقل المرأة ، كما قال مسلم في صحيحه : حدثنا قتيبة ، حدثنا إسماعيل بن جعفر ، عن عمرو بن أبي عمرو ، عن المقبري ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " يا معشر النساء ، تصدقن وأكثرن الاستغفار ، فإني رأيتكن أكثر أهل النار " ، فقالت امرأة منهن جزلة : وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار ؟ قال : " تكثرن اللعن ، وتكفرن العشير ، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن " . قالت : يا رسول الله
، ما نقصان العقل والدين ؟ قال : " أما نقصان عقلها فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل ، فهذا نقصان العقل ، وتمكث الليالي لا تصلي ، وتفطر في رمضان ، فهذا نقصان الدين " .
*ااعتبارها مجرد وعاء للجنس: تعتبر نصوص اخري من القران بان المراة مجرد وعاء للجنس وتعلن " نساؤكم حرث لكم فاتو ناسؤكم اني ماشئتم" ويذهب بن كثير في تفسير تلك الاية قائلا " وقوله : ( نساؤكم حرث لكم ) قال ابن عباس : الحرث موضع الولد ( فأتوا حرثكم أنى شئتم ) أي : كيف شئتم مقبلة ومدبرة في صمام واحد ، كما ثبتت بذلك الأحاديث ". ويضيف " قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مقبلة ومدبرة ، إذا كان ذلك في الفرج ".وفي حديث بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري ، عن أبيه ، عن جده أنه قال : يا رسول الله ، نساؤنا ما نأتي منها وما نذر ؟ قال : " حرثك ، ائت حرثك أنى شئت ، غير ألا تضرب الوجه ، ولا تقبح ، ولا تهجر إلا في المبيت. الحديث ، رواه أحمد ، وأهل السنن .بينما يعلن حديث اخر : قال أبو جعفر الطحاوي في كتابه " مشكل الحديث " : حدثنا أحمد بن داود بن موسى ، حدثنا يعقوب بن كاسب ، حدثنا عبد الله بن نافع ، عن هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي سعيد الخدري : أن رجلا أصاب امرأة في دبرها ، فأنكر الناس عليه ذلك ، فأنزل الله : "نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) ورواه ابن جرير عن يونس وعن يعقوب ، به".ويزيد بن كثير بالقول : قال الإمام أحمد : حدثنا عفان ، حدثنا وهيب ، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عبد الرحمن بن سابط قال : دخلت على حفصة ابنة عبد الرحمن بن أبي بكر فقلت : إني سائلك عن أمر ، وإنى أستحيي أن أسألك . قالت : فلا تستحيي يا ابن أخي . قال : عن إتيان النساء في أدبارهن ؟ قالت : حدثتني أم سلمة أن الأنصار كانوا لا يجبون النساء ، وكانت اليهود تقول: إنه من جبى امرأته كان الولد أحول ، فلما قدم المهاجرون المدينة نكحوا في نساء الأنصار ، فجبوهن ، فأبت امرأة أن تطيع زوجها وقالت : لن تفعل ذلك حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم . فدخلت على أم سلمة فذكرت لها ذلك ، فقالت : اجلسي حتى يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم استحيت الأنصارية أن تسأله ، فخرجت ، فحدثت أم سلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " ادعي الأنصارية " : فدعيت، فتلا عليها هذه الآية : " ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) صماما واحدا ".وقال ابن جرير : حدثني يعقوب بن إبراهيم ، حدثنا ابن علية ، حدثنا ابن عون ، عن نافع قال : قرأت ذات يوم : ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ) فقال ابن عمر:أتدري فيم نزلت ؟ قلت : لا . قال : نزلت في إتيان النساء في أدبارهن . ويبين وحدثني أبو قلابة ، حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، حدثني أبي ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر : ( فأتوا حرثكم أنى شئتم ) قال : في الدبر.
‏ويقول محمد في نصوص اخري 5"‏ والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطًا عليها حتى يرضي عنها‏"‏‏.‏وفي حديث اخر 6"وعن أبي علي طلق بن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ إذا دعا الرجل زوجته لحاجته فلتأته وإن كانت على التنور". واذا ما تاملت بعض تلك الاحاديث تجد انها تحث المؤمنين الي مضاجعة المراة ولو كان ذلك في الدبر.كما انها تدعو المراة الي الرضوخ لمطالب الرجل الجنسية ومالم تفعل ذلك فان الله سيكون ساخطا عليها حسب تعبير مؤسس الاسلام.
التقليل من شانها: بعد ان حرمها من الكثير من حقوقها واعتبرها مجرد وعاء للجنس تسبب القران ايضا في تبخيسها والتقليل من شانها .فتارة يعتبرها رمز الخطيئة والفجور وتارة اخري يشير الي ان اكثر اهل النار منهن .حيث يعلن موسس الاسلام حسب ما ورد علي لسان ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"أُريت النار، فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن قيل: أيكفرن بالله؟ قال: يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان ، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئا قالت: ما رأيت منك خيرا قط". متفق عليه.العشير: الزوج.كما ا ثبت في البخاري ومسلم وغيرهما ولفظه كما في صحيح مسلم عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر النساء تصدقن وأكثرن من الاستغفار فإني رأيتكن أكثر أهل النار، فقالت امرأة منهن جزلة وما لنا يارسول الله أكثر اهل النار، قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير... إلى آخر الحديث.

وفي انتهاك صريح لكرامتها يعلن محمد : " لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، من عظم حقه عليها ".كما يؤكد 7 أسامة بن زيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء‏"
هذا فيما يخص المراة المسلمة .اماالغير مسلمة فالاسلام لم يكتف بحرمانها من هذه الحقوق فقط .بل انه جعلها مثل " الغنيمة".حيث ان هنالك الكثير من النصوص القرانية التي تبيح للمسلمين بان يمارسوا الجنس عنوة مع نساء الاخرين الذين يعتبرهم ملحدين وضالين دون عقد الزواج .وتشير المصادر الي ان محمد وخلفائه كانوا يمتلكون الكثير مماملكت ايمانكم.
هل كرم الاسلام المراة:
اشرنا في جزء من المقال الي ان الاسلام رفع من شان الرجل بينما قلل من شانها .كما اعتبرها مجرد وعاء للجنس وحرمها من كثير من حقوقها التي كفلتها لها الطبيعة .ومنح ذات الشخص حق التدخل في حياتها وتقرير مصيرها .وطالما انه فعل كل ذلك فنحن لانستطيع ان نقول بانه كرمها او رفع من شانها وانما بالعكس .فقد تسبب في انتهاك كرامتها وجعلها دون مستوي البشر.
المصادر
1ـمصطفي محمد ..الثري الالكترونية
2ـذات المصدر
3ـ وكيبيديا الموسوعة الحرة
4ـ المصدر ذاته
5ـرياض الصالحين ..باب حق الزوج علي المراة
6ـالمصدر ذاته
7ـذاته



#احمد_داؤود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مصحف جديد..عالم سعيد
- كيف يصفح الله عن محمد؟
- محمد ومحاولة اللعب بعقول الناس
- ازمة المسلمين
- لولا العنف لما كان الاسلام
- ماموقف الشعوب الاخري عند الاله
- امنحوا الاسلاميين فرصة اخري
- اربعة عشر قرنا من السراب
- لماذا تاخر اندلاع الثورة السودانية ؟
- حد السرقة..هل يتنهك الاله كرامة الانسان
- لا تلوموا الارهابين
- محمد يتكلم باسم المسيح
- لماذا لم يدرك المسلمين بان القران من صنع البشر
- اله الكون واله الاسلام
- أيجلب انتقاد القران الغضب الالهي ؟.
- لايمكن الاقتداء بمحمد
- ماالذي دعاني لانتقد الاسلام؟
- القران وامكانية التحريف
- القران والله...الحلقة الاخيرة
- محمد يكفر ذرية ابراهيم


المزيد.....




- “يا بااابااا تليفون” .. تردد قناة طيور الجنة 2024 لمتابعة أج ...
- فوق السلطة – حاخام أميركي: لا يحتاج اليهود إلى وطن يهودي
- المسيح -يسوع- يسهر مع نجوى كرم وفرقة صوفية تستنجد بعلي جمعة ...
- عدنان البرش.. وفاة الطبيب الفلسطيني الأشهر في سجن إسرائيلي
- عصام العطار.. أحد أبرز قادة الحركة الإسلامية في سوريا
- “يابابا سناني واوا” استقبل حالا تردد قناة طيور الجنة بيبي ال ...
- قائد الثورة الاسلامية: العمل القرآني من أكثر الأعمال الإسلام ...
- “ماما جابت بيبي” التردد الجديد لقناة طيور الجنة 2024 على الن ...
- شاهد.. يهود الحريديم يحرقون علم -إسرائيل- أمام مقر التجنيد ف ...
- لماذا يعارض -الإخوان- جهود وقف الحرب السودانية؟


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - احمد داؤود - هل كرم الاسلام المراة؟