أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الحداد - عائشة ج4














المزيد.....

عائشة ج4


محمد الحداد

الحوار المتمدن-العدد: 3814 - 2012 / 8 / 9 - 15:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



الطفلة والكهل :
كما قلنا سابقاً أن فرق العمر بين محمد وعائشة كان 44 سنة، وهذا معناه أن محمد عندما تزوج عائشة كان عمره 50 عاماً وعمر زوجته عائشة 6 سنوات. وأنه حين وطئها كان عمره 53 سنة، وعمر عائشة 9 سنين. وهذا الزواج هو زواج كهل بطفلة، وليس كهل بمراهقة حتى، ولكن يستمر الاسلاميون بالدفاع عن هذا الزواج، وعن زيجات تحصل بعصرنا الحالي كونها سنة نبوية، وعندما يقدم اعتراض أن هؤلاء أطفال ما زلن يحببن اللعب بالدمى، ونعيب فعلة النبي، يجيبون بأن البنت في ذاك الزمان تبلغ بسرعة، طيب هل رأيتم بنات بالغات يحببن اللعب بالدمى كما سنرى لاحقاً في قصص عائشة.
فالمعروف أن البنت عندما تبدأ بسن المراهقة، أي بدايات البلوغ، ويكون بين 12 و 13 سنة، تبدأ تكره دميتها التي رافقتها بصغرها، وتبدأ تتشبه بأمها، وتهتم بشعرها وهندامها، لا أن تخفي لعبها عن أهلها كما فعلت عائشة.
لنستمع للقصة :
يروي ابن سعد في الطبقات عن عائشة التالي:
لما هاجر رسول الله الى المدينة، خلفنا وخلف بناته، فلما قدم المدينة، بعث الينا زيد بن حارثة، وبعث معه مولاه أبا رافع، وأعطاهما بعيرين وخمسمائة درهم، أخذهما النبي من أبي بكر، يشتريان بها ما يحتاجان اليه، وبعث أبو بكر معهما عبدالله بن أريقط ببعيرين أو ثلاثة، وكتب الى عبدالله بن أبي بكر يأمره أن يحمل أهله، أمي أم رومان، وأنا ( تقصد عائشة )، وأختي أسماء امرأة الزبير ( تقصد زوجة الزبير ).
فخرجوا مصطحبين، فلما انتهوا الى قديد، اشترى زيد بن حارثة بتلك الخمسمئة ثلاثة أبعرة، ثم رحلوا من مكة جميعاً، وصادفوا طلحة بن عبيد الله، يريد الهجرة بآل أبي بكر، فخرجنا جميعاً، وخرج زيد بن حارثة وأبو رافع بفاطمة وأم كلثوم وسؤدة بن زمعة. وحمل زيد أم أيمن وأسامة بن زيد، وخرج عبد الله بن أبي بكر بأم رومان وأختيه، وخرج طلحة بن عبيد الله، واصطحبنا جميعاً، حتى اذا كنا بالبيض من منى، نفر بعيري وأنا في محفة معي فيها أمي، فجعلت أمي تقول، وابنتاه، واعروساه.
حتى أدرك بعيرنا، وقد هبط من لفت، فسلم الله.
ونزل آل رسول الله، ورسول الله يومئذ يبني المسجد وأبياتاً حوله، فأنزل فيها أهله. ومكثنا أياما في بيت أبي بكر، ثم قال أبو بكر: ما يمنعك من أن تبني بأهلك ؟ قال الرسول: الصداق، فأعطاه أبو بكر اثنتي عشرة أوقية ونشاً، فبعث بها رسول الله الينا، وبنى بي رسول الله في بيتي هذا الذي أنا فيه، وهو الذي توفي فيه، وجعل رسول الله لنفسه باباً في المسجد، وجاه باب عائشة. وبنى الرسول بسؤدة في أحد تلك البيوت التي الى جنبي.
من حديث عائشة أعلاه نعلم أنه لم يكن للنبي صداق يدفعه لعائشة، وأبوها هو الذي دفع صداقها، وأن هذا الحديث جاء بعد وفاة الرسول، أي أنه يعتمد على الذاكرة بالنقل.
في طبقات ابن سعد جاء الحديث التالي لعائشة، حيث تقول: دخلت عليه وأنا ألعب بالبنات، تقصد الدمى، مع الجواري، تقصد صحبتها، فيدخل، فينقمع منه صواحبي، فيخرجن، فيخرج رسول الله، فيسربهن علي، أي يبعثهن.
وجاء في مسند أحمد قول عائشة: كنت العب بالعب، فيأتيني صواحبي، فإذا دخل رسول الله، فررن منه، فيأخذهن رسول الله، فيردهن إليّ.
ويروي أبو داود عن عائشة تقول: إنها كانت مع النبي في سفر، فسابقته، فسبقته على رجلي، فلما حملت اللحم، سابقته، فسبقني، فقلت هذه بتلك السبقة.
ويروي عنها أيضا أنها قالت: قدم رسول الله من غزوة تبوك أو خيبر، وفي سهوتها ستر، فهبت الريح، فكشفت ناحية الستر من بنات لعب لعائشة، فقال: ما هذا يا عائشة؟ قالت: بناتي، ورأى بينهن فرساً له جناحان من رقاع، فقال: ما هذا الذي أرى وسطهن؟ قالت: فرس، قال: وما هذا الذي عليه؟ قالت: جناحان، قال: فرس له جناحان!! قالت: أما سمعت أن لسليمان خيلاً لها أجنحة، فضحك حتى رأيت نواجده.
بهذه القصة يتعجب الرسول لوجود فرس ذو جناحان، وهو القائل في مكة قبل زواجه من عائشة بالأسراء والمعراج على دابة تطير للسماء السابعة ؟!!
ويروي البخاري عن عائشة أيضاً تقول: دخل عليّ رسول الله، وعندي جاريتان تغنيان بغناء بعاث، وفي مسند أحمد تضربان بدفين، فاضطجع على الفراش، وحول وجهه، ودخل أبو بكر، فانتهرني، وقال: مزمارة الشيطان عند النبي، فأقبل عليه الرسول، فقال: دعها، فلما غفل، غمزتهما، فخرجتا، وكان يوم عيد، يلعب السودان بالدرق والحراب، فإما سألت النبي، وإما قال: تشتهين تنظرين؟ فقلت: نعم، فأقامني وراءه، خديّ على خدّه، وهو يقول: دونكم يا بني أرفدة، حتى اذا مللت، قال: حسبك؟ قلت: نعم، قال: فاذهبي.
هناك الكثير جداً من القصص التي ترويها عائشة عن طفولتها التي عاشتها مع زوجها النبي، وكيف كان يعاملها كالأطفال، فهل لمثل هذا الزواج بين كهل وطفلة النجاح والاستمرارية، أم ستنشأ عنه مشاكل عديدة ؟!! مشاكل ليست فقط للزوج والنبي، بل مشاكل لجميع الناس، في زمانها، وحتى هذا اليوم.

09. 08. 2012





#محمد_الحداد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عائشة ج3
- عائشة ج2
- عائشة ج1
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج56 والأخير
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج55
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج54
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج53
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج52
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج51
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج50
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج49
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج48
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج47
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج46
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج45
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج44
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج43
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج42
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج41
- عندما كنت ملحداً قصة هدايتي ج40


المزيد.....




- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد الحداد - عائشة ج4