أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حمادي بلخشين - مسيرة قصة قصيرة حمادي بلخشين















المزيد.....

مسيرة قصة قصيرة حمادي بلخشين


حمادي بلخشين

الحوار المتمدن-العدد: 3720 - 2012 / 5 / 7 - 00:15
المحور: الادب والفن
    


مسيرة


ـــ كان مولد سيف الدين السايبي بعد يومين فقط من نيل الفريق البرازيليّ لكرة القدم كأسه العالميّة الثالثة.

ـــ منذ ضربة البداية، كانت حياة سيف الدين السايبي متعكّرة و كثيرة المطبّات.. لأجل ذلك كان كثيرا ما يردّد:" حياتي كانت عبارة عن مقابلة هواة، باردة و بدون جمهور.. جوّها ممطر، و أرضيتها غير صالحة للّعب". و في حالات القرف التي كانت تعقب هزيمة فريقه المفضّل الترجّي الرياضيّ التونسيّ، كان سيف الدين السايبي يردّد: " حياتي كليفربول.. ناقص ليفر!".

ـــ قبل بلوغ سيف الدين السايبي شهره الثالث، شرّفه والده نصر الدين السايبي و كان من متعصبيّ المكّشخة ــ لقب الترجّي ــ بالدخول في سجلاّت النادي المحبوب بعد تمكينه من لقب "صاحب أصغر عضوية بالنادي". كما استطاع سيف الدين السايبي نفسه، و بعد ثلاثين سنة من ذلك التاريخ، و عملا بسنة الوالد، و بمناسبة ظفر الترجّي الرياضيّ التونسيّ بالحسنيين كأسا و بطولة، تمكين ابنه نجم الدين السايبي من الحصول على أصغر عضويّة في النادي المذكور، بعد مطالبة إدارة النادي باستخراج بطاقة عضوية لولده الذي لم يغادر بعد رحم أمّه، و حين طالبوه ضاحكين بصورة العضو الجديد، استلّ سيف الدين السايبي من جيبه صورة بالأشعّة تظهر الجنين كنقطة سوداء في مراحل تكوينه الأولى!

ـــ ظهر نبوغ سيف الدين السايبي منذ الصّغر، حين فاجأ والده بترديد تشكيلة الترجّى كاملة بما فيها المدرّب و مساعد المدرّب و على ظهر قلب، قبل بلوغ الثالثة.

ـــ أتمّ سيف الدين السايبي حفظ تشكيلات كلّ الفرق التونسية الدّرجة الأولى، قبل أن يتمّ الخامسة.

ــ كان سيف الدين السايبي في السابعة من عمره حين أجاب وقد سئل عن هويّة ابي لهب:" كان قائد الفريق المنافس!".

ـــ كان ضيق ذات اليد يدفع بوالدة سيف الدين السايبي الى الشغل كمساعدة منزلية في بيت جارهم الكفيف جمال عبد الصمد الذي أعجب بذكاء سيف الدين السايبي فاستعان به على صغر سنه ليقرأ له صفحات مطوّلة من الملل و النحل و الفرق بين الفرق، و الكامل في التاريخ، و البداية و النهاية، و ضحى الإسلام و قد تمكّن الصغير سيف الدين السايبي من متابعة أول دربي عاصمة بالألوان الطبيعية عبر تلفزيون جارهم.

ـــ فجع سيف الدين السايبي بفقدان والده في وقت قاتل إثر حوادث شغب بالملعب الأولمبيّ بالمنزه أعقبت نهائيّ الترجي الرياضيّ التونسيّ والنجم الرياضيّ الساحليّ.

ــ بعد وفاة والده الذي أعقبه شطب فريق الترجيّ الرياضيّ التونسيّ (بعد قرار رئاسيّ لم يدم طويلا) من فرق النخبة، أطرد سيف الدين السايبي من المدرسة الإعدادية نتيجة تأثّره العميق بما جرى لفريقه المعبود، و ذلك بعد ردّه على صفعة مماثلة تلقّاها من مدرّس التربية الإسلامية ــ و كانت حنبليّا متعصّبا ــ حين كتب سيف الدين السايبي في جرأة لا تناسب لا سنّه المبكّرة و لا وعيه السياسي الوليد عن أبي حنيفة " كان أبو حنيفة قيمة ثابتة، و لولا اضطلاع بن حنبل بخطة الظهير الأيمن للعبّاسين، لما استطاع النظام الملكيّ الوقوف على قدميه، فضلا على نيل الصدارة و لمواسم متطاولة، و لتمّ سلب شرعيّة البقاء منه.. و حين احتج مدرّسه السّلفي بان أحمد بن حنبل كان مدافعا عن حياض الدين، هزّ سيف الدين السايبي رأسه ثم ردّ:" ما حاجة حياض الدين إلى مدافع لم يتقن غير التّسجيل ضدّ مرماه!" كما أدهش سيف الدين السايبي بقدر ما أثار حفيظة مدرّسه السّلفي المذكور، حين أضاف بأنّ إقصاء الثلاثيّ اللاّمع غيلان الدمشقيّ، و الجعد بن درهم، و معبد الجهنيّ، عن التّشكيلة و بتلك الطريقة الدّمويّة، كان نكبة عظمى حاقت بالمسلمين و مكّنت السّلفية الغبيّة و الموالية للملكيّة الغاشمة من الإنفراد في السّاحة ثم التنامي و التغوّل.
و مما زاد حنق المدرّس ما أضافه: " و لو لم يشغل معاوية خطة رأس حربة ضدّ عليّ لتغيّر وجه التاريخ!".
و منذ تلك الطردة تلقفت سيف الدين السايبي الشوارع الخلفية، و ساحات الكرة لعبا و متابعة، و لولا إنقاذ جارهم جمال عبد الصمد له، و تسجيله في مدرسة حرّة مكنته من الحصول على شهادته الثانوية، لما استطاع ان يلتحق بسلك البريد.

ـــ تزوّج سيف الدين السايبي قسريّا ببنت الجيران تحت طائلة
تهديد والدها برفع دعوى ضدّه، بعد ضبطه في وضع تسلّل، رغم عدم حصول أيّ تماس أو مخالفة.. و في ذات سكر، شبّه سيف الدين السايبي زواجه ببنت الجيران، بركلة جزاء غير مستحقّة بالمرّة.. و حين تعتعه السكر و لعبت برأسه بنت العنبة، أضاف في مناسبة أخرى، بأنه لم يكن الوحيد الذي ضبط في حالة تسلّل مماثلة، و حين طلب منه مزيد التوضيح، أضاف سيف الدين السايبي بأنه قد اكتشف فور اختلائه بزوجته أنّ شباكها كانت مثقوبة، ممّا يعني أنّ متسلّلا واحدا على الأقلّ، قد تمكّن دون عرقلة من التوغّل في مناطق الجزاء بدون إهدار الفرصة.. و حين ركّز سيف الدين السايبي عليها هجوماته، و ضيّق عليها المساحات، و سدّ عليها الرّواقين، إعترفت عروسه تحت الضغط، و بعد مراوغات عديدة لم تؤت أكلها، بأنّه قد تمّ التغاضي عن صاحب المخالفة الخطيرة الذي نال منها على أرضها و بين جمهورها، لأنه كان غير مؤهّل للزّواج بحكم بطالته المفتوحة، هذا بالإضافة الى إنحرافه، و قرابته الدّموية، كما اعترفت له بأنّ والدتها قد اقترحت عليها كما شجّعتها مرارا على لفت انتباهه ــ أي انتباه سيف الدين السايبي ــ و اعتراض سبيله و التحرّش به، و حمله على التسلّل إلى غرفتها، فور علم الوالدة بأنه قد تسلّم وظيفته بإدارة البريد.

ــ في أوقات صفوهما القليلة، كان يحلو لسيف الدين السايبي نعت زوجته بالساحرة المستديرة.

ــ رزق سيف الدين السايبي بابنته "أهداف" بين شوطي مباراة الترجي و النادي الرياضي البنزرتيّ.

ــ أقصى سيف الدين السايبي زوجته من حياته، بعد ما يزيد عن عشرة مواسم كروية و تحديدا في الأسبوع الذي أعقب دربي

العاصمة الملتهب الذي جمع الترجي ــ النادي الإفريقي و الذي خسره الترجّي بطريقة مهينة، و قد حدث الفصال بعد إنذارين لم يمهلها بعدهما، و حين عوتب عن تسرّعه في الطلاق، و وجوب إعادة النظر في المسألة، أجاب بان لا سبيل الى إرجاعها بعد إشهار الورقة الحمراء.

ــــ تزوّج ســـيف الدين السايبي ثانية بعد مركادو الصيف الذي
فازت فيه برشلونة على ليفربول بكأس الأمم الأروبية و لكنه طلق ثانية في المركادو الشتوي، لعدم توافق الأمزجة، خصوصا لإصرار زوجته على متابعة مسلسل هنديّ مطوّل كان يبثّ في ساعة مقدّسة إعتاد فيها متابعة برنامج الأحد الرياضي . و كان ذلك آخر عهد سيف الدين السايبي بالنّساء.

ــ كان سيف الدين السايبي يشبّه تردّي الأمّة الإسلامية و تدهور حالها و كآبة مستقبلها و هوانها على أمم الأرض، بتدهور النادي الأولمبي للنقل الذي إستقرّ بعد عزّه و مجده و سجّله الكرويّ الحافل و تقدمه فرق النخبة، في مؤخرة ترتيب القسم الرابع.

ـــ في حالات يأسه و قنوطه من الوضع العربيّ، كان سيف الدين السايبي يردد ساخرا بأنّ تحرير فلسطين قد يتحقّق في صورة فوز الصّومال بكأس الأمم الأوربيّة!

ـــ أصــيب سيف الدين السايبي بجلطته القلبيّة الأولى إثر انسحاب الفريق القوميّ التونسيّ من تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2008 .

ــ حين نجا من جلطته الثانية التي أعقبت خروج الترجّي الرياضي من كأس افريقيا للنوادي البطلة، علّق سيف الدين السايبي بين بسمتين: "هذه المرّة ضربت على العارضة، لكنّ الله سلّم!".

ـــ في الصائفة التي تمكّن فيها الفريق الإيطالي من الفوز بكأس
العالم بعد أن افسد النجم الجزائري زين الدين زيدان على فرنسا فرصة الفوز بها ثانية بعد إقدامه ــ و قد كان دمث الأخلاق قبل تلك الفورة الجزائرية المباغتة ــ على توجيه رأسيّة الى صدر مدافع ايطالي أردته طريحا، و أردت زيدان طريدا. في تلك الصائفة، تمكّن سيف الدين السايبي من الحصول على التقاعد النسبيّ المبكّر و هو في سنّ السّابعة و الأربعين، ثم اعتكف في بيته متفرّغا كليّا لمتابعة الدّوري الفرنسيّ و الإسبانيّ و الإيطاليّ و الإنجليزيّ بفرعيه الممتاز و الدّرجة الأولى، عبر قنوات "الجزيرة الرياضية" العشر، من بلاس وان إلى بلاس تان.

ــ لم يستطع سيف الدين السايبي، تجاوز جلطته القلبية القاضية التي فاجأته مباشرة فور إضاعة المهاجم الدوليّ عصام جمعة قائد الفريق التونسيّ، للركلة الترجيحيّة الفاصلة التي مكّنت فريق بوركينا فاسو من الترشّح لنهائيات كأس العالم على حساب "نسور قرطاج" (الذي تبيّن للجميع انهم دجاج بن عليّ), وقد أصرّ الإمام السّلفيّ نور الدين التّوميّ على عدم الصلاة عليه، كما شدّد على عدم دفنه في مقابر المسلمين بإعتباره من أعداء الملّة و الدين و ممّن أتخذ آيات الله هزؤا، و حين سئل الإمام نور الدين التّوميّ عن سبب تحامله على الفقيد، أجاب بعد لعنه ثلاثا:
" منذ يوم مضى، و سعيا منّي إلى إحياء قلبه، و تذكيره بوعد الله الحقّ، و وجوب الإنتهاء عما هو عليه من ترك الصّلاة، طفقت أشرح له، و قد صادفته في الطريق، قول الله تعالى: " ألم. غلبت الرّوم"، مبرهنا له عن الإعجاز الربّاني الذي تنبّأ بإنتصارالرّوم على الفرس في مدّة زمنيّة لن تتجاوز البضع سنين، في وقت كانت فيه عساكر الرّوم قد سحقت من قبل القوّات الفارسيّة، بأشدّ ما سحقت القوّات العراقية التي كان تحت إمرة صدّام من قبل جيوش التّحالف الذي قادته بريطانيا و الولايات المتّحدة الأمريكيّة.. قلت لكم كنت اشرح للعتلّ الزنيم قول العزيز الحكيم(( غلبت الروم)) بعد ((ألم))، حين قطعت وعظيّ له مكالمة هاتفيّة من رئيس لجان اليقظة الحزبية الأستاذ سعيد بن غربيّة". تنحنح الإمام السلفي نور الدين التوميّ ثلاثا، ثم استمرّ شامتا:" بعد الفراغ من مكالمتى، و حين سألت ألعن فقيد، عمّا كنت بصدد القول و الترديد، أجابني الشيطان المريد ( و كان منغمسا في صحيفة" التجديد" أثناء مكالمتي مع سي سعيد)، بأنني كنت أشرح له كيف غلبت ريال مدريد!".

أوسلو 27 افريل 2012





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,568,432,110
- حريق قصة قصيرة حمادي بلخشين
- عنت قصة قصيرة
- شيء من نذالة قادة حماس قصة بالمناسبة
- محرقستان قصة قصيرة
- حسن البنا هل غيّر فكرته قبيل مصرعه؟
- حسن البنا: موتة استعراضيّة لبطل من ورق
- حسن البنا هل جاء على قدر، أم كان صنيعة بريطانية.
- حسن البنا في الميزان: صفر من خمسة!
- حسن البنا ومصطفى كمال أتاتورك مقارنة بين أداتين.
- حسن البنا : سقوط بلا حدود 2/2
- حسن البنا: سقوط بلا حدود 1/2
- حسن البنا و خياره الإخوانيّ الخاسر قديما و حديثا
- حسن البنا: جعجعة بلا طحين.
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 26
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 25
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 24
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 23
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 22
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 21
- حسن البنّا كان صنما إخوانيّا و مهرّجا سلفيّا 20


المزيد.....




- فنانون لبنانيون يحاولون -ركوب- موجة الحراك الشعبي
- بالصور... لأول مرة في تونس تدريس اللغة الإنجليزية للصم
- فرقة -الأمل- الصحراوية تقدم أغانيها الفلكلورية والمعاصرة في ...
- التحفة الملحمية -الآيرلندي- تفتتح الدورة 41 لمهرجان القاهرة ...
- ماجدة الرومي ترد على تأخرها في التضامن مع التظاهرات اللبناني ...
- -اليمن عشق يأسرك-.. فنانة قطرية ترصد السحر في أرض بلقيس
- فنانون يقتحمون تليفزيون لبنان احتجاجا على عدم تغطية المظاهرا ...
- بالفيديو.. فنانون يقتحمون مقر تلفزيون لبنان
- بسبب نملة... فنانة سورية شهيرة تخضع لجراحة
- فيلم سكورسيزي The Irishman يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي ال ...


المزيد.....

- عالم محمد علي طه / رياض كامل
- دروس خصوصية / حكمت الحاج
- التخيل اللاهوتي ... قراءة مجاورة / في( الخيال السياسي للإسلا ... / مقداد مسعود
- شعر الغاوتشو:رعاة البقر الأرجنتينيين / محمد نجيب السعد
- ديوان " الملكوت " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- ديوان " المنبوذ الأكبر " _ السعيد عبدالغني / السعيد عبدالغني
- شعر /مشاء / مصطفى الهود
- مريم عارية - رواية سافرة تكشف المستور / حسن ميّ النوراني
- مختارت من شعرِ جياكومو ليوباردي- ترجمة الشاعر عمرو العماد / عمرو العماد
- الأحد الأول / مقداد مسعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حمادي بلخشين - مسيرة قصة قصيرة حمادي بلخشين