أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صلاح يوسف - بشرية القرآن !














المزيد.....

بشرية القرآن !


صلاح يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 3705 - 2012 / 4 / 22 - 19:13
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يؤمن الملحدون وكثير من اللادينيين أن القرآن كتاب من تأليف مدعي النبوة قثم بن عبد اللات الذي غير اسمه بعد النبوة ليصبح محمد، وأن هذا القرآن تم تأليفه بمساعدة القس ورقة بن نوفل والراهب بحيرى. لكن بعيداً عن البحث العلمي التاريخي في هذه المسألة، سنتعرض في هذه العجالة لبعض الآيات التي تثبت بشرية القرآن بصورة قاطعة، وذلك عن طريق إطلاق بعض التساؤلات المنطقية، رغم اعترافي بأن مقالة واحدة لا تكاد تكفي لتغطية هذا الموضوع، غير أن ما سأورده لا يعدو مجرد أمثلة وعلى العاقل أن يفهم ويستنبط ويقيس ويستنتج.

1 – سورة المسد ( تبت يدا أبي لهب وتب ... وامرأته حمالة الحطب ). هل يعقل أن الله خالق الكون والنجوم والمجرات يهبط فجأة لمستوى بلطجي شوارع لكي يشتم أبي لهب وزوجته ؟؟؟! ألا يثبت هذا أن قثم هو من ألف تلك الآيات لكي يشتم بها عمه أبو لهب وزوجته ؟؟؟!

2 – الآية ( والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم – النساء: 24 )، حيث قالها قثم لكي يبيح لأتباعه وطأ نساء المهزومين في الحرب يوم غزوة أوطاس !!! هل يجوز اغتصاب نساء المهزومين في الحرب تحت أي ظرف ؟؟! ما نوع هذا الإله الذي يشرع الاغتصاب ؟؟! هل يوجد إله مجرم شبق يغري أتباعه بالجنس لكي يواصلوا المعارك ضد الخصوم ؟؟! الإجابة أن فكرة وجود إله يبيح الاغتصاب غير منطقية والأسلم أن قثم هو مؤلف هذه الآية بلا جدال !!

3 – الآية (ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا وإن جهنم لمحيطة بالكافرين – التوبة: 49 ). هذه الآية ألفها قثم عندما كان يحرض أتباعه على غزو تبوك ( ثم يقولون لك أن آيات الحرب للدفاع عن النفس !!. قال قثم ( اغزوا تبوك تغنموا نساء بنات الأصفر ونساء الروم ) فقال أحد الأتباع وهو الجد بن قيس ( ائذن لي ولا تفتني بالنساء ) وهو بذلك أرقى خلقاً من قثم نفسه، فقام قثم بالرد عليه في هذه الآية. هذا فيما رواه الإمام الطبري، وقول الجد بن قيس منقول في الآية السابقة الأمر الذي يؤكد صحة الرواية. التساؤلات العاصفة كثيرة، فهل كان قثم نبياً حقاً وهو يحرض أتباعه على الغزو من خلال إغرائهم بالشقراوات من نساء بني الأصفر ؟!

4 – الآيات (يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين كان ذلك على الله يسيرا – الأحزاب: 30 ) والآية (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا – الأحزاب: 32 ). هل الله حقاً هو من أرسل جبريل من السماء السابعة لكي يهدد عائشة وصفية بعدم الخروج متبرجات نكاية به بعد تطليقه زينب بنت جحش من زوجها زيد ثم زواجه منها ؟؟! هل الله خالق الكون يحبط لمستوى شيخ عشيرة لكي يحل مشاكل قثم الزوجية ؟؟! أين عقول المسلمين وما مفهومهم للإله أصلاً ؟؟! إن جرعة بسيطة من المنطق في هذه الآيات تثبت للمرة الألف أن قثم كان يؤلف الآيات لكي تلبي له احتياجاته الخاصة، وهو ما لاحظته السيدة عائشة ذات مرة حينما علقت على الآية القادمة بقولها " ما أرى إلا ربك يسارع في هواك " !!!

5 – الآية (وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا وكان أمر الله مفعولا – الأحزاب: 37 ). هنا إله قثم يهبط لمستوى " خاطبة "، فيزوجه من زينب بعد أن قضى زيد منها وطراً !! هل هذا الكلام السخيف كلام إله يا قثم يا نصاب ؟؟! قال قثم فيما رواه بن سعد في طبقاته الكبرى وابن كثير في البداية والنهاية وغيرهما، " من يذهب إلى زينب ويخبرها بأن الله قد زوجيني إياها من السماء ؟؟! ". يا سلام على إلهك يا قثم .. جاهز لتلبية رغباتك الجنسية، وهو ما دفع السيدة عائشة بقولها كما سبق ذكره " ما أرى إلا ربك يسارع في هواك " !!

6 – الآية ( عتلٌ بعد ذلك زنيم – القلم: 13 ). قال قثم هذه الآية غير الكريمة في الوليد بن المغيرة رداً على وصفه آيات القرآن بأساطير الأولين. الآن عندما يقول بن المغيرة أن تلك أساطير الأولين، ألم يكن الرجل من مثقفي مكة ويعلم ما احتوته التوراة وأخبار القسس والرهبان ؟! ألم يكن الوليد محقاً في وصفه للقرآن بأساطير الأولين ؟؟! هل توجد نملة تتكلم وهدهد يتحدث يا قثم ؟؟! أين عقول الناس ؟؟! هل طار قثم على بغلة مجنحة إلى السماء السابعة ؟؟! ثم هل يكون الرد الإلهي على الوليد شتمه بأنه " ابن زنا " ؟؟! أين آداب القرآن وأخلاقه العظيمة التي يروجها المفترون ؟؟! ألا تعتبر تلك الآية دليلاً دامغاً على بشرية القرآن وأن الإله لا يهبط لمستوى بلطجي شوارع ؟؟!

في الختام فإن القرآن يحتوي على الكثير من الآيات الأخرى التي تبرهن على أن قثم هو مؤلفه، بما يحتويه من ألفاظ قبيحة وشتائم مقززة ضد المخالفين بالرأي، ولو أنني أخشى الإثقال على القاريء الكريم لذكرت العديد من الآيات التي تصف الآخرين بالحمير والكلاب والقردة والخنازير، وهو ما ينفي عن هذا الكلام صفاته المقدسة وطهارته المزعومة. القرآن كتاب متخبط عشوائي طافح بالمغالطات العلمية واللغوية والبلاغية ولا يمكن إلا أن يكون بشرياً !!!

دمتم بخير





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,327,544,839
- بانوراما إسلامية
- دعوة إلى حظر عقيدة الإسلام
- رأساً على عقب !
- رد على كتاب - حوار مع صديقي الملحد - لمصطفى محمود
- هل يندثر المسلمون ؟؟!
- يا عمال العالم صلوا على صلعم !!
- الإسلاميون والغرب والربيع العربي !!
- الإسلام والحريات الشخصية
- جائزة نوبل لدعم الإرهاب !
- أنا والله والملائكة !
- لماذا الإسلام تحديداً ؟!
- هل كان محمد على خلق عظيم حقاً ؟!
- هل انتهت الخلافة الإسلامية على يد أتاتورك ؟!
- عن مصادر الشريعة الإسلامية
- ضلع الإسلام في مجزرة النرويج
- عودتي إلى الحوار المتمدن
- هل ثمة تحقير للإسلام في الحوار المتمدن ؟؟!
- متى يتوقف صلاح يوسف عن نقد الإسلام ؟!
- ملاحظتان حول الزعرنة والزعران
- تأملات في العقل الإسلامي


المزيد.....




- القوات الإسرائيلية تهدم منزل منفذ عملية سلفيت الشاب عمر أبو ...
- فيديو لأطفال يضربون "يهودا" ويقطعون رأسه في بولندا ...
- فيديو لأطفال يضربون "يهودا" ويقطعون رأسه في بولندا ...
- السلفيون يتحدون ويسيطرون على الزوايا .. والأوقاف تحذر من الم ...
- رئيس وزراء سريلانكا يعتقد بأن الهجمات على الكنائس لها صلة بد ...
- رئيسة وزراء نيوزيلندا تنفي وجود صلة بين تفجيرات سريلانكا ومذ ...
- رئيس وزراء سريلانكا يعتقد بأن الهجمات على الكنائس لها صلة بد ...
- رئيسة وزراء نيوزيلندا تنفي وجود صلة بين تفجيرات سريلانكا ومذ ...
- عيد الفصح في العراق... المسيحيون يعودون بعد خروج داعش ولكن ك ...
- نجاة نحل نوتردام من الحريق أما صقور الكاتدرائية فقد لا تعود ...


المزيد.....

- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني
- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور
- كتاب الإسلام السياسي وتجربته في السودان / تاج السر عثمان
- تطوير الخطاب الدينى واشكاليه الناسخ والمنسوخ / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صلاح يوسف - بشرية القرآن !