أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حيدر الحيدر - عيد نوروز















المزيد.....

عيد نوروز


حيدر الحيدر

الحوار المتمدن-العدد: 3672 - 2012 / 3 / 19 - 21:23
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



ـــــــــــــــــــــ
نوروز ... عيد الانتصار والمحبة والتسامح والربيع وجمال الطبيعة والنرجس الكردستاني والورد والخُضرة وهدير المياه وذوبان الثلوج ...
ولعل من المناسب ان يدور حديثنا حول عيد نوروز .
...................................
* ماذا تعني كلمة نوروز ؟
ـ كلمة نوروز تعني باللغة الكردية ومعظم اللغات الآرية الشرقية
( اليوم الجديد ) فنوروز اول يوم من فصل الربيع واول يوم في العام الشمسي الكردي ويوافق 21 من شهر آذار . وهو كذلك اول يوم من السنة الايرانية .. ويحتفل بعيد نوروز الشعب الكردي وشعوب اخرى في المنطقة .. وهومن اقدم الاعياد التي عرفها الشعب الكردي يعود تاريخ الاحتفال بهذا العيد الى سنوات بعيدة قبل الميلاد وبنوروز هذا العام ندخل العام 2712 من السنة الكردية
...............................
* كيف يحتفل الكورد بعيد نوروز ؟
يعد نوروز عيداً قومياً للشعب الكردي يحتفلون به في جميع انحاء العالم وفي كوردستان العراق وايران ، ويعتبر عيد نوروز مناسبة رسمية تعطل فيها كل الجهات الحكومية والاهلية اعتباراً من 20 آذار ولمدة اربعة ايام ، اما اكراد تركيا وسوريا فيحتفلون به سراً في البيوت لمنعهم رسمياً .. اما في كردستان العراق فيخرج الناس للسفر ويلبسون الزي الكردي المحلي ويتم ايقاد شعلة نوروزالخالدة في كل المدن الكردية وتسمى شعلة كاوه الحداد .
...............................
* حكاية هذه الشعلة الخالدة التي تسمى شعلة كاوه :
ـ نوروز مرتبط عند الكرد باسطورة كاوه الحداد الذي قاد ثورة ضد الملك الظالم المعروف
بـ ( ضحاك ) اذ أشعل كاوه الحداد النار على ابراج قصره ابتهاجاً
بالنصر ، لذلك تعتبر النار رمزاً لعيد نوروز وتسمى شعلة نوروز او شعلة كاوه ..
فحينما يوقد الكورد النار انما يساهمون في اقامة مهرجان وطقس خالد ويخطرون بذلك كل الظالمين والمستبدين بانهم سيلاقون مصيراً مشابهاً لمصير ذلك الملك الجائر ضحاك .
......................................
* أصل هذه الأسطورة :
ـ تقول الاسطورة : كان في كردستان حاكم جائر يدعى (الضحاك)او ( زهاق )
ظهرت دملتان فوق كتفيه على شكل ثعابين ، فوصف له الاطباء دواءً بقتل شابين كرديين واطعام الثعابين من مخهما او دمهما .. وكان هناك حداد اسمه كاوه عنده سبعة ابناء ، قتل الملك ستة منهم ، وحين جاءوا لاخذ الابن الاصغر ، انتفض كاوه
بمعية الشعب وقتلوا رجال الملك، ثم اقتحموا قصر الملك فهوى كاوه بمطرقته على رأس الملك الجائر وقتله واشعل النيران على ابراج قصره . ايذاناً بيوم الخلاص من ظلم الملك الجائر .. وصار الاحتفال بهذا اليوم سنوياً وسمي بعيد نوروز اي يوم جديد ... وهناك اساطير اخرى قد تكون قريبة من هذه الاسطورة وكلها تعطي تفسيرات مفادها حتمية انتصار النور على الظلام وانتصار العدل على الظلم والاستبداد .
......................................
*هل من علاقة بين نار نوروز ونار الزرادشتية ؟
ـ الزرادشتيون كانوا ينصحون باقامة الصلوات امام النور والنار في معابد تقام في العراء ، وتلعب النار دوراً هاماً عند الزرادشتية باعتبارها تشكل حاجز صدٍ في وجه قوى الظلام المتمثلة بـ ( اهريمان ) إله عالم الظلمات الذي يكره النار والنور ولا يعمل سوى في الظلام ، ويشكل اشعال النار انتصار على قوى الشر المتمثلة بالظلام ... فكلاهما اي نار نوروز ونار الزرادشتية يوجد فيها النار كرمزللنصر على القوى الشريرة ،ويتم الربط بين النار والتحرر من القوى المستبدة المضطهد
......................................
* نورروز في قوافي الشعر :
ما من شاعر كردي لم ينشد لنوروز ، فمعظم شعراء الكرد قد تغنوا بهذا اليوم لأهميته التاريخية في حياة الشعب الكردي ، فنجد في ديوان الشاعر عبد الله كوران عشرات من القصائد النوروزية فهو يشير مباشرة الى قدسية هذه المناسبة وتزامن ثورة كاوه الحداد مع فصل الربيع . وهو يدعو في قصائده النورزية الى اتخاذ المواقف الحاسمة بوجه الظلم والاضطهاد .
ـ ونجد اهتماً كبيراً منقطع النظير عند الشاعر الكردي الخالد ( بيره ميرد ) فقد كان حريصاً اكثر من غيره على احياء ذكرى نوروز ، وكان يهيء الاناشيد والاغاني النوروزية واحياناً يطبع كارتات ملونة خاصة بنوروز لتبادل التهاني ويستغل صحيفته ( زين ) لخدمة هذه المناسبة . وكانت قصيدته المشهورة ( نوروز ) التي لحنها الفنان الكبير قادر ديلان وانشدها الفنان الكبير محمد صالح ديلان قد اصبحت رمزاً من رموز هذه المناسبة فيقدم بداية كل حفل نوروزي كنشيد نوروز ..
ـ وقد عبرشعراء آخرون عن اعتزازهم بهذه المناسبة منهم الشاعر الكبير احمدي جزيري والشاعر الكبير( مولوي ) وعبد الخالق اثيري ومحمد البدري وفائق بيكس ولطيف هلمت وداري ساري وعلي حمزه .. والقائمة تطول ،كما ان عددأ غير قليل من شعراء العربية قد انشدوا لهذا اليوم من بينهم الشاعر الكبير بدر شاكر السياب بقصيدةٍ عنوانها :( من وحي نوروز ) كان قد القاها في الاحتفال التأبيني للشبيبة الكردية في ملهى الجواهري في يوم الجمعة 16 آذار 1948 نختار منها هذه الابيات :
طيف تحدى به البارود والنارُ
مَا حاك طاغ ٍوما استنبأ َ جبار
ذكرى من الثورة الحمراء وشّحها
بالنوروز القاني المسفوكِ آذارُ
مرَّت على القمة البيضاء صاهرة
عنها الجليد فملا السفح انهارُ
ياشعب (كاوا) سَل الحداد كيف هوى
صُرحٌ على الساعد المفتول ينهارُ
وكيف أهوت على الطاغي يدٌ نَََفضَتْ
عنها الغبار وكيف انقضَّ ثوارُ؟
والجاعل (الكير) يوم الهول مشعله
تَنصََبُ منه على الآفاق انوارُ
***
شيرين ياجبل الاحرار ماغفلت
عن حقها الضائع المسلوب احرارُ
كاوه كيعرب .. مظلوم يمد يدا
الى اخيه فيما ان يهدر الثأرُ
والمشعلان في سهل ٍ وفي جبلٍ
يُدميها بالسياط الحمر غدارُ
سالت دماؤهما في السوط فأمتزجت
فلن يمزقها بالدس ِ أشرارُ
***
وقُُرِّب القيد بين شعبين شدهما
ووُجهت من خُطى الشعبين افكارُ
يافرحة العيد وما في العيد من مرح ٍ
حتى تُحَرََر من محتلها الدارُ
.................................................
* ما كتبه المؤرخون عن نوروز :
ـ من المناسب ان نتذكر كتابات بعض الأدباء والمؤرخين القدماء عن نوروز
منهم بينهم ( ابن سينا ) حين نشر كتابه ( الرسالة النوروزية ) .
ـ كذلك ما ذكره ( شرف خان البدليسي ) في كتابه المشهور ( شرف نامه ) حيث ذكر ان هذا العيد اعطى خصوصية للشعب الكردي بين الشعوب الآرية والالتزام التام به منذ اقدم العصور .كما ذكر هذا العيد الشاعر العباسي ( البحتري ) في قصيدة ٍ مدح بها الخليفة المتوكل العباسي .
..................................................
* تقاليد الشعوب التي تحتفل بنوروز :
ـ وتحتفل معظم الشعوب الآرية الشرقية بهذه المناسبة ايضاً ولهم فيها طقوس مشتركة مع الكرد ، اذ تحتفل الشعوب الايرانية باعياد نوروز مثل الفرس كذلك
الطاجيك في افغانستان ولهم في تلك الاحتفالات تقاليد خاصة مثل مائدة عيد نوروز
والتي تدعى ( هفت سين ) وتتكون من سبعة اشياء تبدأ بحرف السين ومصدرها الارض هي : ( سبزي : الخضرة / سمنو : نوع من الحلويات /سير : الثوم /
سيب : التفاح / سنجد : ثمره تشبه العناب / سماق : حب حامض الطعم /
سيب زميني : البطاطس ) اضافة الى سكه اي النقود كذلك (البيض المسلوق الملون )وهذه موجودة عند شعوب اخرى..
وكل هذه الاشياء ترمز الى الحظ الجيد والسعادة والسلامة والسخاء
..................................
* هل يشارك العرب اخوانهم الكرد بعيد نوروز ؟
ـ لا يعتبر عيد نوروز من الاعياد التي تحتفل بها البلدان العربية بصورة عامة ...
إلا ان العراقيين يحتفلون بهذا العيد ، خصوصاً في جنوب العراق ويسمى محلياً
( دورة السنه ) او النيروز . وعادةً تقوم الأسر بالخروج الى الحدائق والمساحات الخضراء في هذا اليوم وما يرافقها من احتفالات ، ففي فترات مختلفة احتضنت بغداد احياء مناسبة نوروز وكانت ملتقى للاحبة بين آذار 1970 ـ 1974 في منطقة صدر القناة ، وكانت تزيد من اواصر العلاقات الاخوية بين الشعبين الكردي والعربي .. لانه كان للاخوة العرب مشاركات فعالة ، وان ذكريات تلك الايام مسجلة في اذهان البغداديين لانها مفعمة بالحب والحنان والاخوة والسلام والامان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقرات من حلقة لبرنامج قريبا من الماضي ،
اعددتها وقدمتها من قناة الحرية بتاريخ السبت 21 آذار 2009



#حيدر_الحيدر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفنان الخالد جواد سليم
- الدكتور علي الوردي رائد علم الإجتماع في العراق
- مربعات الأبراج
- شكو ماكو
- عام الربيع العربي
- شارع الرشيد في الذاكرة
- جوانب من مسيرة الفنان الراحل سليم البصري
- أعياد الميلاد ورأس السنة
- ورقة من صفحات الماضي
- حكايات من الماضي ( مواقف بعض الشعراء من مظفر النواب )
- حكايات من الماضي( حفريات في ذاكرة الأغاني)
- الكورد الفيليّون
- نادي الفيلية الرياضي .. تأريخ وذكريات
- الشاعر البغدادي ( الملا عبود الكرخي )
- المبدعة زينب في ذاكرة الأجيال
- عرض جديد لفرقة المسرح الشعبي
- مختارات من دفتري القديم(في ليلةٍ ظلماء)
- مختارات من دفتري القديم (يوميات ولهان)
- مختارات من دفتري القديم ( بحور الشوگ )
- مختارات من دفتري القديم ( أزرق أزرق )


المزيد.....




- مادة غذائية -لذيذة- يمكن أن تساعد على درء خطر الموت المبكر
- شركة EHang تطلق مبيعات التاكسي الطائر (فيديو)
- تقارير: الأميرة كيت تظهر للعلن -سعيدة وبصحة جيدة-
- عالم روسي: الحضارة البشرية على وشك الاختفاء
- محلل يوضح أسباب فشل استخبارات الجيش الأوكراني في العمليات ال ...
- البروفيسور جدانوف يكشف اللعبة السرية الأميركية في الشرق الأو ...
- ملاذ آمن  لقادة حماس
- محور موسكو- طهران- بكين يصبح واقعيًا في البحر
- تونس تغلق معبر رأس جدير الحدودي مع ليبيا لأسباب أمنية
- ?? مباشر: تحذير أممي من وضع غذائي -كارثي- لنصف سكان غزة ومن ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - حيدر الحيدر - عيد نوروز